سيو فنون

كيفية تصدر نتائج البحث جوجل في 7 خطوات؟!

كيفية تصدر نتائج البحث جوجل

تمتلك موقعًا إلكترونيًا أو مدونة وتتساءل كثيرًا عن كيفية تصدر نتائج البحث جوجل، في هذا المقال سنُقدم لك دليلًا شاملًا يساعدك في ذلك من خلال مجموعة من الخطوات المهمة والفعّالة التي تساعدك على تصدر نتائج البحث في جوجل. تابع القراءة لتعرف كيف تجعل موقعك يبرز في عالم البحث الرقمي على جوجل.

ما المقصود بكيفية تصدر نتائج بحث جوجل؟

عملية تصدر نتائج البحث في جوجل تشمل مجموعة من الإجراءات أو الممارسات التي يقوم بها أصحاب المواقع الإلكترونية المختلفة أو المسوقين الرقمين وخاصةً أخصائيين تحسين محركات البحث، وذلك من أجل تحسين أداء المواقع الإلكترونية المختلفة بالنسبة إلى محركات البحث، مما يؤدي إلى تحسين تصنيفها في نتائج البحث المجانية أو العضوية عندما يبحث المستخدمون بعبارات ذات صلة بمجال هذه المواقع.

لكن، قبل أن نتعرف على كيفية تصدر نتائج البحث جوجل، دعنا نخبرك أولًا بالطريقة التي يعمل محرك بحث جوجل، وكيف يقوم بترتيب المواقع والصفحات للظهور في نتائج البحث.

كيف يعمل محرك بحث جوجل؟

يتشابه محرك بحث جوجل مع غيره من محركات البحث الأخرى من حيث آلية العمل، والتي تنقسم بدورها إلى 4 مراحل أساسية، وتشمل ما يلي:

  1. عملية الزحف والفهرسة (Crawling and Indexing): 

   ينطلق محرك بحث جوجل في جمع المعلومات من مختلف أجزاء موقعك الإلكتروني باستخدام زواحف أو روبوتات الويب . تقوم هذه الزواحف بالتنقل عبر صفحات موقعك الإلكتروني المختلفة، حيث يتم تحليل المحتوى واستخراج المعلومات المتنوعة، مثل النصوص والصور والروابط.

  1. تخزين البيانات:

 بعد تحليل المحتوى واستخراج المعلومات، يتم تخزينها في قاعدة بيانات ضخمة تُعرف باسم “الفهرس”، والتي توزع على مراكز بيانات جوجل المتعددة. يتيح هذا الفهرس سرعة الوصول إلى المعلومات أثناء عمليات البحث.

  1. تقديم النتائج:

عند إدخال المستخدم لكلمات بحث في محرك جوجل، يقوم المحرك بمعالجة الاستعلام والبحث في قاعدة البيانات المخزنة. يتم ترتيب النتائج بناءً على توافق المحتوى مع ما يبحث عنه المستخدم وعلى معايير أخرى مثل السلطة authority والثقة للمواقع.

  1. تصنيف النتائج: 

  يعتمد ترتيب النتائج على خوارزميات تصنيف معقدة، تستخدم العديد من العوامل مثل الكلمات الرئيسية، والروابط الخارجية والداخلية، وسرعة التحميل، وتجربة المستخدم، وغيرها. يتيح هذا لجوجل تقييم وتصنيف صفحات المواقع الإلكترونية المختلفة بشكل دقيق وفقًا لمعايير متعددة.

كيفية تصدر نتائج البحث جوجل؟ 

إذا كنت تتساءل كثيرًا عن كيفية تصدر نتائج البحث في جوجل، ففي السطور التالية سنُخبرك بأهم الخطوات التي تُساعدك على ذلك، هيا بنا لتعرف كل شيء!

كيفية تصدر نتائج البحث جوجل
كيفية تصدر نتائج البحث جوجل

1. اختيار الكلمات المفتاحية

اختيار كلمة مفتاحية هو خطوة أساسية لتحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث على جوجل. إليك كيف كيفية تصدر نتائج البحث جوجل من خلال اختيار واستخدام الكلمات المفتاحية بدقة:

– يجب أن تكون الكلمة المفتاحية التي تختارها ذات صلة بمحتوى صفحتك وتكون مطابقة لاحتياجات البحث الخاصة بجمهورك المستهدف.

– يُمكنك الاستفادة من أدوات البحث مثل  Google Keyword Planner، SEMrush، أو Ahrefs في تحديد واختيار الكلمات ذات الصلة بمجالك والتي يبحث عنها المستخدمون بكثرة.

– قم باستهداف الكلمات الطويلة، حيثُ يمكن أن تكون الكلمات الطويلة ذات المفهوم الجيد والمرتبطة بصفحتك فرصة جيدة لتحسين ترتيبك في نتائج البحث.

– أخيرًا، قم بتحليل أداء كلماتك المفتاحية المستهدفة باستمرار وتغييرها بناءًا على التغيرات التي تحدث من قبل المستخدمين.

2. التوافق مع نية بحث المستخدم (Search Intent):

نية البحث تمثل الهدف أو الغرض الذي يسعى إليه المستخدم عند إجراء بحث،  وتُعد من أهم العوامل التي يُركز عليها جوجل جيدًا عند ترتيب ظهور المواقع الإلكترونية المختلفة في نتائج البحث. حيثُ يقوم جوجل بعرض النتائج بناءًا على مدى توافقها مع نية المستخدمين. 

دعنا نخبرك أولًا بأنواع نية البحث للمستخدمين:

– نية تجريبية (Transactional): المستخدم يرغب في إجراء عملية معينة، مثل الشراء أو التسجيل.

– نية معلوماتية (Informational): المستخدم يبحث عن معلومات أو إجابات على أسئلته.

– نية تفاعلية (Navigational): المستخدم يسعى للوصول إلى صفحة معينة على الإنترنت، مثل موقع معين.

لذلك، لابد أن تُركز على إنشاء محتوى يلبي احتياجات المستخدم ويقدم القيمة المضافة. من خلال استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة التي تتناسب مع نية البحث.

لفهم كيفية تحسين نتائج البحث في جوجل من خلال التوافق مع نية البحث، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

– استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لفهم مصطلحات البحث الشائعة لهدف موقعك، ومن ثم قم بالتركيز على الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنية الصفحة ومحتواها.

– ضمان أن محتواك يلبي احتياجات المستخدم. إذا كانوا يبحثون عن معلومات، قدم محتوى إعلامي. إذا كانوا يبحثون عن منتج أو خدمة، قدم محتوى تجاري.

– ضمان أن العناوين والفقرات في صفحتك تعكس المحتوى المتوقع للزائر.

– جعل الموقع سهل الاستخدام والتنقل، بحيث يمكن للزوار العثور بسهولة على المعلومات التي يبحثون عنه، مع توفير روابط داخلية تسهم في توجيه المستخدمين نحو صفحات ذات صلة.

– استخدام أدوات تحليل الويب لفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع موقعك، وتحليل الصفحات التي يتركونها أو يستمرون في قراءتها بشكل أطول.

3. وضع الروابط الداخلية Internal Links:

الروابط الداخلية هي الروابط التي تؤدي من صفحة ما على موقعك الإلكتروني إلى صفحة أخرى، وتعتبر جوجل أن هذه الروابط مهمة وتضعها في الاعتبار عند ترتيب ظهور المواقع الإلكترونية المختلفة في نتائج البحث. 

إليك كيفية تصدر نتائج البحث جوجل عن طريق استخدام الروابط الداخلية بذكاء وحكمة:

– قم باختيار الروابط الداخلية ذات الصلة بمحتوى الصفحة التي تُريط وضع الروابط الداخلية فيها. هذا يعزز فهم جوجل للموقع الخاص بك.

– يجب أن تكون نصوص الروابط واضحة ومفهومة للزوار ومحركات البحث. تجنب استخدام نصوص روابط عامة مثل “اضغط هنا”، واستخدم كلمات تعبر عن محتوى هذه الروابط.

– قم بوضع الروابط الداخلية بشكل طبيعي في سياق المحتوى، مما يسهم في توجيه الزوار بطريقة أكثر انسجامًا ويسهم في تجربة المستخدم.

– قم بزيادة وضع روابط داخلية إلى الصفحات التي تعتبر أكثر أهمية بالنسبة لك، مما يبرز أهمية تلك الصفحات أيضًا بالنسبة إلى محرك بحث جوجل. 

– تذكر أن تقوم بالتأكد من تحديث الروابط الداخلية بانتظام، خاصة عند إضافة محتوى جديد أو تغيير هيكل الموقع، لتعكس التغييرات الحديثة.

باتباعك لهذه النصائح، يمكنك الاستفادة من الروابط الداخلية في تصدر نتائج بحث جوجل.

4. وضع روابط خارجية External links

الروابط الخارجية هي الروابط التي تُشير إلى صفحات أخرى خارج موقعك الإلكتروني، تكمن أهمية الروابط الخارجية في الإشارة إلى مدى جودة محتوى موقعك الإلكتروني، وبالتالي زيادة المصداقية والثقة به، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على ترتيب موقعك في نتائج محرك بحث جوجل.

 إليك بعض النصائح كيفية تصدر نتائج البحث جوجل عن طريق استخدام الروابط الخارجية بفعالية:

– تأكد من أن الروابط الخارجية التي تقوم بوضعها في محتواك هي من مواقع ذات سمعة جيدة وتعتبر مصادر موثوقة بالنسبة للمستخدمين.

– تجنب وضع عدد كبير من الروابط الخارجية في صفحة واحدة، حيث قد يؤدي ذلك إلى انخفاض جودة المحتوى ويتسبب في إزعاج وتشتيت على القارئ.

– قم بوضع الروابط الخارجية بشكل طبيعي داخل النص وفي سياقه، وتجنب التكرار المفرط أو استخدام عبارات مثل “انقر هنا” كنصوص لهذه الروابط.

– لا تنس أن تتحقق من صحة الروابط الخارجية بانتظام، وتأكد من أنها لا تؤدي إلى صفحات غير موجودة أو تالفة، حيث يمكن أن تؤثر هذه الروابط على تجربة المستخدم وكذلك السيو.

إذًا، باتباعك لهذه النصائح، يمكنك تحسين استخدام الروابط الخارجية وتعزيز جودة محتواك بما يخدم أهدافك السيو ويحسن ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل. 

5. انشاء محتوى عالي الجودة 

بالنسبة لجوجل فإن المحتوى هو الملك، أي تعتبره أهم العوامل التي تضعها في أولوياتها عند تصنيف ظهور المواقع الإلكترونية المختلفة في نتائج البحث.

 في السطور التالية سنعطيك أهم النصائح التي تساعدك على كيفية تصدر نتائج البحث جوجل من خلال إنشاء محتوى ذو قيمة عالية وجودة للزوار.

– قم أولًا بفهم جمهورك المستهدف واحتياجاته وما يبحث عن إجابات عنه باستمرار، ومن ثم قم بإنشاء محتوى متوافق مع ذلك.

– تجنب حشو أو تكرار الكلمات المفتاحية المستهدفة بشكل مُفرط داخل المحتوى الخاص بك، حيثُ أن ذلك يتسبب في إزعاج القُراء وكذلك من المحتمل أن يُعرضك إلى العقوبة من قبل محرك بحث جوجل.

– قم بتنظيم المحتوى الخاص بك باستخدام العناوين الفرعية أو الترويسات H1, H2, H3, …، حيثُ أن هذا يجعل المحتوى الخاص بك منظمًا ويسهل فهمه وقراءته من قبل القُراء.

– قم باستخدام الصور و الفيديوهات والرسوم المتحركة والانفوجرافكس وغير ذلك من الوسائط المتعددة لإضافة الجاذبية إلى المحتوى الخاص بك، ويدفع القُراء إلى البقاء لفترة أطول داخل صفحات موقعك الإلكتروني، وهذا يُعتبر إشارة جيد لجوجل عن مدى جودة وقيمة محتواك، وبالتالي تعمل على ترتيب ظهورك في نتائج البحث الأولى. 

– أخيرً، عند كتابة المحتوى يجب أن تتحقق أولًا من مدى صحة المعلومات التي يتضمنها المحتوى الخاص بك، وقم بالاستعانة بمصادر موثوقة تحتوى على معلومات عالية الجودة.

6. تحسين السيو على الصفحة On Page SEO

تحسين السيو على الصفحة يشكل الجزء الأساسي في استراتيجية تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني للظهور في نتائج البحث الأولى على جوجل، إذ إنه اللمسة النهائية التي تبرز العمل الذي قمت به على موقعك الإلكتروني من التوافق مع نية المستخدمين وتغطية الموضوعات التي تُثير اهتمامهم بشكل كامل. إليك كيفية تصدر نتائج البحث جوجل من خلال تحسين السيو على الصفحة:

– استخدم الترويسات أو العلامات H1- H6 لتنظيم محتوى صفحات موقعك الإلكتروني بشكل هرمي. ابدأ بوضع عنوان مقالك في H1 ، ومن ثم ترتيب العناوين التالية في H2 ، والعناوين المُتفرعة منها في H3، وهكذا.

– استخدم روابط عناوين الـ URL  لصفحات موقعك الإلكتروني المختلفة بشكل قصير ووصفي  أي يعكس محتوى الصفحة بوضوح. حيث أن جوجل يقول إن روابط URL البسيطة تنقل معلومات المحتوى.

– كتابة عنوان الصفحة وكذلك وصف الميتا  الخاص بها بطريقة جذابة مع أيضًا إدراج الكلمات المفتاحية المستهدفة. فقد يساعدك ذلك في الحصول على المزيد من النقرات وإرسال إشارات إيجابية إلى جوجل حول محتواك ومساعدته في التعرف عليه بسهولة.

– قم بتحسين الصور الموجودة على موقعك الإلكتروني للتوافق مع خوارزميات محرك بحث جوجل، قم بتسمية ملفات الصور وكذلك استخدام نصوص بديلة وصفية واضحة تعبر عن محتوى الصور بوضوح وتتضمن أيضًا الكلمات المفتاحية المستهدفة. كما يُفضل أيضًا ضغط الصور لتحسين سرعة صفحات موقعك الإلكتروني المخلفة،و يعد هذا من أهم العوامل التي يُركز عليها جوجل عند ترتيب ظهور المواقع الإلكترونية المختلفة في نتائج البحث .

7. بناء روابط خارجية عالية الجودة Backlinks

الروابط الخارجية أو ما يُطلق عليها الباك لينكس، هي الروابط التي تؤدي إلى موقعك الإلكتروني من مواقع أخرى ذات صلة، وتعتبر الروابط الخارجية إشارة جيدة لمحركات البحث عن مدى جودة موقعك الإلكتروني. كلما زادت الروابط الخارجية عالية الجودة التي تحصل كلما ساعدك ذلك على تصدر نتائج بحث جوجل.

كما أن الحصول على روابط من مواقع ذات سمعة جيدة يُعتبر إشارة إيجابية لمحركات البحث، مما يؤثر إيجابًا على ترتيبك في نتائج بحث جوجل. كما أن الحصول على روابط من مواقع ذات سمعة جيدة يُعتبر إشارة إيجابية لمحركات البحث، مما يؤثر إيجابًا على ترتيبك.

كما أن حصولك على روابط خارجية من مواقع أخرى قد توجه الزوار إلى موقعك، مما يعزز حركة المرور ويزيد من فرص التحويل.

 

تتعدد الاستراتيجيات التي يُمكنك اتباعها للحصول على الروابط الخارجية، وتتمثل فيما يلي:

– قم بإنشاء محتوى متميز وذي قيمة يستحق المشاركة ومشاركة روابطه.

– تعاون مع المواقع المؤثرة والمدونات في مجالك للحصول على روابط خارجية.

– شارك روابط موقعك الإلكتروني في منتديات ومجتمعات عبر الإنترنت ذات صلة بمجالك.

– قم ببناء علاقات مع مدونين وأصحاب المواقع الآخرين في مجالك.

– قم بمشاركة روابط المحتوى الخاص بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

– اسعَ إلى الحصول على روابط من مواقع ذات سمعة جيدة ومحتوى ذي جودة عالية.

– حاول الحصول على روابط من مصادر متنوعة ومختلفة، بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات والصحف الإلكترونية.

– لا تقتصر على توجيه الروابط إلى الصفحة الرئيسية فقط، بل اربطها بصفحات داخلية مختلفة لتعزيز جميع جوانب محتواك.

–  تجنب الروابط من مواقع ذات سمعة سيئة أو محتوى رديء الجودة.

إذًا، باتباعك لهذه الاستراتيجيات، يمكنك تحقيق فعالية أكبر في استخدام الروابط الخارجية لتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

 

في الختام، هذه باختصار أهم الإجابات على سؤال كيفية تصدر نتائج البحث جوجل. أي إذا كنت تريد الحصول على تصنيف أعلى في نتائج بحث جوجل لابد أن تقوم باتباع الخطوات والنصائح التي ذكرناها في هذا المقال.

إذا كان لديك أي استفسارات أخرى حول كيفية تصدر نتائج البحث جوجل، لا تتردد في الاتصال بنا، وسوف يتولى خبراء السيو لدينا مهمة مساعدتك وإرشادك.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *