سيو فنون

ما هو السيو ؟دليل المبتدئين للتعرف عليه

ما هو السيو

هل تعلم أن حوالي 64% من الزيارات العضوية للمواقع الإلكترونية تأتي من البحث؟ و10% يأتي من وسائل التواصل الإجتماعي، لذلك لابد من دراسة محركات البحث بشكل جيد للتمكن من بناء استراتيجية تسويق رقمي ناجحة، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم دليل شامل للمبتدئين لتعيم السيو من خلال شرح ما هو السيو، وكيفية تحسين موقع الويب لزيادة حركة المرور وزيادة عدد الزيارات.

ما هو السيو ؟

SEO هي اختصار لـ Search Engine Optimization، والتي تعني تحسين محركات البحث، وهو المصطلح الذي يتم إطلاقه على الفعل الذي يضمن عثور المزيد من الأشخاص المهتمين بمجالك على موقع الويب الخاص بك في جوجل ومحركات البحث الرئيسية الأخرى.

تُظهر نتائج البحث في جوجل روابط خاصة بالصفحات التي تعتبر ذات صلة بعبارة البحث وتكون هذه الروابط هي الجديرة بالثقة، فقبل معرفة ما هو السيو لابد من معرفة أنه يتم قياس الموثوقية أو قوة الدومين بشكل أساسي من خلال تحليل صفحات الويب الأخرى التي تستشهد بصفحتك من خلال الإشارة إليها أوالربط بها، على الرغم من وجود العديد من العوامل الأخرى.

ببساطة، يمكن القول أن مواقع الويب الخاصة بك تتمتع بإمكانية تصنيفها في محركات البحث إذا كان المحتوى الخاص بك وثيق الصلة بكلمة البحث وموقعك يعتبر موثوقًا به.

الفروع الرئيسية للسيو

في ظل تعريفنا لـ ما هو السيو ، لابد أن نُعرّف أنه يغطي الأنشطة التي يمكنك القيام بها من أجل تحسين مركز موقعك في نتائج البحث العضوية (غير المدفوعة)، وتنقسم هذه الأنشطة إلى ثلاثة فروع وهي:

  • Technical SEO: وهو الذي يضمن أن عناكب محركات البحث يمكنها الزحف إلى موقعك وفهرسة المحتوى الخاص بك.
  • On-Page SEO: يركز على محتوى كل صفحة ويب.
  • Off-Page SEO:  يركز على الجهود التسويقية بعيدًا عن موقع الويب والتي سيكون لها تأثير إيجابي على تصنيفات البحث.

بناءًا على ما قمنا بذكره حول ما هو السيو ، لابد أن تضع ف الاعتبار أن كافة الأنشطة التي يمكنك القيام بها من أجل تحسين محركات البحث، من الضروري أن يكون الجمهور هو أساسها، أي يجب أن يكون هدفك إنشاء وتقديم أفضل محتوى ممكن حتى يستفيد من خلاله الأشخاص، إذا قمت بذلك فستقوم محركات البحث أيضًا باستحسان المحتوى الخاص بك وتقوم بترتيبه.

بماذا يفيدك السيو؟

بعدما عرفنا ما هو السيو وما هي أهم فروعه، يمكننا إفادتك بأنه عند إنشاء موقع ويب تقوم محركات البحث باستحسانه فإنه يمكنك توقع:

  • المزيد من الزيارات ذات الصلة بموقعك عند إجابتك على استفسارات الأشخاص أثناء البحث.
  • ترتيب أعلى في نتائج البحث حيث تقوم بإنتاج محتوى أفضل.
  • زيادة الوضوح والمصداقية حيث يعرف الناس علامتك التجارية ويحبونها ويثقون بها.

ما هو السيو

فكيف يمكنك مساعدة موقعك في الظهور على جوجل؟

تبدأ تصنيفات البحث الأفضل بمحتوى رائع يجذب الانتباه ويتم الاستشهاد به من قبل مواقع الويب الأخرى والأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.

توحي هذه الاستشهادات لجوجل ومحركات البحث بأن صفحاتك مفيدة وجديرة بالثقة، ويؤدي هذا إلى نجاح موقعك وتحسينه في محرك البحث لأن جوجل تريد عرض صفحات مفيدة وجديرة بالثقة في نتائج البحث الخاصة بها، ويعتبر هذا إجابة عن ما هو السيو  وكيفية تحسينه بكل بساطة.

كيف تعمل محركات البحث

تعريفًا لـ ما هو السيو، ذكرنا أنه تحسين محركات البحث لزيادة حركة المرور على الموقع، فها هي المهام الرئيسية لمحركات البحث هذه:

  • الزحف إلى الويب وفهرسته.
  • انتقاء النتائج.
  • عرض النتائج.

الزحف والفهرسة

هناك سبب وجيه وراء تسمية الإنترنت بشبكة الويب العالمية، تستخدم محركات البحث برامج تسمى “العناكب” تزحف إلى الإنترنت بحثًا عن كل صفحة يمكنهم العثور عليها، وعندما يكتشفون صفحة جديدة ، يضيفون عنوان URL إلى فهرسهم العملاق.

لكن عملهم لم ينته بعد في إطار تعريف ما هو السيو .

بعد ذلك ، يتابعون جميع الروابط الموجودة في الصفحة الجديدة ويضيفونها إلى الفهرس، وتستمر العناكب في تكرار العملية لكل صفحة تجدها، وبالتالي إنشاء شبكة واحدة كبيرة من الصفحات المترابطة.

تستمر العناكب في الزحف، لأنه يتم إنشاء صفحات جديدة كل يوم خاصة لمن يعرفون ما هو السيو ويقومون بإنشاء صفحات تناسبه، ويتم تحديث الصفحات الحالية بمحتوى جديد وروابط جديدة، وتقوم العناكب باسترداد المعلومات وتحديث الفهرس.

كيف ترتب محركات البحث النتائج

بعد إنشاء فهرس ضخم، يتعين على محركات البحث تحديد الصفحات التي ستظهر في نتائج البحث، فيقومون بفرز النتائج بناءً على ما يعتقدون أنه الأكثر فائدة لاستعلام البحث الخاص بك بناءً على مدى الصلة بالموضوع والشعبية التي يحققها.

لدى Google أكثر من 200 عامل ترتيب يحددون ترتيب نتائج محرك البحث الخاص به، لا أحد يعرف على وجه اليقين كيف تعمل الخوارزميات وأيها الأكثر أهمية في تعريف ما هو السيو، لكن هذه العوامل تعتبر مهمة:

  • قوة وملاءمة الروابط الواردة إلى موقع الويب الخاص بك.
  • جودة وملاءمة المحتوى الخاص بك.
  • مقاييس التفاعل مثل CTR (نسبة النقر إلى الظهور) من نتائج البحث إلى صفحتك وطول الوقت الذي يقضيه المستخدمون على موقعك.
  • سرعة تحميل الموقع وإمكانية استخدام الأجهزة المحمولة.

كيف تعرض محركات البحث النتائج

على مر السنين، تطورت الطريقة التي تعرض بها محركات البحث نتائجها ومع معرفة ما هو السيو، أصبح الناس على دراية أكثر بكيفية تحسين محركات البحث ومواكبة تغييراته.

في الأصل، كانت هناك قوائم نتائج عضوية فقط على صفحة نتائج محرك البحث (SERP) والتي هي اختصار لـ Search Engine Results Page، في الوقت الحاضر، تكشف العديد من ميزات SERP عن مزيد من المعلومات، أحيانًا دون الحاجة إلى النقر فوق صفحة الويب.

ما هو السيو SEO باختصار؟

بعدما تعرفنا على السيو SEO وأهم الخطوات التي تتخذها محركات البحث من أجل تحليل الصفحات ودراستها، فقد حان الوقت الآن لاختصار الأمر.

فكما ذكرنا في المقال أنك لست بحاجة إلى معرفة كافة العوامل والخوارزميات التي تستخدمها محركات البحث من أجل ترتيب الموقع الخاص بك، ولكن عليك معرفة المكونات الرئيسية لتحسين محركات البحث لكي يمكنك تغطيتها وتحقيق النجاح لموقعك.

في ظل تعريفنا لـ ما هو السيو باختصار، فإن هناك ثلاثة جوانب رئيسية لتحسين محركات البحث وهي:

  • الخطوات التقنية: وهي كافة الجوانب الفنية التي يجب تغطيتها في تحسين أداء الموقع تقنيًا، ويشار إليها غالبًا باسم Technical SEO، أو On-page SEO.
  • محتوى جيد ومفيد: يعتبر المحتوى هو حجر الأساس لموقع الويب الخاص بك، وهو الجزء الأكثر أهمية فيه، ببساطة شديدة، لا يوجد محتوى جيد = لا يوجد ترتيب جيد على محركات البحث. 
  • روابط خلفية عالية الجودة: تعتبر الروابط الخلفية هي اللمسات الأخيرة التي تزيد من جودة صفحات الويب، حيث بإمكانك الحصول على موقع رائع تقنيًا ومحتوى جيد، ولكنك تحتاج إلى بعض اللمسات من خلال إنشاء الروابط الخلفية عالية الجودة من أجل اتمام عملية تحسين محركات البحث بالشكل المثالي.

سيو فنون، موقعك في مقدمة محركات البحث

انت الآن على دراية كافية بـ ما هو السيو ، وما هي الفوائد التي يقدمها تحسين محركات البحث لمجالك أو نشاطك، ولكن المعرفة وحدها ليست كافية، عليك البدء فورًا من أجل تحقيق أقصى الفوائد، لا تتردد أبدًا بالتواصل مع سيوفنون من أجل الاستفادة من خدمة سيو و الإجابة عن كافة استفساراتك، وتقديم أفضل حلول التسويق الإلكتروني التي يحتاج إليها عملك.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *