سيو فنون

تحليل مواقع المنافسين : 9 أدوات هامة للاستخدام

تحليل مواقع المنافسين 

 

يعد تحليل مواقع المنافسين هو سر تصدر  نتائج البحث، بحيث يجب القيام ب تحليل الموقع الخاص بالمنافس للتعرف على نقاط القوة لديه ومحاولة التغلب عليها بشتى السبل. 

 

فمن أبرز شروط ومعايير النجاح معرفة المنافسين في المشروع جيدا بشكل يسمح بمعرفة أفضل ما لديهم وتجاوزه بمحاولة تقديم ما هو أفضل، وذلك الأمر سوف يسهم في تخطيك لهم من أجل تجاوزهم والفوز عليهم في معركة المنافسة حول الحصول على مزيد من الزوار.

 

وتستطيع إجراء تحليل مواقع المنافسين بمعاونة مجموعة من الأدوات التي من شأنها تقديم خدمات تيسر القيام بتحديد مواطن القوة ونقاط الضعف لديهم وإيجاد حلول عملية وابداعية تيسر عليك المضي قدما في طريق النجاح.   

 

وسوف نذكر ضمن سطور هذا المقال أمثلة هامة لأبرز  أدوات تحليل مواقع المنافسين والتي يمكنك الاعتماد عليها في إجراء تحليل المنافسين في مجالك استنادا إلى مؤشرات عديدة، إذا كان هذا ما يهمك معرفته عليك متابعة القراءة ولكن أولا عليك إلقاء نظرة عابرة حول أهم خطوات تحليل المنافسين وهي كالآتي: 

 

خطوات ومراحل تحليل المنافسين

 

إذا أردت معرفة كيف يكون تحليل المنافسين؟ عليك التعرف على أهم خطوات تحليل مواقع المنافسين وهي:   

 

  • تحليل مواطن القوة و نقاط ضعف المنافسين.
  • تحديد السوق المستهدفة.
  • تحديد مميزات وعيوب المشروع الخاص بك ومقارنتها مع المنافسين.
  • جمع البيانات والمعلومات حول مشروعات المنافسين.
  • التعرف على كافة المشروعات التي تقدم سلع أو خدمات مشابهة لما تروح لها من خلال مشروعك.
  • تضمين ميزة تنافسية فريدة للمشروع الخاص بك ومثالية بالنسبة لما تقدمه.
  • إجراء تحليل منافسيك بالنسبة للتسويق.

 

أدوات تحليل المواقع 

 

ولعلنا نذكر من أهم أمثل الأدوات المستخدمة في تحليل المواقع ناهيك عن تحليل مواقع المنافسين ما يلي

١. أداة تحليلات جوجل Google Analytics‏

وتعتبر من  أدوات تحليل المواقع الأكثر شيوعا، وفي حال انك كنت مبتدئا أو محترفا  في المجال يمكن اعتبار تحليلات جوجل خيارك الأمثل. وهو كذلك الخيار  الأول لملايين المشروعات. 

 

ويمكن إرجاع سر النزوح الكبير لاستخدام مثل هذه الأداة لسهولة استعمالها ولكنها مجانية تماما ولا تلزم مستخدميها بدفع أي رسوم مالية. 

 

وفيم يتعلق بآلية عملها فيمكن القول أنها تتم باستخدام الكلمة الرئيسية التي يميل الزوار للبحث عمها وهو ما يعرف بمسمى تحليل محركات البحث SEO وتضمينها لموقعك، شرط أن تكون هذه الكلمات  مرتبطة بالنشاط الذي تزاوله.

 

. وتتمتع هذه الأداة بالعديد من المميزات حيث ترسم لك نبذة حول القائمين باستخدام الموقع الإلكتروني وقابلة إخضاع البيانات الخاصة بهم للتدقيق والاستفادة من تجارب زوارهم في تحديث وتطوير الموقع الخاص بك.

٢. أداة Crazy Egg 

أما بالنسبة الأداة الثانية المستخدمة في تحليل المواقع ويمكن اعتبارها واحدة من أفضل الأدوات المستخدمة  وتتوافر في هذه الاداة ميزة رائعة وهي الخريطة الحرارية والتي هي بمثابة تحليلات رسومية وبياتية جلية تبين سلوكيات زوار الموقع  وتتبع مواضع نقرهم.

 

 كما وتلقي الضوء على أهم المواضع التي يجب العمل على تطويرها في الموقع مقارنة بما تم الحصول عليه من بيانات بناء على تحليل مواقع المنافسين حيث تجاهلها الزائرين ولم تنجح في جذب انتباههم.

 

وتتيح crazy egg معرفة المكان الذي جاء منه الزوار بالتحديد سواء فيس بوك أو محرك بحث ما أو غيره، وتحديد أماكن المشكلات للعمل على تحسينها والتغلب على المنافسين ومن أهم ما يميزها جودة سعرها مقارنة بدورها.

 

أدوات تحليل مواقع المنافسين

 

أصبح أمر  تحليل بيانات ومعلومات المنافسين في غاية الأهمية إذ يعد مفتاح عملية  التطوير، وهزيمة المنافسين في حلبة المنافسة،  فهي التي تبين بوضوح أعداد زوار الموقع وآرائهم وحتى أعمارهم، وفيما يلي سوف نسلط الضوء على أهم أدوات تحليل المنافسين للمواقع الإلكترونية ومنها:

١. أداة SEMrush

وهي واحدة من أهم أدوات تحليل مواقع المنافسين الشاملة والتي توفر تحليل كامل للملف الخاص بالروابط الخارجية المنافسين بالإضافة إلى المساهمة في التعرف على المحتويات والكلمات المفتاحية المستخدمة من قبلهم بهدف تيسير تهيئة محركات البحث وتتبع ما يقومون بمشاركته على شبكة الإنترنت عبر إشارات عملائهم  لمواقعهم.

٢. أداة Serpstat

وتعتبر  Serpstat أداة تحليلية فريدة تعمل على توفير العديد من البيانات حول شتى جوانب تهيئة محركات البحث ومن أبرز ما تتميز به هذه الأداة:

 

– ميزة القيام بعرض شجري وذلك عبر  رسم خريطة شاملة لمختلف مواقع وصفحات المنافسين، وترتيبها وفق الكلمات المفتاحية المستهدفة.

– ميزة تحليل العناوين ال URL بهدف إيجاد منافسين لكل صفحة من الصفحات بالإضافة إلى تصنيف في موقعك الإلكتروني.

– ميزة القيام بتحليل النطاقات، إذ تجري هذه الاداة تحليل لما يقارب 200 نطاق باستخدام عدة مقاييس.

٣. أداة SE Ranking

تسمح لك أداة تحليل مواقع المنافسين SE Ranking قياس أداء الموقع الخاص بك وتقييمه بالمقارنة مع المنافسين.

 

بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى التي تتيحها مثل تحليل الروابط الخارجية والكلمات البحثية، وإجراء تقييم الموقع وفحص الترتيب الخاص به على محركات البحث.

تحليل مواقع المنافسين 
المنافسين في المشروع، كيف يكون تحليل المنافسين؟، أدوات تحليل المنافسين للمواقع الإلكترونية، نقاط ضعف المنافسين، من هم المنافسين، أهمية تحليل المنافسين، كيف يمكن التغلب على المنافسين؟

٤. أداة  Ahrefs

وتعتبر أداة رائعة من أجل القيام بتحليل شامل لكافة الروابط الخلفية والأداء الخاص بها مع إجراء  تحليل مواقع المنافسين والكلمات الرئيسية المستهدفة للبحث.

٥. أداة SEO Review Tools

وتعمل تلك  الأداة على توفير تحليل شامل للكلمات المفتاحية وتحدد من هم المنافسين طبقا للكلمات المفتاحية التي تستعملها على موقعك، بالاضافة إلى أنها توفر مميزات أخرى مثل إجراء تحليل الروابط الخلفية والعمل على بتقييم أداء الموقع على محركات البحث ومدى قوة نطاقه.

٦.  أداة KeywordSpy

 

وهي أداة شديدة الفعالية بالنسبة للمسوقين، وتعمل على القيام ب تحليل مواقع المنافسين وتحديد خطط التسويق المدفوعة والمجانية لهم.

 

بالإضافة إلى أنها تتيح  القيام بالتجسس على المنافسين ومعرفة كلماتهم الرئيسية المستهدفة وأنواع اعلاناتهم إلى جانب متابعة الأداء الخاص بهم في الوقت نفسه.

٧. أداة Alexa 

 

وهي واحدة من أبرز وأهم أدوات تحليل مواقع المنافسين وأكثرها رواجا واستخدامة في تحليل المواقع  وهذا ما يتجلى عند مقارنتها  بغيرها من الأدوات.

 

ومن مميزات الاعتماد على أداة Alexa أنها تساهم في التحقق من مدى حصول موقع ما على شعبية كبيرة عبر قياس معدلات الزيارات الوافدة إليه. 

 

بالإضافة إلى أنها تجري تصنيف لمواقع الويب ضمن قاعدة البيانات التابعة لها طبقا لدرجة شهرتها وترتيبها ضمن محركات البحث.

 

إلى جانب أنك من الممكن أن تستخدم مثل هذه الأداة في التعرف على أهم الروابط الخلفية والكلمات الرئيسية  التي يستخدمها المنافسين في مواقعهم، ومصادرهم في الحصول على زيارات …إلخ.

٨. أداة SpyFu

وهي الأدوات المدهشة التي تستخدم في تحليل مواقع المنافسين وتتبع الكلمات الرئيسية التي يقومون باستخدامها والإحاطة بأنماط الإعلانات التي يميلون إلى إجرائها وترتيب ظهورها، إلى جانب الترتيب الطبيعي بالنسبة للظهور على محركات البحث ناهيك عن الكلمات الواجب القيام باستهدافها

بالاضافة إلى اقتراح تلك الأداة لكلمات رئيسية قد قام المنافسين باستخدامها  من قبل ولكنهم فشلوا في تحقيق الاستفادة منها على نحو منشود.

٩. أداة  WooRank

 

وتساعدك أداة WooRank في تحليل مواقع المنافسين من جانب المحتوى، وإدراك الترتيب على محركات البحث، وبرمجة الموقع وتقييم الأداء الخاص به على الهواتف، وتقدير مدى مراعاته للامان إلى جانب العديد من الأمور مثل الزيارات والروابط الخلفية وما دون ذلك.

 

ما أهمية تحليل المنافسين ؟

 

مؤكد انك تساءلت بوصفك مستثمر  أو صاحب متجر الكتروني حول أهمية تحليل مواقع المنافسين  والى أي مدى يمكن اعتبارها ضمن الأمور الضرورية اللازمة لاعمالك

 

اذ! يعمل تحليل المنافسين على تحقيق باقة فريدة من الفوائد لتعزيز نجاح أعمالك ولعل أبرزها يكمن في أننجاح المنتج في السوق يعزز الطلب عليه ويزيد من حدة المنافسة ويجعل أمر غزو ااسوق المستهدفة أصعب على المنافسين الجدد ويجعل من أمر اقحامهم منتجات وخدمات جديدة لهذه السوق ليس سهلا، ومن هنا تتجلى أهمية تحليل مواقع المنافسين والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية: 

 

  • الترتيب السليم للخطوات والتعرف على أنسب وقت لاقتحام السوق.
  • وضع استراتيجية محكمة لغزو الآمن للأسواق المستهدفة وفي لحظة حاسمة.
  • التعرف على مواطن القوة والضعف لدى المنافسين.
  • اتخاذ قرارات صحيحة في الوقت المناسب.
  • تحليل مواقع المنافسين بصفة دورية لتقييم التطورات التي تطرأ على السوق في ومحاولة التغلب على المنافسين وضمان النجاح لحملاتك ومنتجاتك.
  • يساعد امر تحليل المنافسين على تصحيح أخطاء مقاربة وتجنب الوقوع في أخرى.
  • وضع ضوابط ومعايير تحكم العمل.
  • وضع التسعيرة الملائمة لمختلف الخدمات والمنتجات.
  • استحداث  سبل متنوعة للوصول للعملاء والتعامل معهم كما يجب.
  •  اكتشاف ثغرات السوق المستهدفة ومحاولة تسخيرها وإعادة استماره بصورة مثالية تعود عليك بالنفع.
  • تحديد ميزتك التنافسية التي تعتبر بمثابة بصمة تميز علامتك عن غيرها من العلامات المنافسة التي يزخر بها السوق. 
  • تقييم التهديدات والفرص المتاحة أمام المنافس لتحديد مدى قدرته على ادارة المشكلات ومواجهة الأزمات وما إلى ذلك.
  • يعتبر  تحليل مواقع المنافسين مقياس لمدى نمو مشروعك وتحقيقه النجاح.
  • تحليل ردود أفعال عملاء المنافسين في المجال وتحقيق أقصى استفادة من شكاواهم وملاحظاتهم في تطوير الذات واحراز التقدم.  

 

كانت هذه بعض فوائد إجراء تحليل مواقع المنافسين  بشيء من الإجمال للتعرف على كيفية إفادة عملك من خلالها وسوف تقدم لك القائمة السابقة التي تنطوي على أهم أدوات تحليل مواقع المنافسين طريقة القيام بذلك على أكمل وجه لذلك عليك تجربة استخدامها والحكم عليها من خلال مقارنة أداء الموقع الخاص  بك قبل وبعد استخدامها في سبيل التعرف على ما ينقصك فعليا بهدف الاستمرار في التنافس والتميز على المنافسين

 

الخاتمة

 

وفي ختام المقال يجدر ذكر أن  أدوات تحليل مواقع المنافسين توفر لمستخدميها مميزات عديدة تسهم في خلق فهم أفضل لأداء المنافسين ومن ثم العمل بشكل منطقي على تحقيق أفضل النتائج والتغلب على المنافسين في المجال.

 

والآن .. ترى كيف يمكن التغلب على المنافسين؟ وأي الأدوات سوف تستخدم ل تحليل مواقع المنافسين ؟

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *