سيو فنون

دليلك إلى تصدر نتائج البحث جوجل في 9 خطوات فقط

تصدر نتائج البحث جوجل

هل حاولت من قبل تصدر نتائج البحث جوجل بالنسبة لكلمة مفتاحية محددة وبذلت مجهودًا كبيرًا في سبيل ذلك، ربما جاهدت لأشهر، ومع ذلك لم تلحظ وجود أدنى تحسن بالنسبة لترتيب موقعك.

 

بل وقد يصدمك الأسوأ من ذلك وهو أن تلك المواقع التي تتصدر نتائج بحث جوجل بالنسبة لذات الكلمات المفتاحية التي تستهدفها ربما ليست بنفس جودة موقعك وحتى انها من الوارد أن تكون أقل جودة بكثير، من حيث تصميم الموقع أو المحتوى الموجود عليه أو مستوى الخدمات المقدمة فيه.

 

فإن تحسين محركات البحث سيو SEO عالم معقد يخضع للعديد من الخوارزميات والقواعد والمعايير والعوامل، فهو ليس علمًا مباشرة وواضحًا، لذلك فإنه ليس من السهل ابدا إجراء تحسين ترتيب الموقع الخاص بك والوصول إلى الصفحة الأولى، لاسيما إن كانت الكلمة المفتاحية المستهدفة شديدة التنافسية.

 

وسوف نتعلم معا من خلال سطور هذا المقال كيفية تصدر نتائج البحث جوجل والوصول إلى الصفحة الأولى خطوة بخطوة انطلاقا من نقطة استيعاب وإدراك أهمية تحسين محركات البحث.

 

9 طرق مفيدة لـ تصدر نتائج البحث جوجل 

 

الآن وحتى تتم عملية تصنيف الصفحة الخاصة بك في Google لقد وجدنا تسعة من تقنيات ووسائل تحسين محركات البحث أو السيو (SEO) والتي أثبتت جدوى وقوة من شأنها أن تجعلك ترقى بنفسك عن المنافسين الآخرين لذلك ، دون ضياع المزيد من الوقت ، دعنا نبدأ في التعرف على كل خطوة من الخطوات التسعة التي ستساعدك كثيرا في تصدر نتائج البحث جوجل  و تعزز من قوة مقالك وموقعك كذلك، باختصار.

 

١. جعل عناوين URL قصيرة وقابلة للقراءة

 

فإنه وفقًا للأبحاث والدراسات العديدة التي أجراها الكثيرين من متخصصي السيو المحترفين فإن عناوين ال URL القصيرة ، تمتلك فرصة اكبر في الحصول على مراتب أعلى مقارنةً بعناوين URL الطويلة نسبيًا.

 

إذ أن عناوين URL القصيرة يحتمل أن تكون مفيدة في حال أردت قيام عملائك بالعودة لزيارتها مرة أخرى ، لأن الناس غالبا ما يتذكرونها بسهولة بالإضافة إلى أن تلك العناوين القصيرة تعتبر ملائمة للقراءة ،لذلك يجدر الإشارة إلى أنها تمتاز بميزة إمكانية التعرف عليها بسلاسة .

 

 فكلما اتجهت إلى القيام بنشر صفحة جديدة، يتعين عليك التأكد من اختيار عنوان قصير يسهل أمر قراءته من قبل أي مستخدم.

 

٢. اجعل الكلمة المفتاحية في عنوان URL

 

وبينما تسعى إلى تصدر نتائج البحث جوجل فعندما تقوم بإنشاء عنوان URL عليك تمام التأكد من أمر إضافة الكلمات المفتاحية الخاصة بك في ذلك العنوان. وربما قد تبدو مثل هذه التقنية بسيطة، ومع هذا يمكنها خلق فارق كبير بالنسبة للتصنيف.

 

فعلى سبيل المثال، عنوان موقع الويب الخاص بك هو www.example.com ، وأنك تقوم بإنشاء صفحة حول on page seo التي تكون فيها الكلمة الرئيسية “تحقيق تصنيف اعلى” ، بالتالي يجب ان يكون الرابط : تحقق-تصنيف-اعلى/www.example.com .

 

فعندما يبحث شخص ما عن تصدر نتائج البحث جوجل  وكيفية تحقيق تصنيف أعلى فسوف يتضمن الكلمات الرئيسية التي قمت باستخدامها ضمن عنوان URL لذلك يتعين أن يكون لعنوان URL خاصتك فرصة أكبر في الظهور ضمن نتائج Google.

 

٣. استخدام كلمات مفتاحية مرادفة LSI

 

وعندما تكتب كلمة مفتاحية محددة في بحث جوجل سوف يظهر لك تحتها قائمة من الاقتراحات، وهذه هي جزء ضمن خوارزمية محرك البحث من أجل مساعدة الباحثين على فهم وإدراك موضوع المحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل .

 

ولكن كيف تجعل الجمهور يجد موقعك الالكتروني على محركات البحث؟

 

وفي حين أصبح محرك بحث جوجل يعتمد بشكل أساسي على نوعية المحتوى عالي الجودة المتصل بعضه البعض، بات لابد من استعمال الكلمات المرادفة بهدف الحصول على زيارات أورجانيك .

 

فإن تضمين مثل هذه الكلمات المفتاحية المرادفة في المحتوى الخاص بك على هيئة عناوين جانبية أو حتى في الفقرات ، يضمن لك مسألة ظهور الموقع الخاص بك في كثير من عبارات البحث وبالتالي حصولك على ترتيب أفضل وتحقيق تصدر نتائج البحث جوجل .

 

٤. نشر محتوى طويل سهل الاستخدام

 

في ذات البحوث والدراسات التي تناولت عناوين URL القصيرة ، تم اكتشاف أمر منطقي آخر أيضا، وهو أن المحتوى الطويل على الأرجح يتجاوز المحتوى القصير، ومن طبيعة محرك البحث جوجل أنه يعطي أولوية للمحتوى الطويل لأن جوجل يريد إظهار نتائج مفصلة وشاملة ومثالية لمستخدميه، بالإضافة إلى ذلك، فكلما كان المحتوى طويل، كلما زادت أعداد الكلمات الرئيسية في LSI التي يمكن أن يتضمّنها، فإن Google تتصدر مواضع البحث على أساس الكلمات المفتاحية المرادفة LSI ونتيجة طبيعية لذلك، فإنه كلما زادت أعداد كلمات LSI الخاصة بك، كلما حصلت على تصنيف أعلى في سبيل تصدر نتائج البحث جوجل.

تصدر نتائج البحث جوجل
تحسين محركات البحث، أهمية تحسين محركات البحث، كيف تجعل الجمهور يجد موقعك الالكتروني على محركات البحث؟، السيو، رفع ترتيب موقعك في جوجل، كيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل

٥. تحسين معدلات النقر إلى الظهور للعنوان

 

سوف يكون لكل صفحة خاصة بموقعك عنوان منفصل، لذلك فإنك تعلم أن التسمية هي التي تظهر أعلى المتصفح عند القيام بفتح محتوى معين، فالجميع يعرفون أن العنوان يلزم أن يكون الكلمة الأساسية لهذه الصفحة.،

 

الا ان هناك شيء يمتلك أهمية قصوى في ترتيب الموقع الخاص بك وبالتالي إمكانية رفع ترتيب موقعك في جوجل و تصدر نتائج البحث جوجل وهو معدل نقر إلى ظهور عنوان الصفحة في بحث جوجل، إذ يجب عليك محاولة تحسين معدل نقر العمل الخاص بك في سبيل الحصول على ترتيب أعلى.

 

وللقيام بتحسين ذلك المعدل عليك أن تجعل العنوان الخاص بمقالك أكثر جاذبية ومحاولة استخدم الأرقام الفردية و علامات الاستفهام و دمج العبارات الرنانة .

 

٦. استخدم الروابط الخارجية

 

فالارتباط الخارجي هو ذلك الارتباط الذي يشير إلى دومين آخر إلى جانب ذلك الدومين الذي تم وضعه فيه، وبمصطلحات واضحة وبسيطة، يطلق عليها الروابط الخارجية لأنها تقوم بإرسال الزائرين خارج موقعك وتوجيههم إلى موقع ويب خاص بشخص آخر.

 

و لكن لماذا تعتبر الروابط الخارجية هامة ؟

 

طبقا لمجموعة من الدراسات فإن المواقع التي تشتمل على روابط خارجية تحصل على ترتيب أعلى من هذه المواقع التي تضم الروابط الداخلية فقط.

 

وهذا ما يوضح لنا أن Google تعد الروابط الخارجية أحد عوامل التصنيف، وهناك شيء واحد يجب تذكره أثناء القيام بربط المواقع الأخرى وهو دائما أنه عليك ربط المواقع ذات الصلة بموقعك و التي تمتلك سلطة عالية لأن سلطتها هذه من شأنها أن تؤثر على الموقع الخاص بك وتنعكس على مدى تصدر نتائج البحث جوجل.

 

٧. الربط الداخلي بين الصفحات

 

الربط الداخلي هو ذلك الرابط الذي يعيد توجيه الزائر إلى صفحة أخرى في ذات الموقع، ومن المحتمل ان تفوق الروابط الخارجية الروابط الداخلية ، ومع هذا فإن هذه الروابط الداخلية تمتلك بعض الوزن فيما يخص عملية تحسين محركات البحث او السيو داخل الصفحة.

 

كما أن الربط الداخلي يسمح للزائرين بالتنقل داخل موقع الويب الخاص بك بكل سهولة، وتساعد كذلك في عملية إعداد التسلسل الهرمي للمعلومات على الموقع الإلكتروني الخاص بك، وهي التي تساعد أيضا على تمرير قوة الترتيب في الموقع من الصفحات القوية لأخرى ضعيفة.

 

٨. تعزيز سرعة الموقع

 

فاليوم تعتبر سرعة الموقع أحد عوامل تصدر نتائج البحث جوجل الأساسية، حيث ان هناك العديد من المواقع التي قد خسرت تصدرها بسبب سرعتها البطيئة.

 

ومن العوامل الهامة فيما يخص أمر تحسين السرعة هو الاستضافة، وهذا ما يتطلب ضرورة القيام بشراء استضافة مدفوعة قوية و مستقرة و تتسم بالسرعة العالية.

 

أيضا عليك العمل على تحسين صور موقعك وذلك عن طريق القيام بضغطها و تصغير حجمها، لان الصور تعد من أهم الأسباب وأكثرها تأثيرا على سرعة الموقع ، إلى جانب استخدام إضافات تسريع المواقع والتي تقوم بضغط أكواد ال css  وال js  وغيرها، مع تقليل الوحدات الاعلانية التابعة لادسنس وغيرها على صفحاتك.

 

٩. تضمين الصور و الفيديوهات و العروض التقديمية لصفحاتك

 

لتوفير أفضل تجربة مستخدم ممكنة لـ UX يتعين إضافة الوسائط المتعددة إلى المحتوى الخاص بك لجعله ملفت وبالتالي يحظى بتفاعل المزيد من الزوار.

 

ويقوم جوجل بإسقاط تصنيف الصفحات التي تشتمل على “وقت أقل في الموقع” ، لذلك فعبر استخدام الوسائط المتعددة من  مقاطع فيديو وخرائط ورسوم بيانية وصور ، سوف يمكث المستخدمين على الصفحة الخاصة بك فترة أطول ، وهو ما سوف يسهم في دعم ترتيب موقعك على الويب وبالتالي تعزيز فرصة تصدر نتائج البحث جوجل.

 

ذلك لأن جوجل تريد تقديم عروض بشكل أفضل للباحثين وكلما زاد أعداد المستخدمين في مدونتك ، زادت فرصتك في تصدر نتائج البحث جوجل .

 

ختامًا

 

ملخص الخطوات التي تم ذكرها سلفا و التي بواسطتها يسهل العثور على حلول لمشكلة تصدر نتائج البحث جوجل حيث تحقيق التوافق مع السيو و تولية العناية اللازمة بالمقالات ومحاولة كتابتها بشكل مثالي مع  مراعاة سيو محركات البحث فيها ، والقيام بتوزيع جيد للكلمات المفتاحية داخل المقالة وضمن العنوان الرئيسي وعمل باك لينك قوي لكل من الموقع و المقالات، الاهتمام كذلك بمستوى جودة المحتوى.

 

وفي النهاية تذكر عزيزي القاريء أنّ تحسين محركات البحث أو السيو يستغرق مزيد من الوقت، فقد لا تظهر النتائج إلا بعد بضعة أشهر. لذلك إياك وأن  تتعجل، واستثمر وقتك في إنشاء محتوى إبداعي مميز وتطوير الموقع الخاص بك والعمل على تحسينه باستمرار. ويمكنك الاستعانة على مدار رحلتك لتطوير موقعك ومحاولة تصدر نتائج البحث جوجل بخبرات فريق المسوقون المبدعون.

 

نتمنى ان تكون قد استفدت ووجدت ما تبحث عنه في موضوع كيفية تصدر نتائج البحث جوجل من خلال ٩ خطوات تجعلك بسهولة وسرعة ضمن النتائج الأولى بحيث تستطيع الإجابة بشكل عملي عن سؤال كيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل من واقع خبراتك ونجاحاتك.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *