سيو فنون

دليلك إلى سيو المتاجر في 7 خطوات

سيو المتاجر

سيو المتاجر الإلكترونية من استراتيجيات التسويق الإلكتروني التي يجب عليك اتباعها إذا كنت تعاني من قلة عدد الزيارات على متجرك الإلكتروني وبالتالي زيادة مبيعاتك وأرباحك.

وذلك لأن تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني يلعب دورًا حاسمًا في جذب جمهورك المستهدف إلى متجرك الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك، تلعب أيضًا المنتجات عالية الجودة التي تقدمها والوصف الجيد والإبداعي لكل منتج، بالإضافة إلى الدعوات لاتخاذ إجراءات مثل “أضف إلى سلة التسوق”، دورًا كبيرًا في إقناع زوار متجرك الإلكتروني بشراء منتجاتك. مما يؤدي في النهاية إلى زيادة أرباحك.

إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا وتبحث عن دليلًا شاملًا ومُفصلًا لتحسين متجرك لمحركات البحث، فأنت من نُقدم له هذا المقال، لذلك تعمق معنا لتعرف كل ما يخص سيو المتاجر الإلكترونية. 

ما المقصود بـ سيو المتاجر الإلكترونية؟! 

يُشير مصطلح سيو المتاجر الإلكترونية أو ما يُطلق عليه تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية إلى مجموعة من الإجراءات أو الممارسات التي يُمكنك القيام بها على كافة أجزاء المتجر الإلكتروني، وذلك بهدف زيادة فرص ظهوره في نتائج البحث المجانية (غير المدفوعة) على محركات البحث عند قيام عملائك المحتملين بالبحث باستخدام كلمات أو عبارات ذات الصلة بما تُقدمه على متجرك الإلكتروني، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الوعي والانتشار لمتجرك الإلكتروني.   

سيو المتاجر
سيو المتاجر

ما أهمية سيو المتاجر الإلكترونية؟ 

يلعب سيو المتاجر الإلكترونية دورًا حاسمًا في نجاح المتاجر الإلكترونية المختلفة وزيادة مبيعاتها وأرباحها، وتتلخص أهمية سيو المتاجر الإلكترونية في النقاط التالية:

1. زيادة الوعي والانتشار لمتجرك:

يساعد تحسين المتاجر الإلكتروني في تصدر متجرك النتائج العضوية أو المجانية لمحركات البحث، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى كسب متجرك مزيدًا من الرؤية والاهتمام من قبل جمهورك المستهدف.

2. زيادة عدد الزيارات:

يترتب على تحسين متجرك الإلككتروني لمحركات البحث زيادة فرص ظهوره أمام المستخدمين، وهذا يُزيد بدوره من فرصة جلب المزيد من الزوار إلى متجرك الإلكتروني.

3. توفير تكاليفك: 

سيو المتاجر الإلكتروني يسمح لك بالظهور في نتائج محركات البحث المختلفة بشكل مجاني تمامًا، دون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة في الإعلانات المدفوعة، مما يؤدي إلى توفير تكاليفك.

4. بناء المصداقية والثقة: 

يعتبر ظهور المتاجر الإلكترونية في الصفحة الأولى من نتائج البحث إشارة للمستخدمين إلى مدى جودة وموثوقية هذه المتاجر . لذلك عندما يظهر متجرك في أعلى نتائج البحث بشكل عضوي أو مجاني، فإنه بذلك يكتسب مصداقية أكبر ويزيد الثقة لدى العملاء المحتملين.

5. زيادة المبيعات والأرباح: 

بفضل زيادة عدد الزيارات إلى متجرك الإلكتروني نتيجة اهتمامك بتحسين متجرك لمحركات البحث، تزداد احتمالية شراء منتجاتك، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة أرباح متجرك الإلكتروني. 

 باختصار، سيو المتاجر الإلكترونية إنه خطوة أساسية لنجاح متجرك الإلكتروني حيثُ أنه يُساهم في زيادة الزيارات، زيادة الوعي، توفير تكلفة منخفضة، بناء المصداقية، وزيادة المبيعات والأرباح. 

خطوات سيو المتاجر الإلكترونية:

عملية تحسين المتاجر الإلكترونية لمحركات البحث ليست عملية صعبة على الإطلاق بل تحتاج منك التركيز واتباع عدة خطوات بطريقة منظمة، وتتمثل خطوات سيو المتاجر الإلكترونية فيما يلي: 

1. استهداف الكلمات المفتاحية بدقة:

تلعب الكلمات المفتاحية دور كبير جدا في ترتيب ظهور متجرك الإلكتروني أمام جمهورك على محركات البحث المختلفة، وبالتالي حتى تتمكن من تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني الخاص بك، لابد أن تقوم بالبحث عن الكلمات والعبارات التي يستخدمها جمهورك المستهدف واختيار الكلمات المناسبة بعناية شديدة.

يمكنك استخدام أدوات البحث الشهيرة؛ لتحديد الكلمات ذات الصلة بمنتجاتك وخدماتك، مثل:

– أداة Google Trends

– أداة KW Finder

– أداة Keyworddit

– أداة  Google keyword planner

– أداة Keyword Shitter

– أداة wordstream

– أداة Amazon keyword tool

2. كتابة وصف احترافي للمنتجات 

يُعتبر كتابة وصف احترافي للمنتجات من الخطوات الهامة لـ سيو المتاجر، لذلك يجب أن تهتم كثيرًا بكتابة وصف الميتا بطريقة احترافية وجذابة وأن يكون واضحًا ومُلهم للمستخدمين؛ لزيادة فرص النقر على متجرك الإلكتروني.

إليك أهم الاعتبارات التي يجب أن تضعها في ذهنك عند كتابة وصف المنتجات على المتاجر الإلكترونية: 

  1. يجب أن يكون الوصف دقيقًا وشاملًا حتى يمكن للزوار فهم بوضوح ما يقدمه المنتج ومدى ملائمته لاحتياجاتهم.
  2. ينبغي أن تسعى من خلال الوصف الخاص بك إلى الإجابة على كافة الأسئلة التي يمكن أن تنشأ في ذهن العملاء قبل الشراء، مما يساعدهم في اتخاذ قرار شراء أفضل.
  3. قم بإدراج الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات الصلة بالمنتج بشكل طبيعي ومناسب دون أي حشو، مما يُساهم في تحسين ترتيبك في نتائج البحث أمام عملائك المحتملين.
  4. احذر أن تقوم بنقل أو نسخ وصف المنتجات من مصادر أخرى. يجب أن تكون الوصف الخاص بك مميزًا وفريدًا؛ لضمان تميزك عن المنافسين.
  5. الوصف البسيط يمكن أن يكون أكثر جاذبية للعملاء، لذلك من الأفضل أن يكون وصف المنتجات موجزًا ومبسطًا دون أي إطالة غير ضرورية. 

3. تحسين أداء متجرك الإلكتروني 

تحسين أداء متجرك الإلكتروني هو جزء مهم من استراتيجية سيو المتاجر الإلكترونية (SEO) لمتجرك. 

إليك بعض الجوانب الرئيسية التي يجب أخذها في الاعتبار لتحسين أداء متجرك الإلكتروني كجزء من استراتيجية SEO:

– تهيئة المتجر للتصفح عبر الهواتف الجوالة:

 حيث أنه في الوقت الحالي يستخدم عدد كبير من الناس هواتفهم الجوالة في إتمام عمليات شراء المنتجات عبر الإنترنت، بالتالي لضمان وصولك إلى عدد أكبر من عملائك المحتملين يجب أن  تعمل على تهيئة متجرك الإلكتروني للعمل بسلاسة على الأجهزة الجوالة.

– تهيئة تصميم المتجر: 

من المهم أن تقوم تصميم متجرك الإلكتروني بشكل يتوافق مع متطلبات محركات البحث، مما يسهم في فهمها لمحتوى متجرك وفهرسته بفعالية. يمكن تحقيق ذلك من خلال:

إنشاء ملف خريطة الموقع (Sitemap):

ملف خريطة الموقع يلعب دورًا بارزًا في تسهيل عمل محركات البحث على فهم هيكل متجرك الإلكتروني والتعامل معه بكفاءة. يحتوي هذا الملف الرئيسي على قائمة بجميع الصفحات والأقسام الموجودة في متجرك، بما في ذلك الروابط إلى صفحات المنتجات والفئات.

تصميم عناوين URL واضحة:

يجب أن تكون عناوين الروابط واضحة ومفهومة لتعكس محتوى الصفحة بشكل واضح، دون تعقيدات غير ضرورية. هذا التصميم المبسط يساهم في تسهيل تصنيف الروابط من قبل محركات البحث ويجعلها أكثر قابلية للقراءة والفهم من قبل الزوار.

– سرعة تحميل المتجر: 

تعتبر سرعة تحميل المتجر الإلكتروني عامل مهم وحاسم في تحسين تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث. حيثُ أنه إذا كان متجرك الإلكتروني بطيء التحميل، فإن هذا يدفع المستخدمين للخروج من متجرك الإلكتروني على الفور، وانتقالهم إلى مواقع منافسة.

يمكنك تحسين سرعة التحميل بضغط الصور والملفات واستخدام خوادم استضافة سريعة وتقنيات تخزين مؤقت (caching).

4. استخدام روابط داخلية 

الروابط الداخلية هي الروابط التي تنقل زوار متجرك الإلكتروني إلى صفحات أخرى داخل متجرك الإلكتروني قد تكون مشابهة لما يبحث عنه الزوار على متجرك، تعتبر الروابط الداخلية مُفيدة في بقاء الزوار فترة أكثر على متجرك الإلكتروني، وهذا يكون بمثابة إشارة جيدة لمحركات البحث على جودة متجرك، وبالتالي يعمل على ترتيبه في الصفحات الأولى أما عملائك المحتملين.

إليك أبرز الأسباب التي تجعل الروابط الداخلية عنصرًا حاسمًا بالنسبة لـ سيو المتاجر الإلكترونية: 

 إليك بعض الأسباب التي تجعل الروابط الداخلية أحد أهم عناصر تحسين SEO في المتاجر الإلكترونية:

تساعد الروابط الداخلية الزوار على العثور بسهولة على المحتوى ذي الصلة داخل متجرك الإلكتروني. مما يجعل تجربة تصفح متجرك أكثر سهولة بالنسبة للزوار، كما أنه يُزيد من فرصة العثور على المعلومات التي يُريدونها.

– يمكنك من خلال استخدام الروابط الداخلية توجيه الزوار نحو الصفحات التي ترغب في زيادة عدد الزيارات عليها أو تحسين أدائها. 

– تساهم الروابط الداخلية في بناء هيكل المتجر وتحسين ترتيبه في نتائج محركات البحث. فـ عندما تربط صفحات مختلفة داخل متجرك الإلكتروني ببعضها البعض بروابط داخلية، فإن ذلك يمكن أن يساعد محركات البحث على أن تتعرف على متجرك بشكل أفضل.

– تُزيد الروابط الداخلية من فرصة استكشاف الزوار للمزيد من المنتجات داخل متجرك الإلكتروني، وبالتالي تزيد من الوقت الذي يقضونه متجرك. وهذا يُعتبر إيجابيًا بالنسبة لمعايير الـ SEO مثل معدل ارتداد الموقع.

– يمكنك استخدام الروابط الداخلية لتوجيه الزوار إلى الصفحات التي تستهدف كلمات مفتاحية محددة، مما يُزيد من فرص تصدر نتائج البحث لتلك الكلمات.

5. بناء روابط خلفية Backlinks:

بناء الروابط الخلفية، المعروفة أيضًا باسم Back Links، تُعرف الروابط الخارجية أو Back Links بأنها الروابط التي تُوجه من مواقع أخرى أو مدونات نحو موقعك الإلكتروني. 

تعتبر إحدى التقنيات الأكثر فعالية وانتشارًا في تحسين محركات البحث للمتاجر الإلكترونية. حيثُ أنه يُمكنك من خلال جمع أكبر عدد ممكن من الروابط الخارجية المؤدية إلى متجرك الإلكتروني، أن تساهم في تحسين تصنيف متجرك في نتائج محركات البحث مقارنة بالمتاجر الإلكترونية الأخرى. ذلك لأن الروابط الخلفية تُعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث تدل على جودة ما تقدمه داخل متجرك الإلكتروني. 

لا تهتم بعدد الروابط الخارجية التي تريد أن تحصل عليها لمتجرك الإلكتروني، بقدر ما تهتم بمدى جودة هذه الروابط. حيثُ يجب أن تكون هذه الروابط من من مصادر موثوقة ذات (Domain authority & Page authority)  عالي. هذا المعيار، الذي وضعه موقع Moz،لقياس مدى قوة الموقع والصفحة التي تأتي منها الروابط الخلفية.

كذلك يؤكد محرك البحث Google على أن الروابط الخارجية التي تأتي من مصادر موثوقة تُساهم بشكل كبير في تحسين تصنيف متجرك الإلكتروني في نتائج البحث.

 هناك عدة طرق يمكن الاستفادة منها للحصول على الروابط الخارجية، منها:

  1. قم بتقديم منتجات عالية الجودة تُشجع الأشخاص على مشاركتها مع عائلتهم وأصدقائهم، حيثُ أن ذلك يؤدي إلى حصولك على روابط خارجية مجانية لمتجرك الإلكتروني.
  2. التعاون مع المؤثرين في مجال منتجاتك يمكن أن يساهم ذلك في الحصول على روابط خارجية ذات جودة من مواقع تقوم بالتحدث عن منتجاتك.
  1. مشاركة محتوى متجرك ومنتجاتك على منصات التواصل الاجتماعي، بما يُعزز من فرصة زيادة  عدد الزيارات على متجرك وتحسين ترتيبه في محركات البحث.

انظر المزيد حول: سلة SEO: معلومات ترغب في معرفتها لتحسين متجرك

6. استخدام عناوين URL وصفية بسيطة

حيثُ تُعتبر هذه العناوين جزءًا أساسيًا من هيكل موقعك وتساهم في تعزيز رؤية صفحات متجرك الإلكتروني على محركات البحث. إليك بعض النصائح لإنشاء عناوين URL:

– اختر عناوين URL واضحة ومعبرة تعكس بشكل واضح مضمون الصفحة أو المنتج. 

– قم بإدراج الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمنتجاتك في عنوان الصفحة. هذا يساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة وزيادة فرص ظهورها في نتائج البحث ذات الصلة أمام عملائك المحتملين.

– تجنب استخدام أحرف أو أرقام عشوائية في عناوين URL، فالعناوين البسيطة تكون أكثر جاذبية للزوار وسهلة الاستيعاب.

– قم باستخدام الشرطات (-) لفصل الكلمات مثل، “عنوان-صفحة-المنتج.html” بدلاً من “عنوانصفحةالمنتج.html”.

– يفضل استخدام الأحرف الصغيرة في عناوين URL وتجنب الأحرف الكبيرة. مما يضمن اتساق العنوان وجعله أكثر قابلية للقراءة عبر مختلف الأجهزة.

7. تحسين صور منتجاتك للبحث

تحسين صور المنتجات هو أحد أهم عناصر سيو المتاجر ، فعلى سبيل المثال تعد صور Google مصدرًا مهمًا لجلب حركة المرور إلى متجرك وزيادة فرص بيع منتجاتك. كما هو مُوضح في الصورة التالية: 

إليك أهم الأسباب التي تدفعك إلى تحسين صور منتجاتك لمحركات البحث:

  1. جذب عملائك المحتملين: يستخدم الكثير من الأشخاص محرك بحث جوجل  Google للبحث عن المنتجات المختلفة، بالتالي فإن تحسين صور منتجاتك يساعد في جذب انتباه عملائك المحتملين. فعندما تظهر صور منتجاتك بشكل جذاب وعالي الجودة في نتائج البحث، فإن ذلك يُشجعهم على النقر عليها للحصول على مزيد من المعلومات حول منتجاتك أو خدماتك.
  2. تحسين معدل النقر: إذا كانت صور منتجاتك جذابة وتعرض المنتجات بشكل جيد، فإنها ستزيد من معدل النقر عليها من قبل عملائك المحتملين، مما يزيد من فرص بيعها.

 

  1. تعزيز الوعي بالعلامة التجارية: عندما تتصدر صور منتجاتك نتائج بحث الصور على جوجل Google، فهذا يساهم بشكل كبير في تعرف المزيد من عملائك المحتملين على علامتك التجارية. كما أنه من المحتمل بشكل كبير أن أن يصبحوا عملاء مستقبلين لك.
  2. تحسين تجربة المستخدم: إذا كانت الصور جيدة وتعرض المنتجات بشكل واضح وجذاب، فإنها ذلك يساعد زوار متجرك الإلكتروني في الحصول على تجربة تصفح أكثر سهولة وملاءمة، ويمنحهم الفرصة لاكتشاف والتعرف على منتجاتك بشكل أفضل، ومن ثم يُحفزهم على إتمام عمليات الشراء.

لتحقيق هذه الفوائد، يجب عليك العمل على تحسين جودة صور المنتجات من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  1. ابدأ باختيار الصور التي تعكس منتجاتك بشكل جيد. يجب أن تكون الصور ذات جودة عالية وتعرض المحتوى بشكل واضح، واحذر استخدام صور مخالفة لحقوق النشر.
  2. قم بتوفير وصف دقيق وواضح لكل صورة باستخدام الوسم البديل  (Alt Text). هذا يساعد  محركات البحث على فهم مضمون الصورة.
  3. قم بتسمية ملفات الصور بأسماء واضحة تعكس محتواها، واستخدم الشرطات (-) لفصل الكلمات. على سبيل المثال، “فستان_أحمر_صيفي.jpg” بدلاً من “image001.jpg”.
  4. قم باستخدام صيغ الصور المناسبة مثل JPEG للصور وPNG للصور ذات الخلفيات شفافة. 
  5. تأكد من ضغط الصور بشكل صحيح للحفاظ على الجودة وتقليل حجم الملفات؛ لضمان أن صورك لا تبطئ سرعة تحميل الموقع.
  6. قم بضبط حجم وأبعاد الصور بحيث تكون مناسبة للاستخدام دون الحاجة إلى تكبير أو تصغير الصور. يساهم ذلك على تحسين سرعة تحميل متجرك الإلكتروني.
  7. من الأفضل أن تستخدم صور متعددة لتوفير رؤية شاملة للمنتج الذي تعرضه.
  8. قم باستخدام أدوات مراقبة وتحليل لقياس أداء الصور على متجرك وقياس كيفية تفاعل الزوار معها.

الخاتمة: 

في هذا المقال، استعرضنا دليلًا مختصرًا وشاملًا حول سيو المتاجر الإلكترونية من خلال 7 خطوات أساسية. لذلك ابدأ من اليوم بتطبيق هذه الخطوات، وسوف تشاهد زيادة عدد الزيارات إلى متجرك، وبالتالي زيادة مبيعاتك وأرباحك في النهاية. 

تمت كتابة هذا المقال بالاستعانة بالمصادر التالية: 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *