سيو فنون

أبرز 5 أخطاء تمنع موقعك من تصدر نتائج البحث في جوجل

تصدر نتائج البحث في جوجل

هناك العديد من الأخطاء التي تمنع تصدر نتائج البحث في جوجل، في هذا المقال سنعرض عليك أبرز الأخطاء التي تعيق عمليات تحسين محركات البحث، تعمق معنا لتعرف هذه الأخطاء!

ما المقصود بـ تصدر نتائج البحث في جوجل؟

تصدر نتائج البحث في جوجل يعني ظهور موقعك الإلكتروني في أعلى نتائج البحث عندما يقوم شخص ما بالبحث على محرك بحث جول باستخدام كلمات بحث ذات صلة بما تٌقدمه على موقعك الإلكتروني.

النتائج التي تظهر في الصفحات الأولى على جوجل تعتبر ذات أهمية كبيرة بالنسبة لموقعك الإلكتروني؛ لأن معظم المستخدمين يميلون إلى النقر على الروابط التي تظهر في الصفحة الأولى أو الصفحتين الأوليين من نتائج البحث بحد أقصى.

أهمية تصدر نتائج البحث في جوجل:

تسعى العديد من المواقع الإلكترونية المختلفة إلى تصدر نتائج البحث في جوجل ؛ وذلك من أجل تحقيق العديد من الأهداف التي تتمثل فيما يلي:

– تحسن رؤية الموقع وزيادة عدد الزيارات: حيثُ أنه عندما يظهر موقعك الإلكتروني في الصفحة الأولى من نتائج البحث، فإن ذلك يُزيد من احتمال أن يراه المستخدمون ويزورونه.

– تحسين الثقة والمصداقية بالموقع: وذلك لأن المستخدمون يثقون بنسبة كبيرة في المواقع التي تتصدر نتائج البحث. بالتالي، فإن ظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الأولى على محركات البحث يمكن أن يساعد في بناء الثقة  والمصداقية بموقعك الإلكتروني لدى الزوار.

– زيادة معدلات التحويل والمبيعات: إذا كنت تقدم خدمات أو تبيع منتجات معينة من خلال موقعك الإلكتروني، فإن تصدر نتائج البحث في جوجل من المحتمل أن يساهم بشكل كبير في تحول زوار موقعك الإلكتروني إلى عملاء فعليين لك، وبالتالي زيادة مبيعاتك في النهاية.

لكن، إذا كنت تريد تصدر موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث، فإن هناك عددًا من الأخطاء التي يتحتم عليك أن تتجنبها، وفي السطور التالية من هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل أن أبرز أخطاء تصدر نتائج البحث، ابقَ على حماسك واستكمل القراءة لتعرف!

تصدر نتائج البحث في جوجل
تصدر نتائج البحث في جوجل

أبرز الأخطاء المتعلقة بـ تصدر نتائج البحث في جوجل

1. سوء جودة المحتوى 

تُعتبر سوء جودة المحتوى الذي تتضمنه المواقع الإلكترونية المختلفة أول وأهم الأخطاء التي تعيق عملية تصدر نتائج البحث في جوجل. حيثُ أن جودة المحتوى هو أهم عامل في اعتبارات تصنيف المواقع الإلكترونية المختلفة بالنسبة لمحركات البحث، وذلك لأن هدفها الأساسي هو تحسين تجربة  المستخدم. تشمل الأخطاء التي تؤثر بالسلب على جودة المحتوى، وبالتالي على تجربة المستخدم مايلي: 

1. عدم توافق محتوى موقعك الإلكتروني مع نية المستخدم:

يعتبر هذا الخطأ من أكثر الأخطاء التي تؤثر سلبًا على جودة المحتوى. عندما يجد المستخدم محتوى غير متناسب مع ما يبحث عنه أو لا يُلبي احتياجاته، فإنه يمكن أنه يترك موقعك الإلكتروني على الفور. لذلك، يجب أن تقوم بتحليل احتياجات جمهورك المستهدف وفهم توقعاتهم واحتياجاتهم، وبالتالي العمل على توفير محتوى يتوافق معها.

2. عدم استخدام روابط داخلية أو خارجية داخل المحتوى:

الروابط الداخلية والخارجية مهمة لتوجيه المستخدمين إلى معلومات إضافية ذات صلة أو مصادر موثوقة. بالتالي، إذا لم يتم استخدام الروابط الداخلية والخارجية بشكل صحيح أو إذا كانت غير صحيحة، فإن ذلك يؤثر سلبًا على تجربة المستخدم.

3. الاعتماد على مصادر غير موثوقة:

يجب أن تحذر عند استخدام مصادر ومراجع  معينة في المحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني، حيثُ أن الاعتماد على مصادر غير موثوقة أو غير دقيقة يمكن أن يؤثر سلبًا على مصداقية المحتوى ويضر بتجربة المستخدمين. لذلك، فمن الأفضل أن تتأكد من صحة ومصداقية المعلومات المستخدمة والاعتماد على المصادر الموثوقة فقط.

4. عدم تنسيق المحتوى بشكل جيد:

تنسيق المحتوى الجيد يلعب دورًا هامًا في جذب انتباه المستخدم وتسهيل قراءته وفهمه. فعندما يكون المحتوى الخاص بموقعك غير منظم بشكل مُريح للقراءة، أو يفتقر إلى استخدام العناصر المناسبة مثل العناوين الفرعية H2, H3, H4, H5,H6, H7 والفقرات والقوائم، فقد يكون صعبًا على المستخدمين قرائته أو الاستفادة منه بشكل فعال. 

5. وجود أخطاء لغوية أو إملائية:

الأخطاء اللغوية والإملائية تقلل من مصداقية المحتوى الخاص بك بالنسبة للمستخدمين، فالأخطاء اللغوية قد تؤدي  إلى التباس أو عدم فهم النص بشكل صحيح، بينما الأخطاء الإملائية تشوش على سلاسة القراءة وتقلل من مستوى الاحترافية. لذلك، يجب أن تقوم بمراجعة وتدقيق المحتوى قبل نشره للتأكد من عدم وجود أخطاء لغوية أو إملائية.

6. الاهتمام بعدد الكلمات دون مراعاة القيمة التي يُقدمها:

عند التركيز فقط على زيادة عدد الكلمات دون تقديم محتوى ذو جودة عالية، فإن ذلك قد يضر بتجربة المستخدم. لذلك، من المهم أن يكون المحتوى مركزًا على تقديم قيمة وفائدة للقراء من خلال تقديم معلومات قيمة وشاملة بغض النظر عن عدد الكلمات.

7. عدم استخدام الصور والفيديوهات وغيرهم من الوسائط المتعددة:

الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديوهات والرسوم التوضيحية تعزز جاذبية المحتوى وتوضح المفاهيم بشكل أفضل. بالتالي، فإن عدم استخدام الوسائط المتعددة يمكن أن يجعل المحتوى مملًا للمستخدمين. لذلك، يجب استخدام الوسائط المتعددة بشكل مناسب وفقًا لنوع المحتوى؛ لتحسين تجربة المستخدم.

8. عدم استخدام العناوين الفرعية:

العناوين الفرعية تساعد في تنظيم المحتوى وجعله أكثر قابلية للقراءة والفهم. بالتالي، فإن عدم استخدام العناوين الفرعية يمكن أن يؤدي إلى تشتيت انتباه المستخدم وصعوبة التنقل في المحتوى. إذًا يجب الحرص على استخدام العناوين الفرعية؛ لتجزئة المحتوى إلى أقسام فرعية وتسهيل عملية القراءة والتصفح من قبل المستخدمين.

9. عدم تضمين الكلمات المفتاحية المستهدفة داخل محتوى الموقع الخاص بك.

هذه أبرز الأخطاء التي إذا قمن بارتكابها، فإنك ذلك يؤثر بالسلب على جودة المحتوى الخاص بك، لذلك يجب أن تتجنب هذه الأخطاء لتحظى بمحتوى عالي الجودة يُلبي احتياجات جمهورك ويُساعدك موقعك على الظهور في نتائج محركات البحث. 

2. بطء تحميل الموقع الإلكتروني 

بطء تحميل موقعك الإلكتروني من الأخطاء التي تعيق بشكل كبير عملية ترتيب موقعك الإلكتروني في النتائج الأولى على محركات البحث. وذلك لأنه يترتب على بطء تحميل موقعك الإلكتروني مايلي:

تراجع في تجربة المستخدم: فعندما يكون موقعك بطيئًا في التحميل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التأثير السلبي على تجربة المستخدم. قد يفقدون الصبر ويتجهون إلى مواقع منافسة تتسم بسرعة التحميل.

تراجع في معدل التحويل: أشارت بعض الإحصائيات إلى أن كل تأخير ثانية في تحميل الموقع يؤدي إلى انخفاض في معدل التحويل بنسبة كبيرة. بالتالي إذا كان المستخدمون يجدون صعوبة في الوصول إلى المحتوى الذي يريدونه، فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض فرص تحويلهم إلى عملاء فعليين لك. 

تراجع ترتيب موقعك على محركات البحث: يعتبر محرك البحث جوجل وغيره من محركات البحث سريع التحميل مؤشرًا إيجابيًا لترتيب موقعك. بالتالي، فإن بطء تحميل موقعك الإلكتروني يمكن أن يؤدي إلى يُعيق قدرة موقعك الإلكتروني على تصدر محركات البحث.

زيادة معدل الارتداد: قد يؤدي بطء تحميل موقعك الإلكتروني إلى زيادة معدل الارتداد، حيث يترك المستخدمون الموقع بسرعة إذا كان التفاعل معه صعبًا بسبب بطء التحميل.

يمكنك اختيار سرعة موقعك الإلكتروني من خلال المواقع التالية: 

– موقع GTMetrix

– موقع Google PageSpeed Insights

– موقع WebPageTest

فإذا وجدت موقعك الإلكتروني بطيئًا، يجب أن تتبع استراتيجيات لتحسينه، من خلال تحسين الصور، استخدام الاستضافة ذات الأداء العالي، وتقليل حجم ملفات CSS و JavaScript.

3. عدم تجاوب تصميم الموقع مع كافة الأجهزة والشاشات 

كما ذكرنا سابقًا أن محركات البحث هدفها الأساسي هو تعزيز وتحسين تجربة المستخدم للمواقع الإلكترونية المختلفة، وبالتالي فإن عدم تجاوب تصميم موقعك مع كافة الأجهزة وكذلك أحجام الشاشات التي يتصفح من خلالها المستخدمين موقعك الإلكتروني، يؤدي إلى تجربة مُستخدم سيئة للغاية لموقعك الإلكترونية وقد يؤدي إلى الخروج من موقعك في أسرع وقت وعدم زيارته مرة أخرى وبالتالي سيحظى موقعك بسمعة سيئة لدى المستخدمين. 

4. عدم بناء روابط خارجية Backlinks

الروابط الخارجية تلعب دورًا كبيرًا جدًا في تحسين موقعك الإلكتروني بالنسبة لمحركات البحث، وتدل على مدى الجودة والمصداقية التي يتمتع بها موقعك الإلكتروني، وبالتالي فإن عدم وجود روابط خارجية تؤدي إلى موقعك الإلكتروني من مواقع وصفحات أخرى فقد يؤثر ذلك على مدى جودة ومصداقية موقعك بالنسبة لمحركات الباحث، والتالي قد تُعيق موقعك من تصدر نتائج البحث في جوجل.

هناك عددًا من الأسباب التي تدفعك إلى الاهتمام ببناء الروابط الخارجية backlinks لموقعك الإلكتروني، تتمثل فيما يلي:

  1. زيادة الثقة والمصداقية  بموقعك الإلكتروني: عندما يشير موقع ما  ذو سمعة جيدة ومصداقية عالية إلى روابط خاصة بموقعك الإلكتروني، فإن ذلك يُزيد من ثقة الزوار والمستخدمين في موقعك. 
  2. تحسين ترتيب موقعك على محركات البحث: فعندما يكون لديك عدد كبير من الروابط الخارجية ذات الجودة العالية، فإنه يمكن أن يساعد موقعك على تصدر نتائج البحث في جوجل، وبالتالي زيادة الوصول إلى عدد كبير من جمهورك المستهدف.

زيادة الوعي والانتشار لموقعك الإلكتروني: عندما يُشار إلى موقعك من قبل مواقع أخرى ذات شعبية ومرور عالٍ، فإن ذلك يساهم في زيادة الوعي بموقعك أو التعرف على العلامة التجارية الخاصة بك بسهولة.

زيادة حركة المرور وعدد الزوار على موقعك الإلكتروني: عندما يتم الإشارة إلى موقعك من مواقع أخرى ذات حركة مرور أو عدد زيارات عالية، فإن ذلك يمكن أن يزيد من حركة المرور إلى موقعك أيضًا.

يمكنك بناء الروابط الخارجية لموقعك الإلكتروني من خلال الخطوات التالية:

– التعاون مع أصحاب المواقع الإلكترونية الأخرى التي تتميز بالجودة العالية والمصداقية؛ لبناء روابط خارجية لموقعك الإلكتروني.

– مشاركة روابط  صفحات موقعك الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي.

– أهم عامل يساعدك على بناء روابط خارجية هوو أن تُركز على إنشاء محتوى عالي الجودة وذو قيمة عالية للمستخدمين، حيثُ أن ذلك يشجعهم على مشاركة محتوى موقعك مع غيرهم.

5. استهداف كلمات مفتاحية غير مناسبة

الكلمات المفتاحية تلعب دورًا حيويًا في عملية ترتيب المواقع المختلفة للظهور في نتائج البحث، بالتالي فإن الاستهداف الخاطئ للكلمات المفتاحية قد يُعيق من قدرة موقعك الإلكتروني على تصدر نتائج البحث في جوجل.

إليك بعض الأسباب التي تجعل استهداف الكلمات المفتاحية غير المناسبة يؤثر سلبًا على ترتيب موقعك في محركات البحث:

– عدم الاستهداف الدقيق: عند اختيار كلمات مفتاحية غير مناسبة، قد يكون هناك عدم تطابق بين محتوى موقعك واحتياجات البحث بالنسبة للمستخدمين، بالتالي فإن محركات البحث قد تقلل من ترتيب موقعك بسبب عدم الارتباط الواضح بين الكلمات التي تستهدفها وبين ما يبحث عنه بالفعل جمهورك المستهدف.

– المنافسة القوية: قد تكون الكلمات المفتاحية التي تستهدفها شديدة التنافس، مما يعني أنه من الصعب التصدر في نتائج البحث لهذه الكلمات المفتاحية. في حالة استهداف كلمات مفتاحية غير مناسبة ومنافسة قوية، فإنه من المرجح أن يتراجع ترتيب موقعك ويصعب عليه تصدر نتائج البحث في جوجل.

لتجنب الأخطاء المتعلقة بالكلمات المفتاحية، ينبغي عليك القيام بالبحث والتحليل الجيد لاختيار الكلمات المفتاحية المناسبة والمرتبطة بمحتوى موقعك. يمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل  KW Finder و SEMrush و  Google keyword planner و Keyword Shitter و wordstream لتحديد الكلمات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف وتحديد أيضًا مدى التنافس عليها. كما ينبغي أيضًا إنشاء محتوى ذو جودة عالية يتناسب مع الكلمات المفتاحية المستهدفة لزيادة فرص تصدر موقعك في نتائج محركات البحث. 

 

هذه باختصار أبرز الأخطاء المتعلقة بعملية تصدر نتائج البحث في جوجل يجب أن تعمل على تجنبها؛ لتتمكن من تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث، الأمر الذي يجعلك قادر على تحقيق الوعي والانتشار لموقعك الإلكتروني، وزيادة حركة المرور وعدد الزيارات على الموقع، وأيضًا زيادة فرص أن يتحول زوار موقعك إلى عملاء دائمين لك. 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *