سيو فنون

5 استراتيجيات لـ سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث

سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث

هل ترغب في معرفة المزيد عن سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث؟ فإننا نُقدم هذا المقال خصيصًا لك.

إذا كنت منشئ محتوى على منصة اليوتيوب Youtube، فمن المحتمل أنك تريد أن يشاهد المحتوى الخاص بك المزيد من الأشخاص من دول مختلفة بالعالم.

فعندما يتعلق الأمر  بـ سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث لا يتوقف الأمر على مجرد إنشاء محتوى رائع فقط، بل هناك عوامل أخرى  تساعد على ظهور فيديوهاتك أمام المشاهدين المحتملين لك.

إذا كنت مستعدًا لمعرفة المزيد حول تحسين محركات البحث على منصة يوتيوب YouTube، فسوف نعرض لك في هذا المقال بعض الأساليب التي أثبتت جدواها في تحسين ظهور القنوات ومقاطع الفيديو المختلفة على منصة يوتيوب. تعمق معنا في قراءة هذا المقال لتعرف كل ذلك!

هيا بنا نتعرف أولًا على ماهية عملية سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث، والكيفية التي تعمل بها منصة يوتيوب!

ما المقصود بـ سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث؟

تعتبر عملية تحسين محركات البحث على منصة يوتيوب بمثابة عملية تحسين مقاطع الفيديو والقنوات على يوتيوب لتحقيق ترتيب أعلى في نتائج البحث. يشمل تحسين محركات البحث في يوتيوب استراتيجيات متنوعة، مثل بحث الكلمات الرئيسية، وتحسين النصوص النصية، وبناء الروابط الخارجية، وغيرها.

كل ذلك بهدف جعل الفيديوهات أكثر رؤية وجذبًا للمستخدمين. فهدف سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث هو الظهور بشكل أفضل في نتائج البحث وزيادة عدد المشاهدات والاشتراكات.

هناك عددًا من العوامل التي يركز عليها سيو اليوتيوب، تشمل الآتي:

– عناوين الفيديو: فلابد من استخدام عناوين جذابة وواضحة تحتوي على كلمات مفتاحية Keywords ذات صلة.

– وصف الفيديو: من المهم جدًا بالنسبة لـ سيو اليوتيوب كتابة وصف مفصل يشرح محتوى الفيديو مع إدراج الكلمات المفتاحية التي تم استهدافها.  

– العلامات (Tags): اختيار علامات ذات صلة لتوضيح موضوع الفيديو وتسهيل البحث.

– الصور المصغرة (Thumbnails): فمن الأفضل بالنسب لـ سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث أن تقوم بإنشاء صور مصغرة معبرة وجذابة لتحفيز المستخدمين على النقر على الفيديوهات الخاصة بك.

– مدة المشاهدة: بقاء المشاهدين لفترة أطول على قناتك ومشاهدة الفيديوهات للنهاية يُعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث على مدى جودة وقيمة المحتوى الذي تُقدمه. لذلك لابد أن تقوم بإنشاء محتوى يحتفظ بالمشاهدين لفترة أطول لتحسين مدة المشاهدة.

– عدد المشاهدات والتفاعل: يفضل سيو اليوتيوب المحتوى الذي يعمل على جذب المزيد من المشاهدين وتشجيعهم على الإعجاب والتعليقات ومشاركة الفيديوهات مع غيرهم.

– تفاصيل إضافية: استخدامك للخيارات الإضافية مثل الترجمة والتشغيل التلقائي للفيديوهات الخاصة بك على منصة يوتيوب يُساهم في تحسين ظهورها في الصفحة الرئيسية أو في نتائج البحث ذات الصلة.

– التصنيفات والقوائم التشغيل: خيرًا، يُفضل سيو اليوتيوب تنظيم المحتوى في تصنيفات وقوائم تشغيل لتسهيل عملية اكتشافها من قبل مستخدمي المنصة.

كيف يعمل تحسين محركات البحث على منصة يوتيوب؟ 

عند تصنيف مقاطع الفيديو والقنوات المختلفة على منصة يوتيوب، تقوم خوارزميات يوتيوب بتقييم مختلف عوامل تحسين محركات البحث. تتضمن هذه العوامل عناوين الفيديو، والوصف، والبيانات الوصفية، والعلامات، والصور المصغرة، ومدى مدة مشاهدة الأفراد للفيديوهات، وعدد المشاهدات، وغير ذلك من العوامل المهمة لتحسين محركات البحث. 

فما تهدف الخوارزميات إلى فعله هو عرض أفضل مقاطع الفيديو في يوتيوب التي تكون ذات صلة وفعّالة للمشاهدين، وتحفيزهم على البقاء على المنصة لفترة أطول.

ولكن، يوتيوب ليست محرك البحث الوحيد الذي يجب عليك تحسين فيديوهاتك له. بل، يمكن أيضًا لمقاطع الفيديو في يوتيوب أن تظهر في محركات البحث مثل Google! فقد تظهر مقاطع الفيديو في يوتيوب في نتائج البحث الرئيسية لـ Google، ونتائج البحث عن الفيديو، وصور Google، وعلامة “اكتشاف Discover”.

باختصار، تتضمن استراتيجية سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث مكونين رئيسيين (سنتحدث عنهم بشيء من التفصيل في السطور التالية)، وهما:

تحسين داخلي على يوتيوب

تحسين خارجي لمحرك البحث

إذا كنت قادرًا على دمج هاتين التقنيتين لتحسين محرك البحث معًا، فإنك سوف تحقق نجاح مُبهر على منصة يوتيوب.

فمن المهم أن تُلاحظ أن خوارزميات منصة يوتيوب ديناميكية، وقد تتغير العوامل التي يتم على أساسها ترتيب الفيديوهات والقنوات المختلفة في نتائج البحث مع مرور الوقت. 

لذلك، فمن الأفضل أن تظل على اطلاع حول تحديثات خوارزميات يوتيوب واتجاهات محتوى الفيديو، وذلك من أجل تحقيق رؤية ونجاح أفضل على المنصة.

5 استراتيجيات خاصة بـ سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث:

إذا كنت تتساءل عن كيفية ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك في نتائج البحث الأولى أمام المستخدمين، فيما يلي سنعرض عليك أبرز عشرة من استراتيجيات سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث التي يستخدمها العديد من خبراء تحسين محركات البحث: 

سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث
سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث, سيو اليوتيوب, يوتيوب سيو, soe اليوتيوب

1. ابحث عن الكلمات الرئيسية الأساسية والثانوية والطويلة الذيل

البحث عن الكلمات الرئيسية الأساسية والثانوية طويلة الذيل يعتبر جزءًا أساسيًا من استراتيجية سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث.

 الكلمات المفتاحية هي الكلمات والعبارات التي من المُرجح أن يقوم جمهورك المستهدف باستخدامها عند البحث عن محتوى مشابه للمحتوى الخاص بك.

عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية على يوتيوب، يُفضل البدء بتحديد الكلمات الرئيسية الأساسية والثانوية طويلة الذيل. إليك توضيحًا لذلك: 

– الكلمات المفتاحية الأساسية: تتمتع بحجم بحث أعلى، ولكنها تكون عادةً أكثر تنافسًا وصعوبةً في التصنيف لها.

– الكلمات المفتاحية الثانوية: تتمتع بحجم بحث أقل، ولكنها تحظى بأقل تنافس، مما يجعلها أسهل في التصنيف.

– الكلمات المفتاحية طويلة الذيل: تعتبر عبارات طويلة وأكثر تخصصًا، ترتبط عمومًا بالكلمات الرئيسية والثانوية. على سبيل المثال، إذا كانت كلمتك الرئيسية هي “ترويج منشور إنستجرام”، فإن كلمة طويلة الذيل قد تكون “ترويج منشور إنستجرام من مدير الإعلانات”.

يُمكنك الاستفادة شريط البحث في يوتيوب Youtube Search Bar في الحصول على الكلمات المفتاحية.  حيثُ تقدم لك هذه الأداة اقتراحات لاستعلامات ذات صلة أثناء كتابة المستخدمين، لذا استخدام مجموعة متنوعة من الكلمات الرئيسية في الفيديو الخاص بك سيساعد في جعله أكثر إيجادًا بشكل أكبر.

يمكنك استخدام نفس أدوات بحث الكلمات الرئيسية التي تستخدمها بالفعل لسيو الويب الخارجي، مثل SEMRush و Ahrefs و Google Keyword Planner وغيرها. عليك أن تعلم أن هذه الأدوات لا تجلب بياناتها بشكل محدد من يوتيوب.

2. استخدم الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي

بعد اختيار الكلمات المفتاحية، حان الوقت لإضافتها إلى الفيديو الخاص بك. يجب أن تكون الكلمات المفتاحية مدرجة في الأماكن التالية: 

  • اسم الملف: 
  • عنوان الفيديو:
  • وصف الفيديو:
  • العلامات (Tags):
  • بطاقات العنوان والتراكيب الإضافية (Title cards & overlays):
  • فصول الفيديو (Video chapters):
  • نص الفيديو:

توصي جوجل باستخدام الكلمة المفتاحية المستهدفة في أقرب وقت ممكن في العنوان والوصف والعلامات. بالإضافة إلى ذلك، حاول استخدام مجموعة من كلمات المفتاح ذات الذيل الطويل، أو المرادفات، أو المصطلحات ذات الصلة عند كتابة الوصف وإضافة العلامات. كما تحدثنا في النقطة السابقة. 

لكن، احذر من أن تقوم باستخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل مفرط، فإذا استخدمت الكلمات المفتاحية بشكل مفرط، فمن المحتمل أن تتعرض لعقوبة من يوتيوب وجوجل.

3. استخدم الفواصل الزمنية timestamps

الفواصل الزمنية هي عبارة عن علامات زمنية تُضاف إلى الفيديو لتحديد الأجزاء المهمة والمحتوى الرئيسي فيه، وتُعد أحد العناصر الفعّالة في استراتيجية سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث، حيث تلعب دورًا مهمًا في تحسين ترتيب الفيديوهات في نتائج البحث وتحسين تجربة المشاهدين. 

فيما يلي بعض النقاط المهمة حول أهمية استخدام الفواصل الزمنية timestamps في الفيديوهات على منصة يوتيوب، وكيف تلعب دورًا مهمًا في سيو اليوتيوب:

1. تحسين تجربة المشاهدة: باستخدام الفواصل الزمنية timestamps، يستطيع المشاهدون التنقل بين أجزاء الفيديو  بسلاسة وسهولة دون الحاجة إلى مشاهدة الفيديو بأكمله. هذا الأمر  يساعد في تحسين تجربة المشاهدين ويجعل المحتوى أكثر إمتاعًا بالنسبة لهم.

2. تحسين فهم محتوى الفيديو: كما أن الفواصل الزمنية تساعد خوارزميات منصة يوتيوب على فهم محتوى الفيديو بشكل أفضل. عندما يتم تحديد الأجزاء المهمة في الفواصل الزمنية يستطيع يوتيوب تقديم الفيديو في نتائج البحث بناءً على العناصر المحددة في الفواصل الزمنية هذه.

3. زيادة معدل الاحتفاظ بالمشاهدين: حيثُ أنه إذا عرف المشاهد أن الفيديو الخاص بك يحتوي على المحتوى الذي يبحث عنه في الأجزاء المعينة، فإنه يكون أكثر عرضة للبقاء لمشاهدة الفيديو بأكمله، مما يزيد من معدل الاحتفاظ بالمشاهدين.

إذ نستنتج أن الفواصل الزمنية Timestamps تعتبر جزءًا هامًا من استراتيجية سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث، حيثُ أنها تعمل على تحسين ظهور وتصنيف الفيديوهات الخاصة بك وكذلك تحسين تجربة المشاهدين.

4. استخدم الفئات Categories

استخدام الفئات (Categories) يعد خطوة مهمة في استراتيجية سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث. حيثُ تقوم منصة  يوتيوب بتقسيم الفيديوهات إلى فئات واسعة مثل “الرياضة” أو “التكنولوجيا”. ليصبح من الأسهل على المستخدمين العثور على محتوى ذا صلة، كما يعمل يوتيوب على إظهار  القنوات تقوم بإنتاج أفضل محتوى في تلك المجالات. 

من خلال اختيار الفئة المناسبة لكل فيديو تقوم بتحميله على منصة يوتيوب، فإن ذلك يُعتبر إشارة واضحة حول موضوع الفيديو الخاص بك. بالتالي، سيقوم يوتيوب باستخدام هذه المعلومات لتحديد ما إذا كان يجب أن يظهر الفيديو في نتائج البحث لمواضيع معينة أم لا. 

بالإضافة إلى ذلك يُساعد  اختيار الفئة المناسبة للفيديو الخاص بك على زيادة اكتشاف الفيديو من قبل المستخدمين، حيث يظهر في مناطق متعددة على المنصة، بما في ذلك القوائم التشغيل ذات الصلة والمقترحات ونتائج البحث.

إذًا، من الضروري عند نشر الفيديوهات الخاصة بك على منصة يوتيوب أن تقوم باختيار الفئات المناسبة للفيديوهات، حيثُ أن ذلك يُعد جزءًا حاسمًا من استراتيجية سيو اليوتيوب، وذلك من شأنه أن يساهم في تحسين رؤية المحتوى الخاص بك، بالإضافة إلى زيادة فرص اكتشافه من قبل الجمهور. 

5. قم بوضع صورة مُصغرة احترافية

الصورة المُصغرة هي عبارة عن الصورة التي يراها المشاهدون عندما يتصفحون نتائج البحث أو الصفحة الرئيسية لمنصة يوتيوب.

وضع الصور المصغرة على الفيديوهات الخاصة بك هو إحدى استراتيجيات سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث. حيثُ أن الصور المصغرة تلعب دورًا هامًا في جذب انتباه المشاهدين وجعلهم ينقرون على الفيديو الخاص بك للمشاهدة. فإذا كانت الصورة المُصغرة جذابة ومثيرة للاهتمام، فإن المشاهدين أكثر عرضة للنقر على الفيديو.

جاذبية الصورة المُصغرة تجعل الفيديو يحقق معدلات مشاهدة عالية، مما يؤثر  إيجابيًا على ترتيب الفيديو في نتائج البحث.

ننصحك بإنشاء صور مصغرة مخصصة بدلاً من الاعتماد على الخيارات التي يقدمها يوتيوب تلقائيًا. يمكن للصور المصغرة المخصصة أن تعبر بشكل أفضل عن محتوى الفيديو وتجذب انتباه المشاهدين.

يجب أن تكون الصور المصغرة ذات دقة 1280×720 على الأقل، ويفضل أن تكون بتنسيقات الصور مثل JPG أو GIF أو PNG. كما يجب أن تكون حجم الصورة أقل من 2 ميجابايت للفيديوهات.

هذا باختصار حديثنا عن سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث، إذا قمت باتباع الاستراتيجيات الخمس التي ذكرناها في هذا المقال سوف تنجح في زيادة عدد المشاهدات على الفيديوهات الخاصة بك وزيادة عدد المشتركين كذلك.

اقرأ أيضًا عن: 7 من أدوات seo اليوتيوب تضمن لك النجاح

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *