سيو فنون

كيف تصبح متخصص سيو محترف في 10 خطوات فقط ؟

متخصص سيو

هل ترغب في أن تصبح متخصص سيو محترف، وتستطيع أن ترفع من معدل حركة الزائرين المترددين على مدونتك أو موقعك الإلكتروني، وتحصل كذلك على أعلى ترتيب ممكن للكلمات المفتاحية التي تستخدمها على محركات البحث، والتي بدورها سوف تجذب الزوار إليك، وتجعل العملاء يتهافتون على مبيعاتك عبر الإنترنت عن طريق الصفحة الخاصة بك إن كنت من العاملين في ميدان التسويق الرقمي، كل ذلك يتعين عليك معرفته بدقة شديدة من أجل تحقيق أعلى الإيرادات، وحتى تحظى بأكبر قدر من الزوار، وهذا ما سوف نوضحه لك بالتفصيل عن طريق سطور هذا المقال.

 

ما هو السيو ؟

 

ما هو السيو ؟ السيو هو عبارة عن باقة من المهارات والقدرات المكتسبة التي قد يمتلكها شخص عن طريق التعلم وتكون خاصة بتحسين محركات البحث او ما يعرف بالسيو seo، ومن خلالها يستطيع هذا الشخص أن يستقطب أكبر عدد ممكن من الزوار لموقعه.

 

من هو خبير السيو؟ خبير أو متخصص سيو عبارة عن ذلك الشخص مستخدم الويب الذي يسعى إلى معرفة وإدراك آلية عمل محركات البحث على النحو الامثل ومن ثم يقوم بتوجيهها لصالحه حتي يستفيد عن طريقها من الحصول على ترتيب أفضل لموقعه أو لمواقع العملاء التي يعمل عليها وحجز مركز متقدم لكلاهما بين المدونات والصفحات الأخرى.

 

ويجدر الإشارة إلى أن مسألة الحصول على الخبرة في مجال السيو لا تعد حكرًا على محترفي تحسين محركات البحث أو متخصص سيو فقط، وإنما الجميع بإمكانه أن يتعلم ويمتلك المهارة والخبرة شرط أن يرغب حقاً في التعلم وامتلاك هذه المهارات والخبرات.

 

حيث يستطيع الشخص التمكن من تحسين أداء محركات البحث نحو مدونته أو موقعه أو مبيعاته على الويب عبر القراءة المتأنية والدراسة المتعمقة في مجال SEO ، وعليه يمكنه أن يجرب ما تعلمه حتى يصل إلى أفضل نتائج ممكنة.

 

يتساءل الكثيرين ذلك السؤال الملح كيف يصبح المرء متخصص سيو ونجيبه: هناك مجموعة خطوات في حال تتبعها الشخص بدقة فإنه دون أدنى شك سوف يصبح يوما ما متخصص سيو بل وربما يرقى إلى درجة خبير محنك في أمور تحسين محركات البحث وإداراتها على نحو أمثل لصالحه.

 

كيف تصبح متخصص سيو محترف في 10 خطوات فقط ؟

 

طالما ان مستخدم الويب قد أقنع تماما بأهمية تحسين محركات للبحث وضرورة تعلمها واستغلالها بشكل مثالي في تحقيق عمليات ترتيب وتصنيف أفضل للموقع أو الصفحة أو المدونة الخاصة به، ولطالما أدرك كذلك أن عملية تحسين محرك الويب ليست حكرًا على المحترفين والمتخصصين.

 

فلابد من أن يقبل على تعلم واكتساب آليات وخطوات تحسين محركات البحث ولكن كيف تصبح خبير متخصص سيو ونقول إن أي شخص عادي بإمكانه عن طريق خطوات بسيطة أن يكون خبير متخصص سيو ويمكنه تحقيق ذلك عبر اتباع مجموعة الخطوات التالية:

 

الخطوة الأولى: معرفة آلية عمل محركات البحث

 

أي أن يدرك كيف تعمل محركات البحث وعناكب محركات البحث حيث يتعين الوقوف على تفهم آلية عمل محركات البحث واستيعابها جيدا ، ومع ادعاء العديد من الأشخاص معرفتهم بمثل هذا الأمر، إلا أنه قد يحتاج إلى توافر معرفة دقيقة بالآليات والخوارزميات التي تعتمد عليها محركات البحث عند أداء عملها حتى تصبح متخصص سيو.

 

الخطوة الثانية: التعرف على كيفية التسوق عبر الإنترنت

 

ويتم ذلك عن طريق معرفة التخصصات المتنوعة التي يستند إليها البحث في الويب وكيفية التسوق البيني، فقد يكون الشخص خبير محنك بكيفية إدارة محركات البحث بشكل مثالي، إلا أنه يفتقد تماما إلى أصول التعامل مع الإنترنت بوصفه أداة تسويق، وعندئذٍ لا يوجد أي قيمة لتلك المعرفة بإدارة محركات البحث.

 

الخطوة الثالثة: استيعاب كلمة SEO جيدا وما يقصد بها بالمعنى الدقيق

 

ويظن البعض أن السيو مجرد كلمة تتعلق بكيفية توزيع الكلمات المفتاحية والروابط بصورة جيدة فحسب، ورغم أهمية هذا إلا أن السيو لا يمكن ان ينحصر في تلك المهمة فقط.

 

بينما هناك أمور أخرى في غاية الأهمية ولا تقل عن ذلك، لأن هدف المستخدم لا يجب أن يتوقف عند مجرد جلب المتابعين إلى الموقع أو المدونة فقط، ولكن ينبغي عليه بذل جهد من أجل تحويلهم إلى معجبين بهذه المدونة أو ذلك الموقع، وكذلك جعلهم عملاء أو مشترين أو مدونين على ذات الموقع أو المدونة وبذلك يقطع خطوة هامة في الطريق إلى أن يكون  متخصص سيو .

متخصص سيو
تعلم سيو، مجال SEO، من هو خبير السيو؟، كيف تصبح خبير سيو؟، سيو كيف

الخطوة الرابعة: الوعي بأقسام السيو

 

ويمكن تلخيص مثل هذه الخطوة من الخطوات نحو متخصص سيو في كون السيو ينقسم إلى مجموعة عناصر المتكاملة وهي:

 

١. الجزء التقني Technical SEO

 

وهو ذلك الجزء الخاص بالأرشفة الجيدة للموضوعات والسلع التي يتم عرضها على الموقع أو المدونة.

٢. السيو الداخلي On-Page SEO

 

وهو الخاص بتحسين هيئة وصور وروابط الصفحات بصفحات أخرى.

 

٣. السيو الخارجي Off-Page SEO

 

ويتعلق هذا العنصر بكيفية الإعلان والترويج للصفحة أو للموقع عن طريق المواقع والمدونات الأخرى، وبناء باكلينك لهذا الموقع أو هذه المدونة.

 

٤. السيو الخاص بالمحتوى SEO Copywriting

 

أي ذلك العنصر الذي يتعلق بتقديم محتوى يتسم بالأصالة والتوافق مع جميع معايير السيو.

 

الخطوة الخامسة: التدريب والتعلم والتجريب

 

أما بالنسبة للخطوة الخامسة عندما يقرر الشخص تعلم سيو بنفسه في سبيل أن يصبح متخصص سيو أو أن تتوافر لديه معرفة خبير، فلابد له من القراءة بكثرة و بإمعان حول الموضوع، وعندما تتوافر لديه المعلومات الكافية عن معايير السيو يتعين عليه القيام بالتجريب على الموضوعات أو الموقع، والتعديل والتغيير والتبديل حتى يتم الوقوف على أفضل طرق الأرشفة وتقديم المحتوى واتقان الربط وعندها يصبح الشخص خبيرًا أو متخصص سيو.

 

الخطوة السادسة: معرفة أحدث تقنيات وخوارزميات السيو

 

قديما كان الشخص يعتمد على قدر قليل من المعلومات عن السيو ولكن مع حدوث الثورة التقنية وظهور العديد من البرمجيات قد أمكن توافر العديد من البرامج والخوارزميات التي يمكن ان يتم الاعتماد عليها في إدارة محركات البحث.

 

كما يمكن القيام بالاعتماد على أحد الدورات التعليمية المتاحة  للسيو في غضون ساعات قليلة عوضا عن قراءة مئات المقالات ومن أهم وأشهر هذه الدورات دورة Moz SEO المقدمة بواسطة شركة Moz العملاقة والرائدة في مجال البرمجيات والتي تعني بتحليلات المواقع والبيدج والدومين والنطاقات وما غير ذلك، ويمكن أيضا الاعتماد كذلك على الإرشادات المقدمة عبر جوجل حول السيو فهي تقنيات مدهشة ومفيدة للمبتدئين حتى يمكنها ان تجعل كل منهم خبير متخصص سيو .

 

الخطوة السابعة: المتابعة المستمرة لجميع متغيرات السيو

 

لا يمكن القول ان السيو يخضع لمعايير ثابتة ولكنه دائم التغير، ومن ثم فمن اللازم مراقبة جميع التغييرات المتعلقة بالسيو أولاً بأول، ويمكن الاعتماد على أي موقع من المواقع العريقة في تعليم السيو إذ يعد مصدر موثوق به ويقدم كافة التغييرات المتوقعة فيما يخص السيو بصفة مستمرة.

 

الخطوة الثامنة: اختيار الأدوات الصحيحة للسيو

 

لا يمكن وصول شخص إلى مراتب وتصنيفات متقدمة في سيو موقعه أو أن يصبح متخصص سيو دون الاستعانة ببعض الأدوات التي يمكن أن يتعرف المستخدم من خلالها على مدى خلل الموقع وعلاجه، بناء على ما تتيحه هذه الأدوات من بيانات ومعلومات.

 

وفي حال حاول الشخص ادارة الأمر يدويًا يستغرق وقت طويل جدا في معرفة البيانات دون إصلاح الأخطاء، لذلك فحتى لو كانت هذه الأدوات مدفوعة، إلا ان ما يجنيه الشخص من أرباح عن طريقها يفوق بكثير القيمة المدفوعة فيها.

 

إذ يمكن اعتماد المبتدئين على الأدوات الموثوقة لدى جوجل مثل : أدوات مشرفي المواقع، وأداة Google Analytics، وأداة SEMrush والتي رغم أنها مدفوعة إلا أنها تعتبر الأفضل بالنسبة لأصحاب المواقع.

 

الخطوة التاسعة: تطبيق السيو، وعدم الاكتفاء بالمعرفة النظرية فقط

 

قد يُخزِّن الشخص معلومات وفيرة خاصة بتحسين محركات البحث، وهذا لا يعد كافيًا، ولكن إذا كنت تبحث عن كيف تصبح خبير سيو؟ فذلك يحدث عبر تطبيق وتنفيذ مثل هذه المعلومات على صفحة الويب أو الموقع أو المدونة الخاصة بالمستخدم.

 

ولا يجب اللجوء إلى ما تم تطبيقه على موقع آخر، بل يتعين أن تكون التجربة فريدة من نوعها، لأن كل موقع له خصوصية، وبالتالي ما يصلح لموقع قد لا يصلح لموقع آخر.

 

الخطوة العاشرة: التحلي بالصبر والتعلم من كفاح الآخرين

 

حتى تصبح متخصص سيو عليك إدراك أن عملية تحسين محركات البحث والربط بين المواقع حتى تتم عملية الترقية في التصنيف تستهلك وقت ليس بقليل؛ لذلك يجب على الشخص أن يتحلى بالصبر ولا يقع في فخ الاستعجال لأنه قد يولد أخطاءً قد تأتي بنتائج عكسية، ولابد كذلك من الاطلاع على تجارب الآخرين ومحاولة التعلم واكتساب الخبرة منها في هذا المجال.

 

ختام

 

وفي نهاية مقالنا كيف تصبح متخصص سيو محترف في 10 خطوات فقط ؟ تحدثنا بايجاز عن السيو ومجموعة الخطوات السحرية التي يمكن أن يصبح الشخص عن طريقها متخصص سيو، ونختم حديثنا بأن تعلم واكتساب الخبرة الكافية بمجال السيو لا يعد معجزة أو أمر صعب المنال ولا بالمستحيل ، وهو في الوقت نفسه ليس بالأمر السهل الذي يتم بين عشية وضًحاها، إلا أن علم سيو كيف يتم التعامل معن والنجاح فيه قد يحتاج إلى مزيد من الجهد والكثير من القراءة والبحث إلى جانب الممارسة والتجربة واختيار الأدوات المناسبة والتحلي بالصبر وعدم الاستعجال.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *