سيو فنون

أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث

أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث

 

ما هي أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث ؟ .. وعند بذل محاولة لبيان مدى أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث يجدر الإشارة إلى أن الروابط الخارجية أو ما يعرف بال Backlinks تعتبر  مثل الممرات الواصلة ما بين مختلف الصفحات وذلك وفقا لمحركاتات البحث، والتي تقوم بالزحف من أجل الوصول إلى قاعدة الشبكة العنكبوتية الضخمة.

 

وفي ظل طبيعة ترتيب الصفحات المتغيرة فإنه يجدر الاتجاه إلى التركيز على أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث لما تلعبه من دور جوهري في سبيل رفع مواقع الويب للقمة.

 

اذ ان Google يضع جم ثقته في أحد مواقع الويب اعتمادا  على هذه الروابط الخلفية التي يقوم باكتشافها في أحد المجالات المرتبطة بشكل مباشر إذ يعبر تواجدها في أماكن تحظى بثقة جوجل عن مدى موثوقيتها بالتبعية.

 

وتستعمل خوارزمية الفهرسة والترتيب بالنسبة ل Google تلك الروابط الخلفية بوصفها أحد عوامل الترتيب بالإضافة إلى المحتوى.

 

كما تيسر الروابط الخلفية على القائم بتتبع ارتباطات جوجل إيجاد موقعك والاتجاه إلى فهرسته بطريقة فعالة، وفي حالة عدم اشتمال الموقع الخاص بك على الروابط الخلفية الجيدة، يزيد احتمال استغلال أمر تحسين محرك البحث مزيد من الوقت من أجل العثور عليه، ولاسيما إن كان موقعًا جديدًا.

 

فالروابط الخلفية بمثابة أصوات تهمس لجوجل أن هذا الموقع الإلكتروني محتواه قيم ويستحق الثقة وبالتبعية كلما كثرت هذه الأصوات زادت فرصة حصول الموقع الخاص بك على ترتيب أعلى  سواء على Google أو على أي محرك بحث آخر.

 

ما هي الروابط الخارجية؟

 

تتكون الروابط الخارجية أو الخلفية عندما يحدث ارتباط ما بين موقع ويب وآخر، بمعنى أبسط فإن  الرابط الخلفي هو رابط يقوم بإعادة توجيه المستخدمين من موقع الكتروني لموقع آخر. حيث يعد ذلك الرابط الخلفي كتصويت أو إشارة واضحة لمدى مصداقية الصفحة.

 

وتكمن أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث في أن هذه الروابط الخلفية تشكل أساس الخوارزمية الأصلية لجوجل والتي تعرف باسم ‏”PageRank” ورغم خضوع خوارزميات جوجل لآلاف التغييرات إلا أنها تحتفظ بمدى كون الروابط الخلفية هي واحدة من الإشارات الرئيسية للترتيب.

أي أن الروابط الخلفية باختصار شديد من الامور التي تساعد محرك البحث في تقييم اهمية صفحة معينة؟

 

وتنقسم الروابط الخلفية إلى نمطين رئيسيين: 

 

١. روابط المتابعة

٢ روابط عدم المتابعة

 

آلية عمل الروابط الخلفية 

 

يعتبر الموقع الالكتروني الذي يشتمل على روابط خارجية ذات جودة متعددة مؤشر جيد لمحركات البحث إن المحتوى يستحق الثقة.

 

لذلك تسعى مختلف المؤسسات  لكسب مزيد من الروابط الخلفية لمواقع مرتبطة تمتلك الموثوقية، وكنتيجة حتمية لهذا تستطيع الحصول على أفضل ترتيب وتحظى بقابلية اكتشاف أعلى، شرط التحقق من مدى ارتباط محتويات المواقع المختارة بمحتوى الموقع الخاص بك.

 

إذ تتجلى أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث من منح محركات البحث المراتب العليا للمواقع الإلكترونية التي تشتمل على العديد من الروابط الخلفية المنتمية لمصادر ذات سمعة جيدة، حيث يتمكن الزوار من الحصول على معلومات ذات جودة ممتازة بصورة أسرع إيجاد الحلول المثالية لمشكلاته. بحيث تضمن المواقع التي  تحظى بسمعة طيبة موثوقية الموقع الإلكتروني.

أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث
ما هي الروابط الخارجية؟، من الامور التي تساعد محرك البحث في تقييم اهمية صفحة معينة؟، ما هي اهمية تحسين محركات البحث؟، كيف يمكن تحسين اداء الموقع في محركات البحث؟

طرق بناء روابط خارجية ذات جودة عالية 

 

أ. ممارسات القبعة السوداء black hat

 

هناك العديد من حيل القبعة السوداء والتي يتم استعمالها بهدف إنشاء روابط خلفية نظرا لإدراك أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث ، وعادة ما يتم لمس نتائج هذه الطريقة خلال وقت قصير إلا أنها  تؤدي في نهاية الأمر إلى ستؤدي هذه الممارسات إلى إلحاق الضرر بسمعة الموقع وحصوله على ترتيب SERP‏ منخفض.

 

ب. ممارسات القبعة البيضاء White Hat 

 

ويمكن اتباعها بهدف بناء روابط خلفية عالية الجودة ومن أبرز آلياتها: 

 

١. تحليل المنافسين 

 

وتعتبر من أبرز  الآليات المتبعة معرفة ما الذي يقوم المنافسين بفعله وما هي مصادرهم للحصول على  الروابط الخلفية وإلى أي حد تعتبر روابط موثوقة، ويمكن الاعتماد في ذلك على أدوات مثل SEMrush وعليك الانتباه إلى أنك في حاجة فقط للروابط التي تمتلك سلطة جيدة وتذكر أن تقديم المساعدة للغير سوف يسهم في مساعدتك ويحفز رغبتهم في وضع رابط موقعك لديهم.

٢. تسويق المحتوى 

 

اذا كنت تدرك أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث لابد وأنك تعلم  إلى أي مدى تعتبر هذه الطريقة فعالة في لفت انتباه المؤسسات صاحبة الموثوقية في مجالك وتشجيعه على تقديم الروابط الخلفية لك، وبامكانك مشاركة بطرق عديدة منها: المدونين، ووسائل التواصل الاجتماعي، المشاهير والمؤثرين،  والشركاء.

 

٣. تدوين الضيوف

 

ويتم تدوين الضيوف من خلال دعوة ضيف من الخارج للكتابة في مدونتك ونشر  تدوينته على موقعك، من خلال هذا تستطيع كسب مزيد من العملاء الجدد والنجاح في التواصل مع العديد من المهتمين بمجالك. 

 

وبالتالي يعزز من الوعي بعلامتك التجارية ومساعدتك في إنشاء محتوى حديث، ونمو محسنات محرك البحث عبر تضمين الروابط والكلمات الرئيسية الجيدة، وبالتالي العثور على الموقع الخاص بك بواسطة مزيد من العملاء المحتملين.

 

٤. نشر الدلائل 

 

كيف يمكن تحسين اداء الموقع في محركات البحث؟

 

غالبا ما تتسم الدلائل المشار إليها بكونها طويلة وذات طبيعة إعلامية، وهذا ما يعد من الأمور الجيدة من أجل معرفة كيف يمكن تحسين اداء الموقع في محركات البحث؟ ، لذلك عليك انتقاء واحدا من الموضوعات المتضمنة على كلمات رئيسية وتتوافق مع قواعد ومعايير تحسين محركات البحث والاتجاه نحو المنشورات الطويلة بالقدر الكافي والتي تستهدف فهم القراء و مشكلاتهم وإيجاد الحلول العملية لها .

 

الخلاصة

 

هل هناك من لا يزال يتسائل حول ما إذا كانت الروابط الخارجية تستحق كل هذا العناء؟ 

 

من الجدير الإشارة إلى أن الحصول على مزيد من الروابط الفريدة ذات بالموثوقية هو من الأمور الضرورية التي لا غنى عنها في سبيل الحصول على الترتيب الأعلى في صفحات نتائج محرك البحث.

 

والاستفادة من أهمية بناء الروابط الخارجية في تحسين المواقع لمحركات البحث  تم تطوير الخوارزمية الخاصة بجوجل في سبيل تقييم الروابط في الآونة الأخيرة والتركيز على جودة الروابط ، وليس جميعها وهذا ما أدى إلى التحدي القوي لاكتساب الروابط عالية الجودة والتي تتمتع بالسمعة الطيبة وبكونها من مصادر موثوقة وذات سمعة طيبة في بعض الأحيان، بالإضافة إلى السعي نحو إقامة المحتوى القوي حتى تظهر جهودك في حل مختلف المشكلات وتقديم الفائدة للزوار وسوف تحصل بالتبعية على تصنيفات أعلى.

 

نتمنى أن تكون قد عرفت ما هي اهمية تحسين محركات البحث؟ ومدى مساهمة الروابط الخارجية في هذه العملية..

 

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *