سيو فنون

كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب في 7 خطوات؟

كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب

هل أنت صانع محتوى على منصة يوتيوب أو تمتلك بالفعل قناتك وتنشر فيديوهاتك منذ فترة لكن تُعاني من قلة الاشتراكات والمشاهدات على قناتك وتتساءل عن كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب، فإننا في هذا المقال سنعرض عليك أفضل الإجابات التي تساعدك على تحقيق النجاح على قناة اليوتيوب الخاصة بك، تابع معنا للنهاية لتعرف كل شيء!

قبل أن نعرف كيف تتصدر نتائج البحث في يوتيوب، دعنا نخبرك أولًا بمفهوم عمليات تحسين محركات البحث على يوتيوب.

ما المقصود بـ سيو اليوتيوب وتصدر نتائج البحث؟

سيو اليوتيوب أو ما يطلق عليه تحسين محركات البحث على منصة يوتيوب هي عملية تحسين محتوى الفيديوهات الخاصة بك لتظهر في أعلى نتائج البحث على يوتيوب.

تعتبر هذه العملية مهمة لكل صانع محتوى على منصة يوتيوب وذلك لأنها تساعد على  زيادة ظهور القناة ورؤيتها من قبل الجمهور المستهدف، بالتالي زيادة الوعي والانتشار للقناة وكذلك زيادة أعداد المشتركين بها.

لكن هذه العملية لا تحدث بشكل عشوائي بل يجب اتباع استراتيجيات معين من أجل تحسين القنوات المختلفة على منصة يوتيوب للظهور في نتائج محركات البحث الأولى بشكل مجاني تمامًا أي دون عمل إعلانات مدفوعة. هناك عدة عوامل يأخذها يوتيوب في اعتباره عند تصنيف الفيديوهات، وتشمل:

عنوان الفيديو: يوتيوب يأخذ في اعتباره عنوان الفيديو لتحديد مدى صلته بمحتوى البحث.

وصف الفيديو: وصف الفيديو يلعب دورًا في توضيح محتوى الفيديو، ويساهم في فهم يوتيوب للمحتوى.

العلامات (الـTags المستخدمة): استخدام علامات مناسبة تعزز تصنيف الفيديو في نتائج البحث.

عدد المشاهدات، الإعجابات، والتعليقات: تفاعل المشاهدين مع الفيديو يعتبر مؤشرًا على جودة المحتوى ويؤثر على التصنيف.

عدد المشتركين: يعكس عدد المشتركين قوة قناتك ويؤثر على تصنيف الفيديوهات.

مدى انتشار الفيديو: كمية المشاركة والانتشار على منصات أخرى تلعب دورًا في تصنيف الفيديو.

من خلال تحسين قناتك على منصة يوتيوب للتكامل مع هذه العوامل، فإنك ستتمكن من زيادة فرص اكتشاف محتواك ومتابعتها من قبل مشاهدين محتملين.

في السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن كيف تتصدر نتائج البحث في يوتيوب باتباع هذه العوامل وغيرها، تابع معنا للنهاية!

لماذا يُعتبر سيو اليوتيوب مهمًا؟

تحسين محركات البحث (SEO) على قناة اليوتيوب الخاصة بك أو ما يُطلق عليه سيو اليوتيوب يمثل خطوة حاسمة لتحقيق نجاحك على المنصة سواء ذلك النجاح متمثلًا في زيادة عدد المشتركين أو زيادة المشاهدات أو حتى زيادة انتشار قناتك أو غير ذلك من الأهداف. فيما يلي أهم الفوائد لاتباع استراتيجيات تحسين محركات البحث على منصة يوتيوب الخاصة بك:

كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب
كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب

1. تحسين ترتيب الفيديوهات الخاصة بك في نتائج البحث:

باتباع الاستراتيجيات الصحيحة لعمليات تحسين محركات البحث على منصة يوتيوب، فإنك ستتمكن من تحسين ترتيب ظهور فيديوهاتك في نتائج البحث على يوتيوب. هذا يمنحك الفرصة لاكتشاف المحتوى الخاص بك من قبل العديد من الأشخاص عند البحث عن المواضيع ذات الصلة بموضوعات الفيديوهات الخاصة بك على منصة يوتيوب.

2. زيادة عدد المشاهدات:

عندما تتصدر فيديوهاتك نتائج محركات البحث على منصة يوتيوب، فإنها تحصل على فرص أكبر للنقر عليها. هذا يزيد من فرص زيادة عدد المشاهدات لفيديوهاتك، حيث يتعرف المزيد من المستخدمين على قناتك ويقومون بمشاهدة محتواك.

3. بناء علاقة قوية مع الجمهور:

باستخدام كلمات مفتاحية ذات صلة بمحتوى قناتك، يمكن للمشاهدين العثور على فيديوهاتك بشكل أسهل. هذا يساهم في تعزيز الثقة وبناء علاقة قوية مع الجمهور عندما يبحث بعبارات ذات صلة بالمحتوى الذي تقدمه.

4. فهم أفضل لاحتياجات جمهورك:

يترتب على اتباع استراتيجيات تحسين محركات البحث بشكل صحيح فإنك ستحصل على  فهم أفضل لاحتياجات واهتمامات جمهورك. باستخدام كلمات مفتاحية متعلقة بمحتوى الفيديو، يمكن للمشاهدين العثور على ما يبحثون عنه بشكل أفضل.

5. زيادة فرص التفاعل والمشاركة  مع جمهورك:

عندما تتصدر فيديوهاتك نتائج البحث على منصة يوتيوب، فإن ذلك يُزيد من فرص التفاعل من قبل جمهورك المستهدف مثل الإعجابات والتعليقات والمشاركات. مما يساهم في نمو ونجاح قناتك في النهاية.

6. إمكانية تحليل أداء القناة:

يتيح لك عمليات تحسين محركات البحث على منصة يوتيوب العديد من الأدوات التي تُسهل عليك متابعة أداء قناتك على يوتيوب بشكل دقيق، مما يساعدك في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وفهم ما يعمل بشكل جيد على قناتك.

هذه  باختصار أبرز المزايا التي يجب أن تعرفها قبل أن نخبرك كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب. يتضح أن سيو اليوتيوب له العديد من التأثيرات الإيجابية على جودة المحتوى الذي تقدمه وعلى تفاعل الجمهور معه، وكذلك على زيادة الوعي والانتشار لقناتك وفيديوهاتك، مما يمكن أن يُساعدك في في النهاية في بناء مجتمع قوي حول قناتك وزيادة نجاحك في تحقيق أهدافك على منصة يوتيوب.

كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب؟ 

إذا كنت تمتلك قناةً على منصة يوتيوب وتتسأل كثيرًا كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب، فإننا سوف نجيب على سؤالك هذا من خلال عددًا من الخطوات والاستراتيجيات المهمة التي يجب عليك اتباعها، حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث على منصة يوتيوب كما تريد وتستفيد أيضًا من العديد من الفوائد الأخرى التي قمنا بذكرها في السطور السابقة. 

إليك أفضل الاستراتيجيات التي ستساعدك على تصدر نتائج البحث على منصة يوتيوب بنجاح:

1. استخدم عناوين جذابة و تحتوى على بالكلمات الرئيسية:

العنوان هو أحد أول الأشياء التي يراها الناس عندما تظهر فيديوهاتك أمامهم في نتائج البحث على منصة يوتيوب أو حتى في نتائج محرك بحث جوجل، لذلك لابد أن تتأكد من أن تكون عناوين الفيديوهات الخاصة بك غنية بالكلمات الرئيسية ذات الصلة بموضوع الفيديوهات. سيساعد ذلك في ظهور الفيديو في نتائج البحث لتلك الكلمات، وسيعطي المشاهدين فكرة عن محتوى الفيديو، أيضًا من شأنه أن يُحفزهم على النقر على الفيديوهات الخاصة بك.  كماأن هذا يُعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث، وبالتالي يعمل على ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك أمام المشاهدين.

2. استخدم العلامات (Tags):

العلامات هي وسيلة رائعة لضمان أن يتم العثور على فيديوهاتك من قبل الأشخاص المناسبين. عند رفع فيديو، تأكد من تضمين عدة علامات ذات صلة. سيساعد ذلك يوتيوب في فهم محتوى الفيديو ومطابقته مع استعلامات الباحثين.

إذا كنت تتساءل عن كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب باستخدام الوسوم بشكل فعال؟! هذا ما سنخبرك به في السطور التالية: 

– قم باستخدام الوسوم لتركيز الضوء على الكلمات المفتاحية الهامة المرتبطة بمحتوى الفيديو الخاص بك، مما يُسهم في تحسين تصنيف الفيديو عند البحث باستخدام هذه الكلمات.  

– تجنب استخدام وسوم غير متعلقة بمحتوى الفيديو الخاص بك، في محاولة لاستدراج المزيد من المشاهدات. في الحقيقة، قد يُعاقبك محرك البحث جوجل على ذلك. 

– عند كتابة الوصف، ابدأ بالكلمات الرئيسية الأكثر أهمية، مع استخدام مزيج جيد من الكلمات الشائعة والطويلة.  

– يُمكنك استخدام وسوم مكررة إذا كانت ذات صلة بمحتوى الفيديو، ولكن تذكر أن الاعتماد المفرط على وسوم مكررة قد يكون له تأثير ضار على تحسين نتائج محركات البحث للفيديو الخاص بك.

3. قم بتحسين الصور المصغّرة الخاصة بفيديوهاتك Thumbnail image:

تعتبر الصورة المصغرة من العوامل المهمة جدًا في تحفيز الجمهور للنقر على فيديوهاتك ومشاهدتها. على العكس من ذلك، إذا كانت صورة الفيديو الخاص بك على منصة يوتيوب ليست جذابة أو مشوّقة للجمهور،  فمن المحتمل أن يتجاهل الجمهور النقر على الفيديو الخاص بك ويفضلون مشاهدة محتوى آخر. لذلك، تأكد من اختيار صورة مصغرة جذابة ومثيرة للاهتمام تعبر بشكل جيد عن محتوى الفيديو.

بالرغم من إمكانية اختيار أحد الصور المصغرة التي يقوم YouTube بإنشائها تلقائيًا، إلّا أنه من الأفضل رفع صورة مصغرة مخصصة.

 يوصى YouTube باستخدام صور بحجم 1280 × 720 بكسل، مع نسبة 16:9، ويُفضل حفظها كملف بحجم 2 ميجابايت أو أقل بصيغة .jpg أو .gif أو .bmp أو .png.

4. أنشئ نصوصاً مكتوبة لفيديوهاتك Transcripts:

النصوص المكتوبة مهمة لسببين: حيثُ أنها تجعل فيديوهاتك أكثر إمكانية الوصول للمشاهدين الذين من ضعاف السمع، وتساعد يوتيوب أيضًا في فهم محتوى فيديوهاتك.

لذلك عند رفع الفيديوهات الخاصة بك على منصة يوتيوب، لابد أن تتأكد من تضمين نص مكتوب في فيديوهاتك حتى يتمكن يوتيوب من فهم محتوى الفيديو بشكل مناسب.

5. قم بالترويج لفيديوهاتك على وسائل التواصل الاجتماعي:

تُعد وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة رائعة لانتشار فيديوهاتك على يوتيوب وزيادة الوعي بقناتك من قبل العديد من الأشخاص. لذلك، تأكد من مشاركة فيديوهاتك على جميع قنوات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وقم بتشجيع متابعيك على مشاهدة ومشاركة الفيديوهات مع غيرهم. 

6. قم بإنشاء محتوى عالي الجودة:

أهم الإجابات بالنسبة لنا على سؤال كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب هو إنشاء محتوى عالي الجودة، حيثُ تعد جودة المحتوى أحد الجوانب الرئيسية لتحسين أداء قناتك على يوتيوب وزيادة فرص ظهورها في نتائج البحث. حيثُ يُساعدك إنشاء محتوى عالي الجودة على تحقيق العديد من الفوائد الأخرى المتمثلة فيما يلي: 

– جذب الجمهور: يساعد المحتوى عالي الجودة في جذب المزيد من المشاهدين، حيث يبحث الجمهور دائمًا عن المحتوى الذي يقدم له قيمة. 

– زيادة فرص تفاعل المشاهدين معك: حيثُ أنه يُحفز المحتوى الجيد المشاهدين على التفاعل من خلال الإعجاب والتعليقات والمشاركات. كل ذلك يُعتبر إشارات إيجابية لمحركات البحث عن مدى جودة قناتك وفيديوهاتك، وبالتالي تعمل على تعزز ترتيب قناتك في نتائج البحث على يوتيوب.

– بقاء المشاهدين لفترة أطول: يدفع المحتوى عالي الجودة المشاهدين للبقاء لفترة أطول على قناتك، مما يؤدي إلى زيادة مدة المشاهدة الإجمالية. هذا يعتبر مؤشرًا إيجابيًا لمحركات البحث، وبالتالي تعمل على تحسين ظهور قناتك في نتائج البحث.

– زيادة العائد المادي لقناتك: إذا كان هدفك من إنشاء قناة يوتيوب هو الحصول على عائد مادي كبير، فإن المحتوى عالي الجودة من شأنه أن يساعدك في ذلك من خلال جذب المعلنين والشركات للإعلان على قناتك. 

– تحسين تجربة المستخدم: يوفر المحتوى عالي الجودة تجربة مستخدم ممتعة ومريحة. وهذا بالضبط ما تسعى محركات البحث لتحقيقه. بتحسين تجربة المستخدم، يمكنك جذب المزيد من المشاهدين.

– بناء الثقة والمصداقية: يساعد تقديم محتوى ذو قيمة وجودة عالية في بناء الثقة مع المشاهدين، كما يُزيد ذلك من فرص العودة مرارًا وتكرارًا لمشاهدة المزيد من محتواك.

إليك أهم النصائح التي تساعدك على إنشاء محتوى عالي الجودة:

– دراسة جمهورك جيدًا والبحث عن أكثر الموضوعات التي تُثير اهتماماته.

– تقديم محتوى أصلي وفريد.

– الاهتمام بالجودة التقنية للفيديو من حيث (من حيث الصوت والصورة وغيرها من الأمور).

– متابعة تطورات المنصة ومتطلبات الجمهور لتكون على اطلاع دائم وتلبية توقعات المشاهدين.

7. كتابة وصف احترافي وجذاب للفيديوهات

يعد كتابة وصف متقن لمقاطع الفيديو الخاصة بك على منصة يوتيوب خطوة أساسية نحو تحسين ظهور الفيديوهات في نتائج البحث عندما يبحث المستخدمون بعبارات ذات صلة محتوى فيديوهاتك. 

إذا لم تكن تعرف كيف كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب عن طريق كتابة وصف احترافي، ففيما يلي سنخبرك بأهم النصائح التي تساعدك في ذلك:

– قم بإدراج الكلمات المفتاحية المستهدفة في الوصف بشكل طبيعي دون إفراط أو تكرار، هذا يعزز فهم محركات البحث لمحتوى الفيديو الخاص بك.

– قم بتوفير روابط للمصادر الإضافية أو توجيه المشاهدين إلى حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يعزز تفاعل الجمهور.

– جعل الوصف واضحًا ومفصلاً يسهم في فهم المشاهدين لمحتوى الفيديو. تجنب الوصف العام والغامض.

– يتيح لك YouTube الكتابة بحد أقصى 1000 حرف لوصف الفيديو. تأكد من وضع المعلومات الرئيسية في الجزء الأمامي والتحفيز للنقر على “إظهار المزيد” إذا لزم الأمر.

– قم بكتابة الوصف باستخدام لغة تحفيزية لدعوة المشاهدين للإعجاب والتعليق والمشاركة. 

أخيرًا، قم بتجربة أكثر من وصف للفيديوهات الخاصة بك وقم بقياس أدائها، ومن ثم تحسين الوصف بناءً على تفاعل المشاهدين.

باتباعك لهذه الخطوات، يمكنك النجاح في عمليات تحسين محركات البحث لقناتك على منصة يوتبوب، وبالتالي تحقيق أكبر عدد ممكن من المشاهدات على قناتك. 

بعد أن أخبرناك كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب، سنعرض عليك أشهر الأخطاء المتعلقة بعمليات تحسين محركات البحث على منصة يوتيوب؛ لكي تتمكن من تصدر نتائج البحث على منصة يوتيوب بنجاح. 

 الأخطاء الشائعة المرتبطة بـ سيو اليوتيوب:

هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من ملاك القنوات وصناع المحتوى على منصة يوتيوب والتي تؤدي إلى عدم نجاحهم في زيادة عدد المشتركين على قناتهم أو زيادة عدد المشاهدات على فيديوهاتهم أو غير ذلك من الأهداف الأخرى.إليك أبرز هذه الأخطاء:

1. عدم إنشاء محتوى جذاب:

ليس من الكافي إنشاء الفيديوهات ببساطة، بل يجب أن يكونوا جذابين إذا كنت ترغب في جذب الجماهير لمشاهدتها حتى النهاية. ستجعل الفيديوهات المملة أو ذات الجودة السيئة المشاهدين يخرجون منها بسرعة، وكذلك عدم زيارة قناتك أو مشاهدة فيديوهاتك مرة أخرى. 

2. عدم الترويج للفيديوهات:

ليس من المؤكد أن الناس سيجدون فيديوك تلقائيًا بمجرد إنشائه. لذلك، يجب عليك أن تقوم بالترويج بنشاط لفيديوهاتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها من القنوات؛ لتتمكن من جعل الجمهور يصل إلى محتواك بسهولة. 

3. عدم تحليل النتائج:

من المهم أيضًا تتبع النتائج وتحليل ما إذا كانت تعمل أو لا. نظرًا للنظرة على عدد المشاهدات وبيانات التفاعل ومعدلات النقر، يمكنك رؤية أداء الفيديوهات. يمكن أن تساعد هذه المعلومات في ضبط استراتيجيتك وخلق فيديوهات أفضل في المستقبل.

4.استخدام الكلمات المفتاحية بشكل مفرط:

تجنب زيادة الكلمات الرئيسية المستهدفة بشكل مفرط سواء في عناوين الفيديوهات أو الوصف الخاص بها أو العلامات. حيثُ أنه عندما تملأ عنوان أو وصف الفيديو بالمزيد من الكلمات الرئيسية في محاولة لتحسين تصنيفه في نتائج البحث في يوتيوب فقد يؤدي ذلك إلى إزعاج الجمهور وكذلك قد تعرض فيديوهاتك إلى عقوبة من قبل محركات البحث.

5. عدم استهداف الكلمات المفتاحية المناسبة:

عدم الاهتمام الكافي باستهداف الكلمات المفتاحية المناسبة يعد خطأً شائعًا في استراتيجيات صانعي المحتوى على يوتيوب، وقد يؤدي ذلك إلى تقليل فرص الوصول إلى قناتك من قبل الجمهور المستهدف.

على العكس من ذلك، فباستهداف كلمات مفتاحية ذات صلة بمحتوى الفيديو، يزيد احتمال ظهور قناتك في نتائج البحث، كما أنها تساعد في زيادة فرص اكتشاف محتوى قناتك من الجمهور المستهدف.

تتمثل أبرز الأخطاء المتعلقة باختيار الكلمات المفتاحية ما يلي:

استهداف كلمات مفتاحية غير متعلقة بمحتوى الفيديو، حيث يؤدي ذلك إلى فقدان الجمهور المستهدف.

عدم القيام بتحديث استراتيجية الكلمات المفتاحية بانتظام وفقًا لتطور محتوى قناتك واهتمامات الجمهور.

استهداف كلمات مفتاحية ذات منافسة شديدة. 

6. عدم استخدام العلامات أو الوسوم  بعناية Tags

حيثُ أنه الاستخدام الخاطئ للعلامات أو عدم استخدامها من الأساس يؤثر بشكل سلبي على استراتيجيات تحسين الفيديوهات لمحركات البحث. إليك أبرز الأخطاء الشائعة في استخدام العلامات: 

– استخدام علامات غير متعلقة بالمحتوى يمكن أن يؤدي إلى توجيه خاطئ للفيديوهات الخاصة بك.

– استخدام علامات غامضة أو عامة لأنها لا تساعد في تحديد محتوى الفيديو بشكل دقيق.

استخدام العلامات بشكل مفرط يمكن أن يجعل محرك البحث يفقد الفهم الصحيح لمحتوى فيديوهاتك.

– عدم القيام بتحديث العلامات بانتظام بمرور الوقت لضمان توافقها مع تطور محتوى قناتك وكذلك تحديثات منصة يوتيوب.

المصدر

هذه باختصار أفضل الإجابات على سؤال كيف تتصدر نتائج البحث في اليوتيوب،وتذكر أنه يتطلب النجاح في سيو اليوتيوب بعض الجهد، ولكنه يستحق ذلك عندما ترى أن مشاهدات الفيديو الخاصة بك تبدأ في الارتفاع بشكل كبير!

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *