سيو فنون

4 من أهم عناصر تحليل الموقع الالكتروني _ ما هي؟

عناصر تحليل الموقع

 

يسعى الجميع لإيجاد آليات ابداعية فعالة للمساعدة في إدارة احترافية لمواقع التواصل الاجتماعي وإجراء تحسين لمحتوى هذه المواقع مما يعمل على دعم الموقع الالكتروني وجذب مزيد من الجماهير لزيارته والتردد عليه.

 

وهذا ما يدفع بدوره للتطرق إلى حقيقة واضحة مفادها أن الشيء الذي لا يمكن إخضاعها للتحليل لا تستطيع إدارته على نحو سليم، أي أن عملية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بصورة سليمة تفرض عليك الالمان بكيفية تحليل الموقع الإلكتروني ومن ثم اللجوء إلى مجموعة من العناصر والتي تعرف ب عناصر تحليل الموقع  والتي سوف نتطرق إليها بشيء من التفصيل فيما يلي..     

 

ما هو تحليل المواقع الإلكترونية؟

 

تعتبر عملية تحليل المواقع الالكترونية من الطرق الفعالة والتي تسهم بشكل ما في الحصول على أعداد مهولة من الزوار  والمستخدمين الوافدين إلى المواقع الإلكترونية، بحيث لم يعد الأمر يقتصر على هذا فحسب ولكن تلعب مسألة اسكتشات تحليل الموقع الالكتروني دورا فاعلا في التردد على استخدام موقع ما عدة مرات وتوصية مستخدمين آخرين أيضا به.

 

حيث تعتبر  عناصر تحليل الموقع المعتمد عليها  بشكل أساسي أو عملية تحليل الموقع الإلكتروني ذاتها بمثابة إجراء يفيد المراجعة الشاملة لمعدل أداء هذا الموقع أو ذاك وتقييم مدى كفاءة محتواه والتعرف على اهتمامات العملاء وسلوكياتهم والقيام بتحسين محركات البحث باستخدام الكلمات المفتاحية وتعزيز السرعة وسهولة الاستخدام.

 

وهذا ما يعمل على  إدارة مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مثالي واكتشاف أبرز العناصر المساهمة في تحسين وتطوير الموقع وابتكار آليات تصفح أفضل تضفي تميزا على الموقع مقارنة بغيره عن المواقع الأخرى.

 

 كما يساهم بالتبعية في زيادة أعداد التحويلات ومن ثم زيادة أعداد الزوار ، وفي حال لم تتوافر لديكم معرفة كافية بالأمر يمكن الاستعانة بجهود وخبرات شركة سيو متخصصة أو شركة تعمل في مجال تصميم المواقع لتلقي المساعدة اللازمة من أجل معرفة أبرز وأهم عناصر تحليل الموقع الالكتروني بشكل جيد.

 

أهم عناصر تحليل الموقع الإلكتروني  

 

ومن الجدير بالذكر أن عملية تحليل المواقع تمكنك من التعرف على عدة جوانب هامة فيما يخص الموقع الإلكتروني، حيث تبدأ هذه الجوانب بالأداء مرورا بتفاعل الزوار مع محتوى الخاص بالموقع والموقع نفسه بشكل عام، الا أن هناك عناصر تحليلات تعتبر ذات أهمية قصوى بحيث يجدر أن يقوم أي صاحب موقع الكتروني بها ولعلنا نذكر أبرزها فيما يلي: 

 

١. تحليل SEO الموقع الإلكتروني

 

ويتمثل المحور الأول من عناصر تحليل الموقع في السيو بحيث تعتبر محركات البحث بمثابة قناة تسويقية أساسية لمختلف المواقع الإلكترونية، والتي يتضمن تحليلها التعرف على أعداد الزيارات الوافدة من محركات البحث والكلمات التي تستخدم بهدف الوصول إلى الموقع إلى جانب تحليلات أخرى عديدة تعود بالنفع على مصلحة الموقع، ومنها: 

 

أ. تحليل باك لينك الموقع

 

والذي يساعد في تحقيق الربط ما بين صفحات الموقع الداخلية بالإضافة إلى القيام بالربط الخارجي ومقارنتها بالمنافسين اسم الثغرات المتعلقة بوجود بعض الفجوات لديهم.

 

ب. تحليل هنات سيو الموقع

 

حيث وجود بعض اللينكات المعطوبة أو وجود مشاكل متعلقة بعمليات الزحف أحيانا، مما يتطلب إجراء تحليل الموقع بهدف تحديد جميع الأخطاء التي من شأنها أن تؤثر  سلبا في ترتيب الموقع ضمن نتائج البحث. 

 

ج. تحليل ترتيب محركات البحث

 

 ومثل ذلك النمط  من التحليلات الفرعية المنبثقة عن عناصر تحليل الموقع تتوافر لديه القدرة البالغة على الكشف عن الكلمات المفتاحية  التي يتضمن عليها موقع إلكتروني ما في محركات البحث. 

 

٢.  تحليل سرعة المواقع 

 

تعتبر سرعة الموقع من بين العوامل الهامة التي تمتلك تأثير بالغ على تجربة المستخدم وتنعكس كذلك على ترتيب الموقع ضمن نتائج البحث. 

 

حيث لا وجود لمطور أو صاحب موقع إلكتروني لا يتجه لتحليل وقياس سرعة الموقع الذي يتولى مسؤولية العمل عليه أو يمتلكه ومن المؤكد كذلك أن كلا من المستخدمين وكذلك محركات البحث أيضا يميلون إلى تفضيل المواقع التي تتسم بالسرعة مقارنة بغيرها من المواقع البطيئة. 

 

وعن طريق ذلك العنصر من عناصر تحليل الموقع ألا وهو تحليل سرعة الموقع الالكتروني سوف تتمكن من الوقوف على جميع العناصر التي تمتلك تأثيرا حقيقيا على سرعة هذا الموقع من صور أو إعلانات أو أكواد.

عناصر تحليل الموقع
اسكتشات تحليل الموقع، برامج تحليل الموقع، دراسات الموقع العام

٣. تحليل المنافسين في المجال

 

ربما لا يصنف هذا العنصر من عناصر تحليل الموقع الإلكتروني كونه تحليل مباشر لهذا لمواقع، إلا أنه يتآلف من تحليل مزدوج لكل من الموقع مقارنته بالمنافسين، وذلك في سبيل التعرف على فجوات الكلمات المفتاحية وكذلك الروابط الخلفية أيضا مما يفيد قطعا في العمل على زيادة ترتيب الموقع الإلكتروني على محركات البحث. 

 

٤. تحليل زائري الموقع الإلكتروني

 

وذلك النمط من التحليل يتيح للقائم به إمكانية الوقوف على أنماط الزوار الذي يحصل موقعه عليهم، التعرف على اهتماماتهم وما الذي ينجح في جذب انتباههم وكذلك أعدادهم وخصائصهم الديموغرافية والجغرافية ونوعية المحتوى الذي يميلون لتصفحه على المواقع الالكترونية المختلفة ونوع المتصفح المستخدم من قبلهم والأجهزة التي يعتمدون عليها خلال هذا التصفح.

 

كلمة أخيرة

 

تعتبر عناصر تحليل الموقع الإلكتروني ذات أهمية بالغة نظرا لما تقوم بتوفيره من نظرة متفحصة لأداء الموقع بحيث يمكن اعتبارها دعوة واضحة للاستمرار على نفس الوتيرة أو لإضفاء تعديل بسيط أو إجراء التغيير الجذري في محاولة  لتحسين وتطوير الموقع.

 

ويمكن اعتبار  “تحليلات جوجل” من بين أدوات و  برامج تحليل الموقع الإلكتروني الأبرز والأشهر حيث تتيح للمستخدمين القيام بالتحليلات المجانية التي توضح الكلمات المفتاحية التي من شأنها جذب انتباه مزيد من الأشخاص للموقع.

 

والآن إذا كنت قد استفدت من سطور  هذا المقال حول دراسات الموقع العام و عناصر تحليل الموقع الالكتروني على وجه التحديد، ننتظر منك ترشيحه لآخرين لتعم الفائدة قدر المستطاع.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *