سيو فنون

ما هي كتابة المحتوى 2023 في سطور؟ 

ما هي كتابة المحتوى

 

إن زيادة  الطلب على مهنة صناعة المحتوى عبر الإنترنت أسهم في خلق العديد من الوظائف من أمثال كاتب المحتوى، و كاتب المحتوى التسويقي  كاتب محتوى عن بعد.

 

وإذا كنت ترغب حقا في معرفة ما هي كتابة المحتوى فيمكننا أن نقول لك أن كتابة المحتوى واحدة من أبرز وأهم أنماط التسويق الرقمي، والتي تعنى بكتابة موضوعات  موجهة لاستهداف  فئات محددة من الجماهير  اعتمادا على قنوات تسويقية عديدة من أمثال مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث. 

 

ويعد الهدف المنشود من كتابة المحتوى هو لفت الانتباه، ففي حال تمكن محتواك من جعل الباحث يقوم بالضغط  على رابط مقال موقعك لقرائته حينها يمكن القول أنك قد تمكنت من تحديد فائدة حقيقة منه، أما الاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بك، أو اتخاذ قرار شراء منتج ما أو خدمة بعينها عن طربق موقعك، فيعني أن ذلك المحتوى استطاع تحقيق النجاح بجدارة.

 

ما هي كتابة المحتوى ؟ و ما هي خطوات ومراحل عملية كتابة المحتوى؟، وما هي انواع كتابة المحتوى؟ وما الأهمية الحقيقية لكتابة المحتوى؟   

سوف نتناول نبذة مختصرة حول كل هذا من خلال السطور التالية ولعل أول ما نبدأ به حديثنا هو التعرف على كتابة المحتوى بشكل عام.  

 

ما هي كتابة المحتوى ؟

 

ويمكن اعتبار عملية كتابة المحتوى أو Content Writing تتمثل بشكل عام في عمليات الإعداد والتخطيط وتحرير محتوى الويب، لتحقيق أهداف عديدة لعل من  أبرزها التسويق الرقمي أو كتابة المحتوى التسويقي بشكل أدق

 

ومع تفشي ظاهرة التسويق الرقمي عبر الإنترنت وتعرض مفاهيم سوق العمل للتغير لم يعد الأمر يقتصر على القيام بتقديم خدمات كتابة المحتوى للمواقع والمدونات فحسب، ولكن أصحاب المؤسسات والمشروعات المختلفة قد تغير تفكيرهم و منظورهم الأمور بحيث أصبحوا يميلون لاستخدام المحتوى في جذب انتباه العملاء المحتملين بسرعة وسهولة، والاستعانة بكتاب المحتوى المحترفين  في سبيل ذلك.

 

أنواع كتابة المحتوى

 

  • كتابة المقالات.
  • كتابات محركات البحث.
  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق باستخدام البريد الإلكتروني.
  • السرد القصصي.
  • صياغة الإعلانات.
  • كتابة السكربتات.

 

أهمية كتابة المحتوى

 

بعد أن تعرفت على ما هي كتابة المحتوى وابرز  أمثلة على كتابة المحتوى يجدر بك التطرق إلى أهمية كتابة المحتوى ولاسيما أن عملية كتابة المحتوى أصبحت جزأ لا يتجزأ عن  جميع أنواع المحتوى الرقمي وفي حالة التمكن من إتقان كتابة المحتوى بشكل عام سوف تتمكن بالتبعية من إتقان كافة  أنواعه وإنجاز المزيد من الموضوعات في أسرع وقت وبأقل جهد.

 

 بالإضافة إلى أنه عن طريق  كتابة المحتوى  يمكنك التميز في التسويق بالمحتوى والذي يعد واحدا من أميز الطرق التسويقية المعتمد عليها من قبل غالبية المؤسسات والشركات الكبرى.

 

دورة كتابة المحتوى

 

اذا كنت تعرف جيدا ما هي كتابة المحتوى فلابد وأنك تعلم جيدا كذلك أنه قبل الشروع في الكتابة يتعين عليك القيام بالتخطيط أولا من أجل كتابة المحتوى، وإليك فيما يلي دورة كتابة المحتوى عبر اتباع سلسلة من الخطوات التي يجدر بك القيام بإتباعها خطوة بخطوة.

 

١. تحديد الجمهور المستهدف

 

من الملاحظ أن جم اهتمام جوجل يرتكز في الأساس على تجربة المستخدم، مما يجعل من دراسة الجمهور شرط ضروري  قبل التفكير في كتابة أي موضوع يستهدف فئة من الفئات، وهذا ما يتم في الغالب عن طريق تتبع أداء المنافسين على مختلف المنصات للتعرف على احتياجات الجمهور، ومن ثم الانتقال إلى الخطوة التالية.

 

٢. تحديد الموضوعات المطروحة

 

إذ يتعين القيام بتحديد ما هي كتابة المحتوى الذي سوف يتم القيام به، ونوعية الموضوعات المختار تناولها والتركيز عليها وتوجيهها للجمهور  سعيا في تقديم محتوى قيم ومفيد ويلبي رغبات الباحث ويجيب عن تساؤلات.

٣. استخدم طريقة الأسئلة والأجوبة

 

يمكنك الاتجاه إلى منصات عديدة ممن توفر أبرز التساؤلات الشائعة بسهولة مثل أداة “Answer The Public” ومنصات Quora وReddit حتى تتعرف على ما يميل الجمهور للبحث عنه ويثير تساؤلاتهم وبالتالي تقدم لهم نوعية المحتوى الذي يريدونه بالتحديد.

 

وبعد التعرف على ما هي كتابة المحتوى التي تهم جمهورك المستهدف والموضوعات التي يميلون للبحث عنها  يحين دور البحث عن العبارات والمفردات التي تخص المحتوى كما هو الحال في الخطوات التالية.

 

٤. انتقاء الكلمات المفتاحية

 

وبعد التعرف على ابرز الموضوعات التي تستحون على اهتمام الجمهور، وتجهيز الكلمات المستهدفة لجمهور الويب وبالتالي سوف تتجه للكتابة عنها، يظل على عاتقك مهمة  استخدامها على نحو أمثل حيث البدء بكتابة مقال عام حول المجال، وهذا ما يعرف طبقا لدنيا السيو ب “حجر الأساس” والذي سوف تتفرع منه فيما بعد عدة مقالات أخرى فرعية والحرص على إعداد قائمة كلمات بحث طويلة الذيل بحيث يسهل المنافسة عليها وعادة ما تكون أكثر اتصالا ببحث المستخدم.

 

٥. استعمال أدوات تحسين المحتوى

 

بعدما أصبحت تمتلك الكلمات والموضوعات العامة التي تتعلق ب ما هي كتابة المحتوى المستهدفة  يقع على عاتقك تحليل تلك الكلمات باستخدام أدوات seo متخصصةسواء المدفوعة أو المجانية، لتحديد استراتيجية المحتوى الخاص بك بصورة تفصيلية أكثر ومعرفة كافة الكلمات طويلة الذيل التي من الممكن أن استهدافها لتيسير عليك أمر المنافسة في البداية.

ومن أبرز هذه الأدوات Google Ads، و SEMrush و Ahrefs ..

ما هي كتابة المحتوى
كتابة المحتوى التسويقي، أهمية كتابة المحتوى، دورة كتابة المحتوى، ما هي كتابة المحتوى الإبداعي، أنواع كتابة المحتوى، أمثلة على كتابة المحتوى

٦. صياغة محتوى seo

 

وبالإضافة إلى ما تم الإشارة إليه بالتطور السالفة هناك مجموعة من الارشادات التي يمكنك أن تعرف عن طريقها ما هي كتابة المحتوى الإبداعي لمحركات البحث وكيفية إنشاء محتوى مثالي لكلماتك المستهدفة ولعلنا تبرز أهم هذه النصائح فيما يلي:

 

  • وضع الركائز الأساسية لتحسين محركات البحث في الاعتبار من العناوين ووصف تعريفي ووصف للصور وتوزيع الكلمات الرئيسية …..إلخ للحصول على تصنيفات أعلى وزوار أكثر.
  • استعمال أداة GuinRank في تحليل الكلمات المفتاحية وتحديد أهم الكلمات المقال التي قد تساعد على تصدر نتائج البحث.
  • محاولة الوصول إلى ما هي كتابة المحتوى التي تعمل على تلبية احتياجات العملاء المستهدفين وصياغته وفقا لذلك.
  • الحرص على تقديم المحتوى المفيد  عالي الجودة للمساهمة في بناء وتعزيز الهوية الرقمية الخاصة بك.

 

٧. تحديث المحتوى بصفة مستمرة

 

إذ أنه عليك دائما مراعاة أن يكون تحليل الكلمة الخاص بك محدث، واطلع على المنافسين في الصفحة الأولى بصفة مستمرة ، مع الحرص الدائم على تصدرهم والتغلب عليهم. 

٨. مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي 

 

فمن الضروري القيام بإنشاء حسابات خاصة بموقعك أو مدونتك على مختلف منصات وسائل التواصل الاجتماعي من أمثال فيس بوك وانستجرام وتويتر مما يسهم في تحسين Off Page SEO الخاص بموقعك.

 

٩. قياس مدى نجاح خطة المحتوى

 

إذ يجدر بك القيام بمراقبة معدلات أداء الاستراتيجية المحتوى الخاصة بك من أجل تحديد إذا ما كانت تسير بالطريق الصحيح المؤدي إلى النجاح أم لا و ما هي كتابة المحتوى المثالية وذلك باتباع الآتي:

 

  • تحليل الزيارات الخاصة بك.
  • تأكد من فهرسة كافة صفحاتك.
  • تعرف على ترتيبك في نتائج SERPs  لتقييم مدى قدرة محتواك على لبية احتياجات الجمهور المستهدف.

 

طرق استهلاك المحتوى الكتابي 

 

  • المشاهدات.
  • القراءة.
  • الاستماع.

 

ختامًا

 

والآن ترى أصبحت تدرك جيدا ما هي كتابة المحتوى ؟  .. إذا شغفت بالتعرف على ما هي كتابة المحتوى الإبداعي، وأدركت الأهمية الحقيقية لذلك في أسواق العمل إياك وأن تتردد في الانضمام إلى طائفة الكُتاب وغزو  عالم الأعمال الحرة بخطى واثقة ليملأ ابداعك أرجاء الكون ويضمن النجاح لك ولرواد الأعمال الذين سوف تقدم لهم يد العون.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *