سيو فنون

مهام ادارة محتوى المواقع الالكترونية في 5 نقاط

ادارة محتوى المواقع الالكترونية

 

تعتبر أمور  كيفية ادارة محتوى المواقع الالكترونية والتعامل مع نظم إدارة المحتوى pdf

 من أهم الأشياء التي تساعد على سطر النجاح لأي موقع إلكتروني، فإن ادارة محتوى المواقع الالكترونية الناجحة هي التي تعزز من انتشار  المواقع وتعمل على جذب أعداد مهولة من الزائرين للتوافد اليه بصورة يومية.

 

ما هي ادارة المواقع الالكترونية؟

 

وتعرف ادارة محتوى المواقع الالكترونية كونها علمية يتم عن طريقها تناول أخبار بالإضافة أو الحذف إلى الموقع، إلى جانب أنها تشمل أمور تنسيق هذه الأخبار والقيام بعرضها، والطريقة التي يتم بها انتقاء الصور وتضمينها بداخل الخبر، وحتى يستطيع الموقع أن يحقق النجاح يتعين القيام بإدارته بواسطة شخص صاحب خبرة في المجال ويتسم بالاحترافية، لهذا السبب بالتحديد نرى أغلب أصحاب المواقع الالكترونية يميلون اللجوء إلى شركات الاستضافة طلبا في المساعدة على إدارة المواقع بصورة احترافية.

 

وفي سبيل الحصول على ادارة مواقع ناجحة يتعين أن تتوافر لدى مدير هذا الموقع الإلكتروني البداية الكافية بكيفية ادارة محتوى المواقع الالكترونية على نحو مثالي وهذا ما سنحاول توضيحه من خلال السطور التالية في هيئة نقاط موجزة.

 

مهام ادارة محتوى المواقع الالكترونية

 

هناك مجموعة من المهام لعملية ادارة محتوى المواقع الالكترونية وهي كالتالي:    

 

أولًا: إدارة المحتوى

 

تعتبر مسألة إدارة المحتوى من أكثر الأمور التي تتعلق بعملية إدارة المحتوى الرقمي ، حيث يجدر على مدير الموقع الإلكتروني القيام بتضمين واضافة المقالات والأخبار يوميا بالإضافة إلى وضع برامج تحميل أو فلاش أو صور في حالة تطلب الموقع الإلكتروني هذا. 

 

إلى جانب وجوب مراقبة ردود أفعال الزائرين بصفة مستمرة والتفاعل معها، وهذا في سبيل إظهار اهتمام المسئولين عن الموقع بالزوار، كما من الضروري كذلك أن يحرص المدير القائم على الموقع على تضمين كل ما كم فريد وجديد وأن تتم كتابة الموضوعات بشكل مميز وجذاب.

 

ثانيًا: تنسيق المحتوى

 

يمكن البول دون مبالغة أن المحتوى مهما كان رائعا لن يتمكن من النجاح في الظهور بالصورة المطلوبة طالما أنه لم يراعى تنسيقه بصورة جيدة ووضعه ضمن قالب جذاب، لهذا السبب بالتحديد  يجدر على  القائم ب ادارة محتوى المواقع الالكترونية الاهتمام بالمحتوى والعمل  على تنسيقه بصورة مميزة، والحرص الشديد على تقسيم النص لعدة فقرات، مع استخدام ألوان ملفتة ووضع صورة تغطي الأفكار الرئيسية للموضوع.

 

ثالثًا: محاولة إرضاء محرك بحث جوجل

 

 يعتبر السعي لارضاء محرك البحث جوجل من أهم خطوات ومراحل ادارة محتوى المواقع الالكترونية ففي سبيل ظهور الموقع ضمن أوائل صفحات البحث يتعين أن يضبط طبقا للضوابط والمعايير التي يضعها جوجل،  حيث يحرص جوجل على تقديم التقارير حول موقعك بصفة دورية مما يساعدك على القيام بتطويره والوصول به إلى النجاح، وتجنب مختلف الهزات وأوجه القصور التي تتواجد به، اذ يسعى جوجل لتقديم أعداد الزائرين الوافدين يوميا إلى موقعك، وتحديد الدول التي جائوا منها، وآلية وصولهم إلى هذا الموقع،والكلمات التي اسهمت في جعلهم ينجحون في الوصول إلى موقع، بالإضافة إلى تعيين أكثر المقالات التي تناولتها بالقراءة، وما دون ذلك من أمور تساعد مديري المواقع الإلكترونية على ممارسة الإدارة بطريقة مثالية.

 

رابعًا: أرشفة المواقع الالكترونية

 

 بالإضافة إلى وجوب قيام مديرين المواقع الإلكترونية بأرشفة هذه الموقع بصفة مستمرة،  وهذا ما يتم عبر تحديد مجموعة الروابط المراد القيام بأرشفتها، والروابط الغير مرغوبة بالإضافة إلى تحديد كلمات البحث.

 

ومن الجدير بالذكر أن عملية الأرشفة تساعد على سرعة ظهور الموقع الإلكتروني ضمن الصفحات الأولى في محرك البحث، إلى جانب زيادة أعداد الزوار فيه.

 

وبعد نجاح الموقع في جذب أعداد كبيرة من الزائرين بصورة يومية فإن مختلف شركات ومؤسسات الإعلان سوف تلاحقك لوضع إعلاناتها على  موقعك، لذا يتعين أن تتوافر لدى مسئولي ادارة محتوى المواقع الالكترونية القدرة على انتقاء نوعية الإعلانات الملاىنة للموقع، مع الحرص على وضع تلك الإعلانات بشكل مميز، لا يسبب ازعاج الزوار حيث يسهم القيام بالمبالغة  في وضع الإعلانات لشعور الزوار بالنفور وتجنبهم التردد على الموقع.

 

من هم مديري المواقع الإلكترونية؟ 

 

يعتبر مدير الموقع الإلكتروني هو ذلك الشخص الذي يتولى ادارة محتوى المواقع الالكترونية حيث تؤول إليه مسؤولية إدارة موقع أو عدة مواقع في نفس الوقت ويقوم ذلك الشخص بإضافة وتضمين المحتوى وتنسيقه وتتبع أعداد الزوار ووضع استراتيجيات لزيادة أعدادهم بصفة مستمرة.

 

بالإضافة إلى أنه يقع على عاتقه كذلك التحقق من عمل جميع الخوادم بشكل سليم، وان يطلع  على البرمجيات وآلية عملها بشكل دوري إذ يتعين عليه أن يكون خبيرا محنك في مجال البرمجيات الأمنية.

 

إلى جانب أن مدير المواقع يعرف بوصفه ذلك الشخص الذي يستخدم شبكة الإنترنت بهدف اتمام عمليات البيع والشراء.

ادارة محتوى المواقع الالكترونية
إدارة المحتوى الرقمي، ما هي ادارة المواقع الالكترونية؟، مهام إدارة المحتوى، نظام إدارة المحتوى CMS

مهام إدارة المحتوى 

 

أما فيما يتعلق بمهام ادارة محتوى المواقع الالكترونية والدور المتوقع أن يؤديه مدير المواقع الإلكترونية فهذا الدور يتطلب مهام عديدة، بحيث  يتعين على المدير القيام بها جميعا حتى تتسم عملية ادارة محتوى المواقع الالكترونية التي يقوم بها بالنجاح ولعل من أبرز هذه المهام:

 

توليد مزيد من صفحات الويب

 

يجب قيام مدير محتوى المواقع الالكترونية بفتح مزيد من الصفحات الجديدة في ذلك الموقع الذي يتولى إدارته، بالإضافة إلى وجوب قيامه بتنقيح هذه الصفحات والتأكد من مدى خلوها من الأخطاء.

 

دراسة نشاط الموقع

 

يعد أمر القيام بالدراسة الجيدة لنشاط الموقع الإلكتروني من أكثر مهام مدراء المواقع الإلكترونية أهمية، حيث يتعين على مدير المواقع حصد أعداد الزوار، وتحديد الآليات المتحكمة في وفود مزيد من هؤلاء الزوار إلى الموقع، وما إذا كانوا يتوافدون بصورة مباشرة أم من خلال بحث جوجل أم عبر أي من وسائل التواصل الاجتماعي.

 

إدارة صلاحيات بقية المستخدمين 

 

من المتوقع أن يعمل على الموقع الإلكتروني الواحد عدة مستخدمين لإضافة وتضمين المحتوى، وبالتالي يتعين على للشخص المسؤول عن ادارة محتوى المواقع الالكترونية مراقبتهم وتتبع عملهم وتقييمه.

 

تناول الشكاوى الواردة بالمعالجة

 

قد تتوالى مجموعة استفسارات وعدد من الشكاوى على الموقع الإلكتروني من قبل المستخدمين، ويتعين على مديري المواقع الإلكترونية توقيتها الاهتمام الكافي والحرص على الرد عليها جميعا.

 

الانتباه جيدا للخوادم

 

من المتوقع من حين لآخر حدوث بعض المشكلات في الخوادم مما يتسبب في حدوث أعطال بالمواقع، وبالتالي يجب على مدير ي المواقع الحرص على مراقبة الخادم بصفة مستمرة ومحاولة معالجة أي أشكال ممكن أن يواجهه.

 

إجراء نسخ احتياطي

 

كذلك يجب على القائم ب ادارة محتوى المواقع الالكترونية أن يجري نسخ احتياطي للموقع القائم عليه، وذلك حتى يتمكن من الاحتفاظ به عند مواجهة أي أعطال بالموقع من شأنها أن تهدد محتواه.

 

ختام

 

ويمكن القول باختصار ان نظام إدارة المحتوى CMS لا يعتبر من الأمور البسيطة ولكنها تستحق الجهد المبذول لما لها من فضل لا يمكن اغفاله في نجاح المواقع الالكترونية، ولهذا  يتعين أن يتوافر لدى مديري المواقع الإلكترونية العلم الكامل بهذا الموضوع،  وفي النهاية نتمنى أن نكون قد تمكننا من سرد  المعلومات الهامة حول موضوع ادارة محتوى المواقع الالكترونية بوضوح بحيث تزيل الغموض لدى القارئ وتتيح له القيام بإدارة مواقع إلكترونية بصورة مثالية.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *