سيو فنون

أفضل أنواع البرمجة ولغاتها

هل ترغب في العمل كمبرمج؟ ترى أن الرواتب في هذا المجال مرتفعة الطلب عليها في تزايد ولغات البرمجة في تطور وترغب في الدخول إلى هذا السوق؟ هل تعرف في الأساس ما هي أفضل أنواع البرمجة التي يمكنك الدخول فيها؟

إذا كنت جديد في هذا المجال فإن الاختيارات متاحة أمامك ولا حصر لها، ولكن عليك تحديد وجهتك والسير فيها بخطوات ثابتة من أجل تحقيق الربح والاستفادة.

نلاحظ ان الأمر ينطوي على الكثير من التفاصيل الصغيرة والشيقة ولعلك الآن تتساءل حول لغة البرمجة الأسهل والتي يمكنك من خلالها جني الكثير من الأموال.

في هذا المقال سوف نحاول سرد أفضل أنواع البرمجة المستخدمة في عام 2022 ومن خلال هذا السرد يمكنك تحديد لغة البرمجة المناسبة لك والتي يمكنك تعلمها والربح من خلالها.

البرمجة ومطوري البرامج

بشكل مبدأي يمكن تعريف البرمجة بانها كتابة بعض من التعليمات للحاسب الآلي من أجل تأدية بعض الإجراءات، وهي واحدة من أكثر المهارات المطلوبة عالميًا، حيث تتم كتابة تطبيقات الجوال أو ألعاب الفيديو أو المواقع الإلكترونية أو أي جزء آخر من البرامج بواسطة مبرمج.

هناك الكثير من الأشياء التي نحتاج إلى فهمها لكي نتعرف على البرممجة بشكل كامل، من المهم أيضًا أن تدرك أن البرمجة لا تتعلق بكتابة التعليمات البرمجية فحسب، ولكنها بدلاً من ذلك، تخضع لمهارة أوسع ، وهي تطوير البرامج.

ما هو تطوير البرمجيات

قبل التعرف على أفضل أنواع البرمجة، علينا معرفة أن عملية تطوير البرمجيات هي العملية الكاملة لبناء البرامج، حيث يتضمن تصميم وإنشاء (برمجة) ونشر ودعم برنامج كمبيوتر لحل مشكلات العملاء.

ويعتبر مطور البرامج شخصًا ماهرًا في كل جانب من هذه الجوانب، وتعتبر البرمجة هي المهارة المركزية لمطور البرمجيات.

بعد تحديد مشكلة العميل والتفكير بعناية في الحل، يكتب مطور البرامج مجموعة من الأكواد لحل المشكلة.

يتم استخدام الكلمتين مبرمج ومطور برامج بالتبادل، وأحيانًا يطلق مطورو البرامج على أنفسهم المبرمجين، ولكن من الناحية الفنية، هناك فرق كبير:

  • المبرمج: هو شخص يعرف فقط كيفية كتابة الكود.
  • أما مطور البرامج: فهو الشخص الذي يمكنه تقديم الحلول من خلال المهارات البرمجية، فهم عبارة عن فريق يمكنه إنشاء و ونشر وتصميم البرامج.

لجني الأرباح من هذا الأمر، عليك معرفة أفضل أنواع البرمجة المستخدمة، وأن تصبح مطور برامج، وليس مجرد مبرمج.

الآن بعد أن فهمت ما هو تطوير البرامج، دعنا نركز على البرمجة.

ما هي البرمجة؟

تعني البرمجة استخدام التعليمات البرمجية لجعل الكمبيوتر يقوم بالإجراءات المطلوبة، والمبرمج هو الشخص المسئول عن توصيل التعليمات للحاسب الآلي من أجل القيام بهذه الإجراءات، على أن تكون التعليمات مكتوبة ببعض لغات البرمجة التي يفهمها الكمبيوتر.

يمكن أن تكون التعليمات شيئًا بسيطًا مثل “أضف رقمين” ، أو “قل” مرحبًا “للمستخدم”، ويمكن تجميع هذه التعليمات معًا بشكل استراتيجي لحل مشكلة أكبر، وتسمى مجموعة التعليمات المجمعة ببرنامج الكمبيوتر.

يمكن توزيع برنامج الكمبيوتر عبر أنواع مختلفة من الأجهزة على المستخدمين النهائيين مثلك.

على سبيل المثال ، يتم تسليم هذه المقالة إليك عن طريق برنامج مستندات إلى الويب يسمى الداشبورد، والآن، دعنا نلقي نظرة فاحصة على ماهية لغة البرمجة وأفضل أنواع البرمجة.

ما هي لغة البرمجة

يمكن تعريف لغة البرمجة بأنها اللغة التي يفهمها الكمبيوتر، وكذلك مطور البرامج، فنعتبر لغة البرمجة كوسيط بين الإنسان والحاسب الآلي، حيث أن الحاسب الآلي لا يفهم لغة البشر ولكنه يفهم 0 و 1 فقط، فتكون مهمة لغة البرمجة تحويل لغة البشر إلى 0 و1.

يمكن لأي شخص معرفة أفضل أنواع البرمجة وتعلم لغاتها، فعندما يطلب المبرمج من الكمبيوتر القيام بشيء ما، فإنه يقوم بكتابة التعليمات بلغة برمجة، يتم بعد ذلك ترجمة هذه التعليمات إلى رمز على مستوى الجهاز لا يفهمه سوى الكمبيوتر.

ما هي أفضل أنواع البرمجة ولغاتها؟

بالرغم من كونها جميعًا لغات برمجة، إلا أن لكل لغة تركيبها الفريد وطريقة كتابتها وتشغيلها مما يغير من أهداف استخدامها وما يتم إنجازه بها، فنرى أن هناك عدد من المبرمجين يفضل أنواع معينة من اللغات، كما يفضلون الانتقال بين اللغات المتشابهة فيما بينها، لذلك فإن لغة البرمجة الأولى التي تعلمتها تعتبر أمر لا غنى عنه.

أنواع لغات البرمجة

كما ذكرنا أن لغات البرمجة مختلفة، فهناك المئات من لغات البرمجة المختلفة بصيغ مختلفة، تشترك جميعها في هدف واحد وهو القدرة على التحكم في سلوك الحاسب الآلي ومخرجاته.

يتم تصنيف أفضل أنواع البرمجة ولغاتها تقريبًا إلى مجموعتين:

  • لغات البرمجة منخفضة المستوى.
  • لغات البرمجة عالية المستوى.

تعني لغة البرمجة منخفضة المستوى أن اللغة قريبة من رمز الجهاز، وهذا يجعلها عالية الكفاءة، ولكن هذا أيضًا يجعل من الصعب على المطورين الفهم، وتصحيح الأخطاء، والمحافظة عليها.

في هذه الأيام ، لم يعد من الشائع كتابة برامج بلغات منخفضة المستوى بعد الآن.

وبالنسبة للغات البرمجة عالية المستوى فهي تميل لأن تكون أشبه باللغة الإنجليزية لكي يسهل تعلمها، هذا لأن اللغة أسهل في الكتابة والقراءة.

أيضًا، يكون البرنامج عالي المستوى أقل استقلالية عن نوع الكمبيوتر المستخدم لتشغيله، تقريبًا أفضل أنواع البرمجة التي تواجهها هذه الأيام هي لغات عالية المستوى.

فيما يلي جدول يقارن بين لغات البرمجة عالية المستوى واللغات منخفضة المستوى:

 

لغة برمجة عالية المستوى لغة برمجة منخفضة المستوى
كفاءة ذاكرة أقل كفاءة أعلى في الذاكرة
تستخدم على نطاق واسع غير شائعة الاستخدام
سهلة الفهم صعبة في الفهم
من السهل الإشارة إلى أخطاء التعليمات البرمجية من الصعب الإشارة إلى أخطاء التعليمات البرمجية
سهلة الإصلاح صعبة في الإصلاح
متنقلة غير متنقلة
تعمل على أي نظام تعتمد على النظام
سهلة للاستخدام من قبل المطورين سهلة الفهم  بالنسبة للأجهزة

في الفصل التالي، سنلقي نظرة بإيجاز على أكثر لغات البرمجة شيوعًا.

أشهر أنواع لغات البرمجة

هناك المئات من أفضل أنواع البرمجة وأشهر اللغات المستخدمة فيها، ولكن فيما يلي قائمة بخمسة فقط من لغات البرمجة البارزة مع مقدمات موجزة وأمثلة للاستخدامات.

من الممكن اعتبار كافة الأمثلة التالي ذكرها أمثلة على لغات برمجة عالية المستوى..

1. لغة البرمجة بايثون

Python هي أفضل أنواع البرمجة وأشهر اللغات المستخدمة في البرمجيات بناءًا على معدلات البحث.

يوصى عادةً باستخدام لغة البرمجة بايثون كأول لغة برمجة للتعلم، وهذا ليس لأنه من السهل تعلمهه فحسب، بل إنها أيضًا لغة برمجة قابلة للتطبيق للغاية.

يمكنك استخدام Python في التعلم الآلي أو الذكاء الاصطناعي أو علم البيانات أو أي شيء يمكن تطبيقه عمليًا.

2. جافا سكريبت

JavaScript هي لغة برمجة قوية تُستخدم لإنشاء التأثيرات في مواقع الويب، وهي أيضًا واحدة من أفضل أنواع البرمجة وأكثر اللغات شيوعًا حتى الآن.

يستخدم مطورو برامج الويب JavaScript لإضافة التفاعل إلى مواقع الويب.

على سبيل المثال، عندما تملأ نموذجًا أو تشاهد رسمًا متحركًا على صفحة ويب، فمن المحتمل أنه قم تم تشغيله بواسطة برنامج JavaScript أثناء البرمجة.

3. C

لغة C هي لغة برمجة تم إنشاؤها في أوائل السبعينيات، وهي واحدة من أقدم لغات البرمجة وأفضل أنواع البرمجة.

أصبحت لغة C واحدة من أكثر اللغات استخدامًا لتطوير البرمجيات وما زالت تُدرس في دورات علوم الكمبيوتر حتى اليوم، ومن ميزات C التي ساعدت في جعلها مشهورة جدًا هي ميزاتها ذات المستوى المنخفض، حيث يتضمن ذلك إدارة الذاكرة مع الوصول المباشر تقريبًا إلى مكونات الأجهزة.

تعتبر لغة C لغة “متوسطة المستوى”، حيث أنها ليست منخفضة المستوى مثل لغات التجميع، لكنها منخفضة المستوى أكثر من معظم اللغات عالية المستوى الشائعة مثل Python أو JavaScript.

يمكن استخدام C في تطوير الأنظمة والتطبيقات نظرًا لمرونتها وكفاءتها ودعمها الواسع من قبل الشركات المصنعة للأجهزة.

4. جافا

برمجة Java هي لغة للأغراض العامة يتم تشغيلها على Java Virtual Machine، وتُستخدم لتطوير تطبيقات لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وخوادم الويب والأجهزة المحمولة، كما تستخدم على نطاق واسع في تطوير تطبيقات الألعاب.

لدى Java بعض أوجه التشابه مع C ++، وهي لغة برمجة شائعة أخرى سوف نتحدث عنها الآن.

5. C ++

تشتق C ++ من لغة تسمى C التي ذكرنا أنها واحدة من أفضل أنواع البرمجة وأشهرها والتي لا تزال واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا اليوم، بشكل عام ، يمكن اعتبار C ++ امتدادًا للغة البرمجة الشائعة C، كم أنها لغة برمجة قوية يمكن استخدامها للقيام بالأعمال الثقيلة في الترميز.

على سبيل المثال، تم تصميم محركات الألعاب الشهيرة باستخدام C ++.

سيو فنون .. خذ الخطوة نحو النجاح.

يسرّنا في شركة سيو فنون أن نقدم لكم هذه المقالة حول أهم و أفضل أنواع البرمجة المستخدمة في عام 2022 والتي أصيحت أساسًا للكثير من الأعمال في الفترة الأخيرة، إذا أن البرمجة هي المحرك الرئيسي للكثير من الصناعات في الوقت الحالي، فلا تتردد نهائيًا بالتواصل مع شركة سيو فنون والتي يمكنها تقديم الاستشارات التي تحتاج إليها.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *