سيو فنون

المدونة

كيف تكتب مقال ابداعي في 3 خطوات

كيف تكتب مقال

 

كيف تبدأ بكتابة مقال؟ انه على الكاتب الذي يتسائل حول كتابة مقال أن يراعي اختيار عنوان مثير للتركيز عليه، ومن الأمور المفضلة في هذا الصدد تضييق النطاق عند اختيار موضوع البحث والابتعاد تماما عن انتقاء الموضوعات العامة .

 

ثم يتعين عمل مسودة و كيف تكتب مقال دون امتلاك مسودة تقريبية تشمل جميع الأفكار ولا سيما أن أهم ما يتمتع به الكاتب هو حرية الرأي والفكر الذي يدفعه فيما بعد إلى الاستمتاع بمشاركة الأفكار والمعلومات مع الآخرين من القراء والمتابعين.

 

ومن المنطقي طرح هذه المسودة جانبا فترة ثم العودة إليها مجددا بوصفه قارئ للمقال الخاص به ومن ثم تتولد لديه قدرة على استنباط الأسئلة المتوقع أن يطرحها مختلف القراء وترتيبها ضمن قائمة والسعي لإيجاد إجابات منطقية لها.  

 

ويمكننا فيما يلي تجميع أبرز العناصر الأساسية التي من شأنها أن تلهمك كيف تكتب مقال بطريقة صحيحة.  

 

كيف تكتب مقال إبداعي ؟

 

هناك مجموعة من العناصر الواجب مراعاتها عند محاولة بدء كتابة مقال ابداعي ولكن ما هي عناصر المقال؟ يمكنك التعرف عليها من خلال القاء نظرة عامة على السطور التالية:

   

١. إجراء البحث

 

في تلك المرحلة يتعين إجراء البحث حول مجموعة من الأمور من أمثال الاحصائيات والتعريفات و اقتباسات المشاهير ومجموعة الحكايا والقصص المستخدمة لأغراض التوضيح والإشارة لأبرز الأحداث والقيام بتجميع النتائج وتضمينها داخل ملف. 

٢. إنشاء المسودة

 

أن القيام بكتابة مسودة تشتمل على المعلومات والبيانات التي قد تم الحصول عليها، فمن المتوقع الوصول لمعلومات و استنتاجات جديدة تستوجب الكتابة ضمن مسودة جديدة تختلف تماما عن مسودة الكاتب التي أنشأها في بداية الأمر، ثم القيام بقراءة المسودة وتدقيقها جيدا والتحقق من مدى وضوحها ومساهمتها في الإجابة عن سؤال كيف تكتب مقال والتأكد كذلك من كونها تأتي بتسلسل منطقي غير متقطع وتحقق المتعة والاثارة للقارئ. 

 

٣. تدقيق المسودة 

 

و كيف تكتب مقال دون القيام بتحقيق المسودة؟ إذ يتعين كذلك التحقق من جميع المعلومات الموجودة في المسودة؛ لضمان اشتمالها بشكل أساسي على  كافة الموضوعات المتصلة بالموضوع بصورة شمولية.

 

وفي حال كان لديك نموذج مقال يحتوي على معلومات عديدة فيجدر القيام بتقسيم المعلومات وطرحها ضمن عناوين فرعية إلى جانب وجوب تقسيم المعلومات المركبة في نقاط أو خطوات.

 

ومن الجدير بالذكر أن على الكاتب القيام بقراءة المقال الخاص به جيدا وعرضه على صديق أو أحد المقربين أو المهتمين والتوجه إليه بالسؤال فيما يتعلق بالمعلومات الموضحة من خلاله ومطالبته بتقييم مدى شموليته، وقابلة المعلومات الموضحة فيه لأن تكون مفيدة للقراء مع محاولة الاستفادة لأقصى درجة ممكنة من جميع الملاحظات والتوصيات في تحسين المقال ومراعاة أمر كيف تكتب مقال يراعي تسلسل المعلومات بشكل منطقي واللجوء إلى استخدام أدوات الربط بشكل سليم وإجراء التعديلات لحين التحقق من مدى جاهزية المقال للنشر وبمجرد التأكد من أن ال مقال جاهز انشره على الفور مراقب رجع الصدى عليه. 

 

نصائح وإرشادات هامة عند كتابة المقال

 

ومن أبرز النصائح التي يتعين وضعها في الحسبان إذا كنت تتسائل جديا كيف تكتب مقال بطريقة إبداعية ما يلي:  

 

  • الاعتماد على مصادر معلومات موثوقة: فعلى الكاتب توخي الحذر الشديد عند القيام بالبحث عن المعلومات عن طريق شبكة الانترنت ومراعاة الاستناد إلى مصادر معلومات محل ثقة قدر الإمكان مثل الصحف المرموقة وآراء ونظريات الخبراء والمتخصصين في المجال، بالإضافة إلى المواقع التابعة للحكومة ومواقع الجامعات والمعاهد التعليمية بالإضافة إلى وجوب الاعتماد على مصادر شتى لا تمت لبعضها البعض بصلة للتحقق من المعلومات بصورة لا تحتمل الشك.

 

  •  صياغة فقرات واضحة ومختصرة: فالفقرات السلسة والقصيرة تشجع القراء على الاستمرار في القراءة والوصول إلى نهاية المقال ومن ثم الاستفادة من جميع الأفكار والمعلومات الموضحة به بالإضافة إلى أنه من بين أبرز النصائح فيما يتعلق ب كيف تكتب مقال الانتباه إلى القيام بمراعاة المسافات ووضع الفواصل بين فقرة وأخرى مع الحرص الشديد على أن لا تتصف الفقرات بالطول الممل أو القصر المخل بالإضافة إلى أن تتسم كل فقرة بالقوة على صعيد الفكرة أو المفردات المختارة والتحديد الدقيق في الوقت نفسه.

 

خطوات كتابة المقال الإبداعي 

١. تحديد الهدف

 

و كيف تكتب مقال دون تحديد الهدف المنشود منه، فقبل الاتجاه إلى كتابة أي كلمة في مقال يجدر أولا وقبل أي شيء تحديد الهدف الرئيسي من كتابة هذا المقال، وما إذا كان هدفك هذا تعليمي، أو بغرض تقديم النصح والإرشاد أو إبداء الرأي في أحد الأشياء.

 

٢. الفكرة

 

وهي من أول الأشياء التي يتعين وضعها في الحسبان عند كتابة المقال، ويتعين مراعاة أن تكون تلك الفكرة محددة بدقة وتثير اهتمام قطاع كبير من الجماهير.

 

٣. البحث

 

وهو من بين الخطوات الأولى والهامة عند كتابة المقال، حيث لا غنى بأي حال من الأحوال عن القيام بعملية البحث، ومن الضروري أن تكون فكرة البحث واضحة ومحددة وتلقى اهتمام واسع من الناس.

٤. العنوان

 

كيف تكتب مقال دون تولية اهتمام خاص بعنوانه وهو أول الأشياء التي يقع عليها نظر القارئ، وفي حال نجح العنوان في شد انتباه القراء سوف يدفعهم لا محالة للاطلاع على المقدمة وقرائتها، بينما في حال وجده مملا ولم ينجح في جذبه سوف يترك المقال.

كيف تكتب مقال
كيف تبدأ بكتابة مقال؟، ما هي عناصر المقال؟، كيفية كتابة مقال للمبتدئين، نموذج مقال، مقال جاهز

٥. المقدمة

 

ويتعين مراعاة ان تكون المقدمة في نفس مستوى قوة العنوان على الأقل وذلك حتى تستطيع جذب انتباه القارئ بالقدر الكافي الذي يجعله يستمر في قراءة موضوع المقال. 

٦. جسم المقال

 

ويتضمن جسم المقال على فكرة المقال، وحتى تتسم الفكرة بالقوة بالقدر الكافي يتعين القيام بتقسيمها إلى عدة فقرات ووضع عنوان فرعي لكل فقرة.

 

٧. الخاتمة

 

وفي الخاتمة يتم تضمين فكرة المقال، وحتى تتحلى بالقوة لابد وأن تشتمل على خلاصة الموضوع المطروح من خلال المقال ووضع التوصيات الكافية بالمهام القارئ بوضوح إلى ما عليه القيام بفعله.

 

ختام

 

وفي ختام المقال نتمنى أن نكون قد احطناك علما كيف تكتب مقال حيث نكون الهام لك  من خلال شرح مبسط في فهم الخطوات الاحترافية لكتابة المقال.

 

وجدير بالذكر أن الكتابة في المقام الأول ملكة وهبة من الله للكاتب إلا أن الكتابة أصول ومعايير تجعلها احترافية وابداعية، وبالتالي يتعين على الكاتب تنمية مهاراته في الكتابة وتطوير أسلوبه حتى يلقى اهتماما مرضي بكتابته وجماهير عريضة تنتظر مقالاته.

 

وإذا كنت قد وجدت ما تبحث عنه بين طيات هذا المقال فلا تحرم الآخرين من الاستفادة مثلك والتعرف على كيفية كتابة مقال للمبتدئين ،وقم بترشيحها ومشاركتها مع الآخرين لمساعدتهم في الوقوف على أرض صلبة وبدء تحقيق أحلامهم في الكتابة.

 

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *