سيو فنون

9 خطوات لتحسين سيو اليوتيوب ، تعرف عليها

سيو اليوتيوب

قبل بدء العمل على مونتاج المقطع الخاص بك للقيام برفعه على منصة يوتيوب والتفكير في كيفية تصدر نتائج البحث في اليوتيوب YouTube؟ يتعين التفكير مليا في أمر إجراء تحسين سيو اليوتيوب لفهم استراتيجية ترتيب نتائج البحث وتعزيز فرصة الحصول على نسبة مشاهدات عالية و محرك البحث يوتيوب .

ما هو ال SEO في اليوتيوب؟

 

ويقصد ب سيو اليوتيوب مجموعة الممارسات المستخدمة بهدف إظهار قناة ما على محرك بحث اليوتيوب واحتلالها الصدارة ضمن النتائج الأولى، وهو ما يشبه إلى حد كبير تحسين محرك بحث جوجل.

كما هو متعارف عليه فإن محرك بحث يوتيوب يمتلك جماهيرية واسعة، إذ يحتل المرتبة الثانية بعد جوجل، ويعتبر أمر ظهور الفيديو أو المقطع ضمن نتائج اليوتيوب الأولى ليس أمرا صعبًا وليس سهلًا كذلك ولكنه يتطلب اتباع مجموعة من الخطوات ومزيد من الصبر للوصول إلى النتائج المنشودة.

 

خطوات ومراحل تحسين سيو اليوتيوب

 

كيف اجعل الفيديو يتصدر نتائج البحث؟ .. تتلخص الإجابة عن هذا السؤال في مجموعة من الخطوات والمراحل، ولعلنا نذكر فيما يلي أبرزها:

 

١. انتقاء الكلمة الرئيسية الملائمة

 

حيث القيام بتجميع الكلمات الرئيسية الملائمة للقيام بتحسين سيو اليوتيوب وكتابة إحداها في محرك بحث جوجل والنظر لأعداد نتائج الفيديو، واختيار الكلمة ذات النتائج الأقل والقيام بالمنافسة عليها في حال كانت القناة الخاصة بك جديدة.

بالإضافة إلى إمكانية القيام بذلك من خلال اليوتيوب أو عن طريق موقع الكلمات المفتاحية لليوتيوب من أمثال KWFinder الذي يمنح معدلات بحث حول كلمة رئيسية بعينها.

وكذلك توجد مواقع أخرى تستطيع عن طريقها معرفة اعداد عمليات البحث لكلمة رئيسية ما خلال فترة معينة مثل VidIQ و Ubersuggest، وأيضا محركات البحث بينج وجوجل وما لديهم من قدرة بالغة على إعطاء نتائج بحث للكلمات الرئيسية المشابهة، أما محرك بحث يوتيوب فمن شأنه اعطاء النتائج المنشودة في اطار الكلمة الرئيسية المكتوبة.

٢. إعداد محتوى قوي لتحسين سيو اليوتيوب

 

فالمحتوى هو الأساس، إذ إنك كلما قمت بإعداد المحتوى بحيث يكون قوي وممتع كلما زادت فرصتك في إظهار الفيديو أو المقطع الخاص بك ضمن قائمة النتائج الأولى و تصدر نتائج البحث في اليوتيوب .

ومن الأمور المتاحة لك في هذا الصدد إمكانية إجراء استطلاع حول آراء الجماهير ونوعية المحتوى المفضل بالنسبة لهم، وهذا ما لا يتطلب أدوات قيمة وتقنيات عصرية بهدف الاعداد والتصوير، فباستخدام أبسط الإمكانيات يمكن تحقيق مستوى الجودة المطلوب بحيث يلبي توقعات الجماهير وينجح في امتاعهم بدرجة تحثهم على اكمال المقطع لنهايته والتفاعل الإيجابي معه.

 

٣. تضمين الكلمة الرئيسية في الفيديو

 

اما فيما يتعلق بالخطوة الثالثة لتحسين سيو اليوتيوب بدءا بعنوان الفيديو الذي يجدر أن لا يقل عن خمسة كلمات يتعين أن يشتمل على الكلمة الرئيسية، بالإضافة إلى ضرورة اشتمال محتوى الفيديو ذاته على الكلمة الرئيسية لأن منصة يوتيوب تتجه للقيام بكتابة المحتوى الذي يشتمل عليه الفيديو بصورة نصية وهذا بدوره يسهم في معاونة اصحاب السمع الضعيف على فهم وإدراك المحتوى الخاص بالفيديو على نحو أمثل وعند الحرص على احتواء الفيديو بشكل أساسي على الكلمة الرئيسية يساعد هذا في إدراك الخوارزميات الخاصة بيوتيوب للمحتوى الخاص بك ثم تحسين ترتيبه.

ووصف الفيديو كذلك يجدر به أن يشتمل على الكلمة الرئيسية، إلى جانب الكلمات المتعلقة بها والمرادفة لها والتي من المتوقع قيام الجمهور باستخدامها في البحث، مع عدم إغفال الهاشتاجات المحفزة لإظهار الفيديو

هذا الى جانب أن استعمال الروابط ضمن وصف الفيديو يعد من الأشياء المساهمة في تحسين سيو اليوتيوب وتجربة المشاهد سعيا في الوصول لمحتوى ذو صلة بالفيديو، وعادة فإنه من المفيد استعمال رابط الطابع الزمني لتجزأة المقاطع الطويلة.

 

٤. الاهتمام بال SERP لتحسين سيو اليوتيوب

 

خلال رحلة البحث عن كلمة مفتاحية ملائمة لتضمينها بالفيديو الخاص بك سوف يتم إظهار المقطع ضمن صفحة النتائج مضافا إليه مجموعة مفردات لوصف الفيديو.

وعند كتابة مقتطف للفيديو او SERP من الواجب القيام بوضع الكلمة المفتاحية أو الرئيسية في الجملة الأولى وهي المنطقة الظاهرة ضمن نتائج البحث مع الحرص على اشتمالها على بعض النصوص التي تحفز الباحثين للضغط على الفيديو، ويمكن استعمال أداة المعاينة الخاصة بمقتطفات البحث للتحقق من مدى توافقها مع النتائج.

كذلك يجدر القيام بتحسين الصورة المصغرة لرفع نسبة النقر للظهور، والمساعدة في تحسين سيو اليوتيوب فالصورة المصغرة المشار إليها هي أول الأشياء التي ينظر إليها المستخدم وبالتالي تساعده على اتخاذ قرار مشاهدة الفيديو من عدمه لذلك فإن الاهتمام بوضع وتحسين الصورة المصغرة يعد واجب وليس رفاهية بأي حال من الأحوال مع مراعاة الالتزام بالمواصفات القياسية حيث: حجم 1280 × 720 بكسل، وأن تقل عن 2 ميجابايت، وتتبع التنسيق jpg gif, bmp, png, وتعبر عن الفيديو بشكل مبسط ومشوق لجذب الجماهير للضغط على الفيديو والتفاعل معه والتعليق عليه.

ومن الجدير بالذكر أن الإعجاب بالفيديو والاتجاه الى التعليق عليه والإشتراك بالقناة ومشاركة المحتوى جميعها أمور تحيط اليوتيوب علما بمدى جودة الفيديو وقدرته على جذب مزيد من الجماهير ومن ثم زيادة فرص ظهوره ضمن نتائج البحث الأولى، وهذا ما يتطلب بدوره الحرص الشديد على التفاعل مع الجمهور والقيام بالرد على تعليقاته وأسئلته.

سيو اليوتيوب
ما هو ال SEO في اليوتيوب؟، محرك البحث يوتيوب، كيف اجعل الفيديو يتصدر نتائج البحث؟، كيف استخدم ال SEO؟، تصدر نتائج البحث في اليوتيوب، زيادة المشاهدات في اليوتيوب

٥. تحسين سيو اليوتيوب عن طريق زيادة وقت المشاهدة

 

حيث من الملاحظ على نطاق واسع أن الجمهور يميل إلى متابعة المقاطع الطويلة مقارنة بالقصيرة، وهذا لا يعني الاتجاه إلى إطالة وقت الفيديو بصورة مبالغ فيها بحيث يمل المشاهد ولكن من الضروري مراعاة جعل موضوع الفيديو ثريا ويشتمل على معلومات قيمة تعمل على امتحان المشاهد وإثارة فضوله مما يحفزه على متابعة المقاطع الجديدة.

 

٦. الترويج للفيديو على نطاق واسع

 

يتعين القيام بمشاركة المقطع او الفيديو على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي من أمثال تويتر وفيس بوك وانستجرام وغيرهم فالجماهير لا تتواجد على منصة يوتيوب وحدها لذلك فإن مشاركة المقطع على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي سوف تعمل على زيادة نسب المشاهدة والمساهمة في إظهاره ضمن أولى النتائج.

إلى جانب أن من ضمن الاستراتيجيات والخطط المتبعة لتحسين سيو اليوتيوب هي القيام بالنشر على Quora والذي يعد واحدا من أشهر مواقع شبكة الإنترنت التي يميل الجمهور للبحث والسؤال عنها عند تناول الموضوعات العميقة والقوية.

ويمكنك كذلك مشاركة الفيديو عن طريق البريد الإلكتروني الذي لا يقل في درجة الأهمية عن الاستراتيجيات الأخرى، ففي حال كنت تمتلك مدونة أو منتدى تستطيع القيام بانشاء قائمة بريدية وعند الاتجاه لنشر مقطع الفيديو الخاص بك يتعين اضافة الرابط إلى هذا البريد الموجه للمشتركين.

٧. إنشاء قوائم تشغيل

 

يساهم أمر إنشاء قوائم التشغيل في تنشيط الفضول لدى الجماهير فيما يخص مقاطع الفيديو الأخرى التابعة لك، وهذا ما يساعد بدوره في الاستفادة من التشغيل التلقائي في عرض الفيديوهات الخاصة بك تباعا ضمن قائمة التشغيل.

٨. مراجعة تقارير احصائيات اليوتيوب

 

وفيما يتعلق بالخطوة الثامنة لتحسين سيو اليوتيوب يمكن القول أن يوتيوب يجري تقديم باقة من التقارير والإحصاءات التي تتعلق بالقناة التابعة لك وتفيد تلك التقارير و الإحصائيات في تحليل سير الأداء، والتعرف على نقاط الضعف للعمل على تتطويرها وتحسينها للحصول على نتائج مثالية ومن أبرز الأمثلة على أنماط التقارير:

أ. إحصاءات القناة

 

سوف تحصل على نظرة تكاملية شاملة حول أعداد المشتركين والاعجابات بالإضافة إلى مصادر الزيارات ومعدلات الأرباح التي تم تحقيقها بالإضافة إلى مستوى الوصول للجمهور.

ب. تقرير الجمهور

 

ويقوم هذا التقرير بتناول مجموعة من المقاييس لعرض وتقييم مدى مكوث الجماهير فترة أطول في القناة مثل متوسط أعداد المشاهدات بالإضافة إلى مقاطع الفيديو صاحبة الأداء الأفضل.

 

ج. تقرير فترة المشاهدة

 

يساعد ذلك التقرير في التعرف على الفترة الزمنية لمشاهدة الفيديو من قبل الجمهور، وما إذا تناول كامل المقطع أو نصفه أو ربعه، وذلك بدوره ما يتوقع أن يؤثر بالسلب أو الايجاب على ترتيب النتائج، بمعنى انه كلما انخفض وقت مشاهدة الفيديو أشار ذلك إلى عدم اعجاب الجمهور بمحتوى الفيديو وأن هذا الفيديو سوف يختفي ويضيع بين نتائج الفيديوهات الاخرى، وهذا ما يدفع للحرص على مراجعة ذلك التقرير وتطوير المحتوى المقدم ومعالجة جميع مواطن الضعف.

 

٩. إنشاء صفحات خاصة بالقناة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي

 

وبمقتضى هذه الخطوة من خطوات تحسين سيو اليوتيوب يجدر إنشاء صفحة للقناة الخاصة بك على كل من فيس بوك و تويتر وغيرهم من مواقع التواصل الاجتماعي بهدف مشاركة المحتوى المنشور مع الجمهور، بالإضافة إلى أنها تعد طريقة مثالية للقيام بنشر ومشاركة المحتوى بين المهتمين فعليا وهذا ما سوف يعمل على زيادة المشاهدات في اليوتيوب قطعا بالإضافة إلى تحسين النتائج الخاصة بقناة اليوتيوب على محركات البحث، ويمكن كذلك استخدام التصاميم والصور الجذابة والتفاعل مع الجماهير والإجابة عن استفساراتهم في سبيل ذلك.

 

الخلاصة

 

يمكن القول أن تحسين سيو اليوتيوب يشابه إلى حد كبير مع تحسين محرك بحث جوجل، حيث يحتاج للتطوير والتحديث المستمر والتنويع في اتباع آليات حديثة بهدف جذب الجماهير ، فطبقا لمنصة يوتيوب فإن الأولوية تكون لمشاهدة الجماهير لما يتم عرضه من إعلانات، فكلما نجحت في جذب الجمهور للمحتوى الخاص بك ومقاطعك أو لقناتك بشكل عام كلما أسهم ذلك في تصدرك نتائج البحث.

إياك أن تمل أو تيأس ولا تخجل أن تسأل كيف استخدم ال SEO؟ وتحلى بالصبر وحاول تقديم محتوى قوي، فالإصرار والاستمرار هو ما يسهم في الوصول للتميز.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *