سيو فنون

معنى سيو وأهم 3 عوامل التي تؤثر على موقعك

معنى سيو

يتساءل المهتمين بتحسين المحتوى والتسويق من خلال المواقع الإلكترونية عن معنى سيو وأفضل الطرق المستخدمة في الظهور والتصدر في نتائج محركات البحث الخاصة بجوجل وبينج، والحقيقة أن آلاف المواقع يتم إنشاؤها بشكل يومي على الإنترنت، وجميعها تحتوي على أفكار وكتابات ومحتويات متنوعة، مما يجعل من عملية الظهور والتصدر على نتائج البحث بدون التحسين من الـ SEO الخاص بموقعك عملية صعبة.

في هذا المقال سنذكر لك:

  • معنى سيو
  • ما هي وظيفة SEO
  • أهم العوامل التي تؤثر سلبًا على السيو الخاص بالموقع.
  • كيف يمكن زيادة ترتيب السيو الخاص بموقعك؟

معنى سيو

معنى كلمة سيو بالانجليزي هي ترجمة حرفية لإختصار SEO، والذي يعني (Search Engine Optimisation) أي تهيئة/تحسين محركات البحث، وهدفه هو وضع موقعك في ترتيبات النتائج الأولى لمحركات البحث المجانية، مثل: جوجل وبينج، بطريقة غير مدفوعة (غير ممولة). ولمعرفة معنى سيو بشكل دقيق فعليك بالعلم أنه عبارة عن:

سيو داخلي (On Site SEO)

معنى سيو داخلي أنه يصف تحسينات تتم داخل الموقع بما فيه من محتوى جذاب وهادف، وبنية URL دون أخطاء، ولكي يتم ذلك يجب أن يكون:

  • الموقع سريع التحميل.
  • أكواد الملفات خالية من الأخطاء.
  • هيكل الرابط سهل وغير معقد.
  • تصميم الموقع جذاب للعرض على الهواتف.

سيو الصفحة (On Page SEO)

معنى سيو الصفحة, هي الإجراءات والتعزيزات التي تتم مباشرة على الصفحة المقصودة لموقع الويب بما يؤثر على التصميمات والمحتوى على حد سواء، ومن الإجراءات المفيدة التي تعزز من تصنيف الصفحة:

  1. تحسين الروابط الداخلية للموقع.
  2. استخدام الصور بجودة عالية.
  3. تنظيم المحتوى وانشاء تفاعل واشتراكات مع المستخدمين.

سيو خارجي (Off Site SEO)

معنى سيو خارجي هو الإجراءات والتدابير التي تعزز من تصنيف الموقع على نتائج محركات البحث من خلال إضافة باك لينكس إلى الموقع الخاص بك، أو المشاركة رابط الموقع على صفحات السوشيال ميديا أو في محتوى صفحات أخرى تقدم محتوى مشابه لمحتواك أو قريب منه، ويمكن أيضاَ لتقيمات وآراء المستخدمين مساعدتك في بناء سمعة جيدة لموقعك والتطوير من الخدمة التي تقدمها.

ما هي وظيفة SEO؟

وظيفة SEO أو متخصص السيو هو شخص متخصص في تحسين المواقع الإلكترونية من خلال بعض الإجراءات والترتيبات المستمرة عن معنى سيو والكلمات المفتاحية التي يستخدمها الأشخاص في محركات البحث للتعبير عن احتياجاتهم على موقع جوجل، ومن مهامه:

  • تحسين تجربة المستخدم
  • زيادة الرؤية والانتشار على محركات البحث.
  • زيادة السمعة والموثوقية من خلال تصدر الموقع لنتائج البحث.
  • زيادة التفاعل والتحويل، مثل: الشراء أو التسجيل أو الإشتراك في الموقع.
  • التعاون مع فريق كتابة المحتوى للخروج بأفكار وكلمات تتضمن تحقيق الأهداف التسويقية للموقع.
  • تقديم توصيات لها علاقة بالتحسين من الأكواد والأداء الداخلي للموقع.

أهم 3 عوامل التي تؤثر سلبًا على السيو الخاص بالموقع.

من أهم النقاط في معنى سيو، وهو أنه مثلما يوجد العديد من العوامل التي تساعد في إضافة تحسينات هامة في ترتيب الموقع على الانترنت، يوجد أيضاً العديد من العوامل التي لها تأثير سلبي على ترتيب موقعك في محركات البحث، ومنها:

1- المحتوى ضعيف القيمة والصياغة:

وهو المحتوى الذي ليس له علاقة مثلاً بمحتوى الموقع، أو يفتقر إلى تقديم قيمة حقيقية للمستخدم أو غير مفيد له، مما يؤثر هذا سلبًا على عدد الزوار والمدة التي يستخدمون فيها الموقع، وبالتالي يتعقب جوجل هذه المواقع وتعمل على إعطاءها ترتيب متأخر في محركات البحث.

2- الحشو الزائد بالكلمات المفتاحية:

وضعك لعدد كبير من الكلمات المفتاحية التي تسبب عائق وإزعاج أمام المستخدم، يؤدي إلى التأثير السلبي على سلوك القارئ وعلى ترتيبك في محركات البحث، حيث إن المقال يصبح غير مفيدة له ويجعل من الصعب الاستفادة من محتواه.

3- الروابط السيئة:

إضافتك لروابط داخلية (الباك لينكس) تعزز من قوة وجودة موقعك على محركات البحث، وعلى العكس فإن إضافة روابط لمحتوى سئ أو ليس له علاقة بما تقدمة تؤثر سلباً على الدومين اثورتي، وبالتالي تجعل ترتيبك على محركات البحث سئ. لذا تحري دائما من جودة المحتوى الذي تضيفه على موقعك، وتأكد دائمًا من أنه مناسب لما تقدمه و لمحركات البحث.

هذه القائمة ليست كل شئ عن معنى سيو وأهم العوامل التي تؤثر عليه، بل هي نبذة مختصرة عن ما يمكنه التأثير في موقعك ومحتواك، ولتجنب الوقوع في هذه الأخطاء يمكنك الإستعانة بخبير سيو أو شركة متخصصة تساعدك على اتباع أفضل الممارسات الممكنة للتحسين الجاد من موقعك وجودته.

معنى سيو

كيف يمكن زيادة ترتيب السيو الخاص بموقعك؟

يوجد العديد من العوامل التي تساعد في معرفة معنى سيو معرفة تامة والارتقاء بترتيب موقعك على محركات البحث، وعلى الرغم من أن جوجل يستخدم خوارزميات معقدة تصنيف المواقع على محركات البحث، إلا أنه لا يزال يمكنك استخدام ما يلي لزيادة ترتيب موقعك بشكل أكثر فاعلية:

1- إنتاج محتوى عالي الجودة: 

 واحدة من أحسن الطرق المستخدمة في معنى سيو  لزيادة التصنيف على محركات البحث، هي إنتاج محتوى عالي الجودة وفريد من نوعه، فكلما كان المحتوى الذي تقوم بإعداده سهل وبسيط ومفيد، كلما زادت قدرة محرك البحث على قراءة محتواك وفهمه والتعرف عليه بكل سهولة، كما سيزداد أيضاً عدد المستهلكين والمستخدمين لمحتواك.

2- استخدام الكلمات المفتاحية:

البحث عن الكلمات المفتاحية واستخدامها في محتواك بشكل مناسب ويتوافق مع المحتوى الذي تقدمه، يمكنه أن يقدم لك فرصة ظهور ممتازة وطبيعية على محركات البحث المختلفة.

3- التأكد من أن الموقع سهل الإستخدام:

في وجود التنافسية الشديد على محركات البحث، يجب أن يكون موقعك متضمن لأفضل الإجراءات التي يمكنك من خلالها تصدر نتائج البحث بجدارة، و تعتبر “تجربة المستخدم” هو أفضل ما يمكنك استغلاله للتأثير في الظهور على محركات البحث الأولى والتأكد من أن الزوار يستهلكون محتوى موقعك باستمرار.

4- تحسين البيانات الهيكلية الخاصة بموقعك

وذلك لتعزيز من فهم محتوى موقعك من قبل محركات البحث وتحسين ظهور النتائج في البحث العضوي ليسهل العثور عليك، وأيضاً للتسهيل ولزيادة سرعة جوجل في فهرسة محتواك وترتيبه بشكل جيد.

5- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: 

قم بالترويج لمحتوى موقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي و بناء حضور قوي لموقعك على هذه المنصات، وذلك لأن زيادة الإشارات الاجتماعية والمشاركات والتفاعل يمكن أن يؤثر إيجابًا على تصنيف موقعك في النتائج الأولى لمحركات البحث الخاصة بجوجل أو بينج أو غيرها من المحركات الأخرى.

هذه بعض الإجراءات الأساسية للتأكد على معنى سيو وأهميته. ولزيادة ترتيب السيو الخاص بموقعك. يجب أن يكون لديك صبر واستمرارية، حيث تستغرق نتائج السيو وقتًا للظهور والتحسن. قد يكون من المفيد أيضًا الاستعانة شركة سيو محترفة ومتخصصة للحصول على استشارات وتوجيهات مخصصة لموقعك ومجالك الخاص.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *