سيو فنون

كيف تدير متجر إلكتروني؟ في 7 خطوات فقط

كيف تدير متجر إلكتروني؟

 

اشتدت المنافسة بصورة منقطعة النظير في وقت شهدت فيه أعداد المتاجر الإلكترونية زيادة غير مسبوقة، وهذا ما استدعى بدوره الاحتياج إلى توافر المعرفة حول كيف تدير متجر إلكتروني؟ ويتطلب مزيد من الجهود الأكثر فعالية وتنظيم.

 

وهذا النمو الغير مسبوق الذي تشهده التجارة الإلكترونية بشكل عام خير دليل على مدى أهمية إدارة محتوى المتاجر الإلكترونية بشكل احترافي وناجح لتحقيق أفضل المكاسب والنجاح في الانتشار  على نطاق واسع والفوز بمزيد من العملاء.

 

ولكن قبل أن نلقي الضوء على  خطوات تلهمك كيف تدير متجر إلكتروني؟ علينا أولا أن نوضح لك ما المقصود بعملية إدارة المتاجر الإلكترونية؟

 

ماذا نعني بعملية إدارة متجر إلكتروني؟

 

تعني عملية إدارة متجر إلكتروني تولي مسؤوليات التصرف الكاملة وأعباء ترتيب وتنظيم العمليات التشغيلية للمتجر من أجل النجاح في تعزيز نسب المبيعات.

 

وتتضمن مسألة إدارة المتاجر الإلكترونية على عدة جوانب أساسية هامة من أمثال تصميم الموقع الإلكتروني و المحتوى الخاص به بالإضافة إلى التسويق والأمن إلى جانب إدارة عناصر فريق العمل بالمتجر. 

 

وإذا كنت تتساءل كيف تدير متجر إلكتروني؟ فيجب عليك إدراك أن جهود إدارة المتاجر الإلكترونية تتمحور في الأساس حول السعي إلى توفير تجربة مستخدم مدهشة تلبي رغبات العملاء المستهدفين وترقى إلى طموحاتهم، سواء فيما يتعلق بطريقة العرض الخاصة بالخدمات والمنتجات أو خطوات ومراحل الشراء أو عملية الدفع.. إلخ.

 

كيف تدير متجر إلكتروني؟

 

يعتمد أمر تحقيق أفضل النتائج الممكنة بالنسبة للمتاجر الإلكترونية  على الإدارة الناجحة،  و إدارة متجر إلكتروني بطريقة احترافية تستند على سبعة من الركائز التي تحتاج إلى فهم شامل وتطبيق مثالي وناجح، ولعلنا فيما يلي نلقي الضوء على هذه الركائز الهامة في هيئة نصائح وإرشادات نحو إدارة متجر إلكتروني تحقق النجاح والتميز :

 

١. بناء هوية تجارية قوية

 

والهوية التجارية عبارة عن  العناصر المرئية التي تصنع شخصية المتجر، ناهيك عن شعار المتجر فهناك فيديوهات وصور ومطبوعات وأيقونات وتغليف وفاتورة …إلخ. 

 

ففي رحلة البحث حول كيف تدير متجر إلكتروني؟ يجب عليك إدراك الحاجة الماسة لكل متجر في امتلاك هوية قوية ومتكاملة، تتصف بكونها منظمة ومتماثلة وذات ألوان وأنماط رسم متطابقة، بحيث يستطيع العملاء تمييزها فور رؤيتها دون حاجة للنظر إلى شعار أو اسم المتجر الإلكتروني  التابعة له.

 

لهذا عليك الحرص على وضع الدليل الإرشادي الذي يستلهم منه المصممين أبرز مكونات وعناصر الهوية البصرية الواجب الالتزام بها، وتدعيم الأمر بأهم التعليمات التي يتعين على المصمم الالتزام بها في عملية تصميم أي مكون من مكونات الهوية البصرية ثم الاستعانة بمزودي خدمات تصميم احترافية، يقدمها خبراء.

 

٢. التصميم السهل للواجهة 

 

عند محاولة الإجابة على سؤال كيف تدير متجر إلكتروني؟ عليك أن تحرص أن يكون متجرك الإلكتروني سهل الاستخدام والتنقل وسريع الاستجابة، بالاضافة إلى تصميمه خصيصًا ويتماشى مع  احتياجات العملاء ويلبي توقعاتهم، حيث تؤدي واجهة الاستخدام دورًا فاعلا في عملية التسوق من خلال المتجر الالكتروني وتحديد مدى شعبيته.

 

ولذلك من اللازم أن يمتلك هذا المتجر واجهة واضحة ترشد الزوار إلى ما يريدون دون عناء، وأن تحقق التوافق مع مختلف الشاشات المتصفحات.

 

وعلى صعيد آخر يجب أن يتم إلقاء الضوء على المعلومات الهامة التي يحتاج الزائر إلى توافر معرفة كافية بها، والتي من بينها الفئات الرئيسية والفرعية للخدمات والمنتجات وصفحة المشتريات  وخيارات الدفع ومواعيد التسليم وسياسة الاستبدال والاسترجاع وإمكانية الرجوع إلى الصفحة الرئيسية بسهولة شديدة من أي صفحة أخرى داخل المتجر.

٣. كتابة النصوص الداعمة والواضحة 

 

وهذا على عكس الشراء من أحد المتاجر على أرض الواقع الذي يستطيع فيه العميل طلب توضيح أو مساعدة أو الإجابة عن استفسار أو التقدم بشكوى للبائع ، تتطلب عملية الشراء من خلال متجر  إلكتروني على الإنترنت توافر محتوى واضح يحفز العميل على تكملة رحلة التسوق بحيث يشتمل هذا المحتوى أدق تفاصيل المنتج أو الخدمة ويجيب عن أهم التساؤلات التي عادة ما تدور في الأذهان بدقة متناهية وإيجاز سعيا لإرضاء العميل.

كيف تدير متجر إلكتروني؟
أفضل متجر إلكتروني، تكلفة انشاء متجر الكتروني، شروط فتح متجر الكتروني

٤. وضع استراتيجية تسويقية مستقبلية ل أفضل متجر إلكتروني

 

و كيف تدير متجر إلكتروني؟ بدون تسويق ناجح له والتسويق يعتبر هو حجر  الأساس بالنسبة لمسألة زيادة نسب المبيعات ، وانطلاقا من تلك الحقيقة  يتعين استناد إدارة المتجر الإلكتروني على خطة تسويقية فاعلة وقادرة على بناء جماهيرية واسعة لهذا المتجر لدى للعملاء. 

 

وقبل رسم تكتيكات الاستراتيجية يجب تحفيز العملاء على وضع تقييمات للخدمات والمنتجات أو إجراء استطلاعات الرأي لمعرفة الاحتياجات وتحديد التفضيلات.

 

وخلال القيام بالتفكير  في أي الأنماط التسويقية التي تتضمنها الخطة من الضروري الحرص التام على تضمين مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وتوعية الاهتمام  بالتواصل المستمر  مع العملاء بفعالية من خلال مختلف الحسابات الاجتماعية، ومن أبرز الأنواع التسويقية الأخرى التي يجدر وضعها في الحسبان القيام بالتسويق عن طريق المدونة والبريد الإلكتروني.

 

٥. السماح بالتفاعل عن طريق وضع التعليقات والتقييمات 

 

وإذا كنت تتسائل كيف تدير متجر إلكتروني؟ دعنا نعلمك أن التقييمات الإيجابية التي يحصل عليها المنتج أو الخدمة تعتبر بمثابة كنز قيم  لما لها من دور فاعل في بناء جسر ثقة متين مع الزائرين وتشجيع العديد منهم على التحول إلى عملاء حقيقيين، وعلى هذا ننصحك بالقيام بالدمج ما بين كلا من التعليقات والتقييمات عند تصميم متجرك الإلكتروني الجديد.

 

٦. الاستعانة بالخبراء والمتخصصين

 

و  كيف تدير متجر إلكتروني؟ يحقق النجاح دون بذل جهد كبير في مهام التصميم والبرمجة وكتابة المحتوى والأمان والتي يصعب على شخص واحد إتمامها جميعها وحده وفي حال امتلك المعرفة اللازمة لن تسع طاقته لذلك أو يسعفه وقته ويتمكن من إنجازها بالكفاءة المنشودة، لذلك يصبح من الضروري الاستعانة بخبرات متخصصين محترفين بالمجال لتقديم يد العون لأصحاب المتاجر الإلكترونية لمعرفة كيف تدير متجر إلكتروني؟ بنجاح وتحقيق أرباح تغطي تكلفة انشاء متجر الكتروني.

 

٧. القراءة الجيدة للتحليلات 

 

بحيث تسمح أداة التحليلات الخاصة بجوجل كم هائل من البيانات القيمة حول المتجر وزواره ، وعليك انتقاء التحليلات المهمة منها ومحاولة فهمها بشكل جيد وملاحظة المعلومات الديموغرافية حول الزوار من مواقعهم الجغرافية وأجناسهم وأعمارهم، وذلك للمساعدة  في مسالة استهداف الحملات الإعلانية الخاصة بك على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي على نحو صحيح مع تتبع الخدمات والمنتجات التي حظيت بزيارات أكثر وملاحظة التغيرات التي تطرأ فيما بعد القيام بحملة تسويقية أو الاتجاه إلى تنفيذ واحدة من الاستراتيجيات الخاصة بتحسين محركات البحث.

 

ختامًا

 

كيف تدير متجر إلكتروني؟ لا يمكننا نسيان الإشارة إلى أن الانطلاقة الحقيقية بالنسبة ل شروط فتح متجر الكتروني وإدارة أي متجر إلكتروني بنجاح وهي القيام بتقديم قيمة حقيقية للعملاء تحفزهم على انتقاء هذا المتجر أو ذاك  دون غيره وهذه القيمة من الممكن أن تأتي على هيئة تجربة تسوق مدهشة أو منتجات حصرية إن خدمات فريدة وكذلك محتمل أن تكون أسعار تنافسية أو غير ذلك من صور القيمة.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *