سيو فنون

ماهي ارشفة المواقع؟ وكيف تتحقق من عملها بالطريقة الصحيحة؟

ماهي ارشفة المواقع؟

ماهي ارشفة المواقع؟ ولماذا هي مهمة! تعدّ رشفة المواقع من الخطوات الحيوية التي يجب أداؤها لضمان رؤية موقعك على شبكة الإنترنت وتحسين مركزه في نتائج محركات البحث. 

يهدف هذا العمل إلى جعل موقعك يحظى بثقة محركات البحث مثل جوجل و Bing، وذلك من خلال قراءة البيانات المعتمدة في تخصص ونوع الموقع وتجربة المستخدم الأولية، مما يُساهم في تحسين ترتيب المواقع في نتائج البحث، وجذب جمهور هائل من المستخدمين.

 

ماهي ارشفة المواقع؟

ارشفة المواقع هي عملية تسجيل وتخزين صفحات الويب من خلال عناكب البحث (web crawlers) في قواعد بيانات المحركات البحث، مما يمكنها من تقديم نتائج دقيقة وسريعة عندما يتم البحث عبر المحرك، ويتم تنفيذ عملية الارشفة بشكل دوري من قبل عناكب البحث التي تقوم بزيارة صفحات الويب، وقراءة وفهرستها.

تعتبر جوجل Google وبينج Bing وياهو Yahoo وغيرها من المحركات البحثية الشهيرة من بين المواقع التي تستخدم هذه العملية، الهدف من معرفة ماهي ارشفة المواقع، هو جعل المحتوى على الإنترنت متاحًا للمستخدمين عندما يبحثون عن مواضيع محددة.

 

خطوات مهمة في أرشفة المواقع، اتبعها!

يحتاج موقعك إلى مجهود كبير وعمل يتضمنه معرفة ماهي ارشفة المواقع؟ وما الأمور التي يجب الانتباه إليها حتى تتم أرشفته بالشكل المثالي، والحصول على تقييم جيد من جوجل، حتى يقوم بمعرفة موقعك وإظهاره بشكل جيد للمستخدمين، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

التسجيل في جوجل سيرش كونسل:

قم بتسجيل موقعك في جوجل سيرش كونسل، حيث يمكنك ربط موقعك بجوجل والتحقق من الأداء والصحة التقنية.

إنشاء خريطة الموقع (Sitemap):

بعد معرفة ماهي ارشفة المواقع؟ قم بإنشاء خريطة للموقع (Sitemap) لأنها من الأمور الضرورية جدًا التي تعمل كدليل يسهل على عناكب البحث فهم هيكل الموقع، واستكشاف جميع الصفحات، وبالتالي تحسين السيو الخاص به.

تسجيل في جوجل أنالتكس:

قم بتسجيل موقعك في خدمة جوجل أنالتكس (Google Analytics) لفهم أداء موقعك ومتابعة الزيارات وسلوك المستخدمين.

نشر صفحات الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي:

اجعل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا من استراتيجيتك، حيث يمكن نشر روابط صفحات موقعك ومحتواك للوصول إلى جمهور أوسع، وزيادة فرصة فهرسة جوجل بسرعة.

ومن المنصات المفضلة له:

 X

 Facebook

 reddit 

Pinterest

 youtube

وبشكل عام، فإن النشر على مواقع التواصل الاجتماعي تجعل ارشفة الموقع في محركات البحث أسهل وأسرع، وتجلب العديد من البوتات إلى موقعك، وتُعجل بالعملية الثانية وهي الترتيب.

تقديم محتوى جديد بانتظام:

قم بنشر محتوى جديد وجذاب بانتظام، حيث تحبب عمليات الارشفة المحتوى الجديد والمتجدد، ويجب عليك مراعاة عدة أمور  مهمة لها علاقة بـ ماهي ارشفة المواقع عند إنشائك محتوى:

  • أن يعطي قيمة إضافية للزائر أو يُجيب على بعض تساؤلاته.
  • أن لا يكون المحتوى مشابه لما هو موجود في الصفحات والمواقع الأخرى.
  • اجعل محتواك مٌفصل لجزء معين أو ذي صلة به.

تحسين تجربة المستخدم وسرعة الموقع:

اجعل التصميم والهيكل الداخلي للموقع بسيط وسهل، لتحسين تجربة المستخدم وجعل التصفح مريح للقارئ، والموقع سريع بالنسبة له، لأن ذلك يُعتبر من أهم العوامل التي تجعل موقعك يتصدر، واعتبر أن البوت هو زائر بشري لموقعك، فـ اهتم به واعطه الامتيازات التي يستحقه‎.

مراجعة المشاكل التقنية:

من الأوضاع الصعبة التي من الممكن أن يواجهها موقعك هي الأخطاء التقنية، وخاصة أخطاء التحويلات، وأخطاء الـ 404، التي تٌعتبر أهم المشاكل التقنية التي تؤثر بشكل كبير على أداء موقعك. لذا، فإن معرفة ماهي ارشفة المواقع، وفحص وحل هذه المشاكل التقنية أمرًا حيويًا لتحسين تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث.

أدوات فحص الأخطاء التقنية لتحسين السيو:

1- Google Search Console:

قم بمراجعة الأخطاء الموجودة في Google Search Console، مثل أخطاء التغطية ومسارات التنقل، واتبع الإرشادات لتصحيحها. يمكنك أيضًا إضافة موقعك بسهولة في جوجل سيرش كونسول.

2- Ahrefs:

استخدم أداة Ahrefs لاكتشاف الأخطاء في موقعك ومعرفة كيفية تحسين أداء السيو.

3- Screaming Frog:

يُعتبر موقع Screaming Frog أداة أساسية لمتخصصي السيو، حيث يقدم تحليلًا شاملاً لموقعك ويساعد في كشف الأخطاء التقنية وتصحيحها.

ماهي ارشفة المواقع؟

كيفية التحقق من أرشفة موقعك في محركات البحث؟

يمكنك استخدام طرق متعددة للتحقق من ماهي ارشفة المواقع، ومما إذا كان موقعك قد تم فهرسته من قبل جوجل أم لا. إليك طريقتين للقيام بذلك:

الطريقة الأولى

  • انتقل إلى صفحة محرك البحث جوجل.
  • اكتب في شريط البحث “site:YourDomain.com”.
  • يُظهر الرقم أسفل الشريط عدد الصفحات التي تمت فهرستها. إذا لم تظهر نتائج، فإن موقعك غير مُفهرس.

إذا كنت ترغب في التحقق من مقال معين، اكتب “site:YourDomain.com/web-page-slug”. عدم ظهور أي نتيجة يعني أن المقال لم يتم فهرسته بواسطة جوجل.

الطريقة الثانية

  • انتقل إلى صفحة Google Search Console لموقعك.
  • انقر على “Url inspection”، ثم أدخل رابط المقال في خانة البحث.

لمعرفة ما إذا كانت الصفحة قد تمت فهرست أم لا:

  • إذا كانت الصفحة مُفهرسة، ستظهر نتيجة باللون الأخضر مع عبارة “URL is on Google”.
  • إذا لم تتم فهرسة الصفحة، ستظهر نتيجة باللون الرمادي مع عبارة “URL is not on Google”.

ماهي ارشفة المواقع؟

كيفية طلب فهرسة مقالك مباشرة من جوجل

عادةً ما يقوم محرك البحث جوجل بزيارة موقعك تلقائيًا بعد اتباعك للإرشادات المذكورة أعلاه في ماهي ارشفة المواقع، وخطوات تحسينة. ومع ذلك، يمكنك تسريع عملية فهرسة صفحاتك الجديدة من خلال طلب الزحف مباشرة من جوجل. لتحقيق ذلك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة موقع Google Search Console.
  • انتقل إلى أداة فحص عناوين الـ URL.
  • أدخل عنوان الصفحة في شريط البحث واضغط على رمز البحث.
  • أجرِ اختبارًا لعنوان الـ URL المنشور باستخدام “Test live URL” للتحقق من وجود أي مشاكل.
  • بعد ذلك، اطلب فهرسة الصفحة من خلال الضغط على “Request indexing”.

لكي يظهر موقعك في نتائج بحث جوجل ويكون متاحًا للزوار، يجب أن يتمكن جوجل من فهرسة محتواك بشكل صحيح. باستخدام هذه الخطوات، يمكنك تسريع عملية فهرسة صفحات موقعك الجديدة.

ما هي أسباب عدم ظهور موقعك في جوجل؟

بعد معرفة ماهي ارشفة المواقع، حان الوقت لنعرف على أسباب عدم ظهور الموقع، وعلى الرغم من الجهد المبذول في إنشاء الموقع فإنه في بداية إطلاقه قد تواجهك بعض التحديات، خاصةً إذا كنت تتساءل عن سبب عدم ظهور موقعك في محركات البحث الرئيسية مثل جوجل. 

إذا كنت تواجه هذه المشكلة، يمكنك استكشاف الأسباب المحتملة واعتبار بعض الحلول الفعّالة، ومنها:

 

1- عدم تهيئة محركات البحث

قد يكون السبب الرئيسي وراء عدم ظهور موقعك في نتائج محركات البحث، هو عدم تهيئة الموقع لمحركات البحث، أو عدم معرفتك الجيدة لـ ماهي ارشفة المواقع، ولكن من خلال تنفيذ ممارسات تحسين محركات البحث (SEO)، يمكنك زيادة فرص ظهور موقعك وجعله أكثر قابلية للوصول. إليك بعض الخطوات الأساسية لتحسين تهيئة موقعك لمحركات البحث:

  • قم بتحسين عناوين الصفحات والوصف الخاص بها ليكونان واضحين وجاذبين،ويجب أن يحتوي كل عنوان على الكلمات الرئيسية المهمة لمضمون الصفحة.
  • حدد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمجال موقعك واستخدمها بشكل طبيعي ومناسب داخل محتوى الصفحات.
  • قم بتحسين سرعة تحميل موقعك، حيث يفضل أن تكون الصفحات سريعة وسهلة التصفح، ويُمكنك تحقيق ذلك من خلال ضغط الصور، وتقليل حجم الملفات، واستخدام خوادم سريعة الاستجابة.
  • اجعل تجربة المستخدم مريحة وسهلة عبر موقعك، على أن تتضمن صفحات التنقل بشكل واضح، وجعل المحتوى مفهومًا وجذابًا.
  • قد تحتاج إلى الحصول على مساعدة من خبراء SEO لتحليل وتحسين موقعك وضبطه وفقًا لأحدث اتجاهات ومتطلبات محركات البحث، ويمكنك الحصول عليها من فريق خبراء سيو فنون بشكل فعّال ويحقق لك النجاح.

بتنفيذ هذه الإجراءات ومعرفة ماهي ارشفة المواقع، يمكنك تعزيز تهيئة موقعك لمحركات البحث، وتحسين فرص ظهوره في نتائج البحث.

 

2- عدم وجود روابط خلفية كافية

الروابط الخلفية تمثل عنصرًا أساسيًا في ماهي ارشفة المواقع، وتحسين تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث، إذ تعد الروابط الخلفية هي الروابط التي تأتي من مواقع أخرى وتشير إلى موقعك، مما يزيد من شهرته وتأثيره على محركات البحث. 

إذا كانت هناك قلة في عدد الروابط الخلفية لموقعك، فقد تكون هذه هي المشكلة، ولحلها يمكنك القيام بالتالي:

  • إنشاء محتوى جذاب ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التعاون مع مواقع ذات سمعة قوية في مجالك والحصول على روابط خلفية منها.
  • مراقبة تأثير استراتيجيتك في بناء الروابط على تصنيف موقعك في محركات البحث.

كما أن بناء روابط خلفية فعّالة تتطلب معرفة ماهي ارشفة المواقع، ومعرفة عميقة بالأدوات المتاحة، وأفضل الطرق لتحقيق ذلك. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة يمكنك الاستعانة بخبير SEO للبحث وإنشاء استراتيجية فعّالة لبناء روابط خلفية قوية لموقعك. للمزيد من المساعدة، تحدث مع أخصائي SEO متخصص في شركة سيو فنون.

 

3- وجود مشاكل تقنية

مشكلات التقنية يمكن أن تكون عائقًا كبيرًا على ماهي ارشفة المواقع، وتؤثر على لظهور موقعك بشكل جيد في نتائج محركات البحث ومن أهم هذه المشاكل التي قد تؤثر على أداء موقعك:

  • أخطاء في ملف robots.txt: إذا كان ملف robots.txt الخاص بك يحتوي على أخطاء، فقد يمنع ذلك محركات البحث من فهرسة بعض صفحات موقعك.
  • مشاكل في ملف sitemap.xml: يجب التأكد من أن ملف sitemap.xml الخاص بك يحتوي على روابط سليمة لكل صفحات موقعك. إذا كان هناك أخطاء في هذا الملف، فإنها قد تؤثر على قدرة محركات البحث على فهرسة الموقع بشكل صحيح.
  • الصفحات المكسورة أو المفقودة: وجود صفحات مكسورة (404 errors) أو صفحات مفقودة يمكن أن يؤثر سلبًا على تجربة المستخدم، ويضر بتصنيف موقعك.
  • استخدام تقنيات قديمة: تقنيات مثل: الفلاش، وJavaScript القديمة قد لا تكون مدعومة بشكل جيد في محركات البحث الحديثة، بالتالي يجب تحديث التقنيات لتحسين توافق موقعك مع معايير البحث الحديثة.
  • سرعة التحميل: إذا كان موقعك يستغرق وقتًا طويلاً للتحميل، فقد يؤثر ذلك على تجربة المستخدم ويؤدي إلى تقليل ترتيب موقعك في نتائج البحث.

معالجة هذه المشكلات التقنية من خلال المعرفة الجيدة لـ ماهي ارشفة المواقع. يمكن أن تساعدك في تحسين أداء موقعك، وزيادة فرص ظهوره في نتائج محركات البحث.

 

4- وجود منافسة قوية في المجال

في حالة المنافسة القوية، يمكن أن تكون التحديات أكبر وتحتاج إلى استراتيجية أقوى، ومن النصائح التي بإمكانها أن تُساعدك في معرفة ماهي ارشفة المواقع والتغلب على المنافسة القوية ما يلي:

👈 تحليل المنافسة: قم بدراسة المواقع المنافسة بعناية لفهم استراتيجياتهم ونقاط ضعفهم، واكتساب فهم عميق للسوق يمكن أن يساعدك في تحديد نقاط القوة الخاصة بموقعك وتحسينها.

👈 تحسين الكلمات المفتاحية: ابحث عن كلمات مفتاحية طويلة الذيل (Long-tail keywords) التي ترتبط بمجالك والتي قد لا يستهدفها المنافسون بشكل كبير. هذا يمكن أن يساعدك في جذب جمهور هدف محدد.

👈 إنشاء محتوى استراتيجي: قدم محتوى فريد وجذاب يضيف قيمة حقيقية للمستخدمين، فـ الابتكار في المحتوى يمكن أن يميز موقعك عن باقي منافسينك.

👈 استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: تفاعل مع جمهورك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ووفرلهم محتوى مثير للاهتمام وشجعهم على المشاركة التي بإمكانها أن يؤدي إلى زيادة الوعي بموقعك.

👈 الاستثمار في الإعلان: قد تكون حملات الإعلان عبر الإنترنت، مثل Google Ads، وسيلة فعالة لزيادة الوعي بموقعك في فترة قصيرة.

👈 تحسين تجربة المستخدم: جعل موقعك سهل الاستخدام وسريع التحميل يمكن أن يؤثر إيجابًا على تصنيفه في نتائج البحث.

👈  بناء روابط ذات جودة: الحصول على روابط خلفية ذات جودة من مواقع موثوقة يعزز تصنيف موقعك في محركات البحث.

تذكر أن تحقيق النجاح في بيئة منافسة قوية يتطلب صبرًا واستمرارية، ويمكن أن يستفيد مساعدة متخصصي السيو في هذا السياق، اطلب المساعدة من فريق سيو فنون!

 

في النهاية

ومع التفكير في العوامل المذكورة، يجب أن تكون استراتيجيتك ومعرفتك لـ ماهي ارشفة المواقع؟ قوية ومدروسة، فـ التحديات يمكنها أن تواجهك من كل مكان. كما يُفضل أن تتم إدارة موقعك من قبل متخصصين سيو لإعطاءه تأثير كبير وتعديلات مهمة تحقق رؤيتك على محركات البحث، وتظهرك على النتائج الأولى!

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *