سيو فنون

دليلك إلى تحليل المواقع الالكترونية 2023 

تحليل المواقع الالكترونية

 

أي شيء غير قابل للمتابعة والقياس  يصعب القيام بإدارته، وهذا ما يخضع له بالتبعية الموقع الالكتروني ، والذي يستحيل عليك أن تطوره أو تحسن المحتوى الخاص به بدون تدقيق و تحليل الموقع

 

وعلى هذا فإن خطوة تحليل المواقع الالكترونية فكرة هامة ولامعة لكل من يريد تدعيم موقعه وجذب مزيد من الزائرين،  فإذا كنت ممن يريدون التعرف على كيفية  تحليل المواقع الالكترونية website analysis ومعرفة أهميتها وأبرز خطوات ومراحل إتمامها بإيجاز، إذن فالسطور التالية موجهة إليك .

 

تحليل المواقع الالكترونية .. ما هو؟

 

لا يقتصر  أمر  تحليل المواقع الالكترونية على كونه مجرد خطوة أولية في سبيل جذب مزيد من الزوار فقط إلا أنه يلعب دور هام بحيث لا يمكن إغفاله في جعل هؤلاء الزائرين يعودون مرارا وتكرارا لاستخدام ذلك الموقع وترشيحه لآخرين. 

 

إذ أن فكرة تحليل نظام موقع الكتروني تعمل بشكل أساسي على مراجعة و اختبار  معدلات أداء المواقع المختلفة من جميع الجوانب بصفة مستمرة حيث سلاسة الاستعمال وسرعة الوصول وسلوكيات المستخدمين وما يفضلونه والروابط التالفة والمعطوبة والكلمات الأساسية المستخدمة في سبيل نجاح الموقع في تصدر صفحات محركات البحث الأولى .

 

وكل ذلك من شأنه أن يثمر عن نتائج ايجابية قيمة والتي تتمثل في الكشف عن مواضع التحسين والعمل عليها بحيث يسهل ابتكار طرق أفضل لصياغة المحتوى الأفكار  و القيام بالتصفح مما يساهم في تميز الموقع وحصوله على المزيد من التحويلات والزيارات بفضل تحليل المواقع الالكترونية

 

أهم أنماط تحليل المواقع الالكترونية 

 

كما سلف الذكر فإن تحليل المواقع الالكترونية  يتيح للقائم به أمر  استكشاف ومعرفة مختلف جوانب الموقع بداية بالأداء وطريقة استقبال المستخدم للمحتوى المطروح والتفاعل معه ومع الموقع برمته .

ومن الجدير بالذكر أن هناك من أنماط التحليلات ما يعتبر  هام بالدرجة التي تدفع أصحاب المواقع جميعا لتولية اهتمام خاص بها والحرص على تناولها بشكل أساسي، ولعل أبرز هذه التحليلات يتمثل في: 

 

١. تحليل سيو المواقع الإلكترونية 

 

ويمكن القول أن محركات البحث تعد بمثابة قناة تسويقية أساسية تعتمد عليها مختلف المواقع الإلكترونية، وبالتالي فإن تحليلها يشمل حصد عدد زيارات محركات البحث والكلمات المفتاحية التي تستخدم من أجل الوصول للموقع بالإضافة للعديد من التحليلات التي تعود بالنفع على الموقع، ومن أبرزها: 

 

أ. تحليل باك لينك الموقع الإلكترونية 

 

ويسهم في إدراك الروابط ما بين الصفحات الداخلية وكذلك اجراء الربط الخارجي ثم القيام بمقارنة  ذلك بمواقع المنافسين من أجل تقديم المعلومات الوافية عن فجوات المنافسين. 

 

ب. تحليل هنات سيو الموقع

 

أحيانا ما نجد بعض الروابط المعطوبة أو قد نواجه مشكلة في الزحف، مما يتطلب إجراء تحليل المواقع الالكترونية سعيا في تحديد جميع المنصات والأخطاء التي من الممكن أن تؤثر  على ترتيب الموقع في محركات البحث .

 

ج. تحليل الترتيب في محركات البحث

 

هذا النمط من التحليلات عادة ما يولد لدى القائم به القدرة على اكتشاف الكلمات المفتاحية التي توجد لدى موقع إلكتروني ما في محركات البحث. 

 

٢. تحليل معدل سرعة المواقع الإلكترونية 

 

يعتبر  معدل سرعة الموقع الإلكتروني واحدا من أبرز العوامل الهامة التي تؤثر على تجربة الاستخدام وتؤثر على ترتيب الموقع ضمن نتائج البحث. 

 

فمن المنطقي أن يفضل المستخدمين المواقع ذات السرعة العالية مقارنة بذات السرعة المنخفضة، وبالتالي فمن المستحيل تواجد مطور أو صاحب موقع لا يحرص على قياس الموقع الذي يمتلكه أو يعمل عليه.

 

وعن طريق إجراء تحليل المواقع الالكترونية تستطيع تحديد جميع العناصر التي من شأنها أن تؤثر على سرعة الموقع من صور أو إعلانات أو أكواد …

 

٣. إجراء تحليل مواقع المنافسين في المجال

 

ومن الوارد أن يكون ذلك التحليل غير مباشر لكونه يتآلف من تحليل موقع ما مقارنة ب تحليل المواقع الالكترونية للمنافسين، عبر اكتشاف فجوات الروابط الخلفية والكلمات المفتاحية، مما ينعكس بالإيجاب على زيادة ترتيب المواقع في محركات البحث. 

 

٤. تحليل زائري المواقع 

 

وذلك النمط من تحليل المواقع الالكترونية وهو تحليل زوار الموقع يتيح التعرف على أنماط الزائرين الذين تحظى بهم على موقعك، وتحديد ماهية اهتماماتهم وأعدادهم والعوامل الجغرافية والديموغرافية التي تميزهم، إلى جانب نوعية المحتوى الذي يميلون إلى تصفحه والأجهزة أو المتصفح الذي يستعملونه.

تحليل المواقع الالكترونية
تحليل زوار الموقع، تحليل مواقع المنافسين، تحليل نظام موقع الكتروني

أهمية تحليل المواقع الالكترونية

 

تحليل المواقع الالكترونية  يعتبر من الأمور الهامة الأساسية اللازمة لنجاح الأعمال، فعن  طريق إجراء تلك التحليلات تستطيع تحقيق فهم أفضل لزوار موقعك واستخدام مجموعة الأفكار التي سوف تتجلى لك لتحسين التجربة على الموقع الخاص بك، ففي حال اكتشاف ان معظم المستخدمين يتجهون إلى استعمال أحد انواع الأجهزة فبإمكانك تركيز جهودك على تعزيز توافق موقعك مع هذا الجهاز.

 

كما يسهم تحليل المواقع الالكترونية في وضع خطة مثالية للمحتوى بهدف تحسين محركات البحث  فعن طريق هذا التحليل يمكنك التعرف على نوعية المنشورات المعروضة من خلالك  والتي حظت بتفاعل الجمهور بصورة أكبر من غيرها والبدء في فهم الجمهور المستهدف و ادراك نوعية الموضوعات وكيفية الطرح التي تهم هذا الجمهور وطريقة تفاعلهم معها ومن اين قد اتوا لتضييق نطاق تركيزك بحيث يشمل تحسين ما سوف يعود عليك بالفائدة الحقيقية بذكاء وسهولة.

 

الخاتمة 

 

يعد  تحليل المواقع الالكترونية من الإجراءات الواجب الحرص على القيام بها  من فترة لأخرى بهدف تحسين محتوى الموقع الخاص بك وتجربة المستخدم وحل جميع المشكلات التقنية التي يواجهها. وذلك في سبيل الوصول للهدف الأساسي المنشود وتحسين ترتيب الموقع ضمن نتائج البحث. 

 

ومن الجدير الاشارة إلى وجود أدوات أخرى عديدة مدفوعة ومجانية ل تحليل المواقع الالكترونية  بكل سهولة.

 

ترى قد وجدت ما تبحث عنه ضمن سطور هذا المقال؟

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *