سيو فنون

دليلك إلى  إدارة المحتوى الإعلامي 2023 في سطور

إدارة المحتوى الإعلامي

تعدّ إدارة المحتوى الإعلامي من أهم الممارسات التي يستخدمها العديد من المؤسسات والشركات في عالم الإعلام والاتصالات، فهي تمثل العملية التي تشمل إنتاج وتنظيم وتوزيع وتخزين المحتوى الإعلامي، سواء كان ذلك على الإنترنت أو في الوسائط الأخرى مثل الصحف والمجلات والتلفزيون والإذاعة.

 

وتتضمن العديد من المهام المختلفة، مثل تحديد الهدف من المحتوى، وتحديد الجمهور المستهدف، وتحديد الموضوعات والمواد التي سيتم إنتاجها، وتحديد الجدول الزمني للإنتاج والنشر، وتحديد طرق التسويق والترويج للمحتوى، وتحديد الأدوات والتقنيات اللازمة لإنتاج ونشر المحتوى.

 

وبفضل تطور التكنولوجيا وانتشار استخدام الإنترنت، أصبحت إدارة المحتوى الإعلامي أكثر أهمية من أي وقت مضى، حيث يعتمد العديد من الأفراد والشركات على المحتوى الإعلامي لتحقيق أهدافهم الشخصية والتجارية. وبالتالي، فإن فهم هذا النوع من الإدارة  وتحسينها يمكن أن يؤدي إلى تحسين فعالية الإعلان والتسويق وتحقيق النجاح في الأعمال التجارية والشخصية.

 

ما هي ادارة المحتوى؟

 

يمكن تعريف تعريف إدارة المحتوى (Content Management) بوصفه عملية تنظيم و ادارة المحتوى الرقمي (مثل النصوص والصور والفيديوهات والملفات الصوتية) بطريقة مرنة ومنظمة، وتتضمن هذه العملية إنشاء وتحرير ونشر وتوزيع وحذف المحتوى الرقمي على منصات مختلفة، مثل المواقع الإلكترونية والمدونات والشبكات الاجتماعية والتطبيقات الرقمية والمنصات الأخرى.

 

تهدف إدارة المحتوى إلى تحسين تجربة المستخدم وتعزيز الاتصال بين المؤسسات والعملاء والجمهور، وتساعد على تحسين ترتيب المواقع وزيادة الزيارات والتفاعلات. كما تساعد إدارة المحتوى على توفير وقت وجهد في إنشاء ونشر المحتوى الرقمي وتحسين إدارته، وتساعد على تحقيق الأهداف التسويقية والتجارية للمؤسسات.

 

تستخدم أدوات إدارة المحتوى العديد من التقنيات والتطبيقات والبرامج المتخصصة لتقديم الخدمات المطلوبة، وتختلف هذه الأدوات من حيث الوظائف التي تقدمها والتكلفة وسهولة الاستخدام وجدير بالذكر أن هناك أنواع عديدة لإدارة المحتوى ومنها: إدارة المحتوى الإعلامي ، إدارة محتوى الويب (Web Content Management System)،  إدارة المحتوى الرقمي الشامل (Digital Content Management System)، إدارة المحتوى المتعدد القنوات (Multichannel Content Management System)، نظام إدارة المحتوى الشخصي (Personal Content Management System)، إدارة المحتوى الإجتماعي (Social Content Management System)، إدارة المحتوى الصوتي والمرئي (Audiovisual Content Management System)، وهناك العديد من الأنواع الأخرى لإدارة المحتوى ويتم اختيار النوع الصحيح حسب احتياجات المؤسسة أو الفرد.

 

ما هو المحتوى الإعلامي؟

 

المحتوى الإعلامي (Media content) هو أي نوع من المواد الرقمية التي تنشر وتوزع عبر وسائل الإعلام الرقمية، مثل المواقع الإلكترونية والمدونات والشبكات الاجتماعية والتطبيقات الرقمية وغيرها. ويشمل المحتوى الإعلامي النصوص والصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية والرسوم البيانية والعروض التقديمية والملفات الأخرى.

 

يهدف المحتوى الإعلامي إلى توفير معلومات ومحتوى جذاب ومفيد للجمهور، ويمكن استخدامه لأغراض تسويقية وإعلامية وترفيهية وتعليمية وغيرها، ويتم إنشاء المحتوى الإعلامي عادة من قبل المحررين والكتاب والمؤلفين والمصممين والمبدعين والمنتجين الرقميين.

 

وتختلف أنواع المحتوى الإعلامي التي يمكن إنشاؤها ونشرها بشكل كبير، مثل الأخبار والتقارير والمقابلات والمقالات والمدونات والكتب الإلكترونية والمجلات الرقمية والبرامج التلفزيونية والأفلام والمقاطع الموسيقية والإعلانات وغيرها. ويتم إنشاء المحتوى الإعلامي بشكل متنوع لتلبية احتياجات الجمهور المستهدف وتحقيق الأهداف المختلفة للمؤسسات والمنظمات.

 

إدارة المحتوى الإعلامي

 

إدارة المحتوى الإعلامي هي عملية تخطيط وتنظيم وإنتاج وتوزيع المحتوى الإعلامي بطريقة فعالة ومنظمة، ويشمل المحتوى الإعلامي جميع أنواع المحتوى الإعلامي بما في ذلك النصوص والصور والفيديو والصوت والرسوم المتحركة والمواد الإخبارية والتقارير والمحتوى الإجتماعي ومواد البث التلفزيوني والراديو والإنترنت.

 

تهدف إدارة المحتوى الإعلامي إلى توفير محتوى جذاب ومتميز وموجه للجمهور المناسب، بحيث يتم استهداف الجمهور المستهدف بطريقة فعالة وتحقيق الأهداف المرجوة من إنتاج المحتوى الإعلامي. كما تساعد على تحسين تجربة المستخدم وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز العلاقة مع الجمهور.

 

كما تشمل هذه العملية العديد من الأنشطة مثل تحديد الجمهور المستهدف وتحليل احتياجاتهم وتطوير استراتيجية المحتوى وإنتاج المحتوى وتحريره وتصميمه وتوزيعه وقياس أدائه، وتتطلب إدارة المحتوى الإعلامي فريق عمل متخصص يضم مصممين ومحررين ومسوقين ومحللين وغيرهم من الخبراء المختصين بالإنتاج الإعلامي والإدارة.

 

أدوات إدارة المحتوى الإعلامي

 

تتوفر العديد من الأدوات المختلفة لإدارة المحتوى الإعلامي وتختلف هذه الأدوات من حيث الوظائف التي تقدمها والتكلفة وسهولة الاستخدام، ومن بين الأدوات الشائعة لإدارة المحتوى الإعلامي:

 

١. ووردبريس

 

يعد ووردبريس واحدًا من أشهر أنظمة إدارة المحتوى الإعلامي المجانية والمفتوحة المصدر، حيث يتوفر على العديد من المميزات والإضافات التي تسهل إدارة ونشر المحتوى الإعلامي.

 

٢. جوملا

 

يعد جوملا أحد أنظمة إدارة المحتوى الإعلامي الشهيرة، ويتوفر على العديد من المميزات التي تساعد في تحرير ونشر المحتوى بشكل سهل وفعال.

٣. دروبال

 

يعد دروبال أحد أنظمة إدارة المحتوى الإعلامي الشهيرة والمفتوحة المصدر، ويتوفر على العديد من الإضافات والمميزات التي تسهل عملية إدارة المحتوى.

 

٤. هوتجارو

 

ويعد هوتجارو أحد أنظمة إدارة المحتوى الإعلامي الحديثة والشهيرة، ويتميز بسهولة الاستخدام والتخصيص والتحكم في النشر.

 

٥. ماجنتو

 

كما يعد ماجنتو واحدًا من أنظمة إدارة المحتوى الإعلامي المتقدمة، ويتميز بسهولة الاستخدام والتخصيص والقدرة على إدارة المحتوى بشكل مرن وشامل.

 

٦. هوبسوت

 

يعتبر هوبسوت أحد أنظمة إدارة المحتوى الإعلامي الشهيرة، ويتميز بالتكامل مع العديد من التطبيقات الأخرى وسهولة الاستخدام والتخصيص.

إدارة المحتوى الإعلامي
مهام إدارة المحتوى، تعريف إدارة المحتوى، إدارة المحتوى الرقمي، ما هو المحتوى الإعلامي؟، ما هي ادارة المحتوى؟، نظام إدارة المحتوى CMS

٧. دريبال

 

ويعتبر كذلك دريبال واحدًا من أنظمة إدارة المحتوى الإعلامي الحديثة والشهيرة، ويتميز بقدرته على تحرير ونشر المحتوى بشكل سلس وسهل.

 

هذه بعض الأدوات المتاحة لإدارة المحتوى الإعلامي، ولكن يجب على المؤسسات والشركات اختيار الأداة التي تتناسب مع احتياجاتها وميزانيتها.

 

مهام إدارة المحتوى الإعلامي

 

تشمل مهام إدارة المحتوى الإعلامي عددًا من الأنشطة المهمة، ومن أبرز هذه المهام:

 

١. تحديد استراتيجية المحتوى

 

تشمل هذه المهمة تحديد الأهداف الرئيسية للمحتوى وتحديد الفئة المستهدفة، وتحديد الموضوعات والمواد التي سيتم إنتاجها، والجدول الزمني للإنتاج والنشر.

 

٢. إنتاج المحتوى الإعلامي

 

يتضمن هذا النشاط إدارة المحتوى الإعلامي بطريقة تلبي احتياجات الجمهور المستهدف وتتماشى مع الأهداف الرئيسية للشركة أو المؤسسة.

 

٣. تحرير المحتوى والتدقيق اللغوي

 

يتمثل هذا النشاط في التأكد من صحة المعلومات ودقتها، وتحرير المحتوى بشكل يتماشى مع هدفه وفئة الجمهور المستهدفة، والتأكد من أن اللغة والنحو والإملاء والتنسيق يلبيان المعايير اللغوية المطلوبة.

٤. تحديث المحتوى الإعلامي

 

يتضمن هذا النشاط من مهام إدارة المحتوى الإعلامي تحديث المحتوى الإعلامي بشكل دوري ومنتظم، وذلك لتلبية احتياجات الجمهور المستهدف والمتغيرات الحاصلة في السوق.

٥. تصميم وتحديث الواجهة والمنصات الإلكترونية

 

يتمثل هذا النشاط في تصميم وتحديث الواجهة والمنصات الإلكترونية التي تستخدم لنشر المحتوى الإعلامي، مثل المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

٦. توزيع المحتوى الإعلامي

 

يتضمن هذا النشاط توزيع المحتوى الإعلامي على الوسائط المختلفة، مثل المواقع الإلكترونية والصحف والمجلات والتلفزيون والإذاعة.

٧. تحليل وقياس الأداء

 

ويتضمن هذا النشاط تحليل وقياس أداء المحتوى الإعلامي وتقييم مدى النجاح في تحقيق الأهداف الرئيسية، وتحديد النقاط القوية والضعف في الإستراتيجية وتعديلها وفقًا للنتائج المتوصل إليها.

 

تكلفة إدارة المحتوى الإعلامي

 

تتفاوت تكلفة نظام إدارة المحتوى CMS بشكل كبير وتعتمد على العديد من العوامل، مثل حجم المحتوى والمنصات المستخدمة والفريق المسؤول عن إدارته والتقنيات المستخدمة وأنواع المحتوى المنتج.

 

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في شركة صغيرة وترغب في إدارة محتواك الإعلامي بشكل بسيط، قد يكون تحمل تكلفة هذا النشاط معقولًا ولا يتطلب استثمارات كبيرة. ولكن إذا كنت تدير مؤسسة كبيرة وتحتاج إلى إنتاج و إدارة المحتوى الإعلامي الكبير على عدة منصات، فسيكون تكلفة هذا النشاط أعلى بكثير.

 

علاوة على ذلك، يعتمد تحديد التكلفة على نوع المحتوى المطلوب ومستوى الجودة المرغوب فيه وعدد الكتاب والمحررين والمصممين والمطورين المطلوبين لإنجاز المهام المختلفة.

 

بشكل عام، يمكن تقدير تكلفة إدارة المحتوى الإعلامي بمبلغ يتراوح بين عدة آلاف إلى عدة مئات من الآلاف من الدولارات سنويًا، وذلك بناءً على نوع العمل وحجم الشركة والمتطلبات المطلوبة.

 

ختام

 

باختصار، إدارة المحتوى الإعلامي هي عملية حيوية لأي مؤسسة أو شركة تعمل في مجال الإعلام والاتصالات. ومن خلال استخدام أفضل الممارسات والتقنيات، يمكن للمؤسسات والشركات تحسين جودة المحتوى الإعلامي الذي يتم إنتاجه ونشره، وبالتالي تحقيق النجاح في أعمالهم التجارية والشخصية.

 

على الرغم من أن إدارة المحتوى الإعلامي تتضمن العديد من المهام المختلفة والتحديات، إلا أنها تبقى عملية مهمة وضرورية لأي مؤسسة أو شركة تسعى لتحقيق النجاح في عالم الإعلام والاتصالات. وبفهم أفضل لعملية إدارة المحتوى الإعلامي وتطويرها باستخدام أحدث التقنيات والممارسات، يمكن للمؤسسات والشركات النجاح في تحقيق أهدافها وتحسين جودة المحتوى الإعلامي الذي يتم إنتاجه ونشره.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *