سيو فنون

المدونة

 5 أخطاء لـ جوجل سيو ممكن أن تؤثر على ترتيب موقعك وكيف تتجنبها؟

جوجل سيو

جوجل هو المحرك الرئيسي للبحث على الإنترنت، يتم استخدامه بشكل واسع حول العالم، يقوم الملايين من الأشخاص بإجراء مئات الملايين من البحث يوميًا على جوجل. يعكس هذا الاستخدام الواسع والثقة الكبيرة التي يتمتع بها محرك البحث هذا في مجتمع المستخدمين العالمي.

فمن أجل، بقاء موقعك الإلكتروني في الصدارة والتفوق على المواقع الإلكترونية المنافسة في نتائج بحث جوجل، لابد وأن تقوم باتباع أفضل ممارسات جوجل سيو وكذلك اتباع الاتجاه الحالي لتحديثات خوارزميات جوجل؛ لضمان عدم تراجع ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محرك بحث جوجل.

في هذا المقال سنعرض عليك الأخطاء الشائعة لـ جوجل سيو وكيف يمكن لك أن تتجنبها، أكمل القراءة لتعرفها!

جوجل سيو
جوجل سيو, تحسين محرك بحث جوجل, تحسين محركات البحث. سيو جوجل, سيو

أبرز 5 أخطاء لـ جوجل سيو

فيما يلي 5 من الأخطاء الأكثر شيوعًا في جوجل سيو في عام 2023 والخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها لإصلاحها.

1. حشو الكلمات المفتاحية

في الأيام الأولى لمحركات البحث، كان تحديد ترتيب الصفحات يعتمد بشكل كبير على كثافة الكلمات المفتاحية. لكن، في الوقت الحالي أصبح حشو الكلمات المفتاحية (Keyword Stuffing) من أخطاء  جوجل سيو التي يجب تجنبها. فـ جوجل أصبحت ذكية، ولا تكافأ على حشو الكلمات المفتاحية.

حيثُ أصبحت جوجل تعتمد خوارزميات جوجل على معايير معقدة للغاية. إنها تعرف عندما يحتوي موقع الويب الخاص بك على محتوى قوي وذو جودة، وعندما تقوم بحشو الكلمات المفتاحية. إذا قامت بالكشف عن حشو الكلمات المفتاحية في محتواك، فإن تصنيفك في نتائج صفحة نتائج محرك البحث (SERP) سيقل عادة.

إذا كنت ترغب في الترتيب الأعلى في جوجل، عليك كتابة محتوى ذو جودة. الكلمات المفتاحية لا تزال مهمة، ولكنها ليست بالقدر الذي كانت عليه في الماضي. 

لا تقوم بحشوها في موقعك بشكل مفرط. كتب بشكل طبيعي، قم بالإجابة على أسئلة جمهورك، ومن المرجح أن جوجل ستُكافئك. 

2. عدم الاستخدام المناسب للوسوم 

عدم استخدام الوسوم بشكل صحيح، خاصة الوسوم Heading Tag، يُعتبر خطأً بالنسبة إلى جوجل سيو، وقد يؤثر على تصنيف موقعك في نتائج محركات البحث، وهذا يعتبر من الأخطاء التي يجب تجنبها.

تعتمد جوجل على فحص صفحات الويب لفهم محتواها، وكلما سهلت على محركات البحث فحص صفحاتك، كلما زادت فرص تصنيف موقعك بشكل أفضل. الوسوم H تلعب دورًا مهمًا في هذا السياق.

الوسوم H تُستخدم لتحديد الترويسات في محتوى الصفحة. على سبيل المثال، يجب أن يكون عنوان الصفحة في وسم H1، والعناوين الفرعية في H2. إذا كانت هناك عناوين فرعية داخل أحد عناوين H2، يجب أن تكون في H3، وهكذا.

تلك الوسوم H ليست مجرد تنسيق جمالي. إنها مشفرة بشكل مختلف عن نص الجسم، وهذا يساعد جوجل ومحركات البحث الأخرى في فهم محتوى الصفحة بشكل أفضل.

إذا كنت ترغب في التصنيف الجيد في نتائج صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) لجوجل، يجب عليك استخدام وسوم H بشكل صحيح. لا تقم بتغيير حجم النص أو لون الخط فقط لتجعل عناوينك. ستقوم جوجل بقراءتها كنص جسم. عليك فعليًا تغيير نمط العناوين إلى H1، H2، H3، وهكذا، لتحديث الترميز وتعزيز SEO لموقعك.

كميزة إضافية، تساعد وسوم H أيضًا القرّاء في فحص محتوى صفحتك، مما يخلق تجربة مستخدم أفضل، وهو أمر يعود بالنفع على الموقع.

3. عدم توافق تصميم الموقع مع الأجهزة الجوالة

ذكرت Statista أنه في عام 2021، استخدم أكثر من 90٪ من مستخدمي الإنترنت في العالم جهازًا محمولاً للاتصال بالإنترنت. في الواقع، أكثر من نصف (55٪) من إجمالي حركة المرور عبر الإنترنت جاءت من الأجهزة المحمولة. 

بالتالي، فإن عدم توافق تصميم موقعك الإلكتروني يُعتبر أحد الأخطاء الشائعة في استراتيجية جوجل سيو،  ويجعلك تخسر حركة المرور المحتملة على موقعك الإلكتروني. 

يُعتبر عدم توافق تصميم الموقع مع الأجهزة المحمولة خطأ في جوجل سيو  SEO، ويرجع ذلك إلى الأسباب الآتية:

– الإضرار بتجربة المستخدم: وذلك لأن محركات البحث  تهتم بتحسين تجربة المستخدم، ووجود تصميم متوافق مع الأجهزة المحمولة يسهم في تحقيق ذلك. فإذا كان  تصميم موقعك غير متوافق مع الأجهزة الجوالة، فإن تجربة المستخدم ستكون سيئة للغاية، الأمر الذي يؤدي بدوره  إلى ارتفاع معدل الارتداد، وبالتالي التأثير السلبي على ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل.

– تفضيل جوجل للمواقع المتجاوبة مع الأجهزة الجوالة: حيثُ قامت جوجل مؤخرًا بإدخال تغييرات في خوارزمياتها حيثُ جعلت المواقع المتجاوبة مع الأجهزة المحمولة تحظى بتفضيل أفضل في نتائج البحث مقارنةً بالمواقع الأخرى غير المتجاوبة مع محركات البحث. أي أن المواقع غير المتوافقة مع الأجهزة الجوالة قد يتراجع ترتيبها في نتائج بحث جوجل.

– فهرسة فعّالة للموقع الإلكتروني: يُعد وجود تصميم متجاوب لموقعك الإلكتروني مع  الأجهزة الجوالة من الأمور الجيدة التي تساعد محركات البحث في فهرسة المحتوى بشكل فعّال. أي أنه عندما يكون التصميم متوافقًا مع الأجهزة المحمولة، يجعل من السهل على جوجل أن يقوم بفهرسة الصفحات وفهم هيكل الموقع بشكل عام.

– تحسين السرعة والأداء: يعتبر  الأداء السريع للمواقع الإلكترونية المختلفة عاملًا مهمًا في تصنيف محرك بحث جوجل للمواقع الإلكترونية المختلفة. تعتبر مواقع الويب المتوافقة مع الجوّال غالبًا ما تكون أكثر كفاءة من حيث الأداء وسرعة التحميل.

– تقليل معدل الارتداد: إذا كان تصميم موقعك الإلكتروني غير متوافق مع الأجهزة الجوالة، فإن مستخدمي الهواتف الجوالة قد يغادرون موقعك الإلكتروني بسرعة إذا واجهوا صعوبات في التصفح، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الارتداد وتأثير سلبي على تصنيف موقعك الإلكتروني في محرك بحث جوجل.

باختصار، يجب أن يكون تصميم موقعك الإلكتروني متوافقًا مع أجهزة الهواتف الذكية، مع التركيز على تجربة المستخدم وتحسين الأداء على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

4. وجود روابط غير صالحة

وجود روابط غير صالحة على موقعك، أو ما تُسمى بـ”Broken Links” أو الروابط المكسورة، تُعتبر إحدى الأخطاء الشائعة في جوجل سيو وقد تؤثر سلبًا على تصنيف موقعك في نتائج محرك بحث جوجل.

إليك بعض الأسباب التي تدفعك إلى التخلص من الروابط المكسورة على موقعك الإلكتروني :

– تجربة المستخدم تأخذ في اعتبارها الروابط الفعّالة والسليمة. فعندما يصطدم زوار موقعك الإلكتروني بروابط مكسورة،  فإن ذلك يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على تجربة المستخدمين لموقعك الإلكتروني، ويؤثر على سمعة موقعك. 

– تأثير سلبي على فهرسة جوجل، وذلك لأن جوجل يقوم بفحص الروابط على صفحات الويب لفهم محتواها وتحديد تصنيفها. فإذا كانت هناك روابط غير صالحة، يمكن أن يتسبب ذلك في عدم قدرة جوجل على فهرسة بعض المحتوى المهم على موقعك الإلكتروني.

– الروابط المكسورة قد تؤدي إلى فقدان الفرصة لتوجيه زوار موقعك الإلكتروني إلى صفحات أخرى على موقعك، مما يؤثر على رحلة المستخدم وقد يقلل من مدى استمراريتهم  في التصفح على الموقع.

– أخيرًا وجود روابط غير صالحة على موقعك الإلكتروني قد يكون له تأثير سلبي على تقييم جوجل لجودة الموقع. حيثُ أن رؤية العديد من الروابط المكسورة قد تُفسر على أنها علامة على عدم صيانة الموقع بشكل جيد.

حتى تتفادي هذه الخطأ، يجب عليك متابعة الروابط الموجودة على موقعك الإلكتروني باستمرار، والقيام على الفور بإصلاح الروابط المكسورة. مما يساعد في الحفاظ على تجربة المستخدم الجيدة والحفاظ على أداء SEO. 

5. عدم تحديث المحتوى باستمرار 

أخيرًا، من أخطاء جوجل سيو هو عدم القيام بتحديث محتوى الموقع الإلكتروني باستمرار عدم تحديث المحتوى باستمرار، وقد يؤثر هذا الإهمال على تصنيف موقعك في نتائج بحث جوجل بشكل سلبي. حيثُ أن جوجل ترغب دائمًا في تقديم أحدث النتائج لمستخدميها. بالتالي، فإن قيامك  بتحديث محتواك بشكل دوري، من خلال تقديم معلومات حديثة وجديدة، يُزيد من فرص ظهور موقعك في نتائج البحث أمام المستخدمين.

كما أن المحتوى المُحدث باستمرار يُظهر لجوجل أن موقعك نشط وموثوق به. ذلك يمكن أن يؤثر إيجابيًا على سمعة موقعك ويزيد من فهم جوجل لمحتوى موقعك بشكل أفضل.

أخيرًا، القيام بتحديث محتوى موقعك الإلكتروني، يضمن أن يظل موقعك مصدرًا قيمًا بالنسبة للمستخدمين للحصول على المعلومات، مما يشجعهم على التفاعل والبقاء على موقعك.

 

في الختام، 

ضع في اعتبارك أن جوجل سيو ليس مجرد عملية يمكن تنفيذها ونسيانها، بل هي عملية تتطلب جهدًا مستمرًا واهتمامًا دائمًا. ذلك لأن قواعد تحسين محركات البحث (SEO) تتغير باستمرار، وللحفاظ على ترتيب مرتفع لموقعك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل، يجب أن تكون عمليات التحسين جزءًا من استراتيجيتك المستمرة، مستندة إلى أحدث اتجاهات جوجل سيو.

 

لذلك، لابد أن تتجنب حشو الكلمات المفتاحية واستخدام الوسوم H Headings بشكل صحيح وإنشاء تصميم متجاوب لموقعك الإلكتروني مع الأجهزة الجوالة، وإصلاح الروابط المعطلة أو المكسورة، وأخيرًا تحديث محتوى الموقع باستمرار. كل هذه الجهود المستمرة يمكن أن تساعدك في تحقيق تصنيف أفضل في نتائج محرك البحث وزيادة رؤية موقعك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل.

للمزيد من الاستفسارات عن خدمات جوجل سيو، تواصل مع فريق سيو فنون الآن!

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *