سيو فنون

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو في 7 خطوات فقط؟ 

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو

هناك عبارة شهيرة تقول أن “أفضل مكان لإخفاء جثة هو الصفحة الثانية من جوجل” 

توضح هذه العبارة أهمية تهيئة المواقع الإلكترونية المختلفة لمحركات البحث، وبالطبع يلعب المحتوى الذي تتضمنه تلك المواقع دورًا كبيرًا في تصدر تلك المواقع نتائج محركات البحث، فهو بمثابة أهم عامل تُركز عليه محركات البحث عند ترتيب ظهور المواقع الإلكترونية في البحث عندما يبحث المستخدمون بعبارات ذات الصلة بموضوع المحتوى.

السؤال الأهم هنا هو كيف تكتب مقال متوافق مع السيو؟

في هذا المقال، سنُقدم لك دليلًا شاملًا ومفصلًا عن كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو، إذا كنت مبتدئًا في مجال كتابة المحتوى، تعمق معنا في قراءة هذا المقال لتعرف كيف تكتب مقال متوافق مع السيو بشيء من الوضوح والتفصيل!

ما المقصود بكتابة مقال متوافق مع السيو؟ 

قبل أن تعرف كيف تكتب مقال متوافق مع السيو، يجب أن تفهم أولًا ما هو المقصود بـ كتابة مقالات متوافقة مع محركات البحث أو السيو، وهذا ما سوف نوضحه لك في السطور التالية…

“كتابة مقال متوافق مع السيو” تعني كتابة محتوى يستهدف تحسين ترتيب ظهور  المقال على محركات البحث، مثل  Google, Yahoo, Bing وغيرهم من محركات البحث وذلك بهدف الظهور في الصفحة الأولى من نتائج البحث على محركات البحث هذه.

 الهدف الرئيسي هو جذب الزوار من خلال تقديم محتوى جودة يلبي احتياجات الباحثين ويقدم أفضل إجابة لاستفساراتهم.

ولتحقيق هذا الهدف، يجب التركيز على ثلاثة أمور رئيسية:

  1. فهم نية البحث للمستخدمين (Search Intent):

يجب عليك قبل كتابة المقال الخاص بك أن تعرف بالتحديد ما يحتاجه الباحث عند البحث باستخدام الكلمة الرئيسية المستهدفة. هل يبحثون عن معلومات، منتجات للشراء، أم يرغبون في القيام بإجراء معين؟

  1. إنشاء أفضل إجابة ممكنة:

بعد معرفة ما يبحث عنه المستخدمون بالفعل، يجب أن تسعى من خلال المقال الخاص بك إلى تقديم أفضل إجابة لهم. يجب أن تكون محتويات المقال  الخاص بك غنية بالمعلومات وتقدم إجابة شاملة لاستفسار البحث. هذا يتطلب البحث والمعرفة الجيدة في الموضوع قبل أن تبدأ بالكتابة.

  1. تقديم الإجابة بطريقة سهلة القراءة والفهم:

يجب أن تكون طريقة كتابتك للمقال واضحة ومنظمة، مع استخدام هيكلية مناسبة لتسهيل فهم القارئ. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لديك فهم أساسي لعناصر السيو داخل الصفحة، مثل العلامات الوصفية (meta tags)، نصوص الصور البديلة (image alt text)، والروابط الداخلية، إلخ. هذا ما سنتحدث عنه بشيء من التفصيل في السطور التالية من المقال. 

لماذا تُعد كتابة المقالات المتوافقة مع السيو مهمة؟ 

كتابة المقالات متوافقة مع السيو ذات أهمية كبيرة، فحسب ما تُشير إليه الإحصاءات فإن محرك بحث جوجل يتلقى وحده ما يقرب من 3.5 مليار عملية بحث يوميًا، مما يعني أن جمهورك المستهدف بالتأكيد يستخدم Google عند البحث عن المعلومات. 

فعندما يحتل مقالك المتوافق مع محركات البحث المرتبة الأولى في Google، فإنك تحصل على حركة مرور مجانية ومتكررة إلى موقعك الإلكتروني.

الأمر ببساطة، كتابة المحتوى بطريقة تتوافق مع متطلبات محركات البحث تتيح لك الظهور في الصفحة الأولى من نتائج البحث، مما يعني وصول حركة مرور مستهدفة ومجانية إلى موقعك. 

كذلك، في الفترة الحالية التي يزداد فيها تكلفة الإعلانات المدفوعة ويصعب الوصول إلى التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يظل الحصول على حركة مرور عضوية على موقعك الإلكتروني أحد أهم قنوات التسويق التي يمكنك الاستثمار فيها.

إذاً، كتابة المحتوى المتوافق مع السيو تُعَد أحد الطرق الرئيسية لضمان التفوق في نتائج البحث وبناء حضور قوي على الإنترنت.

السؤال هنا: كيف يمكنك تحسين تصنيف مقالك للظهور في الصفحة رقم 1  على محركات البحث  بشكل عضوي أو غير مدفوع؟ هذا ما سوف تعرفه بالتفصيل في السطور التالية…

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو؟ 

عملية كتابة مقال متوافق مع محركات البحث ليست عملية صعبة أو مستحيلة، بل يُمكنك باتباع الخطوات التي سوف نذكرها في السطور التالية عند كتابة أي مقال خاص بك أن تجعل مقالك يتصدر الصفحات الأولى على محركات البحث، إليك هذه الخطوات بالتفصيل: 

كيف تكتب مقال متوافق مع السيو
كيف تكتب مقال متوافق مع السيو

1. اختيار الكلمات المفتاحية بعناية وتوزيعها في المقال بحكمة

تبدأ عملية كتابة مقال متوافق مع محركات البحث بإجراء بحث شامل وكامل عن الكلمات المفتاحية. حيثُ تساعد هذه الخطوة في تحديد الكلمات المفتاحية ذات معدل البحث لعالي من قبل عملائك المحتملين.

للحصول على أفضل النتائج، لا تستهدف فقط الكلمات المفتاحية ذات حجم البحث الكبير – لكن ابحث عن اقتراحات الكلمات الرئيسية ذات حجم بحث أقل ولكن ذات صلة كبيرة بمكانتك. من المفيد أيضًا العثور على أفكار الكلمات الرئيسية من خلال تصفح مواقع الويب والمدونات الخاصة بالمنافسين.

يُمكنك استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner أو Ahrefs أو Semrush أو KW Finder

على الرغم من أنه من الضروري إدراج الكلمة المفتاحية المستهدفة والمصطلحات ذات الصلة عند كتابة مقال متوافق مع محركات البحث، إلا يجب أن تتجنب حشو الكلمات المفتاحية. بل قم بتوزيعها بشكل استراتيجي وفعال في العنوان Title والوصف التعريفي Meta description والعناوين الفرعية Headings وعلامات الصور Alt tags  البديلة والنص الأساسي. حيثُ يُساعد ذلك تحسين أداء المقال الخاص بك في عمليات زحف محركات البحث.

2. التركيز على جودة المحتوى

يُعتبر كتابة محتوى عالي الجودة من أهم الإجابات على سؤال كيف تكتب مقال متوافق مع السيو. حيثُُ تفضل خوارزميات محركات البحث المختلفة مثل Google المحتوى عالي الجودة الذي يوفر قيمة حقيقية للقراء. يجب أن تكون مقالتك غنية بالمعلومات ومدروسة جيدًا وتُجيب على الأسئلة والاستفسارات المحددة لجمهورك.

كلما قمت بتحسين محتوى المقال الخاص بك لمحركات البحث، كلما زادت القيمة التي تقدمها للمستخدمين، وبالتالي زاد بقاء المستخدمين على الموقع الإلكتروني التابع له المقال. هذا يُعتبر إشارة جيدة إلى محركات البحث بأن المحتوى الخاص بك ذو جودة عالية وكذلك ذو صلة بنية المستخدمين.

إليك أهم النصائح التي تُساعدك على إنشاء محتوى عالي الجودة: 

– يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه مفيدًا ويقدم قيمة حقيقية للقارئ. ابتعد عن الكتابة السطحية والتركيز على تلبية احتياجات جمهورك. بدلاً من كتابة مقال عام بعنوان “كيفية طهي المعكرونة”، اختر زاوية أكثر تحديدًا مثل “كيفية طهي المعكرونة الإيطالية الأصيلة: دليل خطوة بخطوة من طاهٍ في روما”. يمنحك هذا الفرصة للتعمق في التاريخ الثقافي للمعكرونة والعلم الكامن وراء طهي المعكرونة.

– قم بإجراء أبحاث دقيقة وحصرية لضمان دقة المعلومات وتقديم محتوى متميز. استند إلى مصادر موثوقة وامنح القراء فهمًا شاملاً للموضوع.

– اختر موضوعًا محددًا وابتعد عن المواضيع العامة. يجب أن يكون لديك زاوية فريدة تجعل مقالتك تبرز بين المحتوى الآخر.

– قدم محتوى مترابطًا يرتبط بشكل جيد بين الفقرات والأقسام. هذا يعزز تجربة القراءة ويسهم في فهم القارئ للمحتوى.

– اكتب بأسلوب يسهل فهمه، وابتعد عن استخدام لغة فنية معقدة إذا كان الجمهور غير متخصص.

– كن مبدعًا وقدم إضافات قيمة. يمكنك إضافة لمسات شخصية، أو استضافة مقابلات، أو تقديم محتوى فريد يميز مقالتك.

– ركز على تقديم حلاً للقارئ لمشكلة معينة أو إجابة لاحتياجه.

3. إدراج الروابط الداخلية Internal Links

إحدى الخطوات المهمة في كتابة مقال متوافق مع السيو هي إضافة روابط داخلية من صفحات أخرى على موقعك إلى المقال الجديد للمساعدة في تسهيل عمليات التنقل للمستخدمين داخل موقعك الإلكتروني، وكذلك إعطاء إشارة لمحركات البحث على مدى ترابط صفحات موقعك الإلكتروني، كما تساعد محركات البحث Google في فهرسة موقعك بشكل صحيح وتحديد موضوع الصفحة الجديدة (عبر نصوص الوصل) لفهمه بشكل جيد وفهم سياقه.

عادةً، ما تُفضل محركات البحث إضافة من ثلاث إلى خمس روابط داخلية على الأقل إلى كل مقالة جديدة. ولكن يمكن تعديل هذا العدد استنادًا إلى عدد الصفحات الحالية لديك، فقد تحتاج إلى إضافة عشرات أو حتى مئات الروابط الداخلية إذا كان لديك آلاف أو عشرات الآلاف من الصفحات.

4. إدراج الروابط الخارجية External Links

أيضًا من الروابط المُهمة التي يجب إدراجها داخل المقال الخاص بك هو الروابط الخارجية. حيثُ أن الروابط الخارجية يمكن أن تكون وسيلة للتوسع في المحتوى الخاص بك وإضافة قيمة للقارئ.

 يمكنك ربط المفاهيم أو الأفكار الرئيسية في المقال الخاص بك بمقالات أو دراسات أخرى ذات صلة.

لكن تأكد عند إدراج الروابط الخارجية داخل المقال الخاص بك من أن هذه الروابط توفر معلومات إضافية وموثوقة.

كما يجب أن تتأكد من أن الروابط الخارجية التي تقوم بإدراجها داخل المقال الخاص بك تأتي من مصادر ذات سلطة عالية تعزز مصداقية محتوى موقعك، فعندما تلاحظ محركات البحث أنك تربط  محتواك بمواقع ذات جودة، فإن ذلك يمكن أن يؤثر إيجابيًا على تصنيف محتواك على محركات البحث.

أهم وآخر شيء، يجب أن تتحقق بانتظام من الروابط الخارجية للتأكد من صلاحيتها وعدم وجود روابط مكسورة يمكن أن تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم وتصنيف مقالك على محركات البحث.

5. بناء روابط خارجية للمقال Backlinks

يُعتبر بناء روابط خارجية (Backlinks) من أهم الخطوات التي تساعد على تحسين ترتيب ظهور مقالك على محركات البحث المختلفة أمام عملائك المحتملين. 

تشير تلك الروابط إلى الروابط التي تأتي من مواقع أخرى وتشير إلى مقالك. تُحقق الروابط الخارجية لك العديد من الفوائد، تتمثل في الآتي:

– بناء وزيادة مصداقية للمقال الخاص بك، حيثُ أنه عندما توجد العديد من الروابط الخارجية التي تشير إلى مقالك، فإن ذلك يُعتبر بمثابة إشارة إيجابية بالنسبة لمحركات البحث عن مدى جودة المقال الخاص بك. تعتبر هذه الروابط بمثابة تأكيد على جودة وقيمة المحتوى الذي تقدمه، مما يزيد من مصداقية المقال في بالنسبة إلى محركات البحث والقراء على حد سواء.

– تحسين ترتيب المقال الخاص بك في نتائج البحث، فعندما يكون لديك العديد من الروابط الخارجية عالية الجودة التي تشير إلى مقالك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين مركز مقالك في نتائج محركات البحث.

– أيضًا تُساعد الروابط الخارجية على زيادة الوصول إلى جمهورك المستهدف، حيثُ أنه عندما يقوم موقع آخر بوضع رابط لمقالك على صفحته، يزيد ذلك فرصة وصول الجمهور المستهدف إلى مقالك. 

هيا بنا أخبرك بكيفية بناء روابط خارجية (Backlinks) للمقال الخاص بك: 

– تعاون مع مدونين ومواقع عالية الجودة في نفس المجال لنشر مقالك وتضمين رابط إليه.

– شارك في منتديات ومجتمعات عبر الإنترنت ذات الصلة ووضع روابط إلى مقالك كإجابة مفيدة أو مشاركة قيمة.

– إنشاء محتوى مميز وقيم يستحق المشاركة والإشارة إليه من قبل الآخرين.

6. ركز على طول المقال

تركيزك على طول المحتوى هو خطوة مهمة من خطوات كتابة مقال متوافق مع السيو. فمن الأفضل أن يكون المحتوى الخاص بك طويلاً ومفصلاً بما يكفي لإعطاء القارئ كافة المعلومات عن المقال الذي تكتبه؛ لأن المحتوى الطويل والمعمق غالبًا ما يحقق تصنيفات أفضل في محركات البحث، حيث يقدم معلومات شاملة حول موضوع معين. يعود ذلك إلى أن خوارزمية جوجل تكافئ المواقع التي تقدم محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن طول المحتوى ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على تصنيفات محركات البحث. هناك عوامل أخرى مثل جودة المحتوى، وصلة هذا المحتوى بصلة بالاستعلام البحثي، وعدد الروابط الخلفية التي يحملها، تلعب أيضًا دورًا هامًا.

للمقالات الهامة التي تستهدف كلمات مفتاحية ذات حركة مرور عالية، حدد هدفك على الأقل بـ 1,500 إلى 2,000 كلمة. استخدم أدوات السيو لتحسين المحتوى مثل Yoast SEO و Surfer، حيث تساعد في تقدير قراءة وكثافة الكلمات الرئيسية في محتواك الطويل.

7. استخدام الوسائط المتعددة وتحسينها لمحركات البحث

لتعرف كيف تكتب مقال متوافق مع السيو، يجب أن تحرص على استخدام الوسائط المتعددة في المقال الخاص بك وتحسينها لمحركات البحث. 

لكن عند استخدام الوسائط المُتعددة داخل المقال الخاص بك يجب أن تُراعي الآتي: 

– قم باستخدام صور ذات جودة عالية ورسوم توضيحية تعزز محتوى المقال  الخاص بك. احرص على تحسين الصور باستخدام العناوين والوصف والنصوص البديلة المناسبة لكل صورة.

– يمكن أن تثري مقالك بإضافة مقاطع فيديو أو رسوم متحركة. تأكد أيضًا من تحسين هذه الوسائط لمحركات البحث وذلك من خلال إضافة عناوين ووصف دقيقين واستخدام الكلمات الرئيسية المناسبة.

– حدد بعناية الأماكن المناسبة لوضع الوسائط داخل مقالك بشكل استراتيجي. قد يكون من المفيد وضع الصور بين الفقرات لتقسيم المحتوى وجعله أكثر جاذبية. 

– قم بضغط الصور لتحسين وقت تحميل الموقع، مما يساعد في تحسين تجربة المستخدم ويؤثر إيجابيًا على تصنيف مقالك على محركات البحث.

الخاتمة: 

في ختام هذا المقال يمكننا تلخيص الإجابة على سؤال “كيف تكتب مقال متوافق مع السيو”  في 7 خطوات أساسية مهمة، تتمثل فيما يلي:

  1. اختيار الكلمات المفتاحية بعناية وتوزيعها في المقال بحكمة
  2. التركيز على جودة المحتوى
  3. إدراج الروابط الداخلية Internal Links
  4. إدراج الروابط الخارجية External Links
  5. بناء روابط خارجية للمقال Backlinks
  6. ركز على طول المقال
  7. استخدام الوسائط المتعددة وتحسينها لمحركات البحث

قم بتطبيق الخطوات المذكورة في كل مرة تكتب فيها مقالًا وسوف تساهم بذلك في تحسين ترتيبه على محركات البحث، وبالتالي جذب المزيد من الزيارات إلى المقال الخاصة بك. 

المصادر: 

SEO Writing: 7 Steps to Create Search-Optimized Content

18 Tips to Write SEO-Friendly Content That Ranks in 2023

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *