سيو فنون

7 عوامل تُساعد على ظهور موقعك في محركات البحث

ظهور موقعك في محركات البحث

ظهور موقعك في محركات البحث وخاصة في صفات النتائج الأولى يُعد هدفًا حيويًا لموقعك الإلكتروني؛ لما يترتب على ذلك من العديد من الفوائد مثل زيادة الوعي والانتشار لموقعك، زيادة عدد الزيارات إليه، زيادة معدلات التحويل للزوار، وأيضًا زيادة الثقة والمصداقية بموقعك الإلكتروني من قبل المستخدمين لمحركات البحث، وغير ذلك من الفوائد. 

لكن، ظهور موقعك في محركات البحث يتوقف على العديد من العوامل، في هذا المقال سنتحدث عن أهم العوامل التي تساعد على الظهور في محركات البحث، أكمل القراءة لتعرفها!

ما المقصود بـ تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث، والتي يُطلق عليها في الإنجليزية Search Engine Optimization ، تُشير إلى مجموعة من التقنيات والإجراءات التي يتم اتخاذها لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث، بالتحديد في نتائج البحث الطبيعية أو “العضوية”، وبالتالي زيادة حركة المرور عليه والوصول إلى جمهور أكبر.

وتتضمن عملية تحسين المواقع الإلكترونية مجموعة من العوامل التي سنتحدث عنها في السطور التالية من هذا المقال.

ما هي أهمية تحسين موقعك للظهور في نتائج البحث؟

تحسين ظهور موقعك في نتائج محركات البحث ذو أهمية كبيرة لعدة أسباب، تتمثل فيما يلي:

  1. تحسين الوصول إلى عدد كبير من جمهورك المستهدف، حيثُ يسهم تحسين موقعك في نتائج البحث في زيادة فرص ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى على محركات البحث، مما  يُزيد من فرص الوصول إلى جمهور أوسع من المستخدمين.
  2. زيادة حركة المرور، فعندما يظهر موقعك الإلكتروني في صفحات نتائج البحث الأولى على محركات البحث، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة حركة المرور على موقعك الإلكتروني.
  3. زيادة الثقة والمصداقية بموقعك الإلكتروني؛ وذلك لأنه يميل دائمًا المستخدمين إلى الثقة في المواقع الإلكترونية التي تتصدر نتائج محركات البحث. بالتالي فإن ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى على محركات البحث يعكس موقعًا ذو جودة ومصداقية موقعك الإلكتروني، وبالتالي بناء سمعة إيجابية لموقعك لدى المستخدمين والزوار المحتملين.
  4. التفوق على المنافسين، في ظل التنافس الشديد بين المواقع الإلكترونية الأخرى في نفس مجال موقعك الإلكتروني على تصدر محركات البحث، فإنه تساعدك عمليات تحسين موقعك الإلكتروني للظهور في نتائج البحث على التفوق على منافسيك، وزيادة من فرص البقاء في مقدمة المواقع الإلكترونية الأخرى المنافسة لك.
  5. تحسين تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني، بما أنه تتضمن عمليات تحسين محركات البحث على موقعك الإلكتروني إجراء المزيد من التحسينات على كافة أجزاء موقعك الإلكتروني بدءًا من تحسين جودة المحتوى، تحسين سرعة المحتوى، وتحسين هيكل الموقع الإلكتروني بشكل عام، فإن كل ذلك يسهم في جعل الموقع أكثر سهولة في التصفح، وبالتالي تحسين تجربة المُستخدم.

ما هي العوامل التي تُساعد على ظهور موقعك في محركات البحث؟

فهم العوامل التي تساهم في المواقع الإلكترونية المختلفة في محركات البحث أمرًا مهمًا للغاية، في السطور التالية سنلقي نظرة على العوامل الرئيسية التي تُساعد على ظهور موقعك في نتائج البحث:

ظهور موقعك في محركات البحث
ظهور موقعك في محركات البحث

1. معرفة جمهورك المستهدف جيدًا:

في ظل وجود العديد من المواقع الإلكترونية المُنافسة لموقعك الإلكتروني، فيُعتبر فهم الجمهور المستهدف لموقعك الإلكتروني وتحليل احتياجاته وتفضيلاته أمرًا حاسمًا في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

لذلك عند القيام بتحسين موقعك الإلكتروني للظهور في نتائج البحث، يجب أن تبدأ بتحديد السمات الرئيسية لجمهورك المستهدف، مثل العمر، والجنس، والموقع الجغرافي، والاهتمامات. حيثُ أن هذه المعلومات تشكل أساسًا لفهم أفضل لميول الجمهور وتوجيه جهودك  الخاصة بتحسين محركات البحث بشكل أفضل.

يُمكنك تحليل سلوك جمهورك المستهدف على موقعك الإلكتروني، باستخدام أدوات التحليل مثل Google Analytics، التي يُمكنك من خلالها معرفة الصفحات التي يزورها جمهورك بشكل  والمدة التي يقضونها على الموقع، بما يُساعد في توجيه استراتيجيتك على محركات البحث بشكل أفضل.

يمكنك كذلك أن تقوم بإجراء أبحاثًا عن اهتمامات الجمهور وما يبحثون عنه عبر المنصات الاجتماعية والمنتديات؛ لفهم ما يثير فضولهم ويشكل محتوى قيمًا بالنسبة لهم يعزز فرص تفاعلهم.

بناءًا على الفهم العميق لجمهورك المستهدف، ستتمكن من تقديم محتوى ملائم يُلبي احتياجاتهم ويحل مشكلاتهم، ويقدم لهم قيمة فعّالة. كما أنه يُساعدك الفهم الدقيق لاهتمامات الجمهور، ستتمكن من اختيار الكلمات المفتاحية التي يمكن أن يبحثوا عنها، وتكييف استراتيجيتك في استهداف الكلمات المفتاحية بشكل دقيق، يما يعزز فرص ظهور موقعك في محركات البحث في نتائج البحث الأولى ذات الصلة بهذه الكلمات.

إذ نستنتج مما سبق أن الفهم العميق لجمهورك المستهدف يمثل الخطوة الأولى نحو بناء استراتيجية فعّالة لتحسين محركات البحث وتحقيق نجاح موقعك على الإنترنت والتفوق على المواقع الإلكترونية المُنافسة.

2. تحسين جودة المحتوى:

المحتوى يُعتبر بمثابة اللغة التي يتحدثها موقعك، وبالتالي فإن تحسين جودة محتوى موقعك الإلكتروني يعزز فهم محركات البحث لموقعك ويجذب الجمهور المستهدف. لذلك يجب أن تقوم بإنشاء ومشاركة محتوى ذي قيمة وجودة عالية، وسترى تأثيرًا إيجابيًا على ترتيب موقعك في صفحات نتائج محركات البحث، وكذلك تجربة المستخدمين.

من أهم الأمور التي يجب أن تُركز عليها عند إنشاء محتوى موقعك الإلكتروني مايلي:

  1. قم أولًا بفهم تحديد احتياجات جمهورك المستهدف بدقة ووضوح، ومن ثم ابحث جيدًا عن المواضيع التي تثير اهتمامهم وتلبي استفساراتهم. 
  2. إنشاء محتوى ذي جودة عالية وقم بصياغته بأسلوب ممتع ومفيد، وتجنب التكرار الزائد والمعلومات الغير دقيقة. 
  3. قم تعزيز المحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني باستخدام الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديوهات، حيثُ أن ذلك يزيد من فهم القارئ ويجعل المحتوى أكثر جاذبية.
  4. قم بصياغة عناوين المحتوى الرئيسية والفرعية بطريقة جذابة، ومُعبرة بوضوح عن محتوى المقال وتُلخص الفائدة التي سيحصل عليها القارئ منه.
  5. التركيز على القواعد اللغوية والإملائية عند كتابة المحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني، حيثُ أن ذلك يعكس مدى احترافية المحتوى ويسهم في توفير تجربة قراءة إيجابية لزوار موقعك. لذلك، فيُمكنك استخدام أدوات التدقيق اللغوي للتأكد من خلو المحتوى من الأخطاء.
  6. أخيرًا، قم بالتحديث المنتظم لمحتوى موقعك الإلكتروني لتضمن توفير محتوى حديث لجمهورك، وتشجيعهم على زيارة موقعك الإلكتروني بشكل مُستمر.

3. استهداف الكلمات المفتاحية بدقة:

الكلمات المفتاحية هي عبارة عن الكلمات أو العبارات التي يستخدمها الجمهور في محركات البحث عند البحث عن موضوعات معينة. ليس هذا فقط، بل استهداف الكلمات المفتاحية بدقة يسهم أيضًا في جذب الجمهور المستهدف وتحسين تجربتهم على موقعك.

تُعد قدرتك على استهداف الكلمات المفتاحية بدقة من أهم العوامل التي تُساعد على ظهور موقعك في محركات البحث، ويرجع ذلك إلى أنها تلعب دورًا حاسمًا في كيفية استجابة محركات البحث لمحتوى موقعك الإلكتروني.  

يجب أن تتبع في استراتيجية بحث واختيار الكلمات المفتاحية مايلي:

  1. قم بالبحث بدقة عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى موقعك الإلكتروني من خلال استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل KW Finder و SEMrush و  Google keyword planner و Keyword Shitter و wordstream.
  2. عند اختيار كلمات مفتاحية مُعينة ضع في اعتبارك طبيعة جمهورك المستهدف وما يمكن أن يكونوا يبحثون عنه، ومن ثم احرص على تضمين هذه الكلمات في محتواك.
  3. قم بإدراج الكلمات المفتاحية المستهدفة في محتوى موقعك في الوصف الخاص بالصور ALT TAGS ووصف الصفحات Meta description والعناوين الفرعية والفقرات وكذلك عناوين الـ URL الخاصة بالصفحات.
  4. قم باستخدام الكلمات المفتاحية بشكل طبيعي ومتناغم دو إفراط أو حشو، حيثُ أن ذلك يُمكن أن يؤدي إلى تأثير سلبي على تجربة المستخدم وتصنيف محركات البحث.
  5. استخدام الكلمات في الوسوم HTML مثل وسم العنوان (H1) ووسم الفقرة (P). هذا يساعد محركات البحث في فهم محتوى صفحتك بشكل أفضل.
  6. يجب عليك متابعة أداء الكلمات المفتاحية باستمرار. اعتمد على تحليلات موقعك وأدوات البحث لتحديث وتحسين استراتيجيتك في استهداف الكلمات المفتاحية.

4. استخدام الروابط الداخلية:

استخدام الروابط الداخلية بشكل فعّال يعتبر عاملًا مهمًا في تحسين ظهور موقعك الإلكتروني على محركات البحث و كذلك تحسين تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني. عندما يتم تنظيم الروابط الداخلية بشكل جيد، يتم تعزيز فهرسة المحتوى وتحسين ترتيب الصفحات في نتائج البحث. 

هذه بعض النصائح التي يُمكنك اتباعها عند وضع الروابط الداخلية في صفحات موقعك الإلكتروني المختلفة:

  1. قم ببناء هيكل الروابط الداخلية في موقعك الإلكتروني بشكل هرمي ومنظم. تأكد من أن لديك صفحات فرعية تندرج تحت صفحات رئيسية، وتوجيه الزوار بشكل طبيعي نحو المحتوى المتعلق بهذه الصفحات. كما أنه عندما يكون لديك هيكل مُنظم للروابط الداخلية على موقعك الإلكتروني، فإنه يُمكن للزوار الانتقال بسهولة بين الصفحات ذات الصلة. مما يؤدي إلى زيادة وقت البقاء على الموقع، وهو عامل يؤثر إيجابيًا على تصنيف موقعك في محركات البحث.
  2. قم تحديد الروابط المهمة والكلمات المفتاحية ذات الصلة واستخدامها في الروابط الداخلية بما يعمل على تحسين ترتيب هذه الصفحات في نتائج محركات البحث. 
  3. تحقق من الروابط الداخلية بشكل دوري، وتأكد من أن الروابط الداخلية تعمل بشكل صحيح وأنها لا تؤدي إلى صفحات غير موجودة.

5. استخدام الروابط الخارجية External links:

الروابط الخارجية هي الروابط التي تؤدي من صفحات موقعك إلى صفحات على مواقع أخرى على الإنترنت. تعتبر الروابط الخارجية همة في تحسين موقعك الإلكتروني للظهور في نتائج محركات البحث، وذلك لأنها تعمل على تحقيق مايلي:

  1. تعزيز سمعة موقعك الإلكتروني، حيثُ أنه عندما يحتوي موقعك على روابط خارجية توجه الزوار إلى مواقع موثوقة وذات سُمعة جيدة، يعتبر ذلك إشارة إيجابية من محركات البحث. يعزز ذلك الثقة في محتوى موقعك ويساهم في تحسين سمعته.
  2. تحقيق التنوع في محتوى موقعك الإلكتروني، فعندما تقوم بربط محتواك بمواقع أخرى، يمكنك تعزيز التنوع في المعلومات التي يقدمها موقعك، وكذلك يُحفز الزوار على اكتشاف وقراءة المزيد عن محتوى موقعك الإلكتروني. بالتالي، يُمكن أن يُساهم في تحسين تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني.
  3. قم بمتابعة ومراقبة أداء الروابط الخارجية بشكل دوري للتأكد من أنها لا تؤدي إلى صفحات غير موجودة وأنها صالحة.

6. تحسين سرعة موقعك:

سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني المختلفة تُعتبرعاملًا حاسمًا يؤثر على ظهور موقعك الإلكتروني في محركات البحث وكذلك على تجربة المستخدم لموقعك، خاصةً مع زيادة توجه المستخدمين نحو تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة من الأجهزة الجوالة وارتفاع توقعاتهم نحو سرعة استجابة المواقع الإلكترونية للتصفح، لذلك فمن الضروري جدًا أن يكون موقعك سريع التحميل.

فيما يلي سنعرض عليك أهم الخطوات التي إذا قمت باتباعها، فإنك سوف تساهم بشكل كبير في سرعة موقعك الإلكتروني:

  1. قم بضغط الصور الموجودة على موقعك الإلكتروني بشكل صحيح دون التأثير على جودتها يقلل من حجم الملفات ويسرع التحميل، حيثُ تعتبر هي العامل الرئيسي في بطء تحميل الموقع. 
  2. قم باستخدام تقنية التخزين المؤقت (Caching) التي تسمح لزوار موقعك الإلكتروني بتخزين بعض الملفات المؤقتة على أجهزتهم، مما يقلل من وقت التحميل عند وزيارة صفحات موقعك الإلكتروني لاحقًا. 
  3. تحسين الأكواد الموجودة على موقعك الإلكتروني وإزالة الأكواد غير الضرورية،مما يقلل من حجم الملفات ويسهم في تسريع عملية التحميل لصفحات موقعك الإلكتروني.
  4. قم استخدام الخوادم السريعة والمستقرة تساهم في تقديم تجربة استخدام سلسة وتحسين موقعك في نتائج البحث.

قم الآن باختبار سرعة موقعك الإلكتروني من خلال المواقع التالية:

– موقع GTMetrix

– موقع Google PageSpeed Insights

– موقع WebPage Test

7. بناء الروابط الخارجية:

يُعتبر بناء الروابط الخارجية (Backlinks) أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على ظهور موقعك في محركات البحث. حيثُ كلما حصل موقعك الإلكتروني على روابط خارجية عالية الجودة، كلما ساعد ذلك على تحسين ترتيب ظهور موقعك الإلكتروني في محركات البحث.

إليك أهم الاعتبارات التي يجب أن تضعها في ذهنك عند بناء الروابط الخارجية لموقعك الإلكتروني: 

  1. قبل أن تقوم بناء الروابط الخارجية لموقعك الإلكتروني، يجب أن تحدد بوضوح أهدافك من بناء هذه الروابط. هل ترغب في زيادة الوعي بموقعك الإلكتروني أو علامتك التجارية؟ أم ترغب في تحسين موقعك بالنسبة إلى محركات البحث؟، وذلك لأنه بفهم أهدافك من بناء الروابط الخارجية لموقعك الإلكتروني، يمكنك توجيه استراتيجية بناء الروابط الخارجية لموقعك الإلكتروني بشكل أفضل.
  2. يجب أن تقوم بالبحث عن مصادر ذات سُمعة لبناء الروابط الخارجية لموقعك الإلكتروني، وذلك لأن الروابط من مصادر موثوقة تُضفي مصداقية على موقعك.
  3. قم بتقديم محتوى جيد ومفيد من أجل جذب انتباه المواقع الأخرى لوضع روابط خاصة بموقعك الإلكتروني على موقعهم.
  4. قم بالتعاون مع المواقع الأخرى ذات الصلة بمجال موقعك الإلكتروني لتبادل الروابط، بل يجب أن يكون هذا التبادل مع مواقع ذات صلة وسُمعة جيدة.
  5. شارك روابط محتوى موقعك الإلكتروني في المجموعات ذات الصلة بمجال موقعك على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك المنتديات ذات الصلة بمجالك. 
  6. لابد أن تقوم بانتظام بتحليل وتتبع الروابط الخارجية لموقعك وتقييم مدى تأثيرها على موقعك. 
  7. أخيرًا، من الضروري أن تقوم بتنويع الروابط الخارجية التي تقوم ببنائها لموقعك الإلكتروني وعدم الاعتماد الكلي على نوع واحد من الروابط. 

 

هذه باختصار أهم العوامل التي تُساعد على تحسين ظهور موقعك في محركات البحث، فمن خلال تحقيق هذه العوامل على موقعك الإلكتروني، فإنك ستتمكن بشكل كبير من تحقيق النجاح لموقعك الإلكتروني والتفوق على منافسيك.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *