سيو فنون

كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ في 5 خطوات من الصفر  للاحتراف

كيف يمكنني تعلم البرمجة؟

 

كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ .. أولا يجب عليك أن تعرف ما هي البرمجة حتى تستطيع الإجابة عن سؤالك.

تعرف البرمجة بوصفها لغة يتم استخدامها بهدف التحدث إلى أجهزة الحواسيب، ويعتبر أمر تعلم البرمجة من الأمور المذهلة بالنسبة لأي شخص تتوفر لديه رغبة حقيقية في شغل وظيفة مربحة ومليئة بالتحدي تعزز مهارة التفكير النقدي لديك وتعزز من ابداعك.

بالإضافة إلى وجود مجموعة أخرى من الوظائف التي لا تشكل البرمجة قسم أساسي بالنسبة لها، إلا أن معرفتها تعد من الأمور الهامة  التي تمنحك مميزات عديدة وفرصا كبيرة. ومن ثم تبدأ في طرح تساؤل ما هي أفضل أنواع البرمجة ؟ و كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ لتقديم المساعدة اللازمة لذاتي أو للآخرين.  

كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ من الصفر 

على فرض انك شخص مبتديء وتولد لديك شغف تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف وتريد وضع حجر الأساس لبناء تجربة تعلم فريدة حول ما هي البرمجة وكيف أتعلمها؟ فإننا من خلال السطور التالية سوف نضع الخطوات اللازمة لتعليم أسس البرمجة للمبتدئين وهي على النحو التالي: 

أولًا: اختيار مرشد

فالمرشد هو الشخص الذي يقدم المساعدة اللازمة  لرسم الطريق الصحيح نحو تعلم البرمجة.

ثانيًا: انتقاء لغة البرمجة

ابدأ وأعلم أنه لن يفرق كثيرا اختيار لغة البرمجة هذه أو تلك بقدر ما يهم البداية في حد ذاتها للاجابة عن سؤال كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ .

ثالثًا: البداية الفعلية للتعلم

من المهم الانطلاق نحو هدف التعلم على الفور  سواء من خلال الدورات التدريبية أو حتى اونلاين أيما كانت الطريقة فإن التعلم هو المهم.

رابعًا: التطبيق والتنفيذ

تعتبر خطوات التطبيق والتنفيذ من أهم مراحل تعلم البرمجة بالنسبة للمبتدئين بشكل عام، حيث اكتشاف المزيد و تدعيم ما تم تعلمه.

خامسًا: تطوير البرامج

أما بالنسبة للمرحلة الخامسة من مراحل استلهام إجابة واضحة نحو كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ بمقتضاها يتعين عند الشعور بالوصول إلى القدر الملائم لتطوير برنامج بسيط، البدء في ذلك على الفور وعدم الانتظار كثيرا.

وفي حال أنك قد قمت بتطبيق جميع الخطوات الموضحة من الضروري بالتبعية أن تتحول بعد فترة ليست وجيزة في الغالب من ذلك الشخص متعلم البرمجة للمبتدئين إلى هذا المتعلم الذي يسعى لإتقان مهارات برمجة المحترفين.

خطوات ومراحل تعلم البرمجة للمحترفين

١. اختيار لغة البرمجة

في محاولة الإجابة عن كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ ومحاولة تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف pdf  يمكن القول انه يوجد العديد من اللغات المختلفة في دنيا البرمجة، ويعتبر اختيار لغة البرمجة الملائمة بمثابة خطوة أولى ضمن مشوار التعلم، ويرجع تعدد أنواع لغات البرمجة إلى الاستخدامات المتنوعة التي تخدمها  كل لغة. 

حيث تختلف برمجة تطبيقات الهواتف عن برمجة سطح المكتب ويختلف كذلك أمر تصميم المواقع الالكترونية عن تصميم الألعاب، والمثير  في الأمر أن كافة لغات البرمجة على اختلافها ترتبط ببعضها البعض، وهذا يعني أنه عند تعلمك لغة ما من اللغات فسوف تكون بذلك قد تعلمت أغلب الأمور الهامة المتعلقة باللغات الأخرى.

٢. انتقاء لغة معروفة

أن انتقاء واحدة من اللغات المعروفة في بداية مشوار التعلم يعتبر أمر مفروغ منه، فاللغات الأكثر رواجا لا تعتبر الأفضل لكون مواردها ماركة وشائعة فحسب، ولكنها تعتبر مميزة أيضًا بفعل مستخدميها الذين يمكنهم القيام بتقديم الحلول الإبداعية والدعم الكافي، بالإضافة إلى  امكانية العثور على مصادر هي الأكثر إفادة فيما يتعلق بالإحاطة بمزيد من المعلومات حول تلك اللغة.

٣. الإلمام بالأدوات المستخدمة للبرمجة

و كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ دون توافر معرفة شاملة بالأدوات والوسائل المستخدمة في البرمجة، فإن إنشاء أي نوع من أنواع البرامج يتطلب معرفة شاملة بمفهومين رئيسيين أولهما: مفهوم اللغة ذاتها، أما الثاني: فهو الأدوات والموارد المستخدمة لصنع هذا البرنامج.

فعلى سبيل المثال برنامج word هو الأداة المستخدمة في الكتابة، إلا أن الكتابة في حد ذاتها هي عملية مستقلة تتطلب مجموعة من المهارات والخبرات الأخرى كالإلمام بقواعد اللغة الصحيحة والممثلة اللغوية الثرية للكاتب للتمكن من عرض وسرد أفكاره بسلاسة شديدة ووضوح تام.

٤. تحديد المسار المهني

تعتبر المجالات أو الأجزاء الرئيسية للبرمجة هي: تطوير الأجهزة المحمولة أو تطوير الويب أو تطوير الألعاب، لذلك فإنه يجب عليك التعرف على الاهتمامات الخاصة بك وتحديدها لتبدأ أولى خطوات حياتك المهنية وتحديد مستقبل البرمجة بالنسبة لك بسهولة وثقة، مما يوفر عليك مزيد من الجهد والوقت.

 ٥. معرفة كيفية تطوير وتنمية الويب 

كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ دون معرفة أن مهارة تطوير الويب تنقسم إلى اثنين من الأقسام الرئيسية هما: الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية وبالقياس على سبيل المثال كيف لك أن تتخيل محل يبيع الحلوى دون واجهة خلفية تتمثل في مطبخ يتم فيه إنتاج أصناف شهية من الحلوى وواجهة أمامية وهي المكان الذي تعرض فيه الأصناف أو تقدم للعملاء.  

والحال نفسه بالنسبة لتطوير الويب حيث تستطيع التخصص في مجال واحد ولهذا السبب فإنه عند القيام بتعلم تطوير الويب، تعتبر مجموعة اللغات التالية ضرورية لتعلم آلية برمجة الواجهات الأمامية وهي: CSS، HTML ، JavaScript أما بالنسبة للواجهات الخلفية، فإنها تستلزم تعلم لغات مثل PHP ، Ruby.

كيف يمكنني تعلم البرمجة؟
ماهي البرمجة، ما هي البرمجة وكيف أتعلمها؟، كم من الوقت يستغرق تعلم البرمجة؟، فوائد تعلم البرمجة، تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف pdf

٦. تعلم برمجة تطبيقات الهواتف 

وبالتطرق إلى تعلم برمجة تطبيقات الهواتف الجوالة، فيجب التعرف على أنظمة التشغيل الرئيسية وهي IOS و Android. وفيما يتعلق بنظام Android، تحتاج لتعلم لغة Java، والتي تتباين تماما عن JavaScript. 

أما بالنسبة لنظام IOS، فيجدر بك تعلم لغة SWIFT في الفترة الراهنة، وهناك مجموعة من المصادر التي تستطيع الاعتماد عليها في إنشاء تطبيق واحد فقط لنظامي التشغيل، ألا وهو Flutter.

٧. التعرف على برمجة تطوير الألعاب

إن العمل على إنشاء لعبة يعتبر من الأنشطة الممتعة إلا أنها تتسم بالصعوبة والتعقيد في الوقت ذاته، فسوق صناعة الألعاب يعتبر من الأسواق التنافسية التي يصعب غزوها، وفيم يتعلق بالالعاب الالكترونية كيف يمكنني تعلم البرمجة؟  دون إصرار ومثابرة سعيا في الحصول على الفرصة الملائمة.

وتعتبر منصة  Unity هي المنصة الرئيسية لإنشاء الألعاب الإلكترونية، وهي بالأساس عبارة عن منصة تتيح لمستخدميها جميع المصادر التي يحتاجون إليها في رحلة إنشاء مشروع منذ البداية حتى النهاية، ومن اللغات التي يجب عليه تعلمها هنا هي C#

نصائح هامة للمبتدئين في مجال تعلم البرمجة

عزيزي المتعلم المبتدئ إذا كنت تتسائل  كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ إليك مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تقدم لك المساعدة اللازمة على مدار جولتك التعليمية.

أولا : تحلى بالصبر

فتعلم البرمجة ليس بالأمر البسيط الذي يمكنه الحدوث بين عشية وضحاها ولكنه يتطلب مزيد من الصبر والمثابرة، حيث احتمالية مواجهة تعقيدات متشعبة أثناء كتابة الأكواد مما يضيع عليك أياما طويلة في مما رأت الوصول لحلول مجدية.

ثانيا: حدد أدواتك

في عالم البرمجة تعلم كل لغة من اللغات يحتاج مجموعة من الأدوات أو محرر نص ويدعى software المختص بصياغة الأكواد لكل لغة، وكل أداة تتميز بمجموعة من الخصائص المختلفة بحيث يمكن التعامل معها والتحكم فيها وفق ما يتماشى معك، لذلك يتعين عليك إتقان استعمال الأدوات الخاصة بك للتعامل بسهولة أكثر معها والاستفادة إلى أبعد حد من فوائد تعلم البرمجة .

ثالثا: اعرف أن جوجل هو حليفك

عليك ان لا تنسى بأي حال من الأحوال أن لا يوجد أحد يستطيع تقديم المساعدة اللازمة إليك في كل وقت، لذلك يتعين عليك تأمين البديل الذي يعاونك على حل مشكلاتك بنفسك ويجيبك عن سؤال كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ على سبيل المثال، ولن تجد لهذه المهمة أفضل من محرك بحث google حتى يرافقك في رحلتك ويجيبك عن ما يدور بذهنك من تساؤلات.

رابعا: حاول اتقان الأساسيات

اسعى دائما إلى تعلم الأساسيات بإتقان ولا تتردد في أخذ وقتك في الإلمام بها، حيث انها تعد الأساس الذي سوف تبني عليه كامل ما سوف تتعلمه حول البرمجة مستقبلا وبالتالي يتعين أن يتسم بالمتانة.

ختام

يمكنك اعتبار هذا المقال بمثابة دليل للإجابة كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ لذلك كان عليك  الاطلاع عليه لاحاطتك بما يلزمك في رحلة تعلم البرمجة.

ومن الجدير بالذكر أن تعلم البرمجة كغيره من العلوم في حاجة ماسة للاجتهاد و والتعلم المستمر، بالإضافة إلى الصفاء الذهني التام وهذا من أهم الخطوات لكثرة الموارد والمعلومات المعتمد عليها.

ولا تشغل بالك كم من الوقت يستغرق تعلم البرمجة؟ ولا تجعل التعلم السريع عبء يثقلك فلا يجب أن تتوافر لديك المعرفة الكاملة في غمضة عين، فالأفضل من ذلك هو محاولة اكتساب الأفضل والأدب والأصح، وهذا الأمر لا يرتبط بمرحلة عمرية ما بقدر ما يرتبط بالتطبيق السليم الإرشادات والتأمل التام في رحلة التعلم.

ترى قد حصلت على إجابة السؤال كيف يمكنني تعلم البرمجة؟ ، إذا كانت اجابتك نعم ووجدت فائدة حقيقية من المقال إياك أن تنسى مشاركته لمساعدة آخرين

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *