سيو فنون

ما هي قواعد السيو في كتابة المقال؟ أهم 8 أمور للتركيز عليها

ما هي قواعد السيو

تمثل أحد أعظم التحدّيات التي تواجه المسوقين وكتاب المحتوى عبر الإنترنت، هي كتابة محتوى ملائم لمحركات البحث وجذّاب بالنسبة للقراء في آن واحد، وهنا يجدر الإشارة إلى أن عملية تحسين محرّكات البحث أو الـ SEO هي من أكثر المفاهيم التي يساء فهمها في المطلق عبر الإنترنت. 

 

ناهيك عن أنّ إدراك ما هي قواعد السيو وكتابة محتوى على هذا الأساس لا يعتبر أمر معقّد خاصة في حال أنك قد وضعت في الحسبان أنّ القارئ من يأتي أولا، ثم يليه فيما بعد ذلك خوارزميات محركات البحث. 

 

وبداية عليك أن تفهم جيدا ما هو السيو ثم إن تجهّز محتوى يتسم بجودة عالية ويستخدم لغة سليمة بأسلوب شيق يمتع  القارئ، فيما بعد ذلك يتعيّن عليك القيام بتحسين ذلك المحتوى وتطويره في سبيل أن يصبح من السهل على مختلف محرّكات البحث من أمثال جوجل العثور عليه وذلك عن طريق كتابة محتوى SEO أو ما يعرف باللغة الإنجليزية بالـ SEO copywriting. 

 

وبما انك قد بحثت عن ما هي قواعد السيو فأنت على الأغلب واحدا من ملاك المواقع الإلكترونية أو المدونات أو حتى قنوات اليوتيوب وترغب في معرفة أسرار ظهور منافسيك في مراتب أعلى منك ونجاحهم في تصدر نتائج البحث.

 

وبما أنك قد أتيت إلى المكان الصحيح فسنتعرف معا من خلال السطور التالية ما هي قواعد السيو بالتفصيل وكيف يمكن تتبعها على نحو أمثل لتجنب الوقوع في الأخطاء التي تعرقل مسيرة نجاح أغلب المدونين.

 

ما المقصود بالسيو؟ و ما هي قواعد السيو SEO للمبتدئين ؟ 

 

ما هو السيو SEO أو السيو يمكن القول أنه اختصار واضح لـ (Search Engine Optimization) والمقصود به القيام بتهيئة المواقع لمحركات البحث، أو تحسين صفحات الموقع وفقا لمواصفات ومتطلبات محركات البحث.

 

وهو علم يتجه إلى وصف سلسلة من التقنيات التي يتم تطبيقها بهدف تحسين ظهور صفحات الموقع على محركات البحث.

 

والغرض لا يكمن في ظهور الصفحات في محركات البحث فحسب، بل وتصدرها النتائج الأولى، وهذا ما نطلق عليه “Rank”، أي عند القيام بالبحث عن كلمة ما تظهر صفحاتك ضمن نتائج البحث الأولية.

 

وعند التحدث عن السيو فإننا نستهدف بصورة أساسية محرك البحث الرئيسي والأشهر Google الذي يمتلك أغلب عملاء السوق، مما يجعله هو  محرك البحث الأول من حيث الأهمية.

 

ما هي قواعد السيو ؟

 

ما هي شروط السيو؟ أو قواعد السيو (SEO)، هي  مجموعة من المعايير والضوابط التي تحكم عمليات الكتابة والبرمجة من أجل القيام بشرح ما يتم تقديمه من محتوى سواء (مقالات – صور – فيديوهات -الخ) إلى مختلف محركات البحث بشكل سلس وواضح ومفهوم , حيث تستطيع من خلالها مخاطبة محركات البحث وقول أنا أتحدث في ذلك الموضوع تحديدا وأقدم معلومات ثرية وقيمة وتستطيع التأكد من هذا بنفسك عند زيارتك عن طريق الزاحف الخاص بك كمحرك بحث لموقعي بإمكانية التنقل بين صفحات موقعي شديدة السهولة لذلك يمكث الزوار فيه فترات طويلة وذلك ما قد نجحت في اكتسابه من خلال فهمي ما هي قواعد السيو والتزامي بتطبيقها على نحو أمثل.

 

لماذا يحتاج موقعك إلى تطبيق قواعد السيو ؟

 

لا بد وانك تتسائل الآن حول أهمية السيو ولماذا عليك إدراك ما هي قواعد السيو ولماذا يحتاج الموقع الخاص بك إلى الالتزام بها وتطبيقها، فإذا كنت ممن يقدمون خدمة أو محتوى أو منتج أو أي شيء آخر عبر الإنترنت فإننا نقول لك أنت بحاجة حقيقية ماسة إلى ظهور الموقع الخاص بك إلى المستخدمين الذين يبحثون عنه.

 

وتتمثل قيمة محركات البحث في قدرتها على زيادة الترافيك في الموقع، والنجاح في الوصول للجمهور المستهدف المراد قيامه بقراءة محتوى موقع ما بنسبة تفوق أي وسيلة تسويقية أخرى.

 

فمحركات البحث هي وسيلة فريدة من نوعها من حيث قدرتها على تقديم زيارات مستهدفة ولاسيما بالنسبة للناس الذين يبحثون عن ما تقوم ببيعه او نشره لديك.

 

وإذا كان الموقع الخاص بك لا يمكن العثور عليه عبر محركات البحث أو لا يمكن القيام بأرشفة المحتوى الخاص بك إلى قواعد البيانات التابعة لهم، إذا فأنت تخسر فرصة ذهبية ضخمة تمكنك من الاستفادة من الحركة التي قد يجلبها محرك البحث لموقعك من خلال الملايين من عمليات البحث اليومية.

 

لذلك فمن الضروري من أجل إنجاح محتوى صفحات الموقع الخاص بك أن تتعلم جيدا ما هي قواعد السيو والطريقة المثالية  لتهيئة موقعك بالنسبة لمحركات البحث.

 

ما هي قواعد السيو في كتابة المقال؟

 

هناك مجموعة من النقاط الرئيسية التي يتعين الاهتمام بها لمعرفة كيف تكتب محتوى متوافق مع السيو؟ بحيث تنتج مقالات تراعي وتحترم شروط ومعايير السيو ونذكر أبرز هذه النقاط فيما يلي:

 

ا. التعداد النقطي

 

حيث يجب أن يشتمل المقال على ما يعرف بـ التعداد النقطي، وذلك لأنه يسهم في مساعدة القارئ على فهم المغزى من المقالة بسرعة وسهولة، كذلك من الممكن الاتجاه إلى الكتابة بنظام الفقرات مع مراعاة أن تكون قصيرة.

 

٢. الكلمات المفتاحية

 

لا يمكن الحديث حول ما هي قواعد السيو دون التطرق إلى مسألة توزيع الكلمة المفتاحية بشكل متساوي داخل المقال الواحد بحيث يفضّل ألا تتجاوز نسبة 10% من المقال بأكمله.. كما يفضل كذلك الاستعانة بمتعلقات البحث التي لها صلة وإدراجها ضمن المقال.

 

٣. طول المقال

 

يراعى أن يكون المقال طويل قدر الإمكان شرط أن لا يكون ممل أو يتضمن معلومات مكررة وذلك لأن محركات البحث من أمثال جوجل تفضل مثل هذه النوعية من المقالات.

 

٤. الروابط الداخلية

 

يتعين الحرص على استخدام الروابط الداخلية حتى يستطيع القارئ الانتقال إلى صفحات أخرى داخل ذات الموقع أو المدونة.

ما هي قواعد السيو
كيف تكتب محتوى متوافق مع السيو؟، ما هو السيو، ما هي شروط السيو؟، أهمية السيو

٥. إضافة الصور

 

فإن عملية إدراج الصور بداخل المقال تعزز من فرص ظهوره على محركات البحث، لذلك من الضروري مراعاة أمر تحميلها على الجهاز بالاسم البديل للنص، كما يجب استعمال صور ليس لها حقوق ملكية حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية، بالإضافة إلى أن استخدام الكلمة المفتاحية ضمن النص البديل للصورة يعتبر أمر جيد، لذلك فإننا نعدها شرط أساسي عند طرح السؤال حول ما هي قواعد السيو وكيفية كتابة مقال يتماشى مع السيو.

 

٦. كتابة الوسوم

 

يفضل الاتجاه إلى كتابة الوسوم بشكل يساهم في ظهور المقال ضمن محركات البحث وذلك التزاما بما يلي من استخدام ما لا يزيد عن ثلاثة ويوم ومن الأفضل انتقاء الكلمات المفتاحية المساعدة.

 

ويفضل أن يتآلف كل وسم من كلمتين إلى ثلاث كلمات تتصل بمحتوى المقال، ومتوقع اتجاه مستخدمي محركات البحث لكتابتها.

 

٧. عنوان المقال

 

يجب أن يشتمل عنوان المقال على الكلمة المفتاحية المستخدمة فيه، بالإضافة إلى وجوب مراعاة أن لا يتعدى طول العنوان 70 حرف بحد أقصى، كما يفضّل الاتجاه إلى استخدام كلمات رنانة تجذب القارئ وتحفزه للدخول إلى الموقع وقراءة المحتوى.

 

٨. الاهتمام بالميتا

 

ما هي قواعد السيو فيما يخص الاهتمام بالميتا أو الوصف التعريفي وهو المحتوى القصير الذي يوجد أسفل عنوان المقال ضمن بحث جوجل إذ يمنح القراء نبذة شيقة، تشجيعهم على النقر لتلقي مزيد من المعلومات، والاهتمام بكتابة وصف مميز للمقال يساعد على منح الموقع فرصة أكبر للظهور.

 

نصائح لكتابة مقال متوافق مع معايير السيو SEO

 

يتطلب أمر كتابة مقال جيّد ومتوافق مع قواعد ومعايير السيو SEO الإحاطة ب ما هي قواعد السيو ومراعاة ما يلي:

 

  • العمل على تجميع البيانات والمعلومات من مصادر موثوقة واستقلالها جيدا بكتابتها بأسلوب تضفي إليه طابعك الخاص.
  • الاهتمام بتحقيق التكامل بين مختلف عناصر المقال بحيث يحقق فائدة حقيقية للقراء.
  • الالتزام بجعل الجمل المستعملة قصيرة.
  • الحرص على أن تكون جميع الفقرات مناسبة.
  • اختيار لون الخط والخلفية بحيث يكون ملائم للقارئ حتى يسهل قراءة المحتوى.
  • تحديد الكلمة المفتاحية بخط  أوضح كان يكون عريض ومخالف للون النص لجذب انتباه القارئ.
  • دعم المقال بمقطع فيديو لإيضاح الفكرة المشروحة وصور تشرح المغزى من هذا المقال وتعزز من قيمة المحتوى وتساعده على التصدر بسرعة.
  • توضح مصادر المعلومات.
  • التركيز على القيام بالربط الداخلي بين ذلك المقال وغيره من المقالات ذات الصلة بالموقع او المدونة.
  • اختيار عنوان ملفت مع كتابة وصف متميز وموجز.
  • انتقاء عناوين رئيسية وفرعية فريدة، تمكن القراء من مواصلة القراءة والحصول على المعلومة بشكل أوضح وأسرع.
  • صياغة محتوى حصري، مكتوب خصيصا وليس مجرد إعادة صياغة مكررة.
  • إلقاء الضوء على المعلومة التي يسعى الزائر للوصول إليها، وشرحها بكل صدق، مع كامل التفاصيل.
  • محاولة تعلم ما هي قواعد السيو من الأخطاء السالفة ومن تجارب الآخرين وكذلك عن طريق الدورات المختلفة العربية والأجنبية.

 

ومن أجل الحصول على النتائج المرجوة من كتابة المقال وضمان مدى توافقه مع قواعد ومعايير السيو SEO لابد من مراعاة اتساقه مع جميع ما سبق ذكره وبالتالي تزداد فرص ظهور المقال على محركات البحث المختلفة ومن ثم التمكن من الحصول على زوار أكثر

 

ختام

 

كانت تلك ابرز العناصر التي يتعيّن عليك التركيز عليها عند الاتجاه إلى كتابة محتوى السيو SEO، إلا أنها لا تعد أكثر من مجرد قواعد إرشادية للقيام بعملية الكتابة على أكمل وجه، ومن ثم عليك عدم نسيان أنّ هدفك في المقام الأول هو تقديم محتوى يعده القاريء مفيدًا ويساعده في العثور على إجابات واضحة  لتساؤلاته. ففي حال ركّزت على ما هي قواعد السيو وحرصت على كتابة محتوى مفيد وجذّاب فلن تستغرق وقتا طويلا حتى يتصدّر الموقع الخاص بك اعلى مراتب صفحات نتائج البحث، ماذا تنتظر ؟ ابدأ التطبيق على الفور.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *