سيو فنون

كيف اطور نفسي في البرمجة؟

كيف اطور نفسي في البرمجة؟

كيف اطور نفسي في البرمجة؟ سؤال يطرحه الكثير من الشباب في هذه الآونة نظرًا لأهمية البرمجة ونجاحها كواحد من أهم المجالات الموجودة والمطلوبة في السوق التجاري هذه الأيام، فسواءًا كنت مطورًا أو مصممًا أو حتى متخصصًا في التسويق، فإن تعلم البرمجة وكيفية كتابة الكود وتحسين مهارات البرمجة الخاصة بك يمكن أن يكون أمرًا بالغ الأهمية لنمو حياتك المهنية.

مع ذلك، سيختلف المسار الذي تسلكه لتحسين معرفتك التقنية بناءً على خلفيتك ومعرفتك بالبرمجة.

في هذه المقالة سوف نحاول أن نجيبك على سؤال كيف اطور نفسي في البرمجة؟ كما سنبحث في سبب رغبة الأشخاص من جميع الخلفيات – وخاصة المطورين – في التحسن في البرمجة وما يعنيه لفظ “التحسن في البرمجة” بشكل عام، مع ذكر بعض النصائح التي تساعد على التطور في البرمجة.

لماذا تحسن مهاراتك في البرمجة؟ ماذا يعني ذلك؟

من المشاريع الشخصية إلى االمشاريع العملية، من الشغف إلى التطور الوظيفي، من الفضول إلى التطبيق العملي، هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تطرح تساؤل كيف اطور نفسي في البرمجة؟ وترغب في تحسين مهارات البرمجة الخاصة بك، في حين أن السبب الشائع لاختيار الناس لتعلم البرمجة هو أن تصبح مطورًا، فهذا ليس السبب الوحيد.

قد يرغب غير المطورين، مثل المصممين وأصحاب الأعمال ، في تعلم البرمجة لإضافتها إلى مجموعة مهاراتهم.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على ثلاث مجموعات من الأشخاص الذين قد يرغبون في تحسين مهاراتهم في البرمجة:

  • المطورين من كافة المستويات الأقدمية
  • الطلاب والمطورون الطموحون
  • غير المطورين (مثل المصممين والمسوقين ومحللي الأعمال وغيرهم).

لمساعدتك في إجابة تساؤل كيف اطور نفسي في البرمجة؟، نريد التوسع في ما قد يعنيه تحسين مهارات البرمجة لديك، ولهذا تم إجراء استبيان لفهم ما يعنيه الأشخاص بشكل أفضل عندما يقولون أنهم يريدون “تحسين مهارات البرمجة لديهم” وسنستخدم ذلك كنقطة بداية في رحلة المقال التي نخوضها.

وبناءًا على الاستبيان ظهرت السيناريوهات الثلاثة الأولى التي يحتاج الأشخاص إلى المساعدة فيها لتحسين البرمجة وهي:

  • الحصول على إرشادات عملية لحل مهام محددة أو التخلص من الحواجز.
  • تعلم مهارات البرمجة الأساسية.
  • تعميق الفهم للمفاهيم التقنية.

ينطبق السيناريو الأول على كل من المطورين وغير المطورين، والسيناريو الثاني للطلاب والمطورين الطموحين وغير المطورين، والسيناريو الثالث للمطورين من المستوى المتوسط ​​والكبار.

دعنا نتعمق في كل سيناريو لمعرفة السيناريو الذي يناسب احتياجاتك بشكل أفضل.

الحصول على إرشادات عملية للمساعدة في حل مهام محددة أو التخلص من الحواجز

الخطوة الأولى في معرفة كيف اطور نفسي في البرمجة؟ هي معرفة السبب حول ذلك، فعادةً ما يبحث المطورون، بغض النظر عن الأقدمية، عن الحل المؤكد الذي يساعد في مشكلات أو حواجز معينة قد يواجهونها، فهم يبحثون عن موجهين في البرمجة ليوضحوا لهم كيفية تحديد المشكلات وحلها حتى يتمكنوا من القيام بذلك بأنفسهم في المستقبل.

ماذا عن غير المطورين؟ تتطابق نواياهم تقريبًا مع نوايا المطورين، بغض النظر عما إذا كانوا محللين أعمال أو متخصصين في التسويق أو مصممي تجربة مستخدم أو حتى رؤساء تنفيذيين، فإن لديهم مشاريع محددة يعملون عليها ويتطلب المشروع مهارات برمجة تفوق قدراتهم الحالية.

بدلاً من مجرد الاستعانة بمصادر خارجية لمشاريعهم، يرغب هؤلاء المستخدمون في تعلم اهم لغات البرمجة التي ستمنحهم مزيدًا من الاستقلالية والقدرة على تنفيذ المشاريع وتعزيز حياتهم المهنية، ويجعل كل منهم يطرح تساؤل كيف اطور نفسي في البرمجة؟

تعلم مهارات البرمجة الأساسية

هناك مجموعة مستخدمين رئيسية أخرى وهم المبرمجون الطموحين الذين يتعرفون على أنهم طلاب في بداية رحلة البرمجة، وفي كثير من الأحيان، هؤلاء طلاب هم:

  • الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الكمبيوتر.
  • آخذي الدورات عبر الإنترنت.
  • في معسكرات تدريب المستجدين على البرمجة.

يوفر كل ما سبق دروسًا في البرمجة وتدريبًا عليها، ومع ذلك، لا يزال العديد من الطلاب يبحثون عن معلم، على الرغم من وجود أساتذة وأقران وأحيانًا موجهين لمساعدتهم في معسكرات تدريبهم على البرمجة وتوجيه لهم سؤال كيف اطور نفسي في البرمجة؟ .

ما توفره برامج التوجيه الفردية التي لا توفرها الدورات التدريبية المنظمة الأخرى تشمل:

التشخيصات المخصصة من كبار المطورين.

التدريب فردي على الترميز بناءً على المعرفة الحالية للفرد.

تتبع تقدم الفرد، وتزويده بموارد إضافية، بالإضافة إلى تخصيص تجربة التعلم الخاصة به كلما تقدمت.

بمعنى آخر ، يستخدم الطلاب الإرشاد كمورد إضافي لتعزيز تجربة التعلم الخاصة بهم، فغالبًا ما تمتد علاقة الإرشاد إلى ما هو أبعد من برامجهم حيث يصبح الطلاب في نهاية المطاف مطورين ، ويستمرون في النمو والتعلم من خلال الإرشاد طويل الأجل.

تعميق الفهم للمفاهيم التقنية

أخيرًا وليس آخرًا، كانت إجابة الكثير من المطورين ن تساؤل كيف اطور نفسي في البرمجة؟ ولماذا، أنهم يرغبون في تعميق فهمهم للمفاهيم التقنية. تتضمن بعض الأسئلة والطلبات التي ينشرها المطورون ما يلي:

  • الرغبة في الاجتماع بشكل أسبوعي لمناقشة عمليات تطوير الـ IOS، وتوضيح أهم مباديء الـ Swift.
  • المساعدة في تعلم جافا سكريبت المتطورة وما يخص برمجة الباك اند.
  • الحاجة إلى شخص من أجل التوجيه إلى خوارزميات DS في Java.

فكما نرى هناك العديد من المطورين في هذه الفئة من الاستبيان لديهم بالفعل معرفة للمصطلحات والتقنيات التي يعملون بها ولكن يرغبون في تطوير مستواهم، فكل منهم يطرح تساؤل كيف اطور نفسي في البرمجة؟ بشكل يفيدني.

بالنسبة للمبرمجين في المستوى المتوسط ​، فإن الدورات التدريبية المنظمة غير مفيدة لأنهم يتطلعون إلى التعمق في مناطق محددة لا تغطيها عادةً دورات التدريب عبر الإنترنت أو معسكرات التدريب، فمن خلال العمل مباشرة مع موجهين في البرمجة، يمكن تصميم عملية التعلم وفقًا لاحتياجات كل مطور.

مع كل ما قيل، نريد تسليط الضوء على بعض الطرق التي تساعدك على تحسين مهارات البرمجة الخاصة بك ، وبعض النصائح التي تساعد على تطوير مهارات البرمجة

كيف اطور نفسي في البرمجة؟

كيف اطور نفسي في البرمجة؟

يتعلم الأشخاص المختلفون بشكل مختلف، فاعتمادًا على مستوى مهارتك وأهدافك ومدى اتاحتك، قد ترغب في التفكير في التدريب على الترميز بشكل منظم أو شبه منظم أو غير منظم.

بشكل عام، يعد التعلم المنظم أكثر ملاءمة للمطورين الطموحين، والتعلم شبه المنظم أكثر ملاءمة لغير المطورين، والتعلم غير المنظم أكثر فعالية للمطورين من المستوى المتوسط إلى الأعلى. سنتحدث أكثر عن النهج الذي قد يناسبك بشكل أفضل وما هي الموارد المتاحة لك.

التعلم المنظم

في حالة لم يكن لديك أي معلومات عن البرمجة وتسأل كيف اطور نفسي في البرمجة؟ وأن تبح مبرمجًا، فإن التدريب المنظم والشامل على الترميز الذي يضم مدربين مخصصين ومشاريع مفصلة ومواعيد نهائية صارمة هو الأكثر فعالية بالنسبة لك، إذ أن هذه البرامج مكثفة للغاية وتتطلب مستويات عالية من الالتزام ويمكن أن تكون باهظة الثمن. تشمل خياراتك ما يلي:

  • الكليات والجامعات ذات الأربع سنوات لتعلم البرمجة.
  • الدورات التدريبية التي تمنح شهادات في البرمجة.
  • معسركات تدريب المبرمجين سواء إلكترونية أو لا.

إذا لم تكن أهدافك أن تصبح مطور برامج والسعي وراء الحصول على وظيفة في البرمجة، فقد يكون وجودك في معسكر تدريب شامل مبالغة لك . بدلاً من ذلك ، يمكنك اختيار التعلم شبه المنظم الذي يتوافق مع احتياجاتك وأهدافك.

التعلم شبه المنظم

إذا كنت ترغب ببساطة في تعلم لغة أو اثنتين من لغات البرمجة أو مجموعات التكنولوجيا ووالبحث عن إجابة تساؤل كيف اطور نفسي في البرمجة؟، فإن الدورات التدريبية عبر الإنترنت تعد بديلاً جيدًا لأنها تركز غالبًا على موضوعات ولغات محددة، وتكون معظم الدورات التدريبية عبر الإنترنت شبه منظمة، مما يعني أنه سيتم إعطاؤك منهجًا دراسيًا ودروسًا منظمة.

ولكن لا يوجد مدربون متخصصون، ومواعيد نهائية صارمة، وفي بعض الأحيان، لن تقوم بإعداد حتى المشاريع العملية، ستتمتع بمزيد من الحرية ولكن سيكون لديك توجيه أقل ومساءلة مضمنة، إذا كان هذا يبدو كشيء تفضله ، فإليك بعض الأمثلة:

  • يوداسيتي
  • Udemy
  • دورات جامعة هارفارد عبر الإنترنت.

دورات البرمجة عبر الإنترنت سهلة الوصول ومرنة في إجابتك عن كيف اطور نفسي في البرمجة؟ ، ومع ذلك ، هناك بعض الجوانب السلبية المحتملة:

  • يمكن أن تكون الدورات في بعض الأحيان قديمة.
  • ليس هناك سوى القليل من النقاش.
  • قد يكون التدريب ثقيلًا جدًا من الناحية النظرية مع القليل من التركيز على التطبيق.
  • لا يوجد موجهون متاحون للوصول إليهم عند ظهور أسئلة لديك.

إذا اخترت دورات تدريبية شبه منظمة ، فنحن نقترح العثور على موجه للمساعدة في إرشادك على طول الطريق، حيث يمكنك التحكم بشكل كامل في التعلم الخاص بك عن طريق مطالبة موجه البرمجة بشرح المفاهيم التي يصعب عليه فهمها، وإبقائك مسؤولاً، وتزويدك بإرشادات عملية حول كيفية تطبيق النظريات في أرض الواقع.

التعلم غير المنظم

إذا كنت تبدأ من نقطة الصفر وتتساءل حول كيف اطور نفسي في البرمجة؟ بشكل صحيح، فلن نقترح عليك السير في الطريق غير المنظم، في حين أن هناك عددًا كبيرًا من موارد الترميز المتاحة، قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ.

إذ انه بدون أساس متين أو فهم جيد للمساعدة أو الإجابة التي تبحث عنها، يمكن أن يكون العثور على الكتب المناسبة ومشاركات المدونات ومقاطع فيديو YouTube المناسبة لك شيء صعب ومن الممكن أن يسبب لك الارتباك.

وعليه، يعد التعلم غير المنظم الطريقة الأكثر شيوعًا للمطورين ذوي الخبرة لمواصلة تنمية مهاراتهم في البرمجة، حيث يُعرف المطورون بكونهم متعلمين واسعي الحيلة وموجّهين نحو المجتمع.

فمع وجود أساس متين بما فيه الكفاية في البرمجة، يمكنك العثور على أي مورد سيساعدك على معرفة كيف اطور نفسي في البرمجة؟، ومع ذلك، مع نموك كمطور، سوف تحتاج إلى وقت أقل تخصصه لتعلم تقنيات جديدة.

لماذا تحتاج إلى سيو فنون؟

شركة سيو فنون هي شركة رائدة في مجال خدمات سيو وخدمات التسويق الإلكتروني للمواقع.. ولقد حاولنا في هذه المقالة أن نمدك بالمعلومات التي تجيبك عن سؤال كيف اطور نفسي في البرمجة؟ وتساعدك في الأمر ومن ثم نقدم لك كافة خدمات التسويق الإلكتروني التي قد تحتاج إليها في مجال عملك.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *