سيو فنون

ما هو سيو اليوتيوب ؟ وكيفية الاستفادة منه 2023 ؟

ما هو سيو اليوتيوب

هل سمعت من ذي قبل عن ما هو سيو اليوتيوب ؟ هل تمتلك من الأساس قناة يوتيوب وتريد تصدر نتائج البحث الخاصة بيوتيوب؟ إن سيو اليوتيوب ببساطة شديدة يعد هو السر وراء تصدر نتائج البحث في يوتيوب، سوف نعرض في هذه المقالة ما هو سيو اليوتيوب أو تحسين محركات بحث يوتيوب YouTube SEO.

 

فأولئك الراغبين في التميز بمقاطع فيديو تستطيع تصدر نتائج البحث في اليوتيوب ، يحتاجون بشكل أساسي إلى تحسين محركات البحث للفيديو، كذلك الذين يريدون التميز في عمليات البحث على محرك بحث Google و YouTube من بين آلاف المحتويات التي يتم تحميلها في كل دقيقة يجب عليهم العمل وفقًا لخوارزمية اليوتيوب والتعرف على كيفية عملها، لذلك دعنا أولا نتعرف معا على أهم المصطلحات التي تسهم في التعريف بـ ما هو سيو اليوتيوب ؟

 

أولًا: ما هو السيو بشكل عام؟

 

يتعين أولا تعريف ماهية السيو بشكل عام قبل ان نعرف ما ما هو سيو اليوتيوب بالتحديد ولطالما أنك تبحث عن سيو اليوتيوب، فبالتأكيد عليك العلم أن كلمة سيو (SEO) ما هي سوى اختصار للمصطلح (Search Engine Optimization)، والذي يعني تحسين محركات البحث.

 

ولكن الذي يجهله الكثيرين؛ أن السيو SEO لا يعد مرتبطا بمحرك بحث جوجل فحسب، ولكنه مرتبط بأي محرك بحث آخر.

 

فالسيو عبارة عن ضبط وتنسيق المحتوى بحيث يكون مهيئا للظهور ضمن النتائج الأولى وذلك عند البحث بواسطة استخدام كلمات مفتاحية بعينها.

 

فلكل محرك بحث عدة عوامل يعتمد عليها من أجل از يبحث في قاعدة البيانات التابعة له، وبناء على تلك العوامل يقوم بتنسيق وترتيب النتائج في سبيل إعطاء المستخدم أمثل النتائج التي تلائمه.

 

ما هو سيو اليوتيوب ؟

 

يعد مصطلح سيو اليوتيوب هو مجموعة متكاملة من العمليات المستخدمة بغرض تحسين فيديوهات قناة من القنوات الموجودة على يوتيوب بهدف تصدر نتائج محرك بحث YouTube و Google كذلك، ويجدر الإشارة إلى أنه قد تختلف خوارزميات محرك بحث اليوتيوب عن الخوارزميات المتعلقة بتحسين محتوى المواقع، إلا أن الهدف واحد وهو تحسين مقاطع الفيديو قدر المستطاع بحيث تتصدر محركات البحث، وفي إطار التعريف ب ما هو سيو اليوتيوب يجدر القول أنه يتضمن تحسين كلا من المحتوى والعنوان والوصف.

تهيئة محرك بحث اليوتيوب

 

كيفما تسائلت ما هو سيو اليوتيوب قد تسأل بطبيعة الحال هل ليوتيوب محرك بحث مثل جوجل، نعم، وما قد لا تعرفه أن اليوتيوب يعتبر شبكة ضخمة تضم ما يتجاوز ٢ مليار مستخدم شهريا، وهذا الرقم حقا كبير للغاية إذ يمكن اعتبار أن يوتيوب هو ثاني اكبر محرك بحث في العالم فيما بعد جوجل، إذ أنه هو محرك البحث الأثير لدى الشباب، ويقومون باستخدامه بدلا من قراءة تدوينة ما أو إجراء البحث على جوجل، ولعلك تلاحظ بشكل واضح أن تطبيق يوتيوب هو تطبيق موجود بصورة أساسية على كل جوال.

 

والآن.. و بعد أن عرفت أن يوتيوب محرك بحث ماذا عليك أن تفعل؟

وهل تحسين محركات البحث ها هنا تعمل بنفس آلية مواقع الويب؟

 

أعلم أن جميع هذه الأسئلة وأكثر منها تدور الآن في ذهنك لذلك دعني أخبرك كيف تقوم باجراء تحسين سيو اليوتيوب بصورة احترافية، ولكي تتمكن من صنع ذلك يجب عليك أن تفهم أولا آلية عمل اليوتيوب وخبايا و أسرار سيو اليوتيوب.

 

آلية عمل خوارزميات اليوتيوب

 

وعليك أن تعرف في رحلة التعرف على ما هو سيو اليوتيوب كيف تعمل خوارزميات اليوتيوب؟ يقوم اليوتيوب باستخدام خوارزمية خاصة من أجل تصنيف مقاطع الفيديو والقيام بترتيبها، ويقوم بعمل كل ذلك اعتمادا على عدة عوامل منها نسبة المشاهدات ومعدل التفاعل مع الفيديوهات، ومدة المشاهدة وغيرها، وإليك فيما يلي أبرز عوامل تصدر نتائج البحث على يوتيوب:

 

الجودة: ويشار بها إلى جودة كلا من التصوير والصوت.

التخصيص: ويعتمد أمر التخصيص على سجلات البحث الخاصة بكل مستخدم، فيظهر يوتيوب للمستخدم نتائج بحث ذات صلة وثيقة ببحثه السابق.

الملاءمة: والمقصود بها أن يكونا العنوان والوصف متناغمة مع محتوى الفيديو.

التفاعل: ويعني به مدى تفاعل المشاهدين مع الفيديو وما اذا كان قد قام بأي إجراء من الإجراءات من اعجابات، او تعليقات، او حتى اتخاذ قرار الاشتراك بالقناة وغيرها من أشكال التفاعل.

 

أي أن خوارزمية يوتيوب تعمل على تقديم أفضل النتائج للمستخدم، فتقوم بعرض أفضل المقاطع له على استعلامات البحث والتي قد حظت باستحسان وإعجاب مستخدمي يوتيوب. 

 

ما هي أدوات سيو يوتيوب ؟

 

يوجد العديد من أدوات السيو SEO Tools التي تستعمل تقنيات متنوعة تساعد في امور تصدّر وتحسين قنوات اليوتيوب وتستخدم كذلك لتحسين youtube seo، بحيث لا يمكن معرفة ما هو سيو اليوتيوب دون التطرق إليها ومن أهم هذه الأدوات ما يلي:

 

أداة Social Insider

 

وهي أداة تحليل خاصة بمنصات السوشيال ميديا المختلفة مثل تويتر، انستقرام، لينكد إن ويوتيوب، وتمنح صاحب قناة اليوتيوب إمكانية القيام بتحليل قناته وقنوات المنافسين من حيث عدد المشتركين والمشاهدات.

 

أداة Tubics

 

وأداة Tubics هي أداة خاصة بسيو اليوتيوب وتعمل على ترشيح العلامات والكلمات، وايضا توفير اقتراحات مدهشة حول تحسين الأداء من أجل زيادة أعداد المشتركين وحصد نسب مشاهدات أعلى.

 

أداة TubeBuddy

 

وهي اضافة متصفح مجانية على كروم، ويتم استخدامها بهدف البحث عن الكلمات، وتوفر المعلومات الكافية عن الكلمات الدلالية ذات الصلة، وقوة المنافسة وحجم البحث لكلمة ما على يوتيوب.

 

إضافة GuinRank SEO extension

 

وتقوم متصفحات GuinRank SEO extension باقتراح الكلمات التي لها صلة مباشرة بالفيديو بشكل تلقائي، ويمكنك استعمالها بهدف البحث عن كلمات لقناتك.

ما هو سيو اليوتيوب
تصدر نتائج البحث في اليوتيوب، أسرار سيو اليوتيوب، أدوات سيو يوتيوب، خوارزميات يوتيوب، كيف تجعل فيديوهاتك تظهر في نتائج البحث الأولى على يوتيوب؟، محرك البحث يوتيوب، كيف اجعل قناتي مرئية للجميع؟، شروط يوتيوب

كيف يقوم YouTube بترشيح الفيديوهات؟

 

كما أشرنا في موضع سابق خلال رحلة التعريف ب ما هو سيو اليوتيوب أن كل محرك من محركات البحث يعتمد على مجموعة عوامل في ترتيب النتائج، لذلك لفهم الكيفية التي يعتمد عليها يوتيوب في ترشيح الفيديوهات يتعين علينا التعمق في معرفة بعض أبرز هذه العوامل لمحرك بحث يوتيوب.

 

١. زمن المشاهدة (Watch Time)

 

فإن وقت أو زمن المشاهدة هو عبارة عن متوسط الدقائق التي يتم فيها مشاهدة ذلك الفيديو، والنسبة الخاصة بها من إجمالي زمن الفيديو فعلى سبيل المثال في حال كان وقت الفيديو هو 10 دقائق كاملة وفي المتوسط تتم مشاهدة 4 دقائق منه فقط إذًا فإن وقت أو زمن المشاهدة هو 4 دقائق و نسبته من إجمالي الفيديو هي 40%).

 

فكلما زاد زمن مشاهدة فيديو معين مقارنة بالفيديوهات الأخرى التي تتناول ذات الموضوع سوف تقوم خوارزميات يوتيوب بعملية ترشيح هذا الفيديو أكثر من غيره.

 

٢. معدل النقرات (CTR)

 

معدل النقرات (Click Through Rate) وعند تعريف ما هو سيو اليوتيوب والتطرق إلى مجموعة العوامل المتحكمة في محرك البحث، يمكن القول أن معدل النقرات هو نسبة النقرات التي يستطيع أن يحصل عليها الفيديو من إجمالي عدد الانطباعات التي يمكن ان يحصل عليها.

 

فعلى سبيل المثال في حال قامت خوارزميات يوتيوب بترشيح أحد الفيديوهات في الصفحة الرئيسية لحوالي 100 مستخدم، وقام منهم 30 شخص فقط بالنقر على ذلك الفيديو ومشاهدته، إذن فإن معدل النقرات لذلك الفيديو سما يكون 30%.

٣. التفاعل مع الفيديو (Engagement)

 

يتم تحديد مدى التفاعل مع أي فيديو على منصة يوتيوب عبر عدد مرات الإعجاب في مقابل مرات عدم الإعجاب (Likes ،Dislikes)، وأعداد التعليقات على الفيديو، والمشتركين الجدد في القناة عن طريق صفحة الفيديو.

 

وبالتبعية فإنه كلما كانت نسبة التفاعل على فيديو ما كبيرة كلما قامت خوارزميات يوتيوب بالاتجاه إلى ترشيح ذلك الفيديو أكثر من غيره.

 

٤. عنوان الفيديو (Video Title)

 

لا يمكن الاتجاه إلى معرفة ما هو سيو اليوتيوب دون التطرق إلى عنوان الفيديو الذي يعد من أهم الأشياء التي تعتمد عليها الخوارزميات الخاصة بيوتيوب في فهم وإدراك المحتوى الذي يتم الحديث عنه، وذلك بهدف ترشيحه للمستخدمين المهتمين بذات الموضوع.

 

كما أن لعنوان الفيديو أهمية كبيرة بالنسبة لصاحب أي قناة على اليوتيوب، لأنه أول الأشياء التي ينظر إليها المستخدم لاتخاذ قرار الضغط على الفيديو ومشاهدته من عدمه.

 

٥. وصف الفيديو (Video Description)

 

وصف الفيديو يمتلك أهمية كبيرة في أنه يسهم في جعل خوارزميات يوتيوب تدرك محتوى الفيديو؛ خاصة إذا كان ذلك المحتوى بلغة أخرى غير الإنجليزية.

٦. العلامات الوصفية (Tags)

 

وبالحديث عن ما هو سيو اليوتيوب فإن تلك العلامات الوصفية المراد بها الكلمات أو الجمل التي يسمح يوتيوب لك بوضعها على كل فيديو، وذلك بهدف جعله يستوعب أكثر محتوى الفيديو الخاص بك.

 

ويمكنك اعتبار هذه العلامات بمثابة رؤوس الموضوعات التي سيتم التحدث عنها بداخل الفيديو وخاصة أنه في أغلب الأحيان لا يمكن وضع كافة هذه الموضوعات الصغيرة التي سيتم تناولها في العنوان.

 

ولهذا تم إضافة مثل هذه الخاصية لأصحاب القنوات لمساعدة الخوارزميات في فهم محتوى الفيديوهات، على الرغم من إشارة أغلب خبراء يوتيوب؛ إلى ان العلامات الوصفية لم تعد تمتلك أهمية كبيرة في ترشيح الفيديوهات على يوتيوب.

 

كيف تجعل فيديوهاتك تظهر في نتائج البحث الأولى على يوتيوب؟

 

وبعد أن أصبحت تعلم إلى حد كبير ما هو سيو اليوتيوب لابد وانك تتسائل الآن عن كيف يمكنك أن تتصدر نتائج البحث في يوتيوب؟ وهنا يجدر الإشارة إلى أن هناك عدة عوامل تسهم في انشاء فيديو يوتيوب ناجح ويتصدر نتائج محرك البحث يوتيوب ، إذ يعتبر أمر ادراك ما هو سيو اليوتيوب وتحسين سيو الفيديو من أهم الخطوات ولكن هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي تستطيع مساعدتك في تحسين محتواك، وتصدر قناتك وزيادة نسب مشاهدة الفيديو، اذ انه من الجدير قبل القيام بنشر الفيديو التأكد مما يلي:

 

١. إنشاء فيديوهات قصيرة

 

ولعلك لاحظت مدى انتشار التيك توك في الآونة الأخيرة، ونجاح فيديوهاته القصيرة، للتأكد من أفضلية إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة.

 

٢. وضع بداية جذابة للفيديو

 

وضع مقدمة تتسم بالجاذبية وتقدم شرح مبسط للهدف وتوضح الفوائد العائدة على المستخدم من الطرق الرائعة للاحتفاظ بالمشاهد.

 

٣. استغلال الترندات بصفة مستمرة 

 

لا يكفي معرفة ما هو سيو اليوتيوب وخبايا وأسرار محرك بحث يوتيوب، فتعلم استغلال الترندات الملائمة دائما وعمل فيديوهات تتناولها يجعلك تتصدر الترند و تحصد نسبة مشاهدة أعلى وبالتالي تزيد الأرباح ويتحسن الدخل.

 

٤. استخدم الصور المصغرة

 

الصورة المصغرة هي ما أول ما يراه المستخدم ضمن نتائج البحث، لذلك فإن معدل جودتها وحسن اختيارها سوف يعمل على إقناع المستخدم بالنقر على الفيديو، لذلك فإنه عليك الحرص على وضعها بنفسك ولا تترك مهمة اختيارها لليوتيوب.

 

٥. مراعاة جودة الفيديو

 

عليك استخدام برامج المونتاج بهدف تحسين الصورة، في ظل وجود العديد من البرامج المجانية، واضافة الموسيقى الهادئة لكسر الملل ومراعاة التحدث بصوت نقي وواضح.

٦. استخدم عبارات CTA

 

وهي العبارات التي تستخدم لتحفيز المشاهد على اتخاذ إجراء ما، مثل طلب الاشتراك، أو ترك تعليق وغيرها من الإجراءات.

 

٧. استغلال مقطع نهاية الفيديو

 

يتيح لك يوتيوب ادراج رابط مقطع نهاية الفيديو، اذ يعمل بمثابة ربط داخلي لمقاطع القناة، ويتاح استغلاله للترويج وربط جميع محتويات القناة ببعضها البعض.

ختام

 

في ختام الرحلة نحو معرفة ما هو سيو اليوتيوب يمكن القول إن سيو اليوتيوب يعد فرصة حقيقية من ذهب لكل من يمتلك قناة على اليوتيوب، ويتساءل كيف اجعل قناتي مرئية للجميع؟ ويرغب في تصدر الفيديوهات الخاصة به نتائج بحث يوتيوب وجوجل في آن واحد، لذلك عليك محاولة استخدام وتوظيف جميع العوامل والنصائح سالفة الذكر، لتعلم خبايا وأسرار سيو اليوتيوب، والمساهمة في تعزيز وتحسين قناتك على المنصة بالاتباع والتطبيق الأمثل ل شروط يوتيوب.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *