سيو فنون

قياس سرعة الموقع الإلكتروني من خلال 3 عوامل

قياس سرعة الموقع الإلكتروني

لا يعتبر قياس سرعة الموقع الإلكتروني أمرًا ترفيهيًا عند فحص الموقع الإلكتروني، فإن موقع الويب البطيء ليس فقط شيء محبط للمستخدمين الحاليين، فهو أيضًا يفقدك عدد من العملاء لم تكن بمعرفتهم بعد، طبقًا لدراسة أجرتها مؤسسة جوجل على أجهزة الجوال وجدت أنك تفقد ما يصل إلى 50% من عملائك المحتملين إذا استغرق تحميل الصفحة أكثر من 3 ثواني.

سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك، وطريقة عرض المعلومات التي يحتاجون إليها، جميعها عوامل تؤثر على مسار التحويل الخاص بك، ناهيك عن الخسائر النهائية التي قد تحدث إلى أعمال.

وهذا يوضح أهمية قياس سرعة الموقع الإلكتروني ومناقشة الأسباب التي قد تؤدي إلى بطء سرعة الموقع والمقاييس المهمة في سرعة الموقع.

قبل القيام بفحص الموقع الإلكتروني واختبار سرعته!

قبل قياس سرعة موقع الويب هناك أمرين مهمين عليك التحقق من ما إذا كان قد تم تكوينهما وتشغيلهما في موقع الويب الخاص بك أولًا وهما:

  • التخزين المؤقت.
  • شبكة توصيل المحتوى.

وإذا كنت لا تعرف، فتحقق من مطور الويب أو مزود الاستضافة، أما إذا كنت بصدد إطلاق موقع جديد تمامًا، فتأكد من إعداد هذه الأشياء أولاً، ثم قم بعملية قياس سرعة الموقع الإلكتروني.

1. تكوين التخزين المؤقت

تأكد من مراجعة الوثائق الخاصة بشركة الاستضافة الخاصة بك للتأكد من تمكين التخزين المؤقت، وإذا كنت تستخدم مضيفًا مشتركًا أو VPS، فقد يعني هذا أنك بحاجة إلى تثبيت مكون إضافي للتخزين المؤقت في WordPress.

2. تمكين شبكة تسليم المحتوى (CDN)

إذا كنت لا تعرف ما هي شبكة توصيل المحتوى، فيجب عليك معرفة أنه سيكون لها تأثير كبير على قياس سرعة الموقع على الموبايل أو الحاسوب، اعتمادًا على موقع مركز البيانات الذي يستضيفه موقعك، وموقع زوارك ، رأينا أن CDN يقلل أوقات التحميل بأكثر من 50٪!

كيف يتم قياس سرعة الموقع الإلكتروني ؟

عندما نتحدث عن سرعة تحميل الصفحة، لا توجد قيمة موحدة واحدة، حيث يقيس اختبار سرعة الصفحة دائمًا مجموعة كاملة من القياسات التي تمنحك معلومات حول الجوانب المختلفة لسرعة موقع الويب الخاص بك.

بشكل عام، وقت تحميل موقع الويب هو الوقت ،بالثواني، من وقت استدعاء موقع الويب حتى يتم عرضه بالكامل في المتصفح، ويتم استخدام المصطلحين “وقت التحميل” و “سرعة الصفحة” بالتبادل.

إذا قمت ببعض البحث على الانترنت عن الأمر سوف تجد كلا الجملتين، ويمكن تقسيم وقت تحميل صفحات الويب إلى أربعة أقسام يتم من خلالها قياس سرعة الموقع الإلكتروني كالتالي:

  • الوقت حتى البايت الأول (TTFB): وهو الوقت المستغرق بداية من استدعاء صفحة الويب وأول بايت قام الخادم بتحميله.
  • First Contentful Paint (FCP): الوقت الذي يتم فيه عرض العنصر في المستعرض لأول مرة.
  • First Meaningful Paint (FMP): الوقت الذي يعطي للمستخدم الانطباع بأنه قد تم تحميل موقع الويب.
  • وقت التفاعل (TTI): الوقت الذي تم فيه عرض موقع الويب ويكون جاهزًا لإدخال المستخدم.

قياس سرعة الموقع الإلكتروني

الوقت حتى البايت الأول

يشير (TTFB) إلى الوقت بين قيام المستخدم بإدخال عنوان URL لموقعك في متصفحه إلى الوقت الذي يتلقى فيه المستعرض أول جزء من البيانات التي استجاب لها الخادم، لا يعتبر انخفاض TTFB مهمًا فقط عند قياس سرعة الموقع الإلكتروني الإجمالية؛ لكنه أيضًا يساعد في تصنيفات البحث الخاصة بك: من بين جميع الطرق المختلفة لقياس سرعة الموقع، فإن الـ TTFB الضعيف هو مقياس السرعة الوحيد الذي ستخفضه Google من تصنيف البحث الخاص بك.

TTFB المثالي أقل من 200 مللي ثانية، أفضل طريقة يمكن لفريقك الهندسي أن يساعدك بها في خفض TTFB الخاص بك هي التأكد من تحسين كود الخادم الخاص بك قدر الإمكان (على سبيل المثال، يمكن للعديد من مواقع الويب الخاصة بالشركات الاستفادة من مولدات المواقع الثابتة، مما يلغي الحاجة إلى كود خادم ثقيل ويسرع الموقع بشكل كبير).

يمكنك أيضًا استخدام شبكات توصيل المحتوى (CDNs) لوضع أصول ثابتة قريبة جغرافيًا من المستخدمين، مما يقلل من عدد الصور المنقولة والبيانات التي يجب إجراؤها للانتقال من الخادم الخاص بك إلى المستخدم النهائي والتي تساعد عند قياس سرعة الموقع الإلكتروني.

الوقت حتى الظهور الأول

وقت الظهور الأول (TTFD) هو مقدار الوقت الذي يحتاجه المستخدم لمشاهدة المحتوى الأول على شاشته من أي نوع، ويستغرق أقل من ثانية في الحالات المثالية، وفي أفضل الأحوال سيكون هذا هو موقعك حيث سيتم عرضه بالكامل.

عند قياس سرعة الموقع الإلكتروني وتجده بطيء، يمكنك تقليل الوقت الحالي للتأكد من أن JavaScript على موقعك لا يحظر عرض الصفحة وتقليل عدد الملفات الإضافية المطلوبة من الخادم قبل عرض الصفحة (على سبيل المثال ، قد يكون من الأفضل أحيانًا إظهار موقعك للعميل من قبل تم تحميل الخطوط المخصصة -على الأقل عندئذٍ يمكنهم رؤية المحتوى، حتى لو لم يبدو مثالياً بقدر الإمكان لثانية أو ثانيتين أخريين).

ومع ذلك ، تحتاج بعض المواقع ببساطة إلى مزيد من الوقت لتحديد ما يجب أن يراه المستخدم أو يحتاج إلى جلب بيانات إضافية قبل أن يكون جاهزًا لعرض الأشياء بشكل كامل. في هذه الحالات، يمكن أن تكون العناصر النائبة مفيدة في الإشارة إلى المستخدم أن موقعك يستعد لعرض محتوى له على الرغم من أنه ليس جاهزًا بعد.

في سياق مختلف للأمر، يُظهر تطبيق Discord -وهو تطبيق دردشة يستهدف محبي الألعاب عبر الإنترنت- النكات من ألعاب الفيديو الشائعة أثناء تحميله لواجهة الويب الخاصة به، فليس من الضروري أن تكون العناصر النائبة جافة أو فارغة، وخياراتك لضمان TTFD السريع تكاد لا تنتهي – فقط لا تعرض لعميلك صفحة بيضاء فارغة أثناء التحميل خشية أن تفقد ولاؤه لك وعودته مرة أخرى.

وقت الاستخدام

يؤثر وقت الاستخدام على قياس سرعة الموقع الإلكتروني، حيث أنه يتعلق مع مقدار الوقت المطلوب قبل أن يصبح محتوى موقعك مرئيًا تمامًا ويمكن لعملائك النقر فوقه وعرض النصوص والصور والتفاعل مع موقعك بشكل كامل.

يجب ألا تمر أكثر من ثانيتين إلى ثلاث ثوانٍ بين إدخال المستخدم عنوانك أولاً أو النقر فوق الارتباط الخاص بك وتقديمه إلى موقع يعمل بكامل طاقته.

لتقليل الوقت المستغرق في الاستخدام، قد يحتاج المطورون إلى التركيز على مسارات التعليمات البرمجية المحسّنة لتطبيقك أو موقعك والتطوير باستخدام ممارسات جافا سكريبت غير المتزامنة / غير المحظورة.

ضع في اعتبارك أيضًا فصل منطق التطبيق (الذي يضمن عمل الأزرار والقوائم وما إلى ذلك) عن مكونات الصفحة الأقل أهمية والتي يمكن أن تتأخر لمدة ثانية أو اثنتين (على سبيل المثال،شريط تمرير صورة أو تأثير رسومات خيالي).

هناك مجموعة متنوعة من الأدوات المتاحة لمساعدتك في تحليل وفهم كيفية تأثير وقت تحميل صفحتك على المستخدمين لديك؛ تعد Google PageSpeed ​​Insights أو WebPageTest أماكن رائعة للبدء والحصول على مقاييس أساسية حول قياس سرعة الموقع الإلكتروني.

بمجرد قيامك أنت وفريقك البرمجي بضبط موقعك ليكون سريعًا قدر الإمكان ، يمكنك استخدام Google Analytics لتتبع تفاعل المستخدمين وجمع البيانات الثابتة حول مكافآت الاستبقاء التي حصدها لك التحسين.

سيو فنون لتحسين موقعك

ذكرنا في هذا المقال أهمية قياس سرعة الموقع الإلكتروني وأنه من الممكن خسارة العملاء في حالة كان الموقع بطيئًا، ولهذا عليك الاستعانة بأحد المتخصصين من أجل اختبار سرعة الموقع بالشكل الذي يضمن معرفة العوامل المؤثرة عليها وتحسينها لجذب العملاء مرة أخرى وعدم التعرض لفقدهم، وهذا ما تقدمه لك شركة سيو فنون لجميع خدمات السيو وكتابة المحتوى.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *