سيو فنون

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في 9 خطوات

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

 

إن التعرف على كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو يعد من أهم وأبرز العوامل التي يتعين تولية الاهتمام اللازم بها بشكل خاص من قبل أي  عنصر يسعى جاهدا لتحقيق مزيد من الربح والنجاح عن طريق صياغة المحتوى والتدوين.

 

حيث يمكن اعتبار أن كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو بمثابة مفتاح النجاح في سبيل الحصول على مزيد من الزيارات العضوية والغير مدفوعة عن طريق مختلف محركات البحث العالمية من أمثال بينج وجوجل وياهو.

 

ومن خلال سطور هذا المقال سوف نسعى لتوضيح  طريقة كتابة مقالات سيو بطريقة مثالية تحقق النجاح اعتمادا على مجموعة من المراحل والخطوات القابلة للتطبيق بسهولة ويسر، ولكن أولا يجب معرفة ما المقصود بذلك المقال المتوافق مع السيو ثم التوجه إلى تناول مجموعة المراحل اللازم تطبيقها للتماشي مع معايير السيو .

 

ما هي مقالات SEO ؟ 

 

وحتى نتمكن من تحديد نقاط واضحة لمسألة كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو يجب التوضيح جيدا ما هو هذا المقال المتوافق مع السيو؟

 

ذلك المقال الذي يحقق التوافق مع معايير السيو هو مقال يتم صياغته بالطريقة التي تمكن محركات البحث المختلفة  من فهمه واستيعابه بطريقة جيدة وذلك من أجل تحقيق الترابط والتناغم ما بين مجموعة التساؤلات التي يقوم المستخدم بطرحها والمعلومات التي يطرحها المقال، وبهذا يمكن تصنيف ذلك المقال كونه يحقق توافقا مع نظام SEO إذ أنه مقال فريد ومفيد وهذا ما يجعله يرتقي ليحتل المراتب الأولى في نتائج البحث التي تتولى محركات البحث العالمية عرضها مثل بينج وجوجل.

 

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو

 

كيف تكتب محتوى متوافق مع محركات البحث؟ للإجابة على هذا السؤال يمكن القول أن عملية كتابة محتوى ممتاز ويتماشى ما معايير السيو تتطلب الإدراك التام لما يقوم الأشخاص بالبحث عنه في محركات البحث.

 

فمن الضروري القيام بتقديم المعلومات بصورة واضحة ومرتبة وقابلة للفهم للزوار ولعناكب البحث، حيث  ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن التعرف على كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو عبر استراتيجية معتمدة وحصرية من خلال محرك بحث جوجل وعن طريق مجموعة الخطوات والمراحل الآتية،:

 

١. انتقاء موضوع مقال مفيد

٢. تحديد الكلمات الرئيسية

٣. التوزيع السليم للكلمات المفتاحية

٤. وضع عنوان رئيس ملفت

٥. تهيئة المقال لمحركات البحث

٦. إضافة نص بديل للصور 

٧. الالتزام  بالحجم الملائم عند كتابة المقال

٨. اضافة الروابط الداخلية، و الروابط الخارجية

٩. الاتجاه إلى نشر المقال ومشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة

 

فمن اللازم عند محاولة تطبيق الخطوات المحددة سلفا و الالتزام ب كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو بطريقة مثالية مراعاة تقديم  المحتوى الفريد و القابل للفهم من قبل محركات البحث، لذلك يتعين القيام بكتابة المقالات الحصرية والتي تتماشى مع معايير السيو في آن واحد طبقا لأي شخص يسعى لتحقيق التميز والنجاح في ذلك المجال .

 

إذ يتطلب الأمر في البداية أن تكون كاتب رائع وتمتلك قدرة عالية على الكتابة بطابع خاص يميزك ويكذب إليك الزائرين.

 

١. انتقاء موضوع مقال مفيد

 

إذ يتعين عليك أولا اختيار موضوع المقال الخاص بك قبل أن تتساءل عن كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو ، وهناك موضوعات  عديدة يمكنك التطرق إليها والتحدث عنها في سطور المقال الخاص بك  إلا أنه من الأجدر عند التساؤل عن كيفية كتابة مقال للمبتدئين مراعاة أن يكون الموضوع المختار فريد ومفيد وفي نطاق تخصصك حتى تستطيع أن تبدع في كتابته وخدمة جميع عناصره على نحو أمثل.

 

ثم فيما بعد ذلك الاختيار  والتحديد للموضوع المراد الكتابة عنه يتعين أن تتوافر لديك معلومة ذات قيمة ووزن تريد طرحها على الزائرين، وهذا عادة ما يتم عن طريق الإجابة عن تساؤلات يقومون بطرحها بشكل عملي منظم.

 

٢. تحديد الكلمات الرئيسية

 

تعد الكلمات الرئيسية أو المفتاحية هي حجر الأساس بالنسبة لطرح كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو فهي ما يتجه الجمهور للبحث عنها في محركات البحث ولذلك السبب بالتحديد  يجب انتقاؤها بدقة متناهية وعناية فائقة وذلك عبر التعرف على نسبة إجراء البحث عن هذه الكلمة بالتحديد وحجم المنافسة عليها.

 

وحتى تستطيع القيام باختيار الكلمة المفتاحية الأنسب يجدر بك استعمال Google Keyword Planner بوصفها أداة عبقرية متخصصة قادرة على تقديم مختلف التفاصيل المراد تناولها والمساعدة في اختيار الكلمات التي يعد أمر استهدافها خيار صائب.

 

وفيما بعد ذلك تستطيع انشاء مقال مكتمل العناصر والأركان استنادا على هذه الكلمات مع اختلاف حجم إستخدامها وتضمينها بداخل المقال.

 

٣. التوزيع السليم للكلمات المفتاحية

 

ثم يأتي دور المرحلة التالية خلال رحلة التعرف على كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو وهي عملية توزيع الكلمات الرئيسية أو المفتاحية على أجزاء المقال بصورة متناسقة ومنظمة والتي تتمثل بشكل أساسي في:

 

عنوان المقال الرئيسي ( H1 ).

المقدمة.

جسم المقال.

العناوين الفرعية ( H2 و H3).

نص الصور البديل Alt text.

الخاتمة.

وصف المقال (الميتا).

عنوان رابط المقال ( URL ).

 

وخلال تناول المحتويات الخاصة بالعناصر السابقة يجب على كاتب المحتوى الابتعاد تماما الاستخدام المفرط للكلمات المفتاحية وجعلها تبدو مجرد سرد وحشو بصورة مملة ومبالغ فيها خلال كتابة محتويات المقال لأن ذلك من شأنه أن يؤثر سلبا على المقال ويجعله مصنف على أنه مقال دون جدوى أو مجرد مقال احتيالي.

 

٤. وضع عنوان رئيس ملفت

 

وفي رحلة البحث عن كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو تجد أن عنوان المقال الرئيسي هو أول الأشياء التي تظهر ضمن نتائج البحث لذلك عليك الحرص على القيام باستخدام عنوان جذاب يحفز الجماهير على الدخول إلى مقالك وقراءة محتواه باهتمام وشغف.

 

واياك أن تغفل أو تنسى ما هي قواعد السيو في الكتابة؟ فيما يتعلق بتضمين الكلمة المفتاحية داخل هذا العنوان الرئيس، وللإحاطة فإنه يمكن القول أن أكثر العناوين الملفتة هي التي تحتوي على كلمات من نوعية (٩ خطوات أو تعرف على؟ أو أفضل ٣ طرق …. وغيرهم)، لذلك عليك أن تحرص على جعل عنوان مقالك جذاب للقراء لزيادة معدلات النقر عند ظهور  هذا المقال في نتائج البحث.

 

٥. تهيئة المقال لمحركات البحث

 

تعتبر عملية تهيئة المقال لمحركات البحث من أكثر الأمور أهمية لذلك  يجدر بك أثناء الكتابة محاولة جعل المحتوى الخاص بك مفهوم بالنسبة لمحركات البحث المختلفة، وفي سبيل القيام بذلك عليك الاطلاع على مجموعة الخطوات التالية والتي توضح كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو عبر القيام بتهيئة المقال لمحركات البحث وهي:

 

تجنب الوقوع في أخطاء إملائية قدر الإمكان.

صياغة مقدمة جذابة للمقال.

محاولة كتابة فقرات ذات أحجام متوسطة.

استعمال علامات الترقيم مع الالتزام بقواعدها.

وضع عناوين فرعية.

وضع صور حصرية للمقال مع وضع نص بديل لها.

كتابة مقالات ابداعية وحصرية ليست منقولة أو معاد صياغتها.

صياغة ملخص موجز أو خاتمة قيمة للمقال.

الاهتمام بوضع وصف للبحث.

انتقاء تصنيفات ملائمة للمقال.

تضمين الكلمة المفتاحية لعنوان ال URL الخاص بالمقال.

 

من خلال الالتزام بمجموعة الخطوات السابقة وتطبيقها على نحو أمثل تستطيع تطبيق كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو و القيام بتهيئة المقال الخاص بك بالنسبة لمحركات البحث على نحو أمثل، وبذلك سوف تتولد القدرة العناكب البحث على فهم وإدراك المقال الخاص بك بوضوح تام وسهولة شديدة.

 

٦. إضافة نص بديل للصور 

 

من الأشياء الهامة عند البحث في كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو أن تشتمل جميع المقالات على المدونة الخاصة بك على صور تتعلق بشكل مباشر بنوعية المحتوى المقدم، إذ تعد عملية إضافة صور  للمقال من أهم مراحل كتابة المقال المتوافق مع معايير وشروط السيو.

 

ولكن عليك إستعمال الصور الحصرية التي تصميمها بنفسك أو إستخدم تلك الصور التي لا تتبع أي جهة ولا تخضع  لحقوق الملكية وذلك بهدف تجنب مشكلات الأرشفة.

 

وعند الإنتهاء من مسائل  اختيار او تصميم الصور عليك عدم مصاحبتها  لمقالك وهي تحمل اسما افتراضيا ولكن عليك القيام بإعادة تسميتها وإضافة الكلمة الرئيسية لها، بالاضافة إلى وضع النص البديل للصور وهذا ما يتم عن طريق إضافة الكلمات الرئيسية المتصلة بالصور في المكان  المخصص.

 

٧. الالتزام  بالحجم الملائم عند كتابة المقال

 

ولتطبيق  كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو  يتعين  الحرص الشديد على كتابة مقالات بأحجام ملائمة ومتوسطة نسبيا مع الالتزام بتناول العديد من المعلومات الهامة، فمن الجيد كتابة المقال بحيث لا يقل عدد كلماته عن 800 كلمة مع تجنب دمج وخلط فقرات فرعية وغير هامة أو متصلة بالموضوع على سبيل الحشو وزيادة عدد الكلمات لحد معقول.

 

فبعض الموضوعات يلائمها على سبيل المثال كتابة حوالي 800 كلمة بحد أقصى يفي بمعالجتها وتقديم وشرح وافي لها وأخر يكفيه  ٤٠ كلمة فحسب في حين أن نوعية أخرى من المقالات يلزمها ١٠٠٠ كلمة على الأقل.

 

وفي تلك الحالات عليك إدراك ضرورة الامتناع عن كتابة مقالات بحجم مبالغ فيه لتناول الموضوعات البسيطة، لأن مقال حجمه ٤٠٠ كلمة ويصنف كونه مفيد للزوار أفضل كثيرا من مقال 1000 كلمة ويعتبر مجرد  سرد لا جدوى له.

 

٨. اضافة الروابط الداخلية، و الروابط الخارجية

 

أ. الروابط الداخلية

 

عند البحث في كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو سنجد أنه يمكن اعتبار خطوة الروابط الداخلية من الخطوات الأكثر أهمية واللازمة  لكتابة محتويات مقالات حصرية تتوافق مع شروط وقواعد السيو حيث انها تضفي على المقالات الخاصة بك ترابطا، كما وانك تستطيع القيام بإضافة هذه الروابط الداخلية عن طريق تحديد كلمة معينة ضمن مقالك تتعلق بموضوع محدد مع ربطها بعنوان ال URL لمقال آخر موجود أيضا على موقعك ذاته شرط أن يكون مقال تتناول فيه ذات مضمون الكلمة.

 

ب. الروابط الخارجية

 

ويمكن تلخيص ما تعنيه الروابط الخارجية في أمر الإشارة إلى الرابط أو ال URL الخاص بمقالك على موقع آخر يتولى معالجة نفس الموضوع الذي تتناوله في سطور مقالك.

 

يتجه البعض  إلى أسلوب التعليق ضمن المواقع الأخرى مع تضمين رابط مقالاتهم للحصول بذلك على باك لينك خارجي.

 

إذ يعد الباك لينك بصورة عامة واحدا من أبرز  خطوات تحسين محركات البحث إذ يسهم في اكتساب ثقة محركات البحث وحصد المزيد من الزيارات الإضافية.

 

٩. الاتجاه إلى نشر المقال ومشاركته على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي 

 

بعد اتقان  كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو وعند إتمام عملية نشر هذا المقال عليك الاتجاه إلى مشاركة رابط هذا المقال على كافة منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، Linkedin، وغيرهم.

 

وبذلك تستطيع حصد  العديد من الزيارات والتمتع بتعزيز ثقة محركات البحث بالنسبة للمحتوى الذي تقوم بتقديمه بالإضافة إلى اتاحة فرصة تنويع مصادر الزيارات الوافدة إلى مدونتك.

 

الخلاصة

 

يمكن تلخيص جدوى التطرق لموضوع كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو في إفساح المجال   لكتابة مقال مميز بشكل احترافي يراعي معايير السيو قدر المستطاع سعيا في الحصول على زيارات organic  عبر محركات البحث مجانا وبدون أي تكاليف أو رسوم إضافية.

 

 وفي حال إنك قد احرزت تقدم في التصدر بالنسبة لكلمة مفتاحية ما سوف تحصل بذلك على نسبة بحث كبيرة وزيارات عديدة وبالتالي زيادة الأرباح بشكل ملحوظ شريط الالتزام بمجموعة الخطوات والمراحل السابق الإشارة إليها للمساهمة في تهيئة المقال و  تهيئة الموقع لمحركات البحث .

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *