سيو فنون

تعلم السيو للمبتدئين من الصفر إلى الإحتراف في 7 خطوات

العنوان: تعلم السيو للمبتدئين من الصفر إلى الإحتراف في 7 خطوات

الوصف: هل أنت مُبتدئ فى مجال SEO ، وتُريد خوض رحلة تعلم السيو للمبتدئين ، ولكن المصطلحات والمفاهيم التقنية المعقدة تقف عائق أمامك ؟، إذن فإن هذا المقال موجه إليك.

الكلمة المفتاحية: تعلم السيو للمبتدئين

اللينك الداخلي: تعلم السيو 

الوسوم: تعلم السيو مجاناً، مبادئ SEO، كتابة مقال متوافق مع السيو، أسرار السيو، خطوات تحسين محركات البحث

 

١٣٦٢

 

هل أنت مُبتدئ فى مجال السيو SEO ، وتُريد خوض رحلة تعلم السيو للمبتدئين ، ولكن المصطلحات الغريبة والمفاهيم التقنية المعقدة تقف عائق أمامك ؟. 

 

لا داعي لكل هذا القلق فيمكنك تعلم السيو بسهولة شديدة وبدون أي تعقيد.. وإليك في سطور هذا المقال شرح و تعلم السيو للمبتدئين في 7 خطوات فقط بطريقة بسيطة وسلسة، حتى تستطيع القيام بإدارة موقعك على أكمل وجه وتحسين ترتيبه فى محركات البحث…

 

وعندما تكون على علم تام  ودراية كاملة بأسرار وخبايا الـ SEO ، يكون بإمكانك التحسين من موقعك، والظهور ضمن نتائج محرك البحث الأولى. 

 

إلا أن هذا الأمر يتطلب منك معرفة ما هو السيو SEO أو تحسين محركات البحث أولا والإلحاد ب مبادئ SEO .

 

ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟

 

السيو أو SEO هو اختصار واضح لمصطلح Search Engine Optimization الذي يعبر عن مجموعة من الممارسات التي  تتم داخل وخارج الموقع لمساعدتك في فهم خطوات تحسين محركات البحث وتفوق ظهور موقعك على غيره من المواقع الأخرى عند البحث على كلمة بعينها في نتائج البحث المجانية أينما كانت هذه النتائج سواء على محرك بحث جوجل أو بينج او أي محرك آخر للبحث.

 

هل تعلم السيو للمبتدئين صعب؟

 

السيو أو تحسين ترتيب الموقع الخاص بك على محركات البحث لا يعد ضمن علوم الذرة أو المجالات المعقدة فقد يدفعك البعض لاعتقاد أن مثل هذا الأمر يحتاج منك وقتا طويلا لتعلمه وإتقانه وهذا اعتقاد خاطيء, فتمكن واحتراف هذا المجال يتطلب وقتا من أجل التجربة إلا أنه يتيح لك تعلم واحتراف الأساسيات عن طريق القراءة والتعدي والاتجاه إلى كورسات تعلم السيو للمبتدئين.

 

ما هو الباك لينك (Backlink)؟

 

الباك لينك هو عبارة عن مجموعة روابط تشير إلى الموقع الالكتروني الخاص بك او احد صفحاته بداخل موقع آخر وتقوم بتوجيه زوار وعناكب البحث إلى موقعك، وهو بمثابة جسر ثقة يوجه إلى  محتوى موقعك ويشير إلى قدرته على منح قيمة عالية وتجربة مستخدم جيدة.

 

تعلم السيو للمبتدئين من الصفر إلى الإحتراف في ٧ خطوات

 

على الرغم من  أن علم السيو واسع ومليء بالخفايا والأسرار، التي لا يتقنها سوى المحترفون، إلا اننا من خلال ما يلي نقدم لك شرح مبسط يستهدف بإيجاز إتاحة امر تعلم السيو للمبتدئين 7 خطوات بسيطة تندرج تحت ثلاثة من التصنيفات الرئيسية ، والتي من شأنها أن تُحسن من أداء موقعك بصورة ملحوظة.

 

أولا: شرح مبادئ السيو 

 

١. فهم وتحليل الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها

 

حيث يتجه الأشخاص إلى البحث عن العلامة أو البيزنس الخاص بك بآليات مختلفة، وكذلك الأمر بالنسبة للمدونات التى تقوم بتقديم محتوى معلوماتي، فطريقة البحث ذاتها قد تختلف.

 

وعلى سبيل المثال عند القيام بالبحث عن فندق ما من الفنادق في السعودية فقد نجد أن طريقة البحث تختلف، حيث يمكن للقائمين بالبحث استخدام كلمات مثل ” فندق سعودي فاخر ” ، ” فنادق سعودية” ، “حجز فندق سعودي” ، ” ارخص فندق بالسعودية” ، ” افضل فنادق السعودية” … إلخ

 

والهام في هذا الأمر عند السعي إلى تعلم السيو للمبتدئين هو إبراز ضرورة محاولة إيجاد الكلمات الأكثر تداولا واستخداما فى البحث، إذ يمكنك استخدام Google Trend أو الـ Searches related من أجل التعرف على طرق البحث، ومن ثم القيام بتقييم الكلمة التي قد قمت باختيارها، على مخطط بحث الكلمات “جوجل كيورد بلانر”.

 

ملاحظة : ونحن نتحدث عن كلمة رئيسية بعينها وليست عامة، وهى ” فنادق سعودية” أما إذا كان البحث عاما مثل ” حجز فنادق” فهنا من الصعب احتلال مراكز أولى فى محرك البحث نظرا لصعوبة المنافسة.

 

٢. إنشاء محتوى فريد ومفيد يبحث عنه الزوار

 

بعد القيام بتحديد الكلمة المفتاحية، يأتي دور اامرحلة الثانية من مراحل تعلم السيو للمبتدئين ألا وهو إنشاء المحتوى الملائم. 

 

وفكرة تخمين ذلك المحتوى الذي يبحث عنه الزائرين يمكن اقتباسها بسهولة من اقتراحات بحث جوجل، فعلى سبيل المثال عند بدء كتابة مقال حول تحقيق ” الربح بواسطة جوجل ” يمكنك إلقاء نظرة فاحصة حول اقتراحات البحث فى جوجل ، للتمكن من معرفة ما يبحث عنه الناس.

 

ستجد أن جوجل يعطي إقتراحات للمحتوى الذى يقوم الجمهور بالبحث عنه، وجميع ما يتعلق بالكلمة المفتاحية التى تريد كتابة مقال حولها.

 

فتُعد اقتراحات جوجل من الآليات المذهلة لمعرفة سياق البحث الذي يرغب فيه الباحثون. وتعتبر تلك الخطوة من أسهل خطوات شرح و تعلم السيو للمبتدئين .

 

ثانيا: نصائح حول سيو المقالة

 

٣. انتقاء عنوان مناسب ومٌقنع للنقر والاتجاه لقراءة المقال

 

كتابة مقال مميز ينبغي له أن يُتوج بعنوان فريد، بحيث يستطيع جذب الباحث فى محرك البحث للنقر والدخول لقراءة المقال.

 

ونظرا لسوء الحظ لا يمكن القول أنه هناك قواعد ومعايير ثابتة لكتابة عنوان مقال ناجح، وإن كان من الضروري عند تعلم السيو للمبتدئين ذكر انه من بين أبرز قواعد كتابة عناوين المقالات أن تحتوي على الكلمة المفتاحية.

 

 إلا ان صياغة العنوان ذاتها تحتاج إلى مرونة وإحترافية وإبتكار ومعرفة قوية بما يستطيع جذب القراء،فالأمر يتعلق بمدى ادراكك لجمهورك المُستهدف.

 

 وننصحك بالابتعاد تماما عن العناوين الطويلة جدا، لتجنب ظهورها غير كاملة ومُقتصة. ويمكنك التحقق من مدى صلاحية عنوان المقالة بعد القيام بنشرها عن طريق الأداة المخصصة لذلك.

 

٤. جعل رابط الـ URL مختصر ومفيد

 

هناك أكثر من شكل يمكن أن يكون عليه رابط المقالة، إلا أن بالتأكيد الشكل الأفضل هو الأكثر وضوحا واختصارا. لذلك إذا كنت تسعى إلى تعلم السيو للمبتدئين حاول أن تنشيء رابط مختصر، يحتوى على مفاد الكلمة الأساسية أو المفتاحية للمقالة، سواء كان باللغة العربية أو بالانجليزية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أمر كتابته باللغة الانجليزية له بعض المميزات. وتلك الخطوة تعد من أهم وأبرز خطوات تعلم السيو للمبتدئين فلا يحبذ أبدا إهمال أمر تطبيقها.

 

٥. تحسين صور المقال وتهيئتها

 

رغم أن تلك الخطوة من خطوات كتابة مقال متوافق مع السيو قد تبدو مملة قليلا إلا إنها تعتبر هامة كثيرا وهى التي تتضمن تسمية جميع الصور  الموجودة داخل المقال.

 

وهذا الأمر يساعد جوجل على القيام بأرشفة الصورة والتعرف عليها، فإن الاتجاه إلى تسمية الصورة باسم عوضا عن ذلك الاسم عشوائي يعتبر أفضل بكثير.

 

ثالثًا: شرح السيو الداخلي للمقال

 

٦. التأكد من كتابة المقال بشكل مفهوم ومرتب 

 

فإنه يجدر من خلال الخطوة السادسة من خطوات تعلم السيو للمبتدئين توضيح أمر أن اختيار الكلمة المفتاحية وصياغة الرابط والعنوان، ليسوا كافيين من اجل تصدر المقال. 

 

لذلك عليك الاهتمام بالصياغة السلسة للمقال ومحاولة ترتيبه وتنظيمه بشكل مُريح للناظرين وسهل الفهم.

 

فالمحتوى العشوائي والغير مرتب أو مُصاغ بطريقة سليمة، يدفع القارئ لمغادرة الصفحة بسرعة فائقة مما يؤثر على معدل الارتداد بل ويزيده.

 

لذلك عليك بذل قصارى جهدك فى القيام بتنسيق وترتيب المقال واستخدم h1 , h2 , h3 بداخله فهى التي تجعل منه مرتب بعناوين فرعية وأساسية. 

 

وتأكد جيدا من تضمين الكلمة المفتاحية به، بطريقة مرنة وذكية واستراتيجية وليس مجرد حشو كلمات.

 

كذلك حاول أيضا استعمال علامات الترقيم و والقوائم، والفصلات وما غير ذلك من العلامات المُنسقة للمقالة، فأمر صياغة مقال بصورة سليمة يعد أ ب تعلم السيو للمبتدئين .

 

٧. الاهتمام بالحصول على الباك لينك و” الروابط الداخلية 

 

وبدون أدنى شك فإن الحصول على الباك لينك يعتبر خطوة هامة للغاية، وكذلك الروابط الداخلية أيضا فالإستناد إلى موقع آخر مرتبط بذات المحتوى فى سياق المقال أمر مفيد للغاية، ويعزز من ثقة جوجل . 

 

وبناء باك لينك لمواقع موثوقة وكبيرة، يعزز من قوة المقال فكلما كان لديك مزيد من الروابط الخلفية ذات الجودة العالية، كلما سنحت لك فرص أكبر لترتيب صفحتك بصورة أفضل.

 

وعند تعلم السيو للمبتدئين يجدر الإشارة إلى سر آخر من أسرار السيو لا يقل أهمية عن الباك لينكس، الا وهو الروابط الداخلية، فالربط بين مقالات موقعك التي تحمل نفس فكرة ومضمون المحتوى يعتبر أمر هام. ويساعد الزوار على التنقل بين مختلف صفحات موقعك مما يساهم فى خفض معدل الارتداد.

 

 وسواء الحصول على الباك لينك الخارجي أو بناء روابط داخلية، فإنهما من أهم أُسس وخطوات تعلم السيو للمبتدئين.

 

الخلاصة

 

تحسين محركات البحث او السيو يعد صناعة متنامية، وهناك العديد من الموارد التي تتيح تعلم السيو للمبتدئين سواء كانت مدونات أو كتب إلكترونية أو رسوم بيانية أو منتديات أو حتى أن تتتبع الخبراء ،  حتى أن هناك شركة تسويق معروفة عبر الإنترنت تدعى Ignite Visibility صنعت فيلم SEO!

 

وبالطبع ، قد يكون وجود الكثير من الموارد تعلم السيو مجاناً أمرا مربكًا بعض الشيء ، حيث أنه قد يصعب القيام بتمييز المحتوى المفيد عالي الجودة عن المحتوى الرديء السيئ. 

 

الا أننا قد حاولنا  تكريس جهود المسوقون المبدعون  لتقديم تجربة كاملة تستهدف تبسيط شرح و  تعلم السيو للمبتدئين والتطرق إلى ما غير ذلك من الموضوعات المفيدة ذات الصلة المباشرة والغير مباشرة ونتمنى أن تكون قد استفدت بشكل كبير..

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *