سيو فنون

تعرف على كيفية  فحص السيو في 10 خطوات فقط

فحص السيو

 

يتعين علينا أولا وقبل أي شيء معرفة ماهية فحص السيو بشكل جيد وإدراك مجموعة الدوافع والأسباب التي جعلت منه شيئا ضروريا وواجبا.  

 

وقبل أن نتعرف على  فحص وتحليل  تحسين محركات البحث سيو وكيفية تحقيق أقصى معدل استفادة منه ومحاولة تحليل المواقع مجانا .

 

 يمكن وصف اختبار أو فحص السيو بأنه عملية تستهدف الكشف عن المشكلات التي تمنع تقدم الموقع الإلكتروني الخاص بك وتقدمه ضمن النتائج التابعة لمحركات البحث.

     

 فعلى سبيل المثال مشكلة احتواء الموقع على الروابط الضارة والساعة تمنع إتمام عملية الأرشفة الخاصة به بالصورة الصحيحة، وبالتبعية يخفق الموقع بالنسبة بقدرته على استقطاب المزيد من الزيارات إليه،  مجاراة المنافسين.

 

صحيح انك قد  تكون الآن في حيرة شديدة من أمرك ولا تعلم  من أين وكيف تبدأ في سبيل إجراء فحص السيو والحصول على  أفضل معلومات. 

 

وحتى نيسر عليك أمر تحليل و  فحص السيو جمعنا لك أبرز وأهم مراحل إجراء هذا الفحص في ١٠ خطوات مفيدة لارشادك سواء كنت متخصص سيو أو صاحب موقع إلكتروني وتسعى إلى تحسين أدائه في حال أنك قد  قمت بتنفيذها بصورة صحيحة في سبيل تحقيق نتائج مثالية وإلى معدل زيارات ممكن إلى الموقع الخاص بك.

 

أفضل مواقع فحص السيو

 

تتضمن برامج و أدوات تحليل المواقع  SEO الجيدة من أمثال Moz Proو  Ahrefs و  SEMrush على مجموعة من أدوات اختبار مواقع الويب  ومحاولة استكشاف المشكلات التي تمنع عملية وصول مزيد من حركات المرور والزوار إليها ، بالإضافة إلى ان تلك البرامج تشتمل على باقة من الأدوات والوسائل الأخرى  التي من بينها أدوات فحص الكلمات الرئيسية وأدوات دراسة الروابط الخلفية وغيرها.

 

ويمكن اعتبار أن تلك البرامج بالإضافة إلى Google Search Console تعتبر لازمة من أجل تطبيق خطوات فحص السيو لموقعك الالكتروني بنجاح. 

 

أهمية فحص السيو

 

يعد السيو SEO بمثابة الأساس الذي يقوم عليه الموقع فمن خلاله تستطيع كسب مزيد من الزائرين  عن طريق محركات البحث، ومن الجدير بالذكر أنه كلما اتسم سيو الموقع الخاص بك بالقوة كلما أتيحت لك فرصة تصدر نتائج محركات البحث والإمساك بالكلمات القوية بسهولة شديدة ويسر، ومن ثم الفوز بأكبر عدد ممكن من الزائرين في وقت قياسي واحراز  موقعك للتفوق على مواقع منافسيك.

 

خطوات فحص السيو

 

الخطوة الأولى: البناء السليم للروابط الداخلية والخارجية

 

فمسألة الاهتمام بإنشاء روابط داخلية وخارجية في سبيل تعزيز قوة المواقع الالكترونية شرطا أساسيا، وعلى هذا يمكن القول أن عملية فحص السيو لا يمكن أن تكتمل إذا تم إهمال توضيح التوصيات اللازمة في سبيل بناء كلا من الروابط الداخلية والخارجية.

 

حيث تسهم الروابط الداخليّة في المساعدة على تقسيم عوامل القوة والنجاح بين مختلف صفحات الموقع. إذ تستطيع القيام بإنشاء روابط داخلية بشكل مباشر وكيفية سهلة عبر ربط المحتويات القديمة المتاحة لديك والتي تتسم بملامح القوة والنجاح بالمحتوى الجديد.

 

 وفي حال أنك أردت تعظيم قوة الموقع الخاص بك ومن ثم رفع ترتيب موقعك في جوجل عليك السعي إلى نشر روابط على مواقع أخرى قوية لا تمانع نشر محتواك مع روابطك أو تضمين هذه الروابط بالمواقع التي تهتم بذكر اسم علامتك أو بعض المعلومات حولها، كذلك يمكنك التواصل مع مدراء هذه المواقع وعمل شراكة معهم فيما يتعلق بالروابط الخارجية.

 

الخطوة الثانية: تحسين عرض وطرح المعلومات

 

تشير الخطوة الثانية من خطوات فحص السيو  إلى عملية تنظيم وترتيب كافة البيانات والمعلومات لما لها من أهمية قصوى.

 

والقيام بتوزيع روابط الموقع الداخليّة بشكل يسمح بأمر تمرير الزائرين إلى الصفحات التي يحتاجون حقا  إليها، لتعزيز قوة الصفحة دون المساس بجودة تجربة المستخدم، وهذا كله من أجل تحقيق أقصى درجة استفادة ممكنة من روابط موقعك الداخليّة 

 

الخطوة الثالثة: البحث والتنقيب عن المحتويات الضعيفة

 

فلن يستطيع الموقع الخاص بك أن يحقق ننائج متقدمة على محركات البحث لطالما أنك تقوم بتقديم محتوى لا يتمتع بقدر كافي من القوة.

 

بمعنى أن يخفق في تلبية احتياجات المستخدمين، أو انه يغفل التعمق في كثير من النقاط الهامة، ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أن غالبية  أدوات فحص السيو تحرص على تقديم تقارير مفصّلة حول جودة وطول المحتوى المتواجد على المواقع الإلكترونية المختلفة. 

 

ولعل أبرز  فوائد التركيز على طرح المحتوى القوي تكمن في :

 

  • تعزيز فرص دمج مزيد من الكلمات الرئيسية والمساعدة .
  • مضاعفة فرص إضافة مزيد من الروابط الداخليّة.

 

الخطوة الرابعة: الكشف عن المحتويات المكررة

 

وتتميز تلك الخطوة من خطوات فحص السيو بالسهولة النسبية، كما أنك من الممكن أن تجريها خلال القيام بتنفيذ خطوة البحث والتنقيب عن المحتوى الغير قوي على موقع الويب الخاص بك. 

 

الخطوة الخامسة: إيجاد الكلمات الرئيسية المناسبة

 

يتعين عليك التأكد جيدا عند تطبيق خطوة فحص السيو الخامسة من أن كافة صفحات موقعك تحتوي بشكل أساسي على الكلمات المفتاحيّة التي تفسح لها طريق الظهور ضمن نتائج محركات البحث الأولى، وأبرز خطوة في هذه الرحلة  هي خطوة البحث عن كلمات مفتاحية مناسبة ، ولكن كيف ؟ 

 

الإجابة ببساطة شديدة تتلخص في استخدام واحدا من برنامج سيو أو أدوات السيو المجانية لإتمام عملية البحث وايجاد الكلمات المرتبطة بموضوعك وبالتالي تفوز  بنسب مرتفعة الاحتمالات الشراء مرتفعة، وأعداد بحث كبيرة  شهريًا، وانخفاض معدلات المنافسة حولها على محركات البحث. 

 

وبعد تعيين الكلمات الملائمة، عليك محاولة تضمينها قدر الإمكان  في اسم  ورابط الصفحة، وعنوانها الرئيسي، بالإضافة إلى العناوين الفرعية، و والوصف، وفي مواضع مختلفة من النص، كما يجب استخدام الكلمات المساعدة قدر الإمكان في محتوى النص إلى جانب العناوين الفرعيّة. 

 

وهذا الأمر الذي لا تتوقع  أن تواجه صعوبة بسببه عند محاولة إنشاء المحتوى الجديد، وعلى العكس في حال إنك  تجري تحديث للصفحات القديمة.

 

الخطوة السادسة: إجراء التحسين على علامات الوصف

 

عند القيام ب فحص السيو نجد أن تتشكل علامات الوصف من عنوان الوصف إلى جانب الوصف نفسه، اللذان يعدان من أهم المعايير التي يعتد بها Google خلال عملية ترتيب وتصنيف نتائج البحث، كما أنهما يسهلان على المستخدم التعرف على  مضمون محتوى الصفحة قبل اتخاذ قرار الدخول إليها خلال عملية التصفح وبالتالي فإنهما يعملان على الترويج إلى الصفحة الخاصة بك.

 

لذلك عليك الحرص عند كتابتهما على استعمال الكلمات المفتاحيّة باعتدال بهدف تعزيز ظهورها على محركات البحث. 

 

الخطوة السابعة: التحديث الدائم للصفحات

 

إذ يشكل الحرص المستمر على إجراء تحديثات الصفحات بوصفه الخطوة السابعة من خطوات فحص السيو وان كان طفيفا مؤشر لجوجل يحثه على وجود القيام بأرشفة تلك الصفحة لكونها جديدة وفعالة طبقا لمحركات البحث.

وهذا التحديث عادة ما يتم عبر دمج معلومات جديدة أو إضافة صور وروابط وتحسين أوجه القصور أو إزالة الصفحات الغير مفيدة تماما لتجنب الأضرار بموقعك في محركات البحث.

 

 الخطوة الثامنة : فحص معدلات سرعة الصفحات

 

تولية الاهتمام الخاص بسرعة الصفحة يعتبر من الأمور الهامة خاصة بعد اعتمادها ضمن المعايير المحددة لترتيب نتائج البحث ونظرا لاتساع قاعدة مستخدمي الهواتف الذكية 

 

ولاتمام تلك الخطوة يمكن اعتبار أداة PageSpeed Insights هي الاختيار المثالي لتطبيق هذه الخطوة، لما لها من قدرة بالغة على توضيح سرعة تحميل صفحتك بالتفصيل، وتقديم مقترحات للتحسين.

 

كما ويجدر الإشارة إلى أن  القيام بضغط أحجام الصور من أسرع وأيسر سبل تحسين معدل سرعة الصفحة.

 

الخطوة التاسعة: الكشف عن أخطاء السيو بالموقع

 

تنجم الأخطاء المرتبطة بالصفحات المفقودة عند وجود روابط وصور تالفة، وهذا ما يعرض الموقع للعقوبات، كما أنها قد تتسبب بشكل مباشر في دمار  هيكلية روابط موقعك الداخلية خاصة في حال كانت ضمن مواضع هامة.

 

إلا أنك باستخدام أدوات فحص السيو تستطيع الكشف عن جميع الأخطاء والعمل بجدية على إصلاحها تباعا، وفق درجة أهميتها في التأثير على تجربة المستخدم وهيكلية الروابط الداخلية.

 

الخطوة العاشرة: التحويل من نمط HTTP إلى HTTPS

 

يعتبر استعمال بروتوكول HTTP ضمن جرائم  التسويق الإلكتروني في العصر الحديث مقارنة بسرعة وكفاءة وأمان بروتوكول HTTPS وقدرته على المساعدة  في تحسين ترتيب المواقع ضمن نتائج البحث.

 

لذلك فإن الحرص على استخدامه في الموقع الإلكتروني الخاص بك يعتبر واجب كما يعد  من الخطوات السهلة التي يمكن تطبيقها يدويًا.

 

الخلاصة 

 

من الواجب إدراك أمر عدم وجود طريقة واحدة فقط معتمدة من أجل تنفيذ فحص السيو بنجاح،  وصحيح أن وسائل وأدوات السيو قد تظهر أحيانا كونها متعارضة أو متضاربة في بعض الأحيان الا أن ذلك يعزى إلى أن خوارزميات Google تتغير يوما تلو الآخر. 

 

ومن النادر إفصاح جوجل عن أسرار أو دوافع ذلك التغيير ، وبالتالي لا تاخد طريقة موحدة يمكن اختزال مضمون عملية فحص السيو بالكامل فيها.

 

ومع هذا يتعين عليك الاطمئنان بشكل كامل لأن سر نجاح  فحص السيو لا يمكنه أن يتجاوز تلك العشر  خطوات التي يمكن اعتبارها أساس أي تحليل او فحص السيو الناجح وقد أثبتت بمهارة عن طريق التجربة قدرتها العالية على تحقيق هذا النجاح . 

 

ماذا تنتظر طبّق خطوات فحص السيو ، وحاول فحص اخطاء الموقع ومعالجة العيوب وسوف تحقق النجاح في تحسين ترتيب الموقع الخاص بك بكل تأكيد وجذب مزيد من الزوار إليه.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *