سيو فنون

كيفية تعلم السيو SEO في 4 خطوات فقط

تعلم السيو

 

ما هو السيو ؟ السيو مصطلح تم ابتكارها من قبل المسوقين العرب، وهو يشير للحروف (SEO)، والتي تمثل اختصار مصطلح Search Engine Optimization ويعني عملية تحسين وضبط المحتوى بهدف الظهور ضمن نتائج البحث الأولى، وذلك من أجل الحصول على أكبر قدر من الزوار مجانا.

 

ومن الجدير بالذكر أن تعلم السيو لا يشكل صعوبة إذ يمكن احتراف السيو خلال فترة وجيزة ولكن كيف يمكن أن تبدأ في تعلم السيو ؟ 

 

غالبًا ما يواجه أولئك الذين يبدأون للتو مشروع السيو الخاص بهم جبلًا شاهقا من المسؤوليات والمهام الغير قابلة للحل، وذلك الأمر من الطبيعي أن  يبدو هكذا بالنسبة لمبتدئ ، لا يمكنه معرفة كل شيء في ذات الوقت. لكن لا داعي للقلق، يمكن تعلم السيو . ولكن أفضل شرط لبداية قوية وناجحة في السيو او تحسين محركات البحث أن تكون منفتحًا على أشياء جديدة أولا وأن تتسم بالشجاعة حيال التجربة وان تبدأ بتعلم الأساسيات الصحيحة واكتساب مهارات SEO.

 

خطوات تعلم السيو SEO

 

 يمكنك أن ترى بنفسك وتدرك بسرعة فائقة أن السيو ليس سحرًا أو معجزة صعبة الحدوث، وأن توقع الحصول على المركز الأول في نتائج البحث منذ الأسبوع الأول أمر ممكن. 

 

 فإذا كان مشروع تحسين محركات البحث يقدم للمستخدم قيمة مضافة وكانت تجربة استخدام الموقع مريحة وسهلة ، سوف تكافئك جوجل بالتبعية بالترتيب الجيد ضمن صفحات نتائج البحث. وإليك فيما يلي ٤ خطوات ل تعلم السيو بسهولة هيا بنا نبدأ في التعرف عليها إذا كنت ممن يتساءل كيف أبدأ SEO؟

 

الخطوة الأولى: تحديد موقعك وأين أنت بالتحديد

 

وضمن الخطوة الأولى ل تعلم السيو  يمكنك أن تتوجه إلى نفسك بسؤال بأحد طريقتين، من ناحية، فإن الأمر يتعلق بمدى معرفة وإدراك مهارات تحسين محركات البحث الخاصة بك ومن الناحية الأخرى بمشروعك.

 

فعلى سبيل المثال ، هل سبق لك وأن تعرفت بالفعل على أدوات تحسين محركات البحث المجانية المختلفة من أمثال جوجل أناليتيكس أو أدوات مشرفي مواقع جوجل بهدف تحديث المعلومات الخاصة بك ومن ثم يمكن القول أنك أصبحت تعرف الكثير حول أساسيات تحسين محركات البحث وأين يمكنك الحصول على مدخلات مفيدة تعزز معرفتك الحالية بالـ SEO. ثم فلنبدأ بالتطرق إلى مشروعك.

 

الخطوة الثانية: إنشاء محتوى فريد ذو قيمة مضافة

 

ويتعين الإشارة  في الخطوة الثانية من خطوات تعلم السيو أن أهم مهمة للموقع الخاص بك هي تلبية احتياجات الجماهير المستهدفة ومنحهم تجربة مستخدم ذات قيمة مضافة لذلك ، يجب تزويد هؤلاء المستخدمين بمحتوى فريد عالي الجودة يهديهم قيمة حقيقية، فالمحتوى المنسوخ أو المكرر يعد لا قيمة له بالنسبة للمستخدمين ولمحركات البحث في آن واحد ولا يحتاج أي مستخدم إلى كلمات بلا معنى ولا جدوى وكثير من الحشو يهدر وقته ويستتزف طاقته هباء.

 

إذ يتميز المحتوى الفريد عالي الجودة بمحتواه الجذاب وفوائده للزائرين وسهولة استهلاكه والحصول عليه عند البحث في محركات البحث بشكل أسرع وأيسر.

 

 ويمكن القول باختصار شديد أنه حتى يتم التقاط المحتوى الخاص بك بواسطة محركات البحث والمستخدمين بسهولة، فإنه يحتاج إلى بنية هادفة.

 

الخطوة الثالثة: بناء تسلسل هرمي للصفحات وقائمة تنقل واضحة

 

أما بالنسبة للخطوة الثالثة في رحلة تعلم السيو فيمكن القول أنه حتى يتمكن Googlebot من القيام بالزحف إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك  ويتمكن الزوار كذلك من زيارة موقعك والتنقل فيه بشكل مثالي ، يجب عليك إنشاء تسلسل هرمي سلس وغير معقد للصفحة قدر المستطاع  بمعنى محاولة بناء ثلاثة أدلة فرعية كحد أقصى في موقعك. بحيث يتمكن الزوار من التنقل من أي صفحة او قسم  إلى آخر بثلاث نقرات على الأكثر.

 

الخطوة الرابعة: جعل الموقع قابل للزحف والفهرسة لمحركات البحث

 

صحيح انك لم تعد خبير سيو إلى الآن الا انك بعد أن قطعت خطوات هامة في طريق تعلم السيو حيث أنشأت محتوى مثالي وقمت بتنظيمه وبنيت التسلسل الهرمي الخاص بالصفحة يجب عليك الآن أن تتأكد من أن Google يستطيع الزحف إلى المحتوى الخاص بموقعك وإضافته إلى الفهرس. لأنه بدون تلك الفهرسة لا يمكنك الظهور اطلاقا في بحث جوجل.

 

كما يمكنك التأكد مما إذا كانت عناوين URL الفردية قد تم فهرستها فعليا وذلك عبر استخدام استعلام بسيط في بحث Google. 

لا عليك سوى أضافة “info:” أمام عنوان URL للصفحة الخاصة بك وبدء البحث وإذا كانت صفحتك في الفهرس ، فسوف يتم إدراجها كنتيجة بحث.

تعلم السيو
مهارات SEO، كيف ابدا SEO؟، ماهو السيو، تحسين محركات البحث، خبير سيو، ما هي معايير السيو، شغل سيو

اجعل موقعك قابلاً للاستخدام مختلف الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر

 

غالبية السكربتات الحديثة و أنظمة إدارة المحتوى العصرية من أمثال ووردبريس مهيئة مسبقا لاستخدام الجوال، إلا أنه هناك بالطبع استثناءات. فهل أنت غير متأكد تماما مما إذا كان الموقع الخاص بك يستطيع الإيفاء بمتطلبات التوافق مع مختلف الأجهزة المحمولة ؟ يمكنك القيام باختبار التوافق عن طريق أداة جوجل المجانية .

 

حيث يعتبر التوافق مع الهاتف المحمول أمرًا في غاية الأهمية لأنه يستطيع التأثير على تصنيف الموقع الخاص بك في بحث جوجل،  وكما أنك ترغب بالتأكيد في أن يكون موقعك سلس الاستخدام  بالنسبة للزائرين.

 

إذ يتصفح أكثر من 50 % من الزوار مواقع الانترنت عن طريق الجوال وبالتأكيد لا أحد عاقل يريد فقدان مثل  هذه النسبة الكبيرة من الزوار .

 

هل العمل في مجال تحسين محركات البحث سهل أم صعب للمبتدئين؟

 

متعة العمل في مجال تحسين محركات البحث seo هو نوع من المجالات التي تحتاج إلى بذل جهد وفير حتى يتمكن الشخص من إثبات نفسه وخلق مكان له بين غيره من الأشخاص العاملين فيه، وهذا يعني أنه لا أحد يمكنه تعلم السيو والعمل في مجال تحسين محركات البحث إلا إذا كان يتحلى بالصبر ويريد فعليا بذل الجهد، وهذه تعد ميزة حقيقية فهذا المجال يتسم بكونه ممتع ومميز في آن واحد، مما لا يعني أنه صعوبته، على العكس فهو فقط يحتاج إلى المثابرة.

 

نصيحة في حال كنت مبتدئ في مجال شغل سيو و تعلم السيو ومهاراته بقدر بسيط أيام ان تكتفي بمشاهدة الفيديوهات والدورات فحسب، بل إنه يتعين عليك خوض التجربة العملية، فعلى سبيل المثال تستطيع القيام بإنشاء موقع مجاني خاص بك على ووردبريس، ثم بدء تطبيق ممارسات تحسين محركات البحث واحدة تلو الأخرى حتى تتمكن منهم وتتقنهم جميعًا، أو ان تبحث عن البرامج التدريبية التي تقدمها بعض شركات SEO إذ أنه سوف ييسر ذلك كثيرًا من عملية التعلم و يجعلك تتقن مختلف أساليب السيو بشكل مثالي وبطريقة سريعة.

 

بالإضافة إلى أنه يمكنك تصفح صفحات هذه الشركات على شبكة الإنترنت، إذ يقوم بعضها بكتابة نبذة مختصرة عن خطوات خدمات تحسين محركات البحث التي يقومون بتقديمها بالتالي سوف يتكون لديك خلفية أكبر عن ما هي معايير السيو وممارساته التي عليك القيام باتباعها داخل أي موقع أو مدونة.

 

تعلم السيو : خاتمة

 

لقد حاولنا معا القيام بطرح ماهو السيو وشرح أبرز الخطوات في رحلة  تعلم السيو بشكل سلس وواضح قدر المستطاع ونأمل أن يكون الشرح بقدر ما هو مختصر يكون مفيد وذو قيمة حقيقية . 

 

وهذه هي البداية فقط ولكن تذكر أن  السيو عمل مستمر لا ينتهي لذا عليك دائما الحرص على تحسين موقعك بالنسبة للعديد من المجالات . 

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *