سيو فنون

قياس سرعة الموقع الإلكتروني باستخدام 7 أدوات هامة

قياس سرعة الموقع الإلكتروني 

 

يكتسب الأمر أهمية قصوى عندما يكون متعلقا ب قياس سرعة الموقع الإلكتروني لما له من قدرة عالية وتأثير عميق ينعكس على نمو الموقع ونجاحه في الحصول على العديد من التحويلات والزيارات .

لذا فإننا نسعى من خلال سطور ذلك المقال لعرض أبرز الآليات المتبعة في قياس سرعة الموقع الإلكتروني للعمل على تسريع الموقع  وتسليط الضوء على مدى أهمية القيام ب فحص جودة الموقع وأنسب الأدوات المستخدمة في ذلك.

 

أهمية إجراء فحص سرعة الموقع ؟ 

 

يساعد اختبار  قياس سرعة الموقع الإلكتروني في تمكين الموقع الخاص بك من: 

  

نيل ترتيب أفضل ضمن نتائج البحث 

 

حيث يتم قياس سرعة الموقع من قوقل الذي يعدها من بين العوامل الهامة المحددة  للترتيب ضمن نتائج عمليات البحث، وهذا ما يشير إلى ضرورة الالتزام بتحسين سرعة الموقع،.

 

ودون شك فإن السبيل المتوقع لحدوث ذلك لن يتم إلا عبر القيام ب قياس سرعة الموقع الإلكتروني واستكشاف العوامل التي تنعكس سلبا على سرعته. 

 

تطوير تجربة المستخدم 

 

كما ينعكس كذلك أمر سرعة الموقع على تجربة المستخدم ويؤثر عليها بصورة ملحوظة، فالمواقع ذات السرعة الجيدة تتيح عرض وإجراءات شراء أسرع، ويسهل عليك تصور الأمر وتطبيقه على نفسك هل لك أن تكمل عملية شراء تستغرق فترة زمنية تتجاوز  السبع دقائق على سبيل المثال؟ أم أنك سوف تؤثر التغاضي عنها والبحث عن الخدمة أو المنتج في  متجر آخر توفيرها للوقت.  

 

تعزيز معدلات التحويل والمبيعات

 

كنتيجة منطقية ل قياس سرعة الموقع الإلكتروني والعمل على تطويرها وتصدر نتائج محركات البحث وتطوير تجربة المستخدم ينعكس هذا بشكل إيجابي على أعداد الزوار  الواردين إلى الموقع والحصول على مبيعات وتحويلات أكبر نظرا لكون العمليات تتم بشكل أفضل وأسرع.

 

ما هي العوامل المؤثرة على معدل سرعة الموقع ؟

 

إليك مجموعة من العوامل الأكثر شيوعا من حيث التأثير على مستوى سرعة الموقع، وفي حال لاحظت بطء الموقع الإلكتروني الخاص بك يمكنك البحث في هذه العوامل أولا لمعرفة اذا كان هناك سبب بخلاف سرعة الموقع ذاتها، ومنها: 

 

جودة الاتصال بشبكة الانترنت

 

ليس السبب الوحيد الذي يؤثر في سرعة التحميل راجعا إلى بطء معدل سرعة الموقع فأحيانا ما يكون سرعة النت او الاتصال الرديء بالانترنت سببا قويا وبالتالي لا يلزم الاتجاه إلى قياس سرعة الموقع الإلكتروني على الفور  بل تجريب الاتصال بشبكة أخرى.  

 

معدل سرعة الخادم (الاستضافة)

 

وذلك نظرا لاعتماد موقع الويب على الاستضافة تماما عند القيام بطرح المحتوى على المتصفح، إذ تتسم بعض الخوادم بكونها سريعة بينما تكون هناك خوادم أخرى أبطأ ولا تتيح جميع الإمكانيات التي تهيئ الفرصة لاستخدام الموقع على نحو مثالي.

 

و هو ما قد يعزى باحتمال كبير إلى الاشتراك الذي تتمتع به ومن ثم يجدر بك تفعيل باقة أعلى تسمح لك بتوفير ما تحتاج إليه بتشغيل الموقع.

 

القواعد المتحكمة في برمجة المواقع و الإضافات المثبتة عليها

 

ولعل من بين العوامل التي تنعكس بشكل كبير على سرعة أداء الموقع عامل القيام ببرمجة الموقع بصورة سيئة من الأساس، فعلى مطوري المواقع الحذر الشديد من الوقوع في أخطاء البرمجة التي لا داعي لها لكونها تؤدي إلى تقليل السرعة ويتم التغلب على هذا بحذف الأكواد الغير مرغوبة 

 

إلى جانب أن الإضافات أيضا تم إثبات انها تؤثر سلبا على معدل قياس سرعة الموقع الإلكتروني وهذا بالنسبة للأفراد الذين يتجهون لاستعمال وورد بريس، ومن الجدير بالذكر أن هناك من الإضافات ما يسهم في تحفيز سرعة الويب وزيادة سرعة عرض الصفحات.

 

كيف  يمكن  قياس سرعة الموقع الإلكتروني ؟

 

كيف تعرف سرعة موقعك؟ قام محرك بحث جوجل بإطلاق Google Page speed test لمساعدة أصحاب المواقع في كيفية قياس سرعة الموقع من قوقل  الخاص بهم وتحديد العقبات والمشكلات التي تواجه هذا الموقع وتقييم معدل خطورتها ومدى تأثيرها وانعكاسها على سرعة هذا الموقع، وكذلك أيضا القيام ب قياس سرعة الموقع الإلكتروني خلال العمل على  الأجهزة اللوحية والهواتف والحواسيب المحمولة إدراكها مدى أهمية اختبار السرعة ومره في التعرف على أداء الموقع

 

ومن الجدير بالذكر أن الأدوات المستخدمة في فحص Google PageSpeed tools أو قياس سرعة صفحات الموقع كثيرة متعددة  ومنها: 

 

١. أداة PageSpeed Insights 

 

وتمنح هذه الأداة لمستخدميها تصنيف يبدأ بصفر وينتهي ب ١٠٠ ومتابعة التحسينات التي تتم عن طريقها، ويمكن القول أنها ليست وحدها تمتلك قدرة قياس معدلات سرعة المواقع الا انه هناك من يمتلك أدوات أخرى عديدة مثل شبكة الإنترنت وغيرها من الشركات التي تمتلك العديد من الأدوات القادرة على تقديم نفس الخدمات ونذكر منها:

٢. أداة Pingdom

 

ويعتبر Pingdom من المواقع القوية والشهيرة المستخدمة لمراقبة مواقع الويب ورصد المعلومات الخاصة بالأداء ومدى الموثوقية، ويشتمل على أداة تتيح قياس سرعة الموقع الإلكتروني بدون اي رسوم  لإتاحة فرصة  التحديد المفصل لجميع الإجراءات المتبعة بهدف تحسين سرعة الموقع.

قياس سرعة الموقع الإلكتروني 
فحص جودة الموقع، قياس سرعة الموقع من قوقل، Page speed test، Google page speed، سرعة النت، كيف تعرف سرعة موقعك؟، Google PageSpeed tools

٣. أداة Google Analytics

 

وهي من الأدوات التي تسمح بمتابعة جميع الجوانب المتصلة بموقعك بدءا بالزوار ومصادر الحصول عليهم وصولا ل قياس سرعة الموقع الإلكتروني من حيث فترة التحميل ومستوى سرعة المتصفح في  تحليل الموقع ورصد أي هدف أو حدث ترغب في قياسه.

٤. أداة  GTmetrix

 

وهي الأداة الأنسب لأصحاب الخبرة القليلة والمبتدئين بين أدوات قياس سرعة الموقع الإلكتروني بالإضافة لتمتعها بعدة مميزات تجعل منها أداة يفضلها المحترفين حيث الجمع بين قياس مستوى الأداء وطرح التقارير  في آن واحد.

٥. أداة Web PageTest

 

ويعتبر موقع  Web Page Test من أدوات قياس سرعة الموقع الإلكتروني الوي تفيد اجراء اختبارات وفحوصات سرعة مجانية للمواقع اعتمادا على المتصفحات الحقيقية من أمثال جوجل  كروم وغيره، وتعد الأداة الأنسب لقياس معدلات سرعة المواقع والمدونات وإتاحة مجمل التفاصيل حول الموقع إلى جانب البيانات والمعلومات التي تسهم في تحسين سرعة الموقع  ومن بينها تغيير سرعة عملية الاتصال وحظر المحتوى وما دون ذلك.

٦. أداة Google Test My Site

وتقوم أداة Test My Site ب قياس سرعة الموقع الإلكتروني بالنسبة للأجهزة المحمولة ومقارنتها بسرعات بالمنافسين في المجال إلى جانب تقديم تقرير مفصل للإفادة حول تقييم هذا الموقع ووضع توصيات لتحسين معدل الأداء.

٧. أداة Web Page Analyzer

 

هي أداة مجانية ل قياس سرعة الموقع الإلكتروني  واختبار مدى سرعة مواقع الانترنت وتقدير أحجامها، والتي تقدم المعلومات والتوصيات لإجراء التحسينات ومحاولة تقليل الوقت المستغرق في تحميل الصفحة.

 

الخاتمة 

 

 وفي ظل التحسينات التي يتم إجرائها لتعزيز جودة اتصال الإنترنت، بدأت مستويات توقعات المستخدمين للحصول على مواقع أكثر سرعة في الارتفاع، وهذا ما دفع جوجل لإضفاء العديد من التعديلات على الخوارزميات الخاصة به للعمل على إعادة ترتيب المواقع الالكترونية طبقا لنتائج قياس سرعة الموقع الإلكتروني . لذا فإنه يجدر الاهتمام بشكل خاص بسرعة الموقع في حال توافرت لديك رغبة حقيقية في إجراء تحسين الموقع وضمان استمراره ونموه مستقبلا.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *