سيو فنون

7 عوامل تساعد على ظهور الموقع في محركات البحث 

ظهور الموقع في محركات البحث

معرفة كيفية ظهور الموقع في محركات البحث  تُعتر أمرًا مهمًا جدًا إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا أو مبتدئ في مجال التسويق الرقمي وخاصةً في تحسين محركات البحث. حيثُ أنه في عصرنا الحالي، يُعتبر جوجل المحرك الرئيسي للبحث على الإنترنت، ويتم استخدامه بشكل واسع وتتم عليه الملايين من عمليات البحث بشكل يومي من قبل المستخدمين من جميع أنحاء العالم. 

بالتالي فإن تحقيق الصدارة في نتائج بحث جوجل أصبح يمثل هدفًا حيويًا يسعى إليه العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية المختلفة.

لكن لتحقيق هذا الهدف والاستفادة من قوة محرك بحث جوجل في تحقيق الوعي والانتشار لموقعك، فإن الأمر يتطلب فهمًا عميقًا لمفهوم جوجل سيو (SEO) وممارساته الأفضل. يجب أن تكون على دراية بتحديثات خوارزميات جوجل المستمرة والتغيرات في احتياجات المستخدمين وتفضيلاتهم، وفي هذا المقال، سنقدم لك دليلًا شاملاً لـ كيفية تصدر  نتائج البحث جوجل، وذلك من خلال اتباع بعض الإجراءات والتقنيات التي تساهم في تحسين ترتيب موقعك على جوجل.

لكن، قبل أن ننتقل إلى كيفية الظهور في محركات البحث، دعنا نُخبر أولًا بالمقصود بـ تصدر نتائج البحث، والكيفية التي يعمل بها محرك بحث جوجل، هيا بنا لنبدأ معًا رحلة ثرية بالمعلومات!

ماذا يعني بتصدر ظهور الموقع في محركات البحث؟

يُقصد بـ تصدر ظهور الموقع في محركات البحث هو ظهور موقعك الإلكتروني في أعلى نتائج البحث عندما يقوم المستخدمون بإدخال كلمات أو عبارات ذات صلة بما تقدمه على موقعك الإلكتروني في محرك البحث جوجل. يُعتبر تصدر موقعك الإلكتروني في نتائج البحث مؤشرًا قويًا على مدى جودة ومصداقية موقعك الإلكتروني بالنسبة إلى جوجل وكذلك المستخدمين.

الآلية التي يعمل بها محرك بحث جوجل:

يتشابه جوجل مع محركات البحث الأخرى في آلية العمل الخاصة به، وتتمثل آلية محرك بحث جوجل فيما يلي:

  1. الزحف (Crawling):

 تستخدم جوجل برامج آلية تسمى “زواحف” أو “سبايدرز” لاكتشاف المحتوى الخاص بالمواقع الإلكترونية المختلفة، تتبع هذه الزواحف الروابط من صفحة إلى أخرى.

  1. الفهرسة (Indexing): 

بمجرد أن تجد عناكب جوجل صفحة ما، يتم تحليل محتواها وتخزين معلومات عنها في فهرس جوجل. يشبه الفهرس قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على معلومات حول جميع الصفحات التي قامت جوجل بزيارتها.

  1. التصنيف:

 تستخدم جوجل خوارزميات معقدة لتحديد مدى صلة الصفحات في فهرسها بطلب البحث الذي قام به المستخدم. تأخذ الخوارزمية في اعتبارها المئات من العوامل لتوفير أكثر النتائج صلة وفعالية. تشمل بعض هذه العوامل جودة المحتوى، وصلة المحتوى بالبحث، تجربة المستخدم، وعدد وجودة الروابط الخارجية Backlinks.

  1. استعلام البحث:

 عندما يدخل المستخدم استعلام البحث في شريط البحث في جوجل، تقوم الخوارزمية بمعالجة الاستعلام واسترجاع النتائج المتعلقة باستعلام البحث من الفهرس.

  1. عرض نتائج البحث:

بعد ذلك، تقوم جوجل بعرض نتائج البحث على صفحة نتائج محرك البحث (SERP). تتم ترتيب هذه النتائج بناءً على صلتها باستعلام المستخدم، حيث تظهر الصفحات الأكثر صلة في الجزء العلوي من محرك بحث جوجل.

ظهور الموقع في محركات البحث
ظهور الموقع في محركات البحث

كيفية ظهور الموقع في محركات البحث:

1. ساعد جوجل والمستخدمين على فهم  محتوى موقعك:

عندما تقوم عناكب جوجل Googlebot بالزحف إلى صفحة ما على موقعك الإلكتروني، فمن المفترض أن يرى الصفحة بنفس الطريقة التي يراها المستخدم العادي. 

وللحصول على عرض وفهرسة مثاليين، اسمح دائمًا لـ Google بالوصول إلى ملفات JavaScript وCSS وملفات الصور التي يستخدمها موقع الويب الخاص بك. إذا كان ملف robots.txt الخاص بموقعك لا يسمح بالزحف إلى هذه الأصول، فهذا يضر بشكل مباشر بمدى جودة عرض خوارزميات جوجل للمحتوى الخاص بك وفهرسته. وهذا يمكن أن يؤثر بالسلب على تصنيف موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث. 

لذلك، فيجب أن تقوم باستخدام أداة فحص عنوان URL. سيسمح لك ذلك برؤية كيفية رؤية Google للمحتوى الخاص بك وعرضه بالضبط، و سيساعدك أيضًا في تحديد مشكلات الفهرسة على موقعك وإصلاحها.

أيضًا، قم بإنشاء عناوين صفحات فريدة ودقيقة من أجل تحسين ظهور الموقع في محركات البحث، حيثُ تُخبر عناوين صفحات موقعك الإلكتروني كلاً من المستخدمين ومحركات البحث بموضوع صفحة معينة. ضع عنصر <title> داخل عنصر <head> في مستند HTML، وقم بإنشاء نص عنوان فريد لكل صفحة على موقعك الإلكتروني. 

2. استخدم وصف الميتا Meta Description:

استخدام وصف (Meta Description) يُعتبر أمرًا هامًا من أجل تصدر ظهور الموقع في محركات البحث. يُعتبر وصف الميتا بمثابة ملخصًا لمحركات البحث مثل جوجل عن محتوى الصفحة.

يُعتبر وسم وصف الميتا مهمًا لأن جوجل قد يستخدمه مقتطفات لصفحات موقعك المختلفة في نتائج البحث على جوجل. وهنا نقول “قد” لأن جوجل قد يختار استخدام جزء من النص المرئي على صفحتك إذا كان يتناسب جيدًا مع استفسار المستخدم. كما أنه باستخدام وسم الميتا بشكل صحيح  ويعكس محتوى الصفحة بشكل جيد وواضح، فإن ذلك يُمكن أن يُزيد من احتمال ظهور صفحتك في نتائج البحث على جوجل وجذب المستخدمين للنقر على رابط موقعك عند ظهوره في نتائج محركات البحث. 

من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند كتابة وصف الميتا ما يلي:

– حاول أن يكون الوصف ملخصًا دقيقًا للمحتوى الذي يتوقع الزائرين العثور عليه عند زيارة صفحة موقعك.

– استخدم لغة جذابة؛ لجذب انتباه الزوار وتشجيعهم على النقر على رابط موقعك.

– قم بإدراج الكلمات المفتاحية المستهدفة والمرتبطة بمحتوى الصفحة في وصف الميتا الخاص بك، حيثُ يمكن أن يُساعد ذلك في تحسين تصنيف الصفحة في محركات البحث.

– استخدم عبارات تشويقية تثير فضول الزائرين وتجعلهم يرغبون في معرفة المزيد عن محتوى الصفحة.

– حاول الالتزام بعدد الحروف المطلوبة لكتابة وصف الميتا (عادة ما يكون بين 150-160 حرفًا) لضمان ظهور الوصف بشكل كامل في نتائج محركات البحث.

– يمكنك دعوة الزوار إلى اتخاذ إجراء معين، مثل “اقرأ المزيد” أو “اشترك اليوم”.

– تجنب تكرار عبارات مشابهة في وصفات الميتا لصفحات متعددة.

– تأكد من أن الوصف يعكس بدقة محتوى الصفحة، وأنه لا يخدع الزوار.

3. استخدام العناوين الفرعية: 

استخدام العناوين الفرعية (Subheadings) هو عنصر هام في تحسين تجربة المستخدم والسيو على محرك البحث جوجل، وبالتالي تُساعد على ظهور الموقع في محركات البحث، باستخدام العناوين الفرعية بشكل فعال، يمكنك تحسين هيكل صفحتك وتعزيز فهم جوجل للمحتوى الذي يقدمه موقعك.

هذه أهم النقاط التي يمكن أن تساعد في تحسين السيو باستخدام العناوين الفرعية:

– تحديد الأقسام الرئيسية في المحتوى: استخدم العناوين الفرعية لتحديد الأقسام الرئيسية في محتواك. هذا يجعل الصفحة أكثر هيكلة ويسهل على المستخدمين تصفح المحتوى.

– تسليط الضوء على المحتوى الهام في موقعك: استخدم العناوين الفرعية لتسليط الضوء على النقاط الرئيسية في المحتوى الخاص بك. هذا يساعد جوجل على فهم أهمية هذه النقاط.

– تحسين قابلية قراءة وتصفح محتواك: يسهل استخدام العناوين الفرعية على المستخدمين تصفح صفحتك، وتقديم تجربة مستخدم أفضل.

أيضًا من الأمور التي يجب مراعاتها عند استخدام العناوين الفرعية، ما يلي:

– قم بتضمين الكلمات الرئيسية المهمة في العناوين الفرعية لتحسين تصنيف صفحتك في نتائج البحث.

– لا تستخدم العناوين الفرعية بشكل مفرط. بل قم باستخدامها بشكل مناسب وبما يُساهم في تحسين هيكل الصفحة.

– تجنب استخدام عناوين فرعية طويلة جدًا، حيث يجب أن تكون واضحة ومختصرة.

– استخدم العناوين الفرعية لتوجيه القارئين إلى الأقسام المهمة والمحتوى المرغوب.

4. استخدام الروابط الداخلية والخارجية بحكمة:

الحكمة في استخدام الروابط الداخلية أو الخارجية تُعد من أهم العوامل التي تُساهم بشكل كبير في تحسين ظهور الموقع في محركات البحث.

من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند استخدام الروابط الداخلية والخارجية ما يلي:

– كتابة نص الروابط بوضوح وإيجاز، أكتب نصًا وصفيًا يعكس محتوى الصفحة التي يؤدي إليها. 

– تجنب كتابة نصوص عامة للروابط مثل “صفحة” أو “مقالة” أو “انقر هنا”.

 تجنب أيضًا استخدام نص خارج الموضوع أو ليس له علاقة بمحتوى الصفحة المرتبطة به.

– تجنب كتابة نص طويل للروابط، مثل جملة طويلة أو فقرة قصيرة من النص.

– من الأفضل أن تقوم بتنسيق الروابط بحيث يسهل اكتشافها.

– اجعل من السهل على المستخدمين التمييز بين النص العادي والنص الأساسي للروابط الداخلية والخارجية. 

– عند استخدام الروابط الخارجية، يجب أن تكون الروابط من مواقع ذات مصداقية وجودة عالية.

 – يفضل أن تكون الروابط من مواقع موثوقة وذات سمعة جيدة في مجال الصناعة الخاصة بموقعك.

– يجب أن يكون عدد الروابط المستخدمة معتدلاً ومناسبًا. لا تفرط في استخدام الروابط الداخلية أو الخارجية، ولا تقلل منها أيضًا. يجب أن يكون الهدف من استخدام الروابط هو تحسين تجربة المستخدم وتوفير المعلومات المفيدة لهم.

– يجب مراجعة الروابط الداخلية والخارجية بشكل منتظم والتأكد من أنها لا تؤدي إلى صفحات غير موجودة أو محذوفة. يجب تحديث الروابط عند الضرورة؛ لضمان استمرارية التجربة السلسة للمستخدمين.

5. بناء روابط خارجية لموقعك Backlinks:

الروابط الخارجية هي الروابط التي تؤدي إلى موقعك الإلكتروني من مواقع أخرى، وتعتبر من أهم العوامل التي تُساعد على تحسين ظهور الموقع في محركات البحث. حيثُ أنه كلما حصلت على روابط خارجية عالية الجودة، وموثوقة لموقعك الإلكترونية، كلما ساعدت موقعك على الظهور في نتائج البحث الأولى على جوجل. يمكنك الحصول على الروابط الخارجية لموقعك من خلال:

– إنشاء محتوى عالي الجودة، وذو قيمة عالية يُشجع القراء على مشاركة الروابط الخاصة به مع أصدقائهم وزملائهم.

– التعاون مع أصحاب المواقع الأخرى التي تُقدم محتوى ذو صلة بمحتوى موقعك الإلكتروني، وطلب منهم أن يقوموا بنشر روابط موقعك.

– قم باستغلال قوة وسائل التواصل الاجتماعي في مشاركة الروابط الخاصة بمحتوى موقعك الإلكتروني.

6. تحسين سرعة الموقع

سرعة موقعك الالكتروني من أهم الاعتبارات التي يُركز عليها جوجل عند تصنيف موقعك الإلكتروني لتحسين ظهور الموقع في محركات البحث وخاصةً في نتائج البحث الأولى. 

يُمكنك تحسين سرعة موقعك الإلكتروني من خلال ضغط الصور والملفات الموجودة على موقعك الإلكتروني.

قم باختبار سرعة موقعك الإلكتروني من خلال المواقع التالية:

– موقع GTMetrix

– موقع Google PageSpeed Insights

– موقع WebPage Test

7. استهداف الكلمات المفتاحية بدقة 

يُعتبر الاستهداف الدقيق للكلمات المفتاحية من أهم الأمور التي تساعد على تحسين ظهور الموقع في محركات البحث.

من أهم الأمور التي يجب أن تأخذها في اعتبارك عند بحث الكلمات المفتاحية، ما يلي:

  1. فهم نية المستخدمين: عند اختيار كلمات مفتاحية معينة، يجب أن تفهم تمامًا نية المستخدمين عند البحث باستخدام كلمات مفتاحية معينة. هل يبحثون للحصول على معلومات أو يرغبون في شراء منتج معين؟ حيثُ يجب أن يكون المحتوى المرتبط بالكلمات المفتاحية التي يستخدمها جمهورك المحتمل قادرًا على تلبية احتياجاتهم والإجابة على استفساراتهم.
  2. استخدام الكلمات المفتاحية بشكل معتدل: تأكد من استخدام الكلمات المفتاحية في المحتوى الخاص بك بشكل مناسب ومتوازن، دون اللجوء إلى حشو الكلمات المفتاحية أو زيادتها بشكل مفرط.
  3. استهداف مجموعة متنوعة من الكلمات المفتاحية: يجب استهداف مجموعة متنوعة من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بموضوع المحتوى. يمكن أن يساعد التنويع في الكلمات المفتاحية في استهداف جمهور أوسع.
  4. استخدام الكلمات المفتاحية في عناصر الصفحة الرئيسية: تأكد من إدراج الكلمات المفتاحية في عناصر الصفحة الرئيسية مثل العنوان (Title) ووصف الصفحة (Meta Description) والعناوين الفرعية ووصف الصور. يساعد ذلك محركات البحث على فهم محتوى صفحتك وعرضه في نتائج البحث.
  5. إنشاء روابط داخلية وخارجية: قم بإنشاء روابط داخلية وخارجية ترتبط بالكلمات المفتاحية الهامة. تساهم هذه الروابط في تعزيز سياق المحتوى وجعله أكثر أهمية في عيون محركات البحث.

يُمكنك تحديد الكلمات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف وتحديد أيضًا مدى التنافس عليها

باستخدام الأدوات التالية: KW Finder و SEMrush و  Google keyword planner و Keyword Shitter و wordstream 

باتباع الخطوات السابقة، يمكنك تحسين ظهور الموقع في محركات البحث وزيادة فرص ظهوره في نتائج البحث ذات الصلة بالكلمات المفتاحية المستهدفة.

في ختام هذا المقال نتمنى أن تكون قد فهمت بشكل كامل كيفية تصدر نتائج البحث جوجل، قم باتباع الخطوات المذكورة وسوف تنجح في تعزيز ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل. 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *