سيو فنون

كيف تصبح محترف سيو SEO في 10 خطوات فقط ؟

محترف سيو

 

هل تريد ان تصبح محترف سيو SEO ؟ بحيث تتمكن من رفع معدل حركة زوار المدونة أو الموقع الخاص بك، وبالتالي تحصل على أعلى ترتيب ممكن للكلمات المفتاحية المستهدفة على محركات البحث، والتي بدورها تعمل على جذب الزوار إلى موقعك وتجعل العملاء والمشترين يتهافتون على ما تقدمه على الإنترنت من خلال صفحتك أو موقعك الخاص.

 

ففي حال كنت من العاملين في ميدان التسويق الرقمي، كل هذا يجب عليك معرفته بدقة من أجل تحقيق أعلى الإيرادات، وحتى تحظى بأكبر عدد ممكن من الزوار، وهذا ما سوف نحاول تناوله من خلال سطور  هذا المقال

 

ما هي وظيفة ال SEO؟

 

السيو: يعد عبارة عن مجموعة من المهارات والقدرات المكتسبة التي يستطيع أي شخص يرغب في أن يصبح محترف سيو امتلاكها عن طريق التعلم ومن خلال هذه المهارات يستطيع أن ينجح في استقطاب أكبر عدد ممكن من الزائرين لموقعه.

 

والحصول على الخبرة في مجال السيو لا يعد حكرا على أي شخص  محترف سيو او متخصص سيو فقط، ولكن بإمكان أي شخص تتوفر لديه الرغبة الحقيقية في التعلم امتلاك مثل هذه المهارات والخبرات.

 

إذ يستطيع الشخص القيام بتحسين أداء محركات البحث نحو مدونته أو موقعه أو مبيعاته على شبكة الويب عن طريق القراءة الفاحصة والدراسة المتأنية في مجال السيو، وعليه أن يتعين عليه أن يجرب كل ما تعلمه حتى يستطيع الوصول إلى أفضل النتائج.

 

ويتساءل العديد من الأشخاص حول هذا السؤال كيف تصبح خبير في SEO؟ ونجيب عنه باختصار  بقول أن هناك عدة خطوات أساسية في حال حرصت على اتباعها بدقة فإنك دون أدنى شك سوف تصبح  محترف سيو متخصص يوما ما، بحيث تضحى خبير على دراية واسعة بمحركات البحث وكيفية إدارتها على نحو أمثل بشكل  يعود عليك بالنفع لا محالة.

 

ما الفرق بين خبير سيو و محترف سيو ؟

 

يجدر بنا قبل الغوص أكثر في مزيد من التفاصيل أن نفرق بين كلا أمرين وهما كيف يمكن أن تصبح خبير بالسيو وكيف أن تصبح محترف سيو ، فإن امتلاك الخبرة الكافية للتعامل مع مختلف محركات البحث وإدارتها، شيء مختلف تمامً الاختلاف عن تخصص واحتراف هذا المجال.

 

فإن خبير السيو هو عبارة عن مستخدم للويب يهدف إلى إدراك آلية عمل محركات البحث على نحو أمثل من أجل توجيهها لصالحه ومن ثم يستطيع تحقيق أقصى استفادة من خلالها، حيث الترتيب الأفضل لموقعه أو مواقع عملائه وحجز مقاعد متقدمة لكلاهما مقارنة بالمدونات والصفحات الأخرى.

 

في حين يختلف الأمر نسبيًا فيما يخص محترف سيو الذي يمتلك توجهات أخرى مختلفة تتخطى المصالح الشخصية وإدارة الصفحات الخاصة، إلى اتخاذ الأمر مهنة و مزاولة السيو باحترافية حتى يصبح خبير متخصص SEO ويستطيع أن يلجأ إليه الراغبين في تحسين أداء محركاتهم، من أجل ضبط إيقاع حركة البحث، وإنجاز ما يلزم من خدمات مدفوعة في سبيل هذا.

 

والشخص لا يعد مجبرًا بأي حال من الأحوال على تعلم واكتساب جميع مهارات محترف سيو ولكن يكفيه التعرف على أهم الخطوات التي تسهم في أن تجعل منه خبير SEO ومن ثم يسهل عليه القيام بعملية رفع الترتيب على صفحات الويب عن طريق امتلاك المهارات اللازمة. 

 

كيف تصبح محترف سيو SEO في 10 خطوات؟

 

لطالما قد اقتنع مستخدم الويب بضرورة العمل على تحسين محركات الويب واستثمارها في تحقيق ترتيب أعلى وتصنيف أفضل للموقع  أو الصفحة أو المدونة الخاصة به، وطالما اقتنع كذلك أن عملية تحسين محركات البحث وإدراك وظائف SEO ليس حكرًا على الخبراء المتخصصين.

 

فلابد من تعلم آليات وخطوات تحسين محركات البحث وللإجابة عن سؤال: كيف تصبح محترف سيو SEO في 10 خطوات؟ يمكن أن نقول إن ذلك الشخص العادي بإمكانه عن طريق خطوات بسيطة أن يتحول من مجرد مبتديء إلى  محترف سيو وذلك عبر اتباع وتطبيق مجموعة الخطوات التالية:

 

الخطوة الأولى: إدراك آلية عمل محركات البحث

 

إذ يتعين الوقوف على طريقة عمل محركات البحث وعناكب محركات البحث وفي ظل  ادعاء الكثيرين المعرفة بهذا الأمر، إلا أن ذلك الأمر ربما يحتاج إلى المعرفة الدقيقة بآليات و خوارزميات محركات البحث التي تعتمد عليها في أداء عملها.

 

الخطوة الثانية: التعرف على كيفية التسوق عبر الإنترنت

 

ويكون ذلك بمعرفة محترف سيو التخصصات المختلفة التي يستند اليها البحث في الويب وكيفية التسوق البيني، فمن المحتمل أن يكون الشخص على علم بكيفية إدارة محركات البحث بشكل جيد ولكنه يفتقر إلى طريقة التعامل مع الإنترنت بوصفه أداة تسويق، وفي تلك الحالة تكون هذه المعرفة بلا قيمة بالنسبة لإداراة محركات البحث.

 

الخطوة الثالثة: الفهم الدقيق للمقصود بكلمة SEO 

 

يحسب البعض أن كلمة سيو SEO متعلقة في المقام الأول بكيفية توزيع الكلمات المفتاحية ومختلف الروابط بصورة جيدة فحسب، وعلى الرغم من اهمية هذا الأمر إلا أن السيو لا يعد كذلك فقط.

 

بينما هناك العديد من الأمور الأخرى الهامة التي لا تقل عن ذلك، لأن هدف المستخدم لا يجدر به أن يتوقف على جلب مزيد من المتابعين إلى الموقع والمدونة ليس الا ولكن ينبغي العمل على تحويلهم إلى معجبين بهذه المدونة أو ذلك الموقع، ومن ثم ترقيتهم إلى عملاء أو مشترين أو مدونين على ذات الموقع أو المدونة.

 

الخطوة الرابعة: معرفة أقسام السيو المختلفة

 

وتتلخص هذه الخطوة في معرفة محترف سيو كون السيو يتفرع إلى عدة عناصر متكاملة وهي على النحو التالي:

 

الشق التقني Technical SEO

 

وهو ذلك الجزء  المتعلق بالأرشفة الجيدة للموضوعات والسلع المعروضة على الموقع أو المدونة.

 

السيو الداخلي On-Page SEO

 

ويتعلق بأمر  تحسين شكل وصور وروابط الصفحات بصفحات أخرى.

 

السيو الخارجي Off-Page SEO

 

 ويرتبط بكيفية الإعلان والترويج للصفحة أو الموقع عن طريق المواقع والمدونات الأخرى، والقيام ببناء باك لينك للموقع أو المدونة.

 

السيو الخاص بالمحتوى SEO Copywriting

 

ويختص بتقديم محتوى فريد يتميز بالأصالة والتوافق مع كافة قواعد ومعايير السيو.

 

الخطوة الخامسة: التدريب والتعلم والتجريب

 

عندما يقرر الشخص ان يصبح محترف سيو بنفسه، ينبغي عليه التعمق في القراءة والتثقيف حول الموضوع، وعندما يتم التعلم يتعين عليه التجريب على مختلف الموضوعات أو الموقع، وإجراء التغيير والتبديل حتى يقف بذلك على أفضل طرق الأرشفة وتقديم المحتوى والربط ووقتئذ يصبح الشخص خبيرًا محترف سيو.

 

الخطوة السادسة: معرفة أحدث تقنيات وخوارزميات السيو

 

ظل يعتمد الشخص قديما على القليل من المعلومات عن السيو ومع حدوث الثورة التقنية وظهور العديد من البرمجيات أصبح بالإمكان  توافر العديد من البرامج والخوارزميات التي من الممكن الاعتماد عليها في أمر إدارة محركات البحث.

 

إذ أصبح بالامكان الاعتماد على أحد دورات السيو التعليمية من أجل إدراك مهام و  وظائف SEO

 خلال ساعات معدودة عوضا عن قراءة مئات المقالات ومن أشهر هذه الدورات دورة Moz SEO التي تقدمها شركة Moz الرائدة في مجال البرمجيات والتي تعني بتحليلات المواقع والبيدج والدومين والنطاقات وما غير ذلك، ويمكن الاعتماد ايضا على إرشادات جوجل للسيو التي تعد تقنيات رائعة ومفيدة للمبتدئين و تجعل من كل منهم خبير محترف سيو .

 

الخطوة السابعة: المتابعة الدائمة لكافة متغيرات السيو

 

لا يخضع السيو إلى معايير ثابتة بينما يعد دائم التغير، ومن ثم فمن اللازم فرض المراقبة المستمرة لكافة التغييرات المتعلقة بالسيو ويمكن الاعتماد في ذلك على مواقع مثل Search Engine Land أو Search Engine Journal اللذان يعتبر ان من المواقع العريقة فيما يتعلق بتعليم السيو وهي  من المصادر الموثوقة التي تقدم كافة التغييرات المتوقعة للسيو أولا بأول.

 

الخطوة الثامنة: اختيار الأدوات الصحيحة للسيو

 

لا يمكن لأي شخص أن يصبح محترف سيو يصل إلى مراتب وتصنيفات متقدمة بالنسبة للسيو الخاص بموقعه طالما لم يستعن بالأدوات التي يعرف المستخدم من خلالها مدى الخلل الذي يكمن في الموقع ومحاولة علاجه، بناء على البيانات والمعلومات التي تمنحها له تلك الأدوات.

وعند محاولة القيام يدويا بذلك يتم فقدان وقتًا طويلاً ، حتى وان كانت هذه الأدوات مدفوعة، إلا ان ما يجنيه الشخص من أرباح بسببها يفوق القيمة المدفوعة فيها بكثير.

 

و بالنسبة للمبتدئين يمكن الاعتماد على تلك أدوات جوجل الموثوقة: أدوات مشرفي المواقع من Google، وأداة Google Analytics، وأداة SEMrush التي تعد الأفضل بالنسبة لارباب المواقع رغم عدم مجانيتها.

 

الخطوة التاسعة: تطبيق مزاولة السيو، وعدم الاكتفاء بالمعرفة النظرية 

 

فقد يخزن الشخص مزيد من المعلومات الخاصة بتحسين محركات البحث، إلا ان هذا لا يعتبر كافيًا، ففي حين كنت تبحث حول كيف تصبح محترف سيو فذلك يحدث بالتطبيق والتنفيذ على صفحة الويب أو الموقع أو المدونة الخاصة بالمستخدم.

 

ولا يجب اللجوء إلى ما قد تم تطبيقه على موقع آخر، ولكن يجب أن تكون التجربة فريدة، لأن لكل موقع خصوصيته، وما يصلح لموقع محتمل أن لا يصلح للآخر.

 

الخطوة العاشرة: التحلي بالصبر وتعلم من تجارب الآخرين

 

تستغرق عملية تحسين محركات البحث والربط بين مختلف المواقع حتى تتم عملية الترقية في التصنيف وقتًا لا يعد ابدا بالقليل؛ لذلك يجب أن يتحلى أي محترف سيو بالصبر.

 

فالاستعجال سوف يولد أخطاء قد تتسبب بنتائج عكسية، ولابد كذلك من الاطلاع على تجارب الآخرين والاستفادة منها ضمن هذا المجال.

 

الخلاصة 

 

 وفي ختام حديثنا حول أمر كيف تصبح متخصص سيو؟ إذ اننا تناولنا مفهوم السيو ومهام محترف سيو والمتطلبات والخطوات الواجب توافرها في أي متخصص ضمن ذلك المجال، ونختم بالإشارة إلى أن تعلم مهارات تحسين محركات البحث واكتساب الخبرة في مجال السيو ليس بالأمر  صعب الحدوث أو بالمستحيل وفي ذات الوقت لا يمكن الاستهانة به واعتبار انه أمر هين يتم بين عشية  وضحاها، ولكن الأمر يتطلب الكثير من الاطلاع والقراءة المتعمقة والممارسة والتجربة والحرص على اختيار الأدوات الملائمة والتحلي بالصبر والتأني.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *