سيو فنون

المدونة

كيفية كتابة المقال الصحفي في 4 خطوات

كتابة المقال الصحفي

هل تمتلك شغف التعرف على طريقة كتابة المقال الصحفي ولكنك لا تمتلك مستوى كافي من الخبرة لتأدية ذلك، ولا تمتلك القدرة على القيام بتحديد نقطة البدء والانطلاق؟ وترغب في إيجاد شخص يقدم لك المساعدة لتستطيع كتابة مقال بشكل احترافي؟

 

باديء ذي بدء عليك معرفة أن أمر كتابة مقال صحفي يتطلب مراعاة مجموعة من الأمور التي يتعين اتباعها والالتزام بها من أجل أن يخرج المقال الخاص بك على أعلى مستوى ممكن، وسوف نحاول من خلال السطور التالية مساعدتك على تحديد مجموعة الخطوات التي من شأنها أن تعينك على كيفية كتابة مقال .

 

كيفية كتابة المقال الصحفي في خطوات 

 

إليك فيما يلي باقة من الخطوات التي من شأنها أن تساعد في كتابة مقال صحفي عن أي موضوع من الموضوعات وهي على النحو التالي:

١. اختيار موضوع المقال

 

وتعتبر تلك الخطوة هي واحدة من أول الخطوات الواجب اتباعها عند كتابة المقال الصحفي وأهمها، لهذا عليك اختيار  موضوع المقال الخاص بك بعناية فائقة وروية ومن المفضل أن يكون ذلك الموضوع يلقى استحسانك ويعد محببا بالنسبة لك، كما ويمكنك انتقاء الموضوع الذي يتصل بأحد تجاربك الشخصية أو بالتاريخ العائلي الخاص بك، أو انتقاء موضوع يلمس اهتماماتك وميولك الشخصية مثل هوايتك مفضلة أو الرياضة التي تزاولها ….إلخ. 

 

وإن استناد موضوع المقال على أحد اهتمامات أو مجالات اهتمام الكاتب يمنح المحرر إطارا متينا وركيزة قوية تدعم كتابته.

 

٢. البحث الجيد في الموضوع

 

بعد انتقاء وتحديد موضوع للمقال يراه كاتبه ملائما، عليه البدء في البحث حول هذا الموضوع على أوسع نطاق ممكن، والقراءة عنه والتثقيف فيه، إذ يمكنه قراءة العديد من  الكتب والاطلاع على المقالات الأخرى في سبيل فهم وإدراك الموضوع الذي سوف يتم التطرق إليه والإلمام به بصورة كاملة، وذلك ناهيك عن أن أمر الاطلاع واسع النطاق حول الموضوع قبل كتابة المقال الصحفي سوف يسهم في المساعدة على كتابة موضوع مرتب وشديد الوضوح وعالي المصداقية في آن واحد.

٣. جمع البيانات والمعلومات وإجراء المقابلات

 

وفي تلك الخطوة من كتابة المقال الصحفي يتعين إدراك الهدف الرئيسي من كتابة هذا المقال إلا وهو إحاطة القارئ  بمعلومات ثرية موثوقة وغير مغلوطة حول الواقعة أو الموضوع الذي يتم سرده وتغطيته.

 

وهذا ما يتطلب بدوره تجميع أكبر قدر من الحقائق حول هذا الموضوع، وتستطيع إجراء ذلك عن طريق القيام بعدة مقابلات مع أشخاص لهم صلة وثيقة بالموضوع وطرح مجموعة من التساؤلات المعدة سلفا عليهم، وفي الغالب يتم أمر تجهيز هذه  الأسئلة للإفادة في كتابة المقال الصحفي على أن تبدأ بأسماء الاستفهام وهي (لماذا،من، متى، ما، أين، كيف).

 

فعلى سبيل المثال كيف يحدث هذا أو ذلك؟ أو من يتولى مسؤولية هذه الواقعة … وهكذا، ومن هنا تبدأ في الإنصات الي المعلومات المتاحة لدى هؤلاء الأشخاص والآراء التي تسهم في تشكيل وجهات النظر الخاصة بهم حول موضوع ما من الموضوعات، ومن ثم تبدأ في تدوين ردود الفعل الخاصة بهم بعناية وروية بهدف تحري الدقة والمصداقية.

 

وضمن هذه الخطوة يجدر الحرص على انتقاء أشخاص ممن يتوافر لديهم خلفيات واضحة عن الموضوع ويمتلكون آراء بناءة، دون أن تخشى القيام بمقابلات مع شخصيات هامة ومرموقة بصفة رسمية أو غير رسمية.

 

٤. بدء كتابة التقرير

 

ولا تنس عند كتابة المقال الصحفي ضرورة تجهيز مخطط مفصل يشمل جميع العناصر  الأساسية لكتابة المقال قبل بدء خطوة واحدة في كتابته، فإن إما وجود مثل هذا المخطط من شأنه أن يساعدك على كتابة مقال يتسم بالقوة والترابط بالإضافة إلى أن هذا سوف يعمل على توجيهك إلى الخطوات الملائمة.

ولكن ما هي عناصر كتابة المقال؟ التي تشمل توضيح للطريقة المثالية لآليات كتابة أبرز أركان المقال وهي كالآتي:   

 

أ. العنوان

 

عليك عند كتابة مقال اختيار  عنوان يلفت القراء مع مراعاة أن يكون هذا العنوان واضحا في ذات الوقت.

 

ب. المقدمة 

 

كيف تكون مقدمة المقال؟ تعتبر  بداية المقال من العناصر الهامة فيما يتعلق بجذب انتباه القراء لتحفيزهم على استئناف قراءة المقال الخاص بك، فالافتتاحية هي التي تمنح القارئ انطباع أول حول طبيعة المقال ومحتواه وأبرز عناصره.

 

وفيما يخص المقدمة، عليك مراعاة طرح الفكرة بإيجاز  لا يخل وسرد معلومات واقعية تثير الاهتمام، كما يجب بك الابتعاد عن التكلف واستخدام المفردات الصعبة والمعقدة وعدم الإفراط في استعمال ألفاظ ثقيلة وتوني بالمبالغة من نوعية أمر مذهل جدا ….. وهكذا.

ج. جسم المقال

 

عند كتابة المقال الصحفي بعد التمهيد لموضوع المقال بمقدمة قوية وجذبة، يتعين البدء في كتابة جسم المقال، لتدعيم ما تم التطرق إليه في المقدمة، وتجسيد جميع الحقائق المذكورة فيها.

 

ويتم تنسيق وترتيب جميع المعلومات التي يتضمن عليها جسم المقال طبقا للنمط المعروف بالهرم المقلوب، بمعنى الانتقال من العام للخاص، أي أن يتم كتابة أبرز  المعلومات في الأول ثم يتم عرض المعلومات التفصيلية الداعمة في فقرات تالية.

 

 وإليك فيما يلي أبرز النصائح حول مواضيع لكتابة مقال صحفي والتي يجدر اتباعها عند كتابة جسم المقال الصحفي ومنها:

 

  • الابتعاد عن عرض رأي الكاتب الشخصي في جسم المقال، والحرص التام على احتواء جسم المقال على مجموعة من الحقائق التي تم الوصول إليها عبر البحث وعن طريق الاقتباسات المأخوذة من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم حول موضوع المقال.
  • عند كتابة المقال الصحفي وبصفة خاصة في جسم المقال يجدر القيام بترتيب الأحداث في إطار  زمني.
  • التركيز  على عرض إجابات وافية عن الأسئلة التي تم وضعها ضمن الخطوات الأولى اعتمادا على (من؟ ما؟ ماذا؟ أين؟ لماذا؟ متى؟ وكيف؟) مع محاولة القيام بترتيبها بشكل متناسق وممتع للقراء.
  • الاعتماد على ضمير الغائب في صياغة جسم المقال عوضا عن المبني للمجهول، على سبيل المثال: (قال نائب رئيس جامعة …. أن الواقعة وقعت بسبب ….)، بدلا من  (قيل أن الواقعة حدثت بفعل……)، مع الامتناع عن استعمال ضمائر مثل (نحن، أنا) سوى في حالة الاتجاه إلى نقل الاقتباس عن شخص ما قد أجريت معه مقابلة.
  • تقديم حقائق خاضعة للقياس والإثبات.
  • تضمين الإحصائيات لتعزيز مصداقية المعلومات.
  • اختيار الألفاظ بعناية فائقة، واستخدام مفردات تعبير واصفة وواضحة وقوية ترسم للقراء صورة جلية لما يتم الكتابة عنه.
  • انشاء فقرة مستقلة لطرح كل فكرة من الأفكار .
  • التحقق من الانتقال من فقرة إلى أخرى بشكل ملائم، مع إمكانية استعمال روابط من نوعية إضافة لذلك، بناء على هذا، ومع ذلك …… عند بدأ فقرة جديدة لربطها بالفقرة التالية.
كتابة المقال الصحفي
مقال صحفي عن، ما هي عناصر كتابة المقال؟، كيف يتم كتابة المقال الصحفي؟، كيف تكون مقدمة المقال؟، مواضيع لكتابة مقال صحفي

د. الخاتمة

 

عليك اختتام كتابة المقال الصحفي الخاص بك باستنتاج يحاكي المنطق ونتيجة منطقية ومقنعة أو ملخص موجز لما قد كُتب.

بالإضافة إلى إمكانية إنهاء المقال باقتباس ملائم، أو ما يقوم بتوجيه القارئ إلى مزيد من الرؤى الجديدة، مع الحرص التام على أن تكون تلك الاستنتاجات المقدمة للقراء بمثابة استشرافة وتفكير مستقبلي يسعى إلى توجيه القارئ نحو اتجاه يحافظ على اشباع رغبته في معرفة المزيد.

 

وأخيرًا

 

كيف يتم كتابة المقال الصحفي؟ تمثل الصحافة عالم كبير يشتمل على منافسة شريفة واسعة المدى  فيما بين الصحفيين، ويمكن اعتبار مهمة كتابة المقال الصحفي واحدة من أنواع كتابات المقالات التي تتطلب الخبرة الكبيرة، والالتزام التام بكافة المعايير والشروط والتي من أهمها  أن يتحلى الكاتب بالمرونة ولا يلتزم بأسلوب واحد خلال كتابته للمقال، وأن يراعي استعمال الأسلوب الذي يلائم الشريحة المستهدفة من المقال.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *