سيو فنون

ماهو الseo؟ وما هي فوائده لموقعك الالكتروني؟

ماهو الseo

كما هو معروف في أغلب المواقع فإن من يبحث عن ماهو الseo؟ سيظهر لديه أنه عبارة عن اختصار لثلاث كلمات وهم (Search Engine Optimization) أي تحسين محركات البحث. ولكن الموضوع ليس له علاقة بتحسين محركات البحث بالطريقة التي نعرفها، بل هو عبارة عن سلسلة متتابعة من الإجراءات والعوامل التي يتم ربطها معًا لتحسن من ظهور موقعك على محركات البحث، لتكون ضمن أول عشرة نتائج تظهر في صفحة البحث الأولى، حتى يتعرف الجميع على محتواك  وتحصل على عدد زوار أكثر من نتائج محركات البحث المجانية.

في هذا المقال سنتناقش معك بالتفصيل، و سنشرح لك بشكل أعمق وأكثر ذكاء عن التالي:

  • ماهو الseo
  • كيفية عمل SEO
  • ما هي وظيفة SEO
  • ماهي علاقة ال seo بالتسويق الرقمي؟
  • فوائد السيو للمواقع الإلكترونية
  • ما هي أهم العوامل التي يعتمد عليها جوجل في نتائج البحث؟

ماهو الseo؟

السيو هو عملية مستمرة تهدف إلى تحسين ظهور موقعك أو متجرك أو محتواك الالكتروني في النتائج الأولى على محركات البحث، وذلك لاستقطاب أكبر عدد من الزوار المحتملين والمهتمين والمستفيدين من محتواك، بما يحقق من أهدافك التسويقية.

وإذا كنت من المهتمين بمعرفة ماهو الseo؟ وأهميته لموقعك الالكتروني؟ فلعلمك أن الseo عملية طويلة الأجل قد تستمر لشهور لإعطاء نتائج ومشاهدات فارقة، وأيضًا تحتاج إلى مثابرة وتحسينات مستمرة، مثل: تحليل سلوك المستخدم في كل مرة يبحث فيها على الانترنت، وتحسين النتائج وفقًا لترتيب المستخدمين لما ينقرون عليه في نتائج البحث، وغيرها من الاستراتيجيات الأخرى التي تتبعها شركة سيو أو متخصص السيو في تحسين محركات البحث. 

ما هي وظيفة SEO؟

في عملية البحث عن ماهو الseo؟ وما معنى سيو؟ سيظهر لديك العديد من المعلومات عن أخصائي السيو، وهو الشخص المسؤول عن تهيئة محركات البحث لتحتل ترتيبات أعلى في نتائج محركات للحصول على المزيد من الزيارات غير المدفوعة للموقع الخاص بك على الإنترنت، وذلك من خلال البحث المستمر عن الكلمات الرئيسية التي تدل على الخدمة او المنتج الذي تقدمه، واستكشاف الفرص من الكلمات التي يستخدمها الباحثون على الإنترنت ليعبروا بها عن احتياجاتهم على محركات البحث.

كما يقوم أخصائي السيو بالعديد من المهام والعمليات الأخرى، والتي هي عبارة عن:

  • جمع وتحليل البيانات والنتائج من خلال إجراء عمليات بحث مستمرة عن ماهو الseo والكلمات المفتاحية في مختلف المجالات، للتوسيع من حجم انتشار الموقع.
  •  تحليل موقع الويب الخاص بك لتحديد حجم الانتشار، ومعدل الدفع مقابل الضغط على رابط الموقع.
  • إجراء الأبحاث على مواقع المنافسين وتحليل الروابط الإعلانية الخاصة بهم، لاستخراج المعلومات التي يمكن الاستفادة منها لتحسين الموقع الخاص بك.
  • تقديم النصائح والإرشادات للفريق الخاص بكتابة المحتوى عن طرق الكتابة بشكل عام، عن ماهو الseo وما هي أهم الكلمات المفتاحية التي يجب على كاتب المحتوى استخدامها؟ حتى يصنع محتوى يُعرض في الصفحات الأولى لمحركات البحث.
  • تقديم التوصيات الهامة على التغيرات التي يجب إجراؤها على هيكل الموقع وبنيته الأساسية للتحسين من الأداء الداخلي للموقع، وإنشاء محتوى أفضل يحقق عدد زوار أكثر وانتشار أكبر.

ماهي علاقة ال seo بالتسويق الرقمي؟

السيو والتسويق الرقمي متشابهان مرتبطان تمام الإرتباط فلا يمكن لأحدهما النجاح على الإنترنت دون الآخر، يمكنك القول أن بينهم علاقة تعاونية مترابطة ومستمرة، وذلك لأن العمل على تحسين ظهور موقعك على الانترنت من خلال معرفة ماهو الseo وتطبيقه بشكل ناجح، يعزز من مكانة وظهور موقعك على الصفحات الرئيسية في محركات البحث.

وكلما زاد الاهتمام بالسيو، كلما زاد عدد الزوار على موقع الويب الخاص بك، والذي بدوره سيساعدك على تحقيق انتشار ووعي أكبر بعلامتك التجارية، بالإضافة لعدد كبير من المميزات الأخرى، والتي تتمثل في:

1- تحسين رؤية وتواجد موقعك على الانترنت: 

فعندما يتم تحسين ال SEO الخاص بموقعك على الانترنت، فإن احتمالات وفرص ظهورك في صفحة نتائج البحث الأولى تصبح أقوى وأفضل، مما يزيد من عدد العملاء المحتملين الذين يزورون موقعك ويتفاعلون مع محتواك.

2-  يحسن الSEO من تجربة المستخدم 

من مهام أخصائي السيو هو تحسين جوانب التجربة الشخصية للمستخدم، مثل: تصميم الموقع وسرعة التحميل، واستجابة الموقع بما يؤثر على حصول المستخدم على تجربة استخدام سلسة ومريحة، تزيد من فرصة استمرار المستخدمين في استخدام موقعك والتفاعل معه والعودة إليه باستمرار.

3- معرفة الجمهور المستهدف بدقة

يتطلب من اخصائي السيو تحليل سلوك المستخدمين واهتماماتهم ومعرفة ماهو الseo بإتقان لتحديد الكلمات الرئيسية المستخدمة في محركات البحث، مما يساعد في توجيه استراتيجيات التسويق الرقمي للجمهور المستهدف بدقة أكثر وبشكل أكثر فاعلية.

4- زيادة المبيعات والتحويلات

عندما تمتلك موقع يوفر تجربة استخدام جذابة وسهلة وبسيطة، ويعرض منتجاتك وخدماتك بشكل فعال بالإضافة لتواجد موقعك في نتائج البحث الأولى، فإن احتمالية تحول الزوار إلى مستخدمين وعملاء حقيقين يقوموا بالشراء تزداد أكثر مع الوقت.

5- تكلفة أقل وربح أكثر

تحسين محركات البحث من الطرق المجانية التي إذا طبقتها بطريقة صحيحة بدلاً من عمل الإعلانات الممولة، ستمكنك من زيادة مبيعاتك إلى حد كبير جدًا لفترة طويلة ومستمرة من الوقت.

6-زيادة الثقة وبناء سمعة ومصداقية لعلامتك التجارية

فعندما يظهر موقعك بناء على ماهو الseo وبشكل منتظم وطبيعي في نتائج البحث، فإن ذلك سيعزز من مصداقية علامتك التجارية في نظر المستخدمين، وسيجعل منك مصدر موثوق للحصول على معلومات ومنتجات بجودة عالية.

ماهو الseo

فوائد السيو للمواقع الإلكترونية

إذا كنت تمتلك موقع الكتروني تروج فيه لمنتج معين أو خدمة معينة، فبالتأكيد أنت بحاجة 

إلى معرفة ماهو الseo؟ وما الفوائد التي ستحصل عليها إذا استخدمته للترويج لشركتك؟

تعتبر خدمات السيو من أهم الأشياء التي يمكنك الاعتماد عليها في تنمية شركتك والموقع الإلكتروني الخاص بك، وذلك لأنه يساهم في جلب العديد من الأرباح لمتجرك أو موقعك، ومن أهم فوائدة مايلي:

  • تُساهم في إدراك حجم شركتك في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث المختلفة.
  • اشهار موقعك وزيادة ترتيبه إلى محركات البحث الأولى، من خلال الإعتماد على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الأشخاص على محركات البحث.
  • زيادة العديد من النقرات على موقعك الإلكتروني.
  • زيادة عدد عملائك المهتمين والمحتملين، مما يزيد من عمليات البيع الفعلية، ورفع أرباحك قدر الإمكان.

ما هي أهم العوامل التي يعتمد عليها جوجل في نتائج البحث؟

أغلب اهتمامات من يبحثون عن “ماهو الseo” تكون متعلقة بكيفية الظهور والريادة على نتائج البحث لكي يحصل موقعهم على عدد زيارات أكبر، ومن ثم الربح عن طريق تحقيق مبيعات وأرباح من خلال التسويق على الموقع.

ومن أهم العوامل التي يعتمد عليها جوجل في ترتيب موقعك على نتائج البحث، والتي تعتبر ركن أساسي من أركان سيو المواقع وفهم ماهو الseo.

  • المحتوى الجيد وجودته: وهذا يعتبر من أهم العوامل، وذلك لأن جودة المحتوى وحجمه، والصور المضافة والكلمات المستخدمة، وتنسيق وترتيب المحتوى نفسه، يعتبر العامل الأهم في جذب القارئ لمتابعة محتواك وتصدر نتائج البحث.
  • سهولة الموقع ومدى تجاوبه مع المستخدم: أكثر من 60% تقريباً من المستخدمين للإنترنت يكون من خلال الهاتف، لذا يجب أن يكون موقعك متجاوب ومتوافق وشكله واستخدامه جيد ويناسب الهاتف ويسهل التصفح من عليه.
  • سرعة تحميل الموقع: في رحلة بحثك عن ماهو الseo متوقع أن يكون البحث سهل والموقع سريع التحميل لكي تتجاوب مع المحتوى وتتفاعل معه، وهذا ما يجب أن يوفره موقعك للباحثين الآخرين، فإذا كان موقعك بطئ فهذا سيؤثر بالسلب على تجربة المستخدم وعلى ترتيب جوجل لموقعك.
  • علاقة الموقع بالمحتوى: يجب أن يكون الموقع متخصص في المحتوى الذي يقدمه، فكلما كان الموقع متخصص ويتحدث عن الموضوع الذي تبحث عنه بأكثر من زاوية، كلما تصدر موقعك نتائج البحث على جوجل.
  • الروابط الخلفية (Backlinks): وهي الروابط الموجودة في محتوى مقال ماهو الseo مثلًأ، والتي من خلالها جوجل يتعرف على موقعك والصفحة والمحتوى الخاص بك، وبالتالي يجعله يتصدر نتائج البحث. وكلما زادت هذه الروابط، كلما أصبح الموقع أكثر قوة بالنسبة لجوجل.

في الختام، معرفة ماهو الseo هو موضوع يطول شرحه ويكثر فيه التفاصيل، ولكننا في هذا المقال قدمنا لك كل ما أنت بحاجة إليه للبدأ في التطوير من مهاراتك على محركات البحث. فقط تذكر أن الهدف من السيو هو منح للمستخدمين تجربة استخدام جيدة ومنح جوجل سببًأ لكل يظهر موقعك في نتائج البحث الأولى.

إذا كنت مهتم بمجال السيو وتريد معرفة ماهو الseo واستغلاله في عملك والتربح منه، فقط اخبرنا في التعليقات أو تواصل معنا حتى نقول بمساعدتك.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *