سيو فنون

ما هي أفضل ادوات سيو مجانية للاستخدام 2023 ؟

ادوات سيو مجانية

إذا كنت تتسائل حول ادوات سيو مجانية ومدفوعة يمكنك القيام باستخدامها لتحسين محركات البحث، نحيطك علما بوجود ادوات سيو مجانية ومدفوعة من ادوات تحسين محركات البحث سيو التي تساعدك في أمور  القيام بتحليل وتحسين تصنيف موقعك ضمن نتائج البحث.

 

إذ تتنوع الأدوات بشكل كبير فهناك ادوات سيو مجانية وأخرى مدفوعة، ولكن دعنا أولا نتعرف بإيجاز على معنى السيو وأهم أدواته ؟

 

ما المقصود بالسيو ؟

 

السيو أو SEO هو عملية القيام بتطبيق جميع ممارسات وسبل التحسين التي تستعمل من أجل زيادة معدل زيارات وتصنيفات الموقع على مختلف محركات البحث، مما يزيد من فرص تحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى نمط العملاء الفعليين، وبالانجليزية هو اختصار ل (search engine optimization).

 

ما هي أدوات السيو؟

 

أداة أو برنامج سيو وهي التي تشكل  مجموعة من الفرص التي من شأنها أن تساعد ملاك المواقع والعاملين في المجال في اجراء البحث عن الكلمات المفتاحية والقيام بتحليلها، وإيجاد الروابط الخلفية، كما تقدم الأدوات أيضا البيانات والمعلومات حول حالة هذا الموقع الالكتروني أو ذاك وتساهم في الكشف عن فرص تحسين الموقع حتى يتصدر محركات البحث، وتنقسم إلى ادوات سيو مجانية وأدوات سيو مدفوعة.

 

أدوات السيو SEO

 

هل في عملية إيجاد أفضل أدوات السيو المجانية والمدفوعة صعوبة؟

صحيح أن السيو في حد ذاته هو مهمة صعبة إلى حد كبير  اذ يستخدم ملاك ومشرفي مواقع الويب المختلفة أدوات السيو من أجل إجراء فحص وتهيئة المواقع الخاصة بهم لمحركات البحث، فهي التي تسهم في جعل عملهم ايسر، لذلك قد قمنا بإعداد قائمة بأفضل ادوات سيو مجانية أو مدفوعة والتي تتضمن المجموعة التالية:

 

أولا: أفضل ادوات سيو مجانية

 

الأدوات ما هي سوى طرق تسمح لملاك الموقع بشكل مجاني تماما تهيئة محرك البحث والتمكن من تنشيط عملية التسويق عن طريق محرك البحث، وتشتمل على أدوات استخراج الكلمات المفتاحية مثلا.

 

 وتأتي بمميزات فريدة غير بصرف النظر غير مدفوعة ومفيدة لتحسين محرك البحث SEO ، كما أنها قد تساهم في إتاحة إحصائيات مفصلة وإنتاج تقارير دقيقة تتمحور حول مواقع الويب المختلفة، وإليك فيما يلي باقة منوعة من أفضل ادوات سيو مجانية.

 

١. أدوات الكلمات المفتاحية

 

وتشتمل على بعض ادوات سيو مجانية التي تستخدم ضمن عمليات كتابة محتوى SEO والبحث عن الكلمات المفتاحية أو الرئيسية ومنها ما يلي:

 

  • أداة ” ‏Ubersuggest” :  إذ يتاح الوصول إلى الكلمات المفتاحية ضمن حدود منطقة جغرافية معينة خلال معدل البحث الشهري، مع القيام ب‏اقتراح مزيد من المرادفات التي يتم إجراء البحث عنها.
  • أداة Soovle : وهي أيضًا  تعد من بين أحد ادوات سيو مجانية التي تدعمها Google و Yahoo و YouTube و Wikipedia وغيرهم، ولكنها تقدم باقة أفكار أقل من متوسط البحث الشهري فحسب
  • أداة ‏Keywordtool io: وهي من الأدوات الفعالة والقوية فيما يخص تعيين الكلمات الرئيسية.
ادوات سيو مجانية
أفضل أدوات السيو المجانية، أداة الكلمات المفتاحية، برنامج سيو، خدمات تحسين محركات البحث، كتابة محتوى SEO

٢. أدوات Google 

 

  • أداة Google Search console: وهي أداة من ادوات سيو مجانية تمنح المستخدمين لوحة تحكم ترتبط بمحرك البحث جوجل، وتعتبر رابط ما بين المحرك ومشرفي المواقع، ويمكن من خلالها الحصول على البيانات حول نتائج البحث، واستقطاب حركات المرور، والزحف والفهرسة.
  • أداة Analytics Google Analytics: وتعتبر  واحدة من أفضل ادوات سيو مجانية تتيح فرص الوصول إلى جميع ما يمت للموقع بصلة من حيث البيانات والإحصائيات حول الزائرين وفق الأجهزة المستخدمة والتوزيع الجغرافي.
  • أداة ‏Google Keyword Planner : وتوفر بحث مجاني عن الكلمات المفتاحية الا أن الاستخدام الفعلي لها في أمور تحسين المحرك لا يعد مجانيا، إذ يقتصر على نمط الاستخدام التقليدي.
  •  Google trend : وهو أحد ادوات سيو مجانية المستخدمة ضمن مجال التسويق الإلكتروني، الذي يستعرض الشعبية التي تحصل عليها الكلمة الرئيسية اثناء فترة زمنية محددة كما  ويستطيع أن يحدد البلد الأكثر اتجاها للبحث عنها من أجل استهدافها بصورة أعمق.
  •  أداة Google Page Speed Insights : وتوفر مجموعة من النقاط للأساسية للتطوير والتحسين وتسريع الموقع.

٣. أدوات التحليل لتحسين محركات البحث 

 

  • أداة ‏zadroweb: وهي أحد ادوات سيو مجانية والتي تربط صاحب الموقع بعوامل النجاح خطوة تلو الاخرى على الإنترنت بحيث يتم خضوع الموقع إلى عملية التدقيق في سبيل البحث عن العناوين الخاصة بالتعريف والكلمات الرئيسية وغيرها من التفاصيل الأخرى. 
  • أداة ‏WooRank: وتعد من أفضل ادوات سيو مجانية تحرز التقدمات الواضحة لأمثل الكلمات الرئيسية بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي.‏
  • بنج ويب ماستر.
  • Keyword shitter

 

ثانيا: أفضل أدوات سيو مدفوعة الأجر

 

اليك فيما يلي باقة من أفضل أدوات السيو SEO مدفوعة الأجر والتي تسهم في تلبية مختلف رغبات أرباب المواقع الإلكترونية الذين يمكنهم تحقيق أقصى استفادة منها بمستوى كفاءة وفعالية يتجاوز  ادوات سيو مجانية  وبالتالي يجعلهم يلمسون فارقا يحفزهم على الدفع دون تضرر ومن أبرز أدوات السيو المدفوعة ما يلي: 

 

  • أداة ‏Semrush: وهي أداة ضمن الأدوات مدفوعة الأجر  وتُعد بمثابة حل متكامل لأرباب مواقع الويب الذين يتجهون للبحث عن تكوين موقع ويب، ويمكن الحصول من خلالها على تفاصيل حول الكلمات المفتاحية، والروابط الداخلية، وأداء الموقع وغير ذلك.

 

  • أداة Majestic:  وهي واحدة من أفضل أدوات السيو (SEO) المدفوعة والتي تشمل قاعدة ضخمة من البيانات المتعلقة بالروابط، وتمكنك من إنشاء التقارير حول موقع الويب وفهم آليات أرشفة الموقع وتاريخه.

 

  • أداة Ahrefs: والتي لا تعد ضمن باقة ادوات سيو مجانية بل تعد من نمط الأدوات المدفوعة التي تقوم بخدمة مالك الموقع عن طريق عدد من المميزات من أجل تكوين محركات البحث ويحصل صاحب الموقع على مجموعة مثالية من التقارير والإحصائيات إلى جانب مراقبة الروابط الداخلية للمواقع والكلمات المفتاحية وتقارير الفهرسة الخاصة بمواقع الويب.

 

  • الأداة العامة Answer The Public: وهي التي تتضمن على مجموعة ادوات سيو مجانية وأخرى مدفوعة.

 

  • أداة Yoast WordPress Plugin: وتعتبر أداة أساسية بالنسبة لمواقع الويب القائمة على المنصة WordPress SEO.‏

 

الخلاصة 

 

خدمات تحسين محركات البحث من العمليات الهامة واللازمة لأي موقع الكتروني، وإن استخدام أدوات السيو يعد أمر واجب لنجاح تقنيات تحسين محركات البحث ورفع تصنيف شتى المواقع الإلكترونية من أجل تصدر نتائج البحث بسهولة ويسر وزيادة معدل زيارات ونسب أرباح تلك المواقع.

 

كما تعتبر  الأدوات الخاصة بتحسين محركات البحث سواء كانت ادوات سيو مجانية أو مدفوعة ضرورية بالنسبة لملاك المواقع، لأنها تعمل على تغطية كافة احتياجات الموقع وتقديم المساعدة فيما يخص تصحيح الأخطاء الموجودة في حال ظهورها.

 

ويعد عالم تحسين محركات البحث شاسع ومن الواجب الخوض فيه من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من الموقع الخاص بك.

 

وقد تناولنا ضمن هذا المقال أفضل وأبرز ادوات سيو مجانية ومدفوعة لتهيئة المواقع والحصول على مواقع محسنة تماما، ولا عليك سوى اختيار ما يناسبك من بينها تتماشى مع موقعك الإلكتروني، ومن ثم البدء في عملية تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *