سيو فنون

5 خطوات تساعدك على مسك كلمات في قوقل

مسك كلمات في قوقل

في الوقت الحاضر ومع تواجد العديد من المواقع الإلكترونية المنافسة في نفس الصناعة أو المجال، أصبح مسك كلمات في قوقل من أهم استراتيجيات التسويق الرقمي التي تُساعدك ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى المجانية على محرك بحث قوقل عند قيام المستخدمين بالبحث باستخدام كلمات مفتاحية مُعينة، وبالتالي زيادة عدد الزيارات، وأيضًا زيادة فرص الوصول إلى عملائك المحتملين. 

في هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن مسك كلمات في قوقل، والخطوات التي تُساعد على تصدر نتائج بحث جوجل، أكمل القراءة لتعرف كل ذلك!

ما المقصود بـ مسك كلمات في قوقل؟

 يعتبر مسك الكلمات في قوقل أحد أهم استراتيجيات التسويق الرقمي، حيث يساعد في زيادة الظهور والتواجد الرقمي للموقع وجذب المزيد من الزوار المستهدفين، ويُقصد بـ مسك كلمات في قوقل بالعملية التي تقوم من خلالها بتحسين ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محرك بحث جوجل Google.

يتم ترتيبك على الكلمات المستهدفة بواسطة خوارزميات خاصة بمحرك بحث جوجل، وتُعتبر الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الجمهور عند البحث عن موضوعات ذات صلة بما تُقدمه على موقعك الإلكتروني هى طريقك الفريد للحصول على زيارات مستهدفة من خلال محركات البحث وذلك لأن معظم مستخدمي الانترنت يكتفون فقط بأول 3 نتائج ولذلك كن حريصًا أن تجعل موقعك ضمن أول النتائج على الكلمة التى تستهدفها. 

قبل أن ننتقل إلى توضيح الخطوات التي تساعدك على مسك كلمات في قوقل، دعنا نُخبرك أولًا بكيفية عمل مُحرك بحث جوجل، تابع معنا!

ما هي آلية عمل مُحرك بحث قوقل؟

الآلية التي يعمل بها مُحرك بحث جوجل تتشابه مع غيرها من محركات البحث الأخرى، وتتضمن آلية عمل محرك بحث جوجل الأربعة مراحل التالية:

  1. عملية الزحف والفهرسة:

ينطلق محرك جوجل في جمع المعلومات من مختلف أقسام موقعك باستخدام زواحف الويب أو الروبوتات. تقوم هذه الزواحف بالتجول في صفحات موقعك الإلكتروني، حيث يتم تحليل وفحص المحتوى، مثل النصوص والصور والروابط؛ لاستخراج المعلومات.

  1. تخزين البيانات:

بعد استخراج المعلومات من موقعك الإلكتروني، يتم تخزينها في قاعدة بيانات ضخمة تعرف باسم الفهرس. يتم توزيع هذا الفهرس عبر مراكز بيانات جوجل، مما يسهل عمليات البحث ويسرع الوصول إلى المعلومات.

  1. تقديم النتائج:

عند إدخال المستخدم لكلمات البحث، يقوم المحرك بمعالجة الاستعلام والبحث في قاعدة البيانات. تُرتب النتائج بناءً على مدى توافق المحتوى مع احتياجات المستخدم ومع معايير أخرى مثل مدى سلطة الموقع Authority.

  1. تصنيف النتائج:

يعتمد ترتيب النتائج على محرك بحث قوقل على خوارزميات تصنيف معقدة تستخدم عوامل متعددة، مثل الكلمات الرئيسية، والروابط الداخلية والخارجية، وسرعة التحميل، وتجربة المستخدم. تُتيح كل هذه العوامل لجوجل تقييم وتصنيف صفحات المواقع الإلكترونية المختلفة بدقة، وبالتالي عرض النتائج التي تحقق أفضل تجربة مُستخدم للباحثين.

ما هي أهمية مسك كلمات في قوقل؟

يمتلك محرك بحث جوجل نصيبًا كبيرًا من عمليات البحث اليومية التي يقوم بها المستخدمون، وذلك مقارنةً بمحركات البحث الأخرى. بالتالي، فإن مسك كلمات في قوقل، يحقق لك العديد من الفوائد، تتمثل فيما يلي: 

  1. زيادة فرص الظهور في نتائج البحث:

 باستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة لجمهورك المُستهدف والمرتبطة بمحتوى موقع الإلكتروني، فإن ذلك يُساعدك على تصنيف موقعك الإلكتروني بشكل أفضل في نتائج محرك بحث قوقل. هذا يعني زيادة فرصة ظهور الموقع في الصفحة الأولى من نتائج البحث، مما يزيد من فرصة الوصول إلى المزيد من جمهورك المستهدف.

  1. جذب الجمهور المستهدف: 

عندما يتم استهداف الكلمات المفتاحية بشكل صحيح، فإنه من المحتمل بشكل كبير أن تقوم بجذب الجمهور المستهدف المهتم بمحتوى موقعك الإلكتروني، مما يُزيد من فرصة زيادة حركة المرور وزيارات الموقع من قبل الزوار الذين يبحثون عن المعلومات أو المنتجات والخدمات ذات الصلة بماتُقدمه على موقعك الإلكتروني.

  1. تحسين تجربة المستخدم: تتضمن استراتيجية مسك كلمات في قوقل تحسين تجربة المستخدم وتسهيل عملية البحث الخاصة بهم. فعندما يتم استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في المحتوى، يتم توجيه الزوار إلى المعلومات التي يبحثون عنها بسهولة، مما يعزز رضاهم ويجعلهم يعودون مرة أخرى إلى موقعك الإلكتروني.
  2. تعزيز الثقة والمصداقية بموقعك الإلكتروني: يساعدك مسك كلمات في جوجل، على تصدر موقعك الإلكتروني النتائج الأولى على محرك بحث جوجل، وبالتالي يجعلك تحصل على ثقة ومصداقية العديد من عملائك المحتملين، وذلك لأنه يميل المستخدمين إلى الثقة في المواقع الإلكترونية  التي تتصدر نتائج محركات البحث. 

ما هي خطوات مسك كلمات في قوقل؟

لكي تنجح في مسك كلمات في قوقل، يجب أن تقوم باتباع العديد من الخطوات التي تساعدك على تحقيق ذلك، تتمثل هذه الخطوات فيما يلي: 

مسك كلمات في قوقل
مسك كلمات في قوقل, سيو جوجل, تحسين محركات بحث جوجل

1. حدد جمهورك المُستهدف:

تحديد جمهورك المستهدف هو خطوة أساسية لتحقيق نجاح فعّال في مسك كلمات في قوقل، لذلك قُم بتحديد احتياجات، اهتمامات، وتوقعات جمهورك المستهدف، وما يبحثوا عنه بالفعل في محرك بحث جوجل، وذلك لأن الفهم العميق لاحتياجات الجمهور يساعدك في اختيار الكلمات التي تعكس تمامًا ما يبحثون عنه.

يُمكنك الاستعانة بأدوات البحث عبر الإنترنت؛ لفحص الكلمات البحثية التي يستخدمها جمهورك المستهدف عند استخدام محرك بحث جوجل. أيضًا يُمكنك الاستفادة من أدوات تحليل سلوك الجمهور على جوجل مثل Google analytics, Google search console؛ لفهم كيف يتفاعل الجمهور مع النتائج. ما هي الروابط التي ينقر عليها؟ ما هي الكلمات التي يستجيبون لها بشكل أكبر؟

2. اختيار الكلمات المفتاحية بدقة

الدقة في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لاهتمامات جمهورك المستهدف، وكذلك ذات الصلة بمحتوى موقعك الإلكتروني، من الخطوات الحاسمة جدًا في مسك كلمات قوقل. من الضروري جدًا أن تستند عملية بحث واختيار الكلمات المفتاحية على العوامل التالية:

  1. التوافق مع نية البحث الخاصة بالمستخدمين: من المهم جدًا أن تقوم باختيار الكلمات المفتاحية التي تتوافق مع ما يبحث عنه المستخدمين بالفعل. 
  2. المنافسة: قم بمراعاة التنافس على الكلمات المفتاحية الخاصة بك، قم باختيار الكلمات التي تتمتع بمنافسة أقل، وذلك لزيادة فرص ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج محرك بحث قوقل. 
  3. الاتجاهات الحالية: قم ببحث واكتشف الاتجاهات الحالية والمستقبلية في مجال موقعك الإلكتروني. هل هناك تطورات أو تحولات في سلوك الجمهور؟ ضع في اعتبارك الكلمات المفتاحية التي قد تكون مرتبطة بتلك التطورات.
  4. مدى صلتها بالمحتوى الخاص بموقعك

تأكد من أن الكلمات المفتاحية التي قمت باختيارها تعكس بدقة محتوى موقعك. حيثُ يجب أن يكون هناك توافق بين الكلمات المفتاحية ومحتوى موقعك الإلكتروني؛ لضمان جودة التجربة للزوار.

من الأدوات المهمة التي تُساعدك على اختيار الكلمات المفتاحية بدقة ما يلي: 

 KW Finder و SEMrush و  Google keyword planner و Keyword Shitter و wordstream و Ubersuggest.

بعد بحث واختيار الكلمات المفتاحية، يجب التأكد من وضعها في مناطق رئيسية على موقعك الإلكتروني، مثل عنوان الصفحة، عناوين URL الخاصة بصفحات موقعك الإلكتروني، والوصف الخاص بالصور، وكذلك محتوى صفحات موقعك. ذلك لأنه عندما يقوم المستخدمين بالبحث باستخدام هذه الكلمة المفتاحية، فإن ذلك يُخبر محركات البحث عن المحتوى الذي يشمله موقعك الإلكتروني.

3. تحسين جودة المحتوى

تُساعد جودة المحتوى بشكل كبير في قدرة موقعك الإلكتروني على مسك كلمات في قوقل، 

من أهم العوامل التي تُساعدك على تحسين محتوى موقعك الإلكتروني بالنسبة إلى مُحرك بحث قوقل ما يلي:

– القيام بإنشاء محتوى يتوافق مع ما يبحث عنه جمهورك المستهدف بالفعل، ويجيب على كل أسئلتهم واستفساراتهم، مع إدراك الكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل متوازن داخل المحتوى بدون حشو أو تكرار مفرط.  

– قم بتنويع الوسائط المستخدمة داخل محتوى موقعك الإلكتروني، وذلك من أجل تشجيع الجمهور على استكمال القراءة للنهاية بدون ملل، مما يسهم أيضًا في زيادة مدة بقائهم على موقعك الإلكتروني، وهذه يُعتبر إشارة جيدة لمحرك بحث جوجل على جودة محتوى موقعك الإلكتروني.

– قم بتحديث محتوى موقعك الإلكتروني بانتظام، بما يتوافق مع الاتجاهات الحالية للجمهور وكذلك التغيرات في خوارزميات محرك بحث جوجل.

– قم بتحسين الهيكل الخاص بمحتوى موقعك الإلكتروني، وجعله مُنظمًا، سهلاً ، وقابلاً للقراءة. ذلك من خلال استخدام عناصر تنسيق مثل الفقرات، والعناوين، والقوائم لتسهيل القراءة. القراءة المريحة؛ لتعزيز فهم جمهورك للمحتوى الخاص بك، وجعله أكثر فعالية في مسك كلمات في قوقل.

4. بناء روابط خارجية Backlinks

الروابط الخارجية Backlinks هي الروابط التي تُشير إلى موقعك الإلكتروني من مواقع وصفحات أخرى خارجية، وتُعتبر الروابط الخارجية من أهم الخطوات التي يجب اتباعها من أجل مسك كلمات في قوقل، لذلك لكي تُساعد موقعك الإلكتروني على مسك كلمات في قوقل، قم بإنشاء روابط خارجية عالية الجودة. 

– لا يهم عدد الروابط الخارجية التي تحصل عليها بقدر مدى جودة ومصداقية هذه الروابط، وأن تكون من مواقع ذات سمعة جيدة. 

– احرص على  على أن تكون الروابط الخارجية التي تحصل عليها ذات صلة بمحتوى موقعك الإلكتروني. 

– قم بإنشاء محتوى ذو قيمة وجودة عالية، بحيثُ يُشجع الزوار على على مشاركة الروابط الخاصة بمحتوى موقعك الإلكتروني.

– قم بالاستفادة المدونات والمنتديات ذات الصلة بمجالك وقم بمشاركة روابط محتوى موقعك الإلكتروني في المحادثات.

– أخيرًا، قم باستخدام أدوات تحليل الروابط لمراقبة أداء الروابط الخارجية الخاصة بموقعك الإلكتروني. 

5. تحسين هيكل موقعك الإلكتروني

يُعتبر  تحسين هيكل المواقع الإلكترونية المختلفة من أهم الأمور التي تُساعد على تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني أو مسك كلمات في قوقل.  

لذلك، لكي تساعد موقعك الإلكتروني على تصدر نتائج البحث على جوجل يجب أن تقوم بتحسين هيكل موقعك الإلكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تحسين سرعة تحميل موقعك الإلكتروني: سرعة موقعك تُعتبر من أهم الأمور التي تساعد على تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل. وذلك لأنها تساعد على تحسين تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني أو الحصول على تقييم إيجابي من قبل محركات البحث. قم بضغط الصور والملفات، واستخدام خوادم استضافة سريعة وموثوقة.

 اختبر الآن سرعة موقعك الإلكتروني من خلال المواقع التالية:

– موقع GTMetrix

– موقع Google PageSpeed Insights

– موقع WebPage Test

  1. تحسين تجربة المستخدم: يُولي جوجل اهتمامًا كبيرًا بتجربة المستخدم، لذلك لابد أن تقوم بتحسين تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني من خلال تسهيل انتقال المستخدمين بين صفحات موقعك الإلكتروني المختلفة، وكذلك تحسين جودة المحتوى الذي تتضمنه صفحات موقعك الإلكتروني وجعله جذابًا ومُفيدًا للقراء. 
  2. وضع الروابط الداخلية: وذلك لأنه تُساعد الروابط الداخلية على تحسين الترابط بين صفحات موقعك الإلكتروني، وتعزيز هيكل الموقع وأيضًا توجيه محركات البحث لفهم العلاقات بين صفحات موقعك الإلكتروني.
  3. إنشاء بنية هرمية للموقع: قم بتصميم هيكل موقع يتبع نظامًا هرميًا يسمح بتصنيف الصفحات بشكل واضح. الصفحة الرئيسية تكون في القمة، تليها فئات فرعية تنقسم إلى صفحات فرعية. مما يجعل من السهل على محركات البحث فهم هيكل موقع الإلكتروني.

في الختام:

تتلخص أهم خطوات مسك كلمات في قوقل في: تحديد الجمهور المستهدف، اختيار الكلمات المفتاحية بدقة، تحسين جودة المحتوى، تحسين هيكل الموقع، بناء روابط خارجية عالية الجودة لموقعك الإلكتروني، قم باتباع هذه الخطوات لمساعدتك في مسك الكلمات في قوقل  وتحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث على جوجل. لا تنسَ أن عملية مسك كلمات في قوقل عملية تتطلب جهودًا مستمرة؛ من أجل تحقيق النجاح لموقعك الإلكتروني في محرك بحث قوقل.

للمزيد من الاستفسارات عن مسك كلمات جوجل، تواصل مع فريق سيو فنون!

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *