سيو فنون

5 استراتيجيات لتحسين سيو جوجل لموقعك

سيو جوجل

إذا كنت من المهتمين بمجال السيو وترغب في تحسين SEO Google الخاص بموقعك الإلكتروني، فإن هذا المقال سيكون مفيدًا لك، وذلك لأننا في هذا المقال سنتناول الحديث عن وما هو سيو جوجل؟ وما الممارسات المتبعة لتحسين السيو الخاص به؟ وكيف تظهر موقعك في جوجل؟ 

ما هو سيو جوجل؟

السيو (SEO) هو اختصار لـ 3 كلمات وهم Search Engine Optimization ومعناه الحرفي باللغة العربية “تحسين محركات البحث” وهذا المصطلح يُعبر عن الممارسات والخطوات المتبعة في تحسين سيو جوجل للموقع والمحتوى الخاص بك، وزيادة رفع جودته وحركة المرور الخاص بها لكي يظهر في النتائج الأولى على محركات البحث بشكل طبيعي وغير مدفوع فيما يعرف بإسم الـ Organic Search Results أي البحث الطبيعي أو الاعتيادي الغير مدفوع.

ورغم أن المصطلح بمعناه الحرفي يتعلق بتحسين محركات البحث، إلا أنه في الواقع يتعلق أكثر بالأشخاص والكلمات المفتاحية التي يستخدمها في البحث على محركات البحث، حيث أن سيو جوجل يدور حول:

  • فهم ما الذي يبحث عنه المستخدم على شبكة الانترنت.
  • ما الإجابات التي يبحثون عنها ويريدون العثور عليها.
  • أي الكلمات التي يستخدمها الباحثون في عملية البحث.
  • ما هو نوع المحتوى المناسب لعملائك المستهدفين.

وبالتالي عندما تتمكن من فهم المستخدمين والأمور التي يبحثون عنها بكثرة، سيصبح في وسعك ربط محتواك بما يريده المستخدمين ويستهلكه بكثرة على الانترنت، والعمل على تقديم الحلول المناسبة لهم.

مع العلم أن عملية تحسين سيو جوجل أو السيو بوجهة عام هي عملية ذات وجهين، الوجه الأول يتمثل في البحث عن الكلمات التي يستخدمها الأشخاص على محركات البحث، والوجه الآخر يتعلق بالطريقة التي تقدم بها المعلومة لمحركات البحث، والتي تتمثل في ترتيب المعلومات بشكل معين يسهل على جوجل من خلالها التعرف على محتواك وفهرسته بطريقة سريعة وسليمة.

التصنيفات المستعملة في تحسين سيو جوجل

يوجد تصنيفان فقط للمماراسات المتعبة في تهيئة وتحسين الموقع الخاص بك على محركات البحث، وهما:

القبعة البيضاء

هي مجموعة الطرق المستخدمة والممارسات الاخلاقية المصرح بها من قبل جوجل والتي تشير إلى استخدام محتوى عالي الجودة يتوافق مع ما تقدمه على موقعك، ومنح الباحثين تجربة مستخدم أفضل تُمكنهم من قراءة محتواك بسهولة، ولا تعرضك لعقوبات على محرك البحث جوجل أو على أي من محركات البحث الأخرى، ومن خلالها يمكنك تحقيق نتائج أفضل وترتيبات أعلى على محركات البحث.

القبعة السوداء

على عكس القبعة البيضاء فإن القبعة السوداء تضر سيو جوجل للموقع الخاص بك، ويُشير هذا المصطلح إلى الممارسات والإجراءات الغير أخلاقيه و الغير قانونية، والتي تعتبر طريقة غير عادية أبدًا في ظهور الموقع على محركات البحث، وتستخدم هذه الطريقة بهدف الحصول على عدد زيارات أكبر، وترتيبات أعلى، ونتائج سريعة على محركات البحث.

وتتضمن هذه التقنية استراتيجيات مختلفة مثل: الحشو الزائد بالكلمات المفتاحية والمحتوى المكرر، وغيرها من الممارسات التي قد تعرض موقعك إلى الحظر تمامًا من محركات البحث.

سيو جوجل

كيف اظهر موقعي في جوجل

من ضمن الأسئلة التي تتردد كثيرًأ على محركات البحث، هي كيفية الظهور والتصدر في نتائج البحث الأولى رغبة في زيادة انتشار العلامة التجارية وتحقيق عائد مادى مُربح من خلالها، وللإجابة على هذا السؤال عليك باتباع بعض الخطوات الضرورية، وهي:

1- بناء الموقع الالكتروني

بناء لموقع الإلكتروني ليس بالشئ الصعب والكثير من شركات البرمجة قادرة على إنشاء هذه المواقع، ولكن التحدي الأكبر هو إنشاء موقع إلكتروني بكود برمجي متوافق مع الـ SEO ولا يتعارض مع محركات البحث بالإضافة للخطوات الأخرى المتبعة لكي يكون متوافق مع سيو جوجل ويظهر في نتائج البحث الأولى ويتم إشهاره ويحقق الهدف الأساسي من إنشاءه.

2- تحديد الهدف الأساسي من الموقع

من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الكثيرون هو اقتصار محتوى الموقع الإلكتروني على البيع وتحقيق عائد المادي فقط، ولكن الأفضل هو كتابة مقالات متنوعة تتحدث فيها عن أبرز ما يقدمه محتواك، وهذه المقالات سيكون لها تأثير كبير في زيادة عدد الزوار وجعل موقعك مصدر موثوق لمنحهم المعلومات وللحصول على الخدمات أو المنتجات من خلاله.

3- عدم نسخ المحتوى من مواقع اخرى

نسخ المحتوى قد يتسبب بخسارة كبيرة للموقع الخاص بك أو قد يتم حذفه تمامًا، وذلك لأن المقال لا يتوافق مع سيو جوجل والذي يشير إلى تقديم محتوى ذو قيمة وفائدة وفريد من نوعه، وإذا حدث عكس ذلك فإن محرك البحث جوجل سيقوم بالزحف إلى مقالاتك ومقارانتها بجميع النسخ التي يمتلكها، ولو وجد أن مقالاتك منسوخة فلن تحصل منها على أي استفادة، بالعكس قد يلحقك ضرر كبير.

4- إضافة كلمات مفتاحية تتعلق بموقعك

الكلمات المفتاحية من أهم الأمور التي يجب مراعاتها لتحسين سيو جوجل، حيث تساعد هذه الكلمات محركات البحث في فهم محتوى موقعك وسهولة أرشفته وإظهارة في نتائج البحث الأولى.

5 استراتيجيات لتحسين سيو جوجل لموقعك

لا يقتصر التحسين من محركات البحث على الكلمات المفتاحية، ولكنها عملية تتكون من عدة خطوات واستراتيجيات، وبناء عليها يتم التحسين من ظهورك في محركات البحث ورفع عدد الزيارات العضوية الخاصة بموقعك.

1. تحسين معيار الزيارات CTR لصفحاتك الأولى

معيار الزيارات CTR يقصد به Click through rate أي معدل النقرات والزيارات التي يحصل عليها موقعك الإلكتروني، ويعتمد هذا المعدل بنسبة كبيرة على العنوان الرئيسي ووصف الصفحة، وهما ما يلفت انتباه المستخدمين في بادئ الأمر إلى المحتوى الصفحة. لذا، عليك الإعتناء بها عناية خاصة للتحسين من سيو جوجل الخاص بموقعك، حيث يجب تكون الكلمات التي اخترتها أكثر جاذبية، تلعب فيهم على وتر الفضول لدى المستخدمين، مع تجنب العناوين الطويلة بحيث لا يزيد العنوان عن 60 حرف، وأيضًا ضع فيها كلمات وصفات قوية لها تأثير في نفوس المستخدمين مثل: (نصائح ذهبية أو قوية أو اساسية أو  جوهرية) وهكذا..

2. تحسين سرعة تحميل الصفحات

من أهم الأشياء في سيو جوجل هو التحسين من سرعة تحميل الموقع، وذلك لأن بعض المستخدمين قد يصابون بالإحباط عند استخدام المواقع التي تستغرق وقت طويل، وفي العادة يخرجون منها قاصدين موقع آخر ولا يعودون إليها مرة أخرى، وتريجيًا تحصل صفحات موقعك على ترتيبات متأخرة بصفة مستمرة وملحوظة.

وعلى العكس فإن المواقع المحسنة وسرعة تحميلها عالية، تجذب عدد أكبر من المستخدمين وتبقيهم لمدة أطول كلما كان محسنة أكثر، والمقصود بالتحسين هنا هو استخدام محتوى عالي الجودة مع الأخذ في الاعتبار بتقليص حجم الصور المستخدمة والفيديوهات، كما يمكنك استغلال الروابط الداخلية التي تعمل على ربط محتوى المواقع ببعضها لإبقاء المستخدم أطول فترة ممكنة، وكذلك تساعد أيضًا في رفع الموقع الخاص بك إلى قمة النتائج على محركات البحث.

3. تخلص من الثغرات أو املأها

يمتلك الباحثين أساليب مختلفة في البحث عن نفس الموضوع، فمكن الممكن أن تصاغ كلمة واحدة تعطي نفس المعنى بعشرات الطرق، وتكمن مهمتك هنا استغلال هذه الظاهرة من خلال تتبع الكلمات المفتاحية وتحليلها للحصول على أفضل الكلمات المتصدرة، والتي تستخدم بكثرة في عملية البحث، وإذا تمكنت من استخدامها بشكل صحيح فإنك ستُحسن من سيو جوجل وستملاء الثغور والفراغات بشكل مثالي، وهذا يعني أن موقعك سيتصدر نتائج البحث بجدارة.

4. استخدام الباك لينك backlinks لموقعك

الروابط الداخلية أو الـ backlinks ضمن أفضل الاستراتيجيات المستخدمة في التحسين من سيو جوجل، وهي عبارة عن كلمة يوضع عليها رابط معين يقود المستخدم إلى موقع محدد.

وهذه الروابط مهمة جدًا في التحسين من ترتيب موقعك على نتائج البحث. لذا، يجب أن تتأكد من صلاحيتها وأن تعطيها أولوية كاملة إن كنت ترغب في الاستفادة منها أقصى استفادة في التحسين من محركات البحث لموقعك.

5. الاستعانة بخدمات تحسين محركات البحث

من الممكن أن تصادفك تعقيدات ومشاكل مختلفة عند القيام بمحاولة تحسين سيو جوجل. لذا، فإن الاستعانة بأهل الخبرة من الأشياء الضرورية جدًا التي بإمكانها تحقيق نقلة حقيقية لموقعك.

ختامًا

نذكرك بأن المفتاح الأساسي لنجاح الاستراتيجية الخاصة بك، هو وضع المستخدم في المقدمة والتركيز على تحسين سيو جوجل دون اللجوء إلى الحيل الضارة مثل استخدام تقنية القبعة السوداء مثلًا، واهتم دائمًا بالتركيز على التقنيات والأساليب التي تحقق لك الاستمرارية والنجاح. ويمكنك الاستعانة بخدمات شركة سيو للحصول على أفضل التحسينات الممكنة لموقعك الالكتروني.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *