سيو فنون

كيفية كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو (تعرف على أهم 7 خطوات)

كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو

كيفية كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو من الأسئلة الشائعة جدًا التي يسألها خاصةً المبتدئين في كتابة المحتوى، يُمكن أن تكون أنت أيضًا ممن يراودهم هذا السؤال. 

هذا هو السبب الذي جعلنا نُقدم هذا المقال.

فنحن نسعى إلى مساعدة العديد من كُتاب المحتوى في الوطن العربي إلى كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو من خلال تقديم العديد من الخطوات العملية والنصائح التي تساعدهم على ذلك، انطلق معنا لتعرف كيف تجعل مقالاتك تظهر في الصفحات الأولى على محركات البحث المختلفة!

أسس كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو:

عملية كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو ليست عملية عشوائية، بل تتطلب الالتزام بخطوات ونصائح معينة، وهذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية، تابع معنا: 

1. كتابة محتوى عالي الجودة

جودة المحتوى تُعتبر عنصرًا حاسمًا بالنسبة لمحركات البحث، فهي أهم عنصر تركز عليه عند ترتيب ظهور المواقع والصفحات المختلفة في نتائج البحث أمام المستخدمين. 

وحتى يكون المحتوى الخاص بك عالي الجودة، يجب أن يستوفي الشروط الآتية:

  1. أن يكون ذو صلة بالجمهور المستهدف ويُقدم لهم قيمة عالية جدًا من خلال الإجابة على أسئلتهم أو حل مشكلة معينة تواجههم أو تقديم نصائح مهمة تفيدهم. 
  2. أن يكون فريد بنسبة 100% أي غير منقول أو منسوخ من مواقع أخرى منافسة. 
  3. أن يكون المحتوى خالي من أي أخطاء لغوية أو نحوية حتى لا يترك انطباعًا سيئًا عنك لدى القُراء ويؤثر على مصداقية وجودة ما تقدمه.
  4. أن يكون المحتوى مُنسق ومُنظم بطريقة تجعل من السهل قراءته والانتقال بين عناصره المختلفة. 

إستيفاء المقال الخاص بك لكل الشروط السابقة يعتبر بمثابة إشارة جيدة لمحركات البحث حول مدى جودة المحتوى الخاص بك، هذا يُساهم بشكل كبير في تحسين تصنيفه على محركات البحث المختلفة. 

2. بحث واختيار الكلمات المفتاحية بدقة

يُقصد بالكلمات المفتاحية هي الكلمات المُحتمل أن يستخدمها الجمهور المستهدف عند البحث عن موضوعات ذات الصلة بموضوعات المقالات التي تكتبها.

الجدير بالذكر هنا، أن عملية اختيار الكلمات المفتاحية ليست عملية عشوائية تعتمد على الحشو بل، هي عملية تحتاج إلى الدقة في البحث والاختيار من أجل تحسين ترتيب ظهور المقال الخاص بك في نتائج البحث. 

أنت لست مُضطرًا إلى البحث عن الكلمات المفتاحية بشكل يدوي مُمل، بل يوجد العديد من المواقع والأدوات (المجانية والمدفوعة) التي يُمكنك الاستعانة بها، مثل: 

1- أداة Answer the public،  تقوم هذه الأداة بسحب الكلمات الرئيسية من الإكمال التلقائي من جوجل، وتقسمها إلى أسئلة وحروف جر ومقارنات. 

2- أداة الإكمال التلقائي على جوجل، يمكنك من شريط البحث على جوجل Google Search Bar البحث باستخدام كلمات ذات صلة بموضوع مقالك، ومن ثم ستجد جوجل يعرض عليك الكلمات الشائعة التي يستخدمها الجمهور عند البحث عن موضوعات ذات صلة بما تبحث عنه. كما هو موضح في الصور التالية:

كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو
كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو

3- الأسئلة الشائعة على جوجل، عند البحث عن أي شيء على جوجل ستجد جوجل يعرض عليك بعض المقترحات ذات الصلة بما تبحث، وذلك كما موضح في هذه الصورة:

كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو
كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو

– أداة Keyword tool

يمكنك استخدام هذه الأداة من خلال إدخال كلمات ذات الصلة بما تقدمه، ومن ثم تحديد اللغة، والبلد، ومحرك البحث الذي تريده سواء [جوجل Google أو يوتيوب Youtube أو بينج Bing أو جوجل بلاي Google play،…إلخ].

في النهاية، تقوم هذه الأداة بعرض عدد كبير من الكلمات المفتاحية التي يستخدمها جمهورك عند البحث عند موضوعات ذات صلة بالموضوع الذي تقدمه. كما هو موضح في الصورة التالية: 

كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو
كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو

هذه نتائج النسخة المجانية من الموقع، لكن إذا أردت معرفة معدل البحث على الكلمات المفتاحية والمنافسة عليها، وغيرها من الأمور فعليك بترقية حسابك إلى النسخة المدفوعة.

4- أداة   Google keyword planner

يوفر جوجل هذه الأداة من أجل مساعدتك على بحث واختيار الكلمات المفتاحية بدقة، حيث تتيح لك هذه الأداة إمكانية التعرف على الكلمات المفتاحية المتعلقة بالموضوعات التي تقدمها، من حيث معدل البحث عليها وكذلك الحصول على رؤى، وتحليلات حول هذه الكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى التنبؤات حول مستوى أدائها في المستقبل.

لا تقتصر فقط هذه الأداة على اعطائك معلومات وتحليلات حول الكلمات المفتاحية التي يًمكنك استهدافها ولكن تتيح لك أيضًا هذه الأداة فرصة التعرف على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسيك، عليك فقط بإدخال عنوان URL لمنافسيك، ومن ثم تقوم الأداة بعرض الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسينك في إعلاناتهم، أو محتوى الموقع الخاص بهم.

هذه باختصار أفضل المواقع التي يُمكنك الاستعانة بها عند بحث واختيار الكلمات المفتاحية .

بعد اختيارك للكلمة المفتاحية التي ستقوم باستخدامها في المقال الخاص بك، إليك الأماكن التي يجب أن تقوم بإدراج الكلمات المفتاحية فيها:

– عنوان المقال Title.

– العناوين الفرعية Headings.

– مقدمة المقال Intro.

– رابط المقال URL.

– وصف المقال Meta Description.

– الوصف الخاص بالصور، والفديوهات  Alt Tag, Transcripts.

3. استخدام وسائط متعددة 

لا تعتمد فقط على النصوص عند كتابة المقال الخاص بك، بل قم أيضًا بإضفاء الحيوية والمُتعة إلى المقال الخاص بك من خلال استخدام وسائط متعددة مثل: الصور، الفيديوهات، الصور المتحركة GIFs، والإنفوجرافيكس Infographics. 

فهناك عبارة شهيرة تقول أن الصورة تساوي 1000 كلمة أي أن الصور تساهم في تسهيل عملية الفهم وتبسيط الأفكار للقُراء وتوضح لهم النصوص المكتوبة بأفضل شكل.  كما أن استخدام الوسائط المتعددة داخل المقال تعمل على زيادة جاذبية المقال بالنسبة للقراء و تُزيد أيضًا من التفاعل مع المقال الخاص بك ومشاركته مع الآخرين، حيثُ يميل الكثير من الأشخاص إلى مشاركة المحتوى الذي يحتوي على وسائط متعددة بشكل أكبر على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساهم في زيادة انتشار المقال الخاص بك وزيادة عدد الزيارات عليه.

 كما أن أيضًا الوسائط المتعددة تُساهم في بقاء المستخدمين فترة أطول داخل صفحة المقال الخاص بك، هذا يُعتبر بمثابة إشارة جيدة لمحركات البحث حول تحسين تجربة المستخدم للمحتوى الخاص بك، وهو ما تُفضله محركات البحث. بالتالي تعمل على ترتيب المقال الخاص بك في نتائج الصفحات الأولى على محركات البحث.

كل هذه الأمور تدفعك إلى إدراج العديد من الوسائط داخل المقال الخاص بك، من أجل زيادة فرص رؤيته ووصوله إلى عدد كبير من الجمهور المستهدف. 

4. وضع الروابط الداخلية والخارجية بحكمة

الروابط الداخلية، هي الروابط التي تؤدي إلى صفحات أخرى موجودة داخل الموقع. تتميز هذه الروابط بقدرتها على تعزيز هيكل الموقع وبقاء المستخدمين لفترة أطول على الموقع. 

بينما الروابط الخارجية، هي الروابط التي تؤدي إلى صفحات أخرى خارج الموقع. أيضًا تتميز هذه الروابط بقدرتها على إضافة قيمة عالية للقراء وخاصةً عند وضع روابط خارجية لمصادر مفيدة للقُراء. كذلك الروابط الخارجية من مصادر موثوقة تُساعد على تعزيز المصداقية والموثوقية للمقال الخاص بك. 

باختصار، الروابط الداخلية والروابط الخارجية تلعب دورًا حيويًا في تحسين جودة المقالات الخاصة بك بالنسبة للقراء وكذلك بالنسبة لمحركات البحث.

لكن، لكي تتمكن من كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو، لا يهم عدد الروابط الداخلية والخارجية التي تستخدمها بقدر مدى جودة ومصداقية هذه الروابط، وإليك عددًا من الأمور التي يجب مراعاتها عند استخدام الروابط الداخلية والخارجية في المقال الخاص بك: 

  1. استخدام روابط عالية الجودة وذات صلة بموضوع المقال. أي يجب أن تتجنب استخدام روابط من مصادر غير موثوقة أو روابط ترويجية غير متعلقة بموضوع مقالك، حيث يمكن أن تؤثر سلبًا على سيو المقال وتقلل من مصداقيته أمام الجمهور.
  2. عند استخدام الروابط الخارجية، لابد أن تتحقق من مدى سُمعة ومصداقية المواقع التي تؤدي إليها هذه الروابط. حيثٌ يمكن أن يعزز الارتباط بمواقع معروفة وموثوقة سمعة مقالك ويعزز موقعك بالنسبة محركات البحث.
  3. لا تُفرط في استخدام الروابط الداخلية والخارجية داخل المقال الخاص بك. بل قم باستخدام وتوزيع هذه الروابط بحكمة، وذلك لأن الإفراط في استخدام الروابط الداخلية والخارجية يؤدي إلى إرباك المستخدمين، كما تعتبره محركات البحث بمثابة محاولة منك للتحايل عليها، وبالتالي يضر بـ سيو المقال الخاص بك.
  4. أخيرًا، يجب أن تقوم بمراقبة أداء الروابط الداخلية والخارجية داخل المقال الخاص بك بانتظام، والعمل على تحديثها إذا لزم الأمر. 

 

باختصار، حتى تتمكن من كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو، يجب أن تتبع الممارسات المذكورة سابقًا.

5. بناء روابط خلفية ذات جودة عالية Backlinks

الروابط الخلفية تعتبر أحد أهم خطوات حصرية متوافقة مع السيو، هي عبارة عن الروابط التي تؤدي إلى مقالك من صفحات أو مواقع أخرى. تعتبر الروابط الخلفية من أقوى الإشارات لمحركات البحث عن مدى جودة محتوى المقال الخاص بك. لكن يجب أن تأتي هذه الروابط من مواقع موثوقة وذات جودة عالية. 

كما يجب عليك أن تُقدم محتوى قيم ومفيد للقراء. حيثُ أنه عندما يكون لديك محتوى عالي الجودة، يكون من الأسهل للمواقع الأخرى وضع رابط مقالك داخل المحتوى الخاص بها كما يُشجع القراء أنفسهم على مشاركة روابط مقالاتك على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

أخيرًا، تجنب شراء الروابط  الخلفية أو الاعتماد على ممارسات غير أخلاقية للحصول عليها، وذلك لأنها تؤثر سلبًا على تحسين محركات البحث للمقال الخاص بك. 

6. الاهتمام بكتابة وصف الميتا Meta description

هو الجزء الموجود أسفل العنوان، والذي يظهر أمام المستخدمين عندما يظهر مقالك في نتائج البحث. ويعتبر من أهم عناصر كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو. 

إليك أهم النصائح التي تساعدك على كتابة وصف الميتا باحترافية: 

– أن يكون الوصف الميتا واضحًا وموجزًا، حيث يكون لديك فقط  160 حرفًا لكتابة هذا الوصف، لذلك حاول أن تقوم بتلخيص محتوى المقال بشكل موجز وجذاب للقراء.

– قم بإدراج كلماتك المفتاحية في هذا الوصف، مما يًساعد في زيادة احتمال ظهور مقالك في نتائج البحث عندما يتم استخدام الجمهور هذه الكلمات في البحث.

– من الأفضل أن تستخدم عبارات جذابة في الوصف الميتا لجذب انتباه الزوار وتحفيزهم على النقر على الرابط الخاص بك. 

يجب أن يكون الوصف الميتا دقيقًا ويعكس محتوى المقال بشكل صحيح. تجنب إعطاء معلومات مضللة أو غير دقيقة أو وعود بأي شيء غير موجود في المقال الخاص بك. 

7. الاهتمام بعنوان المقال Title والعناوين الفرعية Headings

يلعب عنوان المقال دورًا كبيرًا في تحفيز المستخدمين على النقر على المقال الخاص بك عند ظهوره في نتائج محركات البحث. كما أن العناوين الفرعية تساعد المستخدمين على تكوين نظرة شاملة عن محتوى المقال الخاص بك. 

فمن أجل كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو، لابد أن تقوم بكتابتهم بعناية شديدة، مع مراعاة جاذبية ووضوح واختصارهم، بالإضافة إلى  تضمين الكلمات المفتاحية داخل كل منهما. 

 

في الختام: 

إذا كنت تريد احتراف كتابة مقالات حصرية متوافقة مع السيو، طبق هذا الخطوات في كل مرة تقوم فيها بكتابة مقال ما. 

من أجل الفهم العميق لعملية تحسين محركات البحث، يُمكنك قراءة هذا المقال. 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *