سيو فنون

ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟ 2023

ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟

ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟ .. هناك مجموعة من الأدوات لكل مهنة تيسر على مزاولها أداء المهام المخولة إليه على نحو أمثل، وكلما اتسمت مثل هذه الأدوات بالعصرية والتطور كلما حصل القائم على المهنة على أفضل نتيجة ممكنة بأعلى جودة وأقصى سرعة.

 

وهذا ما ينطبق أيضا على المبرمج الذي يحتاج إلى أفضل أنواع البرمجة  إلى جانب الأدوات الحديثة التي من شأنها مساعدته في إنجاز المهام المسندة إليه وتحقيق الأهداف المنشودة من أي مهمة يؤديها، ومن خلال السطور التالية نتطرق إلى ما الذي يحتاجه المبرمج؟ عن طريق تقديم إجابة واضحة عن سؤال ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟ 

 

ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟

 

ما هي أدوات البرمجة ؟ويمكن تقسيم أبرز أدوات البرمجة إلى عدة أقسام وهي على النحو التالي:   

 

أولًا: الأجهزة والمعدات المستخدمة

 

١. جهاز الحاسوب

 

اول ما يتبادر إلى الأذهان عند طرح سؤال حول ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟ وجوب امتلاك هذا المبرمج جهاز يستطيع عن طريقه كتابة الأكواد وإصدار الأوامر المختلفة، وبالتالي يصبح أمر امتلاك حاسوب سواء لاب توب أو جهاز كمبيوتر يعتبر هو أحد ضرورات العمل الأساسية التي لا بديل لها ولا عوض عنها، خاصة وأن الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية لم يتم إعدادها وتصميمها للإيفاء بأغراض برمجة وتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية.

٢. الخادم

 

وفي حالة أنك ترغب حقا في القيام ببرمجة وتطوير موقع أو تطبيق ذو محتوى ديناميكي اعتمادا على لغة ما من لغات البرمجة فيتعين في تلك الحالة أن تتوافر لديك بيئة مناسبة تجعلك قادرا على تشغيل تلك التطبيقات والمواقع ، وفي سبيل تحقيق هذا الغرض ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟ أو العناصر التي تلزمه؟

 

يتطلب مثل هذا الأمر وجود ما يطلق عليه سيرفر وهذا السيرفر  هو باختصار شديد جهاز حاسب يشتمل على بعض التطبيقات والبرامج  القادرة على قراءة وتشغيل الأكراد المكتوبة، ويتم التعامل مع هذا الجهاز عبر مجموعة المدخلات والمخرجات. 

 

ويجدر الإشارة إلى أمر أنك لست مضطرا بأي حال من الأحوال لشراء سيرفر مستقل، إذ أنك بإمكانك أن تبدأ رحلتك نحو  التعلم واحتراف البرمجة وكتابة الأكواد اعتمادا على ذات الجهاز الذي تقوم باستعماله مع  تضمين سيرفر إفتراضي عليه و استخدامه في أغراض تشغيل وقراءة المواقع والأكواد التي تعمل على تطويرها منذ انطلاق وحتى نهايته وتسليمه أو رفعه على السيرفر الرئيس للإستضافة النهائية.

 

ثانيًا: التطبيقات والبرامج اللازمة

 

ويتمثل ثاني أبرز الأشياء الأساسية الواجب توافرها ضمن عناصر الإجابة على سؤال ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟ هي مجموعة البرامج التي تتيح لمستخدميها إمكانية 

 

كتابة الأكواد من خلالها بصورة إحترافية وتساعدهم في إنجاز أعمالهم بصورة سهلة وسريعة، وصحيح إنك بامكانك الاتجاه إلى كتابة الكود وبدأ القيام بالبرمجة فعليا بواسطة أي من برامج تحرير النصوص، إلا أنه من الصعب جدا الاعتماد بشكل أساسي على مثل هذه البرامج البدائية البسيطة لإتمام عمليات برمجة معقدة تتطلب كتابة سطور برمجة عدة.

 

ويوجد مجموعة من البرامج المجانية التي لا تتطلب سداد أية رسوم نظير تثبيتها على الحاسب واستعمالها في كتابة الأكواد والقيام بأعمال البرمجة، ويستند أمر انتقاء أي من تلك البرامج على اللغة المستخدمة في عملية البرمجة  لأن هناك نوعية برامج يتطلب أمر تصميمها وتطويرها لتلائم  الاستعمال عند كتابة الاكواد بلغة محددة.

 

ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟ من برامج مجانية لإتمام عملية البرمجة؟

 

ولعل من أفضل أمثلة البرامج المجانية المستخدمة ما يلي:

١. برنامج Sublime Text

 

ويمكن اعتبار برنامج  Sublime Text هو البرنامج رقم ٢ في قائمة برامج للمبرمجين عند الإجابة على سؤال ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟  والتي تعتبر البرامج من بينها.

 

ويعتبر أحد أيسر البرامج من حيث الاستخدام في البرمجة، وتميزه واجهته البسيطة الواضحة بالنسبة لجميع المستخدمين حتى من المبتدئين، ولا يتطلب أي إجراءات مركبة  للقيام بتثبيت وبدء الكتابة على الفور.

 

و برنامج المبرمجين هذا قابل للتحميل على مختلف أنظمة التشغيل سواء لينكس أو ويندوز أو ماك وفق نظام التشغيل الذي يخضع له جهازك 

٢. برنامج Atom IDE

وهو  برنامج مجاني يعد ضمن قائمة البرامج الأكثر رواجا في دنيا البرمجة ويعتمد عليه العديد   من متخصصي البرمجة المحترفين لما يتمتع به من مميزات جعلته  أحد أفضل البرامج التي تتيح لمستخدميها باقة  متميزة من الخيارات والأدوات والقوائم التي تساعدهم في كتابة الأكواد بكيفية رائعة وفي غاية السهولة ويساعدهم في إكمال الكود وأيضا في تنفيذ الأوامر المختلفة عن طريق محرر الأوامر المدمج مع البرنامج.

 

ويعتبر البرنامج قابل للتحميل على كافة نظم التشغيل ويندوز ، ماك ، لينكس) وفقا لنوعية حسب النظام المثبت على حاسوبك الخاص 

ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟
ما الذي يحتاجه المبرمج؟، ما هي أدوات البرمجة، برامج للمبرمجين، برنامج المبرمجين

ثالثًا: قائمة بأفضل برامج السيرفرات الإفتراضية

 

وفي رحلة تحديد ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟ فيما بعد انتقاء البرنامج الذي سوف يستعمل في كتابة الكود ي يتعين التحقق من وجود سيرفر افتراضي على الجهاز الخاص بك، وهذا ما يعتمد على نمط نظام التشغيل الذي تم تثبيته على جهازك سواء ماك أو لينكس أو ويندوز.

 

وسوف نتناول  في ذلك المقال أنظمة التشغيل ماك وويندوز على الأخص بفعل رواجها واعتماد غالبية الشركات عليها.

 

 ١. نظام تشغيل Windows

 

ويمكن اعتبار نظام تشغيل Windows من أكثر أنظمة التشغيل شهرة وانتشارا في العالم العربي وذلك بفضل استخدامها السلس والأسعار المناسبة للأجهزة التي تستخدمها مقارنة بنظيرتها من البرامج مرتفعة الأسعار من أمثال أجهز أبل والعاملة بنظام ماك.

 

وإليك فيما يلي أمثلة على أفضل البرامج المستخدمة لإضافة سيرفر افتراضي لجهاز الحاسب الخاص بك:

 

ويمكن القول دون مبالغة عند التطرق إلى التعرف على ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟  ان برنامج برنامج XAMPP يعتبر من بين أفضل البرامج التي تسمح لمستخدميهاإضافة سيرفر إفتراضي يشتمل على Apache, MariaDB, PHP, and Perl ، كما انه بإمكانك استعمال XAMPP في القيام بالبرمجة بلغة PHP و واستعمال قواعد البيانات من نوعيات MySQL, MariaDB.

 

ويمكن تثبيت هذا البرنامج بإتباع تعليمات عملية التثبيت ، ومن ثم ستتمكن بنجاح من تشغيل ذلك السيرفر الإفتراضي الذي لا يتطلب خطوات متشابكة من أجل تشغيله.

٢. نظام تشغيل Mac OS

وعلى نقيض أجهزة الويندوز فنظام تشغيل ماك بنسخته الجديدة يأتي مرفقا بسيرفر افتراضي مثبت فعليا وعلى أتم استعداد وجاهزية للإستخدام بضبط قليل من إعدادات التشغيل مثل القيام بتثبيت MySQL من أجل التحكم في قواعد البيانات وإدارتها.

 

كما يمكن عدم الإعتماد على ذلك السيرفر  المعد سلفا والمثبت مع نظام تشغيلك والاتجاه إلى القيام بتثبيت برنامج XAMPP المخصص لنظام تشغيل ماك. لتحصل على ذات النتيجة المنشودة دون حاجة لإجراء مزيد من الإعدادات أو تثبيت برامج إضافية.

 

وبعد تحديد ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟ واتمام إعداد وتثبيت البرنامج المستعملة في البرمجة وبرنامج السيرفر الإفتراضي ، تستطيع الانطلاق وبدء كتابة الكود وتطوير التطبيقات والمواقع بشكل سلس ومباشر.

 

 وختاما

 

بعدما قد عرفت ما هي الادوات التي يحتاجها المبرمج؟ لإتمام المهام المسندة إليه على نحو أمثل دون عقبات أو تعثرات وبسهولة مطلقة وأقصى سرعة ممكنة ، إذا كنت تشعر انك قد استفدت ولو قليلا بإمكانك نشر  المقال لتعم الفائدة على الجميع تتحفنا على الاستمرار وتناول موضوعات أخرى جديدة ومفيدة.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *