سيو فنون

دليل تحسين تحسين محركات البحث سيو SEO  2023

تحسين محركات البحث سيو

إن كنت من المهتمين بكتابة المحتوى وتسعى للالتحاق بالعمل في هذا المجال، فيلا أدنى شك مؤكد أنّك قد سمعت من قبل  كثيرًا عن الـ SEO أو ما يعرف ب تحسين محركات البحث سيو باللغة العربية. وربّما تكون قد حاولت فعليا القراءة عنه، لكنّك تفاجأت بكم هائل من المعلومات حول ذلك المفهوم مما جعلك تشعر بالتوهان والضياع. لا عليك فهذا أمر طبيعي ووارد أن يواجهه المبتدئين، الا أننا سوف نقدم لك ضمن ذلك المقال دليل شامل للإجابة عن أهم أسئلتك حول ما هو SEO باختصار؟ وأهم ما يتعلق بهذا المفهوم بأسلوب سهل وبسيط. 

 

ما هو تحسين محركات البحث سيو SEO؟ 

 

تحسين محركات البحث سيو او الـ SEO هو اختصار للجملة Search Engine Optimization، أو “تحسين محركات البحث” ويعبّر عن مجموعة الممارسات التي تستهدف زيادة نسب ورفع جودة حركة مرور الويب بمعنى رفع أعداد الزيارات إلى موقع إلكتروني ما، وذلك عن طريق نتائج البحث الغير مدفوعة على محركات البحث، او ما يعرف باسم “Organic Search Results” أيّ البحث الاعتيادي الغير مدفوع. 

 

وعلى الرغم من كون المصطلح اختصار لـ “تحسين محركات البحث سيو” إلاّ أنّ ذلك المفهوم يتعلّق بشكل أساسي بالأشخاص أكثر من كونه يتعلق بمحركات البحث ذاتها، إذ أنه يدور حول فهم وإدراك ما يبحث عنه المستخدمين على شبكة الإنترنت مثل:

 

  • الإجابات التي يسعون إلى العثور عليها. 
  • الكلمات التي يقومون باستخدامها في بحوثهم.
  • نوعية المحتوى الذين يقومون باستهلاكه.

 

وعندما تتمكّن من تحديد جميع هذه الأمور سالفة الذكر سوف يصبح في وسعك النجاح في القيام بربط المستخدمين الذين يقومون بإجراء عمليات البحث على الإنترنت مع ايجاد الحلول الملائم  التي يقدّمها موقع الويب الخاصّ بك. ومن الجدير بالذكر أنّ تحسين محركات البحث سيو او الـ SEO هو عملة لها وجهين، إذ يتمثّل وجهها الأوّل في معرفة ما يبحث عنه المستخدمين على الإنترنت، بينما يتمثّل وجهها الثاني في تقديم تلك المعلومات بطريقة تمكن محركات البحث من العثور عليها وفهمها بهدف أن يستطيع إيصالها إلى المستخدم. 

 

آلية عمل محركات البحث

 

يمكننا تشبيه محركات البحث أو Search Engines بأجهزة الردّ الآلي، اذ أنّها تقوم بتجميع كمّ هائل من المحتوى، ثمّ تقوم بتنظيمه وتقييمه بالاعتماد على آلاف العوامل حتى تحدد ذلك المحتوى الأفضل الذي من شأنه أن يقدم الاجابة على سؤال محدد يطرحه المستخدم عند البحث عن أمر ما على شبكة الإنترنت. 

 

تتمكّن محركات البحث من القيام بفعل ذلك عن طريق استكشاف كلّ أشكال وأنماط المحتوى المتاحة على شبكة الإنترنت (صفحات الإنترنت، ملفات PDF، صور، فيديوهات…إلخ) وذلك عن طريق عملية تدعى بالزحف والفهرسة Crawling and Indexing، ومن ثمّ ترتيبها وفق مدى توافقها مع ذلم الاستعلام الذي قد قام المستخدم بإدخله في محرك البحث عبر عملية يطلق عليها اسم الترتيب Ranking. 

 

أهمية تحسين محركات البحث

 

هل تحسين محركات البحث سيو الـ SEO مهم؟ على الرغم كون الإعلانات المدفوعة ومختلف منصات التواصل الاجتماعي تمتلك القدرة الهائلة على جلب مزيد من الزوّار إلى موقع الويب الخاص بك ناهيك عن أنّ معظم حركة المرور عبر الإنترنت أو الـ Online Traffic تأتيك عن طريق محركات البحث. 

 

ليس ذلك وحسب فنتائج البحث الطبيعي  أو Organic Search أيضا تبدو بالنسبة للباحثين المتخصصين هي الأكثر موثوقية ويمكنها أن تحصل على معدل نقرات Clicks أكثر من الإعلانات المدفوعة.

 

ويمكن القول بشكل عام أنّ تحسين محركات البحث سيو SEO هو وسيلة التسويق الوحيدة عن طريق شبكة الإنترنت التي في حال انك استخدمتها بشكل جيد فإنها سوف تدرّ عليك بالتبعية أرباحًا بصفة مستمرّة وتأتيك بنتائج مُرضية على الدوام.

 

وفي حال إنك قد وضعت محتوى ملائم ويستحقّ أن يتم القيام بعرضه ضمن صفحة نتائج البحث لكلمة مفتاحية مناسبة، سوف تزداد أعداد الزيارات الواردة إلى موقعك بمرور الوقت بشكل مجاني.

 

في حين أنّ التسويق للمحتوى باستخدام الوسائل الأخرى يتطلّب منك دفع مبالغ مالية بصفة مستمرة في سبيل زيادة حركة المرور وأعداد الزوّار. 

 

وعلى الرغم من كون شتى محركات البحث تزداد ذكاءً يوما بعد يوم إلاّ أنها لا تزال في حاجة ماسة لمساعدتك. لذلك يتعين عليك القيام بتحسين موقعك حتى تستطيع بذلك التمكن من إيصال المعلومات على نحو أفضل لمحرك البحث فبالتالي يتمكّن هو الآخر من العثور على تلك المعلومات وفهرستها ومن ثمّ يقوم بعرضها في صفحة النتائج.

تحسين محركات البحث سيو
ما هو SEO باختصار؟، أهمية تحسين محركات البحث، ماهو سيو، شركة سيو، شرح SEO للمبتدئين، ما هي وظيفة SEO، خطوات تحسين محركات البحث

 هل تحتاج توظيف خبير تحسين محركات البحث سيو SEO لنجاح موقعك الإلكتروني؟

 

اتخاذ قرار توظيف خبير متخصص في أمر تحسين محركات البحث سيو SEO في الواقع يتوقف على العديد من العوامل مثل: مدى رغبتك في معرفة ماهو سيو وتعلّم المزيد حول تحسين محركات البحث، مدى تعقيد وتشابك موقعك الإلكتروني، حجم علامتك التجارية.

 

تستطيع دون شكّ أن تطبق بعض أساسيات تحسين محركات البحث سيو SEO في حال شئت، لكن يمكنك كذلك الحصول على المساعدة متخصّص في المجال اذا كنت ترغب في القيام بذلك، وفي كلتا الحالتين سوف يعود هذا عليك بالمزيد من النفع. 

 

ولكن، في حالة انك اخترت توظيف شخص محترف في مجال الـ SEO، احرص على أن اختيار هذا المتخصص او شركة سيو بعناية وبحذر، حيث يوجد العديد والعديد من الشركات التي تقدّم خدمات تحسين محركات البحث سيو SEO إلا أنها تتباين في مستوى جودة الخدمة المقدمة ومدى فعالية هذه الخدمة.

 

إذ أن الـ SEO الصحيح سوف يضمن لك توفير مزيد من الوقت والجهد والمال، في حين أنّ توظيف واستخدام مثل هذه التقنيات بصورة خاطئة سيلحق ضررًا بالغا بموقعك. 

 

أشهر تقنيات تحسين محركات البحث سيو SEO

 

(القبعة البيضاء والقبعة السوداء) هذان المصطلحان يعبران عن اثنتين من أشهر التقنيات في عالم تحسين محركات البحث سيو SEO اللتان تُعرفان كذلك أيضًا ب قبعة السيو البيضاء White Hat SEO وقبعة السيو السوداء Black Hat SEO.

 

 ١- تقنية قبعة السيو البيضاء 

 

ويقصد بها تقنية تحسين محركات البحث سيو SEO التي تنطوي على أفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تحقق التوافق مع مجموعة القوانين والشروط التي تنصّ عليها محركات البحث، إذ تهدف في المقام الأول إلى إفادة المستخدمين وتقديم أفضل النتائج لبحثهم.

 

٢- تقنية قبعة السيو السوداء 

 

وتُشير هذه التقنية إلى الممارسات والاستراتيجيات التي تستهدف خداع محركات البحث، وذلك بهدف الحصول على حركة مرور أعلى ومعدل زيارات أكثر من المستخدمين. ويجدر الإشارة إلى أنه  قد تنجح استراتيجيات الـ Black Hat SEO في إحراز أرقام أعلى فعليا الا انها مع ذلك قد تعرّض موقعك بشكل جدي لخطر العقوبة ومواجهة الحظر من قبل محركات البحث.

وحتى انه قد يتّمّ إزالة موقعك نهائيا من صفحات نتائج البحث، مما قد يكلّفك خسائر مادية فادحة يصعب السيطرة عليها، لذلك عليك الحرص على تجنّبها ومحاولة الالتزم قدر الإمكان بالاستراتيجيات والتقنيات السليمة. 

 

في الختام

 

نتمنى ان نكون قد ألهمناك عن طريق شرح SEO للمبتدئين بشكل موجز للتعرف على مفهوم تحسين محركات البحث وما هي وظيفة SEO 

 

فأن تحسين محركات البحث سيو SEO قدعرف تحديثات مهمة للغاية في الآونة الأخيرة، فالمحتوى قد أصبح متعلق بالجودة أكثر من ذي قبل، وكذلك خوارزميات محركات البحث من الملحوظ بوضوح انها  تزداد ذكاءً وتطورًا يومًا بعد يوم. من أجل كل هذا، عليك ان تستمر في الصقل والتعلم والمحاولة للتمكن من ادراك ما هو السيو وإتقان خطوات تحسين محركات البحث.

 

 

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *