سيو فنون

كيف تكتب مقالات سيو SEO احترافية في 10 خطوات؟

مقالات سيو

 

لست بحاجة إلى عمل تعويذة سحرية حتى تعلم ما هو السيو أو تكتب مقالات سيو تتصدر نتائج محركات البحث بسهولة وسرعة، فالأمر بسيط أكثر مما تتخيل؛ فكل ما سوف نتناول بالحديث في ذلك المقال ما هو سوى مجموعة قواعد وشروط يطلق عليها معايير السيو SEO البسيطة ذات التأثير القوي والتي تعني بخلق جودة المقال داخليًا وتحسينه من أجل أن يظهر في أبهى صوره  للزوار.

 

وفي حال أردت اختصار جملة “تحسين نتائج محركات البحث داخليًا” وجميع القواعد التي تندرج تحت هذا المفهوم ستجد الاختصار الأمثل والأصح هو “تحسين تجربة المستخدم” وهذا ما يتعين عليك الاهتمام به جيدا بل إن جميع شروط السيو تعمل طبقا لذلك الهدف وفي سبيله تتبدل وتتغير مواصفات مقالات سيو مع مرور الوقت، ولكن ما هي هذه القواعد التي يجب أن لا تحيد عنها؟

 

كيف تكتب مقالات سيو SEO احترافية في 10 خطوات؟

 

١. رابط المقال

 

لا يوجد ضرر في حال انك استخدمت أي شكل من أشكال روابط المقالات، إلا ان الرابط المميز والمفضل الذي يتماشى مع شروط السيو هو ذلك الذي يشتمل على الكلمة المفتاحية التي يركز المقال في الرابط ضمن أول ثلاث كلمات؛ حيث تعطي محركات البحث أهمية بالغة لأول ثلاثة كلمات من الرابط بعد اسم النطاق ثم فيما بع الكلمة الرابعة تقل الأهمية، ولطالما ان محركات البحث تعتبر ذكية وتتعرف على معاني الكلمات، فإنه الأفضل عدم استخدام الأرقام ولكن الكلمات الصريحة مع الابتعاد قدر الامكان عن الروابط الطويلة.

٢. عنوان المقال

 

عنوان المقال هو نافذتك الأولى التي يُقررالزائر عن طريقها اذا كان سوف يقرأ المقال أو سيبحث عن آخر بين مقالات سيو ، ولذلك تبالغ كبرى المواقع في الاهتمام بآليات كتابة عناوين ذكية وجذابة، ويمكنك إطلاق العنوان للإبداع في ذلك وفقما تريد شرط عدم تخطى شروط ومعايير السيو التالية:

 

  • لا تقوم محركات البحث بعرض العناوين الطويلة؛ إذ تعرض العنوان بطول 60 حرف فقط أو الذي يساوي في العرض 512 بيكسل؛ لذلك فإنه من الافضل أن لا يتجاوز العنوان 55 حرف إذ أن الحد الأقصى الذي لا يتعين تخطيطه هو 60 حرف لا غير.
  • يجب أن يشتمل عنوان المقال على الكلمة الرئيسية المستهدفة وكلما بدأ هذا العنوان بالكلمة المفتاحية كلما كان ذلك أفضل.
  • يتعين أن يحمل عنوان المقال وحده الوسم H1 ، وأن لا توجد في الصفحة أي وسوم أخرى تحمل ذات الوسم إلا العنوان.

٣. المقدمة

 

مقدمة مقال هي العامل الثاني الذي يجذب الزائر لاكمال قراءة المقال، ويتبع من الاستراتيجيات المتبعة في كتابة مقالات سيو ما يشد انتباه الزائر ويدفعه نحو قراءة المقال.

 

 ومن شروط السيو التي ينصح لكتابة محتوى متوافق تماما مع السيو أن تتضمن مقدمة ذلك المقال الكلمة المفتاحية بشكل انسيابي دون مبالغة في التركيز عليها؛ فقد كان في وقت سابق كثرة ذكر الكلمة المفتاحية عامل دفع في محركات البحث، والآن أصبح أمر  سيء طالب للعقوبات.

٤. طول المقال

 

وباجماع خبراء السيو SEO أنه كلما كان المقال طويلًا، كلما أتيحت له فرصة أكبر لتخطى مقالات سيو الأخرى المنافسة، واتجه البعض نحو تحديد رقم 2000 كلمة بوصفه رقم مميز يمكن أي مقال من تصدر محركات البحث.

 

ويجب أن لا ننسى مجموعة الأسباب الرئيسية خلف الاهتمام بمدى طول المقال والتي تتلخص في أن يكون محتوى هذا المقال شامل ويشتمل على أكبر قدر ممكن من المعلومات محل بحث واهتمام الزائر.

 

وذلك ما يعني أن طول المقال لا يحتسب فقط بقدر ما كتبت مقالًا طويلًا فالأمر يكمن في مسألة كيف تكتب مقال إذ يجب أن يتصدر هذا المقال محركات البحث، ولكن في حال كان مقالك أكثر شمولية مقارنة بالمقالات المنافسة.

 

 لذلك إذا رغبت في معرفة طول المقال الملائم لكل فكرة، يجدر بك أن تحلل جميع مقالات المنافسين والتعرف على طول مقالاتهم والمعلومات التي تتضمن عليها من أجل كتابة محتوى متوافق مع السيو.

مقالات سيو
معايير السيو، كتابة محتوى متوافق مع السيو، كيف تكتب مقال، كيفية كتابة مقال للمبتدئين، مقدمة مقال، ما هي معايير سيو؟

٥. تنسيق المقال

 

غالبية كتّاب المحتوى يدركون جيدًا ضرورة تنسيق المقال بصورة بسيطة ومريحة لأنني الزوار، وعدد قليل جدا منهم لا زالوا يضعون كامل المحتوى في قالب مصمت لا يمكن قراءته؛ فإذا كانت مدونتك تفتقر إلى العوامل التالية فإنه يتعين  عليك أن بدء تعديل هذه الأخطاء بأسرع ما يمكن:

 

  • تقسيم مقالات سيو إلى عدة فقرات، على ان تقدم كل فقرة فكرة محددة ويفضل ألا تزيد كل فقرة عن ال 100 كلمة.
  • تحتوي مقالات سيو على عناوين رئيسية وأخرى فرعية مما يسهل على الزوار فهم اجزاء المقال جيدا والتوجه مباشرة إلى الجزء المراد، فالزائر في حال لم يجد المعلومة المطلوبة سريعًا سوف يتجه للبحث في مواقع أخرى.
  • استخدام نوع خط مريح للعين وحجم واللون ملائم وواصح ولا يُنصح ابدا باستخدام أكثر من خط الا انه يُمكن استخدام ذات الخط بأحجام والوان مختلفة ولكن متناسقة للعناوين والفقرات، ويمكن على الأقل اختيار نمطين مختلفين من الخطوط.
  • في حالة كان المقال طويلًا جدا يمكن تقسيمه على صفحتين أو أكثر تحت ذات الرابط، وفي الغالب سوف تحظى بارتفاع عدد المشاهدات لديك إذا طبقت هذه الطريقة بذكاء.

٦. المحتوى المرئي

 

إدخال محتوى مرئي من صور وفيديوهات ونماذج وعروض تقديم، … إلخ، له دور شديد الفعالية في انشاء مقالات سيو مطابقة للشروط والمعايير وتحسين تجربة المستخدم وإبقائه لمدة أطول داخل الموقع؛ بالمستخدم عادة ما يميل إلى المحتوى المرئي مقارنة بغيره؛ لذلك يتعين تولية الاهتمام بالمعايير التالية:

 

  • يجدر أن يضم المقال صور بقدر يناسب طوله وان تكون الصور بصيغ الويب JPEG وPNG، نظرًا لمدى جودتها في العرض مع قلة حجمها، ويجب كذلك ألا يزيد حجم الصورة الواحدة عن 100 كيلوبايت وكلما قل حجم الصورة كلما كان ذلك أفضل كثيرا مع وضع جودة العرض بالاعتبار.
  • يجب أن يكون لكل صورة مضافة إلى المقال هدف وفائدة ومن الافضل عدم التمادي في الإكثار من الصور لأن كثرة الصور تزيد من حجم الصفحة الكلي مما قد يتسبب في تأخر فتح الصفحة للزوار بالإضافة إلى أن عنصر الوقت من العناصر المهمة جدًا فيما يتعلق بقواعد كتابة مقالات سيو SEO.
  • يلزم العمل على تهيئة كل صورة لمحركات بحث الصور، عبر الكتابة لكل صورة نص في خانة Alt Text ووصف مُحتوي على الكلمة المفتاحية.
  • يتعينواستخدام كلمات ترادف الرئيسية.

 

٧. الربط مع المواقع الموثوقة

 

عند وضع روابط مواقع موثوقة تتمتع بالمصداقية والثقة لدى محرك البحث، فإنّ المحرك يتجه لاضافة مقالتك لذات الفئة ويعزز من موثوقية موقعك؛ فليس الهدف هو إخفاء روابط مقالات سيو المشابهة حتى لا يكون هناك سوى موقعك ولن تتمكن اساسا من فعل ذلك، ولكن الفكرة هي أن تُقدم المعلومة بإخلاص واتقان حينها سوف تُكافئ بتعزيز الثقة في مقالك وموقعك وكل ما تُقدم كلما تقدمت أكثر للأمام في اطار تحسين تجربة المستخدم.

 

٨. قاعدة الربط الداخلي بين المقالات

 

 من شروط مقالات سيو أن تربط داخليًا بين المقالات القريبة من ذات فكرة مقالك الحالي، وبهذا فإنك سوف تساعد عناكب محركات البحث على الانتقال من مقال لآخر داخل موقعك، ستساعدك الزوار في الحصول على معلومات أكثر متعلقة بموضوع بحثهم، وسوف ينقل ذلك الربط الثقة من الصفحات إلى أخرى بمرور الوقت، وبالتالي تتزايد ثقة محركات البحث في موقعك باستمرار، ومن ثم تحصل على نتائج متقدمة أكثر.

٩. إضافة أزرار الشبكات الاجتماعية

 

عند أعجاب الزائر بموقعك فإنه لن يتوانى لحظة واحدة في مشاركة مقالك على الشبكات الاجتماعية المختلفة مع أصدقائه، وهذه المشاركات تعتبر واحدة من الإشارات لمحركات البحث أن ذلك الزائر مُعجب بالمقال فترتفع ثقة محرك البحث بموقعك حتى لو بمقدار بسيط كذلك تتزايد اليك زيارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك يعد أمر جيد، وفي حالة انك  الفلة أمر استخدام أزرار الشبكات الاجتماعية فتكون تضيع على نفسك بذلك هذا التقدم البسيط.

 

١٠ . عوامل أخرى تتعلق بالموقع

 

وفي النهاية يمكن القول أن هناك عدة عوامل أخرى تخص مقالات سيو فيما يتعلق بالموقع ككل ومن شأنها كذلك أن تؤثر على ترتيب المقالات المنفردة، ويطلق على تلك العناصر اسم On Page SEO ولعل من ابرز شروط السيو فيما يتعلق بها ما يلي:

 

أ. سرعة فتح الموقع: اذ تؤثر السرعة على مدى تحسين تجربة المستخدم فلقد أثبتت العديد من الدراسات أن اغلب الزوار يملّون ولا يترددون مرة أخرى على المواقع التي تتخطى مدة فتحها 4 ثواني لذلك يجب تولية أهمية قصوى بسرعة الموقع.

 

ب. توافق الموقع مع جميع الأجهزة: فالزوار حاليا يتجهون إلى استخدام العديد من الأجهزة المختلفة من اجل تصفح مواقع الإنترنت، من حواسيب مكتبية ولاب توب، أو هواتف ذكية على اختلاف أنواع وأحجام الشاشات، مما أجبر الجميع على الجميع تهيئة المواقع للعمل بشكل سليم مع شتى الأجهزة مهما اختلف انواعها وإلا فسوف يتم خسارة عدد لا يستهان به من الزوار.

 

ج. قالب الموقع المُستخدم: اذا كان قالب الموقع سيئًا تأكد من أنه سوف يدفع الزوار على النفور من الموقع؛ لذلك عليك ان تتخير قالب مميز وبسيط لتأدية الغرض المطلوب.

 

ختامًا

 

تضمن ما سبق على بعض قواعد وشروط السيو التي يجدر الاهتمام بها قدر المستطاع عند كتابة كل مقال من مقالات سيو التي تقوم بكتابتهأ حتى تنجح في تصدر نتائج محركات البحث. فإذا كُنت لا تزال مبتدئًا ولازلت بحاجة لدراسة كيفية كتابة مقال للمبتدئين أو لا تملك وقت وفير لذلك ننصحك بتوظيف كاتب متخصص ومحترف في السيو يعلم جيدا ما هي معايير سيو؟ ليهتم بتلك المهمة عوضا عنك ويتولى أمر تطبيق معايير وقوانين مقالات سيو على أكمل وجه.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *