سيو فنون

تعلم السيو من الصفر في 6 خطوات 

تعلم السيو من الصفر

هل تُريد تعلم السيو من الصفر، لكن تتشتت من كثرة وتعدد المصادر من حولك، ولا تعرف بالتحديد من أين تبدأ؟

فأنت بالتحديد الشخص الذي نُقدم له هذا المقال، سنعرض لك في هذا المقال دليلًا شاملًا لمساعدتك على أن تخطو أول خطوة على أعتاب مجال كبير وواعدة مثل هذا، تعمق معنا لتعرف كل شيء!

كيف تقوم بـ تعلم السيو من الصفر؟

تعلم السيو من الصفر ليس أمرًا مُعقدًا كما يعتقد البعض ولكن يمكن باتباع خطوات معينة أن تنجح في ذلك. فكل ما عليك فعله هو أن تكون على استعداد لتخصيص الوقت والجهد اللازمين لفهم كل ما يخص السيو.

1. معرفة ما المقصود بـ السيو  SEO؟ 

كلمة سيو تُعد اختصارًا لمصطلح تحسين محركات البحث ويُطلق عليه في الإنجليزية Search Engines Optimization، وبأخذ الحرف الأول من كل كلمة نحصل على كلمة SEO أو سيو كما يُشير إليها المسوقين الناطقين باللغة العربية.

هو مجموعة من الإجراءات والتقنيات التي يتم اتخاذها لتحسين موقع الويب أو الصفحة على الإنترنت بحيث يكون أكثر ظهورًا في نتائج محركات البحث. 

الهدف الرئيسي للسيو  هو زيادة فرص ظهور المواقع الإلكترونية المختلفة في الصفحات الأولى على محركات البحث وجعلها أكثر فاعلية في جذب الزوار.

يتضمن تحسين محركات البحث العديد من العوامل والجوانب، بدءًا من اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة وتحسين هيكل الموقع وصولاً إلى تحسين سرعة التحميل وتحسين جودة المحتوى. 

يتعامل SEO أيضًا مع العناصر الفنية مثل تحسين العلامات الوصفية والعناوين وصلاحية الروابط.

من خلال تنفيذ إستراتيجيات SEO بشكل فعال، يمكن للمواقع الإلكترونية تحسين تصنيفها في نتائج محركات البحث وزيادة فرص جذب المستخدمين المستهدفين.

2. معرفة كيف تعمل مُحركات البحث؟

عند تعلم السيو من الصفر من المهم أن تعرف وتفهم جيدًا الكيفية أو الطريقة التي تعمل بها محركات البحث، وهذا ما سنُخبرك به في السطور التالية.

لكل مُحرك بحث البرمجيات المتعلقة، لكن بشكل عام تتفق محركات البحث في آلية عملها، وتتمثل آلية عمل محركات البحث في ثلاثة خطوات رئيسية  تتمثل في:  الزحف (Crawling)، والفهرسة (Indexing)، والتصنيف (Ranking). إليك شرح لهذه الخطوات بوضوح:

  1. عملية الزحف:

في عملية زحف الويب تستخدم محركات البحث برامج آلية تسمى عناكب أو بوتات لاستكشاف الويب. حيثُ تقوم هذه العناكب بزيارة صفحات الويب ومتابعة الروابط على تلك الصفحات لاكتشاف محتوى جديد.

  1. عملية الفهرسة:

بعد ذلك، يتم تنظيم البيانات التي تم جمعها خلال عملية الزحف، ومن ثم معالجتها، وتخزينها في قاعدة بيانات ضخمة تعرف باسم “الفهرس”. نجد أنه تتضمن الفهرسة تحليل محتوى صفحات الويب، بما في ذلك النصوص والصور وعناصر أخرى.

  1. عملية التصنيف:

بعد إنتهاء عمليات الزحف والفهرسة، تتم عملية التصنيف بواسطة الخوارزميات، فعندما يقوم المستخدم بإدخال استعلام بحث، تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لتحديد الصفحات ذات الصلة بسؤال أو استعلام الباحث. تأخذ هذه الخوارزميات في اعتبارها عوامل متعددة، مثل الكلمات الرئيسية، وجودة المحتوى، وتجربة المستخدم، وغيرها من العوامل المهمة لتصنيف النتائج على محركات البحث.

بعد ذلك يتم عرض النتائج، حيثُ يقوم محرك البحث بعرض الصفحات الأكثر صلة في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) استنادًا إلى عوامل التصنيف السابقة.

3. معرفة الفرق بين الـ SEO, الـ SEM

– مصطلح الـ السيو SEO يُشير إلى عملية تحسين موقع الويب لتحسين تصنيفه في نتائج محركات البحث العضوية (غير المدفوعة)، ويشمل ذلك مجموعة من الإجراءات أو الممارسات؛ لتعزيز هيكل ومحتوى الموقع. بينما SEM يُشير إلى Search Engines Marketing وهو مصطلح أوسع من مصطلح السيو ويشمل جميع الأنشطة أو الممارسات التي تهدف إلى تحسين فرص ظهور المواقع الإلكترونية المختلفة ويشمل أيضًا استراتيجيات مدفوعة مثل إعلانات الدفع مقابل النقر (PPC).

– أي أنه يُركز السيو على تحسين المواقع الإلكترونية المختلفة لتتصدر نتائج البحث العضوية. بينما الـ SEM يشمل كل من الطرق العضوية (SEO) والمدفوعة (PPC) لتحسين تصنيف المواقع الإلكترونية المختلفة في محركات البحث.

– نتائج عمليات تحسين محركات البحث، قد تستغرق وقتًا طويلًا للظهور، وذلك على عكس التسويق من خلال محركات البحث SEM يمكن أن يولد نتائج فورية بمجرد إطلاق حملات الإعلان المدفوع.

 يركز السيو بشكل أساسي على تحسين محتوى وهيكل موقع الويب لتعزيز رؤيته في نتائج البحث العضوية. بينما الـ SEM يشمل مجموعة أوسع من الأنشطة، بما في ذلك كل من SEO والإعلانات المدفوعة، لتعظيم تعرض موقع الويب.

4. معرفة أهمية السيو: 

تذهب غالبية حركة مرور  أو الزيارات على محركات البحث إلى أول 5 نتائج. هذا يعني أنه إذا كنت ترغب في الحصول على حركة مرور سواء من Google وغيره من محركات البحث الأخرى، فيجب أن يظهر موقعك الإلكتروني الخاص بك في النتائج الأولى لكلمات البحث ذات الصلة بنشاطك. 

تعلم السيو من الصفر
تعلم السيو من الصفر

أيضًا من الفوائد الأخرى لعمليات تحسين محركات البحث ما يلي: 

– يُعتبر المواقع الإلكترونية التي تظهر في النتائج الأولى على محركات البحث أكثر مصداقية وثقة من قِبل المستخدمين. يُمكنك من خلال الـ SEO بناء الثقة مع الجمهور وترسيخ سمعة إيجابية لموقعك على الإنترنت.

– تتضمن عمليات تحسين محركات البحث SEO تحسين هيكل الموقع ومحتواه، بالتالي تحسين فهمه بالنسبة لمحركات البحث، وكذلك تعزيز تجربة المستخدم.

– بالمقارنة مع الإعلانات المدفوعة على محركات البحث، يُعتبر SEO استراتيجية فعّالة من حيث التكلفة على المدى الطويل.فبمجرد ظهورك في النتائج الأولى على محركات البحث بشكل عضوي أو مجاني، يمكن أن تحصل على المزيد من الزيارات أو حركات المرور الأخرى دون أن تتحمل أية تكاليف إضافية لكل نقرة على موقعك الإلكتروني.

– في الأسواق ذات المنافسة الشديدة، يمكن لـ SEO توفير ميزة تنافسية. المواقع التي تستثمر في SEO أكثر عرضة للظهور بشكل بارز في نتائج البحث، مكسبة ميزة على المنافسين الذين يهملون التحسين.

– زيادة فرص تحويل العملاء المُحتملين إلى عملاء فعليين، فمن خلال عمليات تحسين محركات البحث، يُمكنك استهداف كلمات مفتاحية محددة تتعلق بمنتجاتك أو خدماتك. هذا يضمن أن الزيارات التي يتم جذبها إلى الموقع  من المحتمل أن تتحول من عملاء محتملين إلى عملاء فعليين لأنها تتناسب مع نوايا المستخدم وما يبحثون عنه بالفعل.

– يعتبر SEO أمرًا أساسيًا للوصول إلى سوق أوسع. حيثُ يمكن أن يساعد تحسين المحتوى للغات والمناطق المختلفة في جعل الموقع جاذبًا لجمهور متنوع.

– كذلك توفر أدوات SEO بيانات وتحليلات قيمة حول أداء موقعك الإلكتروني. يشمل ذلك معلومات حول سلوك المستخدمين والأسئلة الشائعة من قبل الجمهور المستهدف وغير ذلك من الأمور . يمكن أن تساعد كل هذه التحليلات في اتخاذ قرارات أفضل، وتؤدي إلى مزيد من التحسين.

– أخيرًا، تُساعد عمليات تحسين محركات البحث على تحسين توافق المواقع الإلكترونية المختلفة مع الأجهزة الجوالة خاصةً مع زيادة أعداد مستخدمي الأجهزة الجوالة.

5. بحث الكلمات المفتاحية: 

عندما تبدأ رحلتك في تعلم السيو من الصفر فإن تعلم البحث الصحيح للكلمات المفتاحية هو أمرًا في غاية الأهمية، دعنا نخبرك بماهية الكلمات المفتاحية وأهميتها وأهم الأدوات الخاصة به في السطور التالية.

– ما المقصود بالكلمات المفتاحية؟

تعد الكلمات المفتاحية مصطلحًا يُستخدم لوصف الكلمات أو العبارات التي يمكن للأفراد البحث عنها عبر محركات البحث. تلك الكلمات تمثل جوهر محتوى موقعك وتلك التي يمكن أن يكون مستخدمو الإنترنت يستخدمونها للعثور على المعلومات التي تقدمها.

– أهمية البحث واختيار الكلمات المفتاحية بدقة: 

باختيارك لكلمات مفتاحية شائعة وملائمة لما يستخدمه جمهورك المستهدف، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين موقعك في نتائج محركات البحث وبالتالي زيادة عدد زياراته.

– يساعد فهمك للكلمات المفتاحية في تحديد جمهورك المستهدف، حيث تعكس نية المستخدمين واهتمامات البحث الخاصة بهم.

– باستخدام كلمات مفتاحية ذات صلة، يمكن تحسين تجربة المستخدم وتوجيههم إلى المحتوى الذي يبحثون عنه بالفعل.

– أدوات بحث الكلمات المفتاحية:

أداة Google Keyword Planner (مخطط كلمات Google): توفر لك أفكارًا حول كلمات مفتاحية ذات صلة كما يعطيك معلومات حول مدى التنافس عليها.

أداة Semrush: توفر لك تحليلًا شاملاً للكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى تقديم نصائح لتحسين الأداء موقعك الإلكتروني.

أداة Ubersuggest: تقدم أفكارًا للكلمات المفتاحية وكذلك معلومات حول مدى التنافس عليها، مع توفير اقتراحات للمحتوى.

توجد أيضًا العديد من الأدوات الأخرى على الإنترنت التي يُمكنك استخدامها لبحث واختيار الكلمات المفتاحية مثل  KW Finder و SEMrush و  Google keyword planner وKeyword Shitter و wordstream.

– تتمثل أهم الأماكن لوضع الكلمات المفتاحية على موقعك الإلكتروني الذي تنوي تحسينه لمحركات البحث فيما يلي:

  1. عنوان الصفحات Page title
  2. روابط الصفحات URL
  3. العناوين الفرعية Headings
  4. وصف الصور  Alt text
  5. وصف الصفحات Meta description
  6. الفقرة الافتتاحية في الصفحات Intro 

6. معرفة أقسام السيو:

تتضمن عملية تحسين محركات البحث ثلاثة عمليات فرعية، تشمل (On Page SEO، Off Page SEO، Technical SEO). إليك شرح لكل منهم بالتفصيل:

1. عملية تحسين محركات البحث الداخلية On Page SEO

عند تعلم السيو من الصفر، ضع في ذهنك أن عملية تحسين محركات البحث الداخلية (On-Page SEO) تُعد جزءًا حيويًا من استراتيجية السيو، حيث تهتم بتحسين العناصر والمحتوى الموجود داخل صفحات الموقع نفسه. تشمل عملية السيو الداخلية على الموقع القيام بالإجراءات التالية:

– تحسين عناوين الصفحات (Title Tags):

يُعتبر عنوان الصفحة من أهم العناصر التي تؤثر على تصنيف الصفحة في نتائج محركات البحث. يجب أن يكون العنوان جذابًا وواضحًا، يحتوي على الكلمات المفتاحية المهمة.

– تحسين وصف الصفحة (Meta Descriptions):

هو الوصف الذي يظهر أسفل عنوان الصفحة عندما يظهر موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث. عتبر مهمًا للزوار ومحركات البحث على حد سواء.  يعرض هذا الوصف ملخصًا قصيرًا يوضح محتوى الصفحة، ويجب أن يكون جذابًا ويحتوي على كلمات مفتاحية تم اختيارها بدقة.

– استخدام الكلمات المفتاحية بشكل استراتيجي:

يجب تضمين الكلمات المفتاحية ذات الصلة بشكل طبيعي في محتوى الصفحة. يُفضل أن تكون الكلمات موجودة في العناوين الرئيسية والفرعية، الفقرات، الفقرة الافتتاحية، وكذلك الوصف الخاص بالصور.

– تنسيق الصفحات بشكل جيد:

يجب تنظيم المحتوى بشكل جيد داخل صفحات الموقع المختلفة، ويمكنك استخدام تسلسل هرمي لعناصر الصفحة. مما يساعد ذلك القُراء في تحديد أهمية المحتوى والعلاقات بين العناصر المختلفة.

– تحسين الصور (Image Optimization):

تحسين الصور يلعب دورًا مهمًا جدًا في تحسين محركات البحث، لذلك يجب أن تقوم بتحسين الصور المستخدمة في الصفحة باستخدام وصف فعّال يتضمن الكلمات المفتاحية المستهدفة والتأكد من تنسيق الصورة وحجمها لتحقيق أفضل أداء لموقعك الإلكتروني.

– تحسين تجربة المستخدم:

يشمل هذا جعل الصفحة سريعة التحميل، وكذلك سهلة الاستخدام والتنقل بين عناصرها المختلفة، أيضًا توفير محتوى ذي جودة عالية ومفيدة للمستخدمين.

– استخدام روابط داخلية (Internal Links):

يُفضل وضع روابط داخلية توجه الزوار إلى صفحات أخرى على الموقع ذات صلة، كما أن هذا يُعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث على مدى ترابط صفحات موقعك الإلكتروني المختلفة.

– تحسين سرعة التحميل:

يؤثر وقت تحميل الصفحة على تجربة المستخدم وتصنيفها في نتائج البحث. يجب تحسين سرعة التحميل باستخدام تقنيات مثل ضغط الصور واستخدام تقنيات التخزين المؤقت، وغيرهم من التقنيات.

2.  عملية تحسين محركات البحث الخارجية Off Page SEO

تعتبر معرفة عملية تحسين محركات البحث الخارجية (Off-Page SEO) شيء مهم في رحلة تعلم السيو من الصفر، وذلك لأنها تٌعد جزءًا أساسيًا من استراتيجية السيو، وتركز على الأنشطة التي تحدث خارج نطاق موقعك لتعزيز روابط موقعك من مصادر خارجية. تتضمن هذه العملية: 

– بناء الروابط الخارجية عالية الجودة Backlinks: 

يشمل هذا حصول موقعك الإلكتروني على روابط من مواقع خارجية ذات سمعة جيدة ومحتوى عالي الجودة. الروابط الجيدة تُعتبر إشارة جيدة لمحركات البحث على مدى جودة ومصداقية موقعك الإلكتروني.

– الترويج لمحتوى موقعك الإلكتروني:

يتعلق هذا بنشر روابط المحتوى الخاص بك عبر مختلف المواقع. فكلما حصل محتواك على مزيد من الانتشار والتفاعل، زادت فرص الحصول على روابط خارجية.

3. عمليات تحسين محركات البحث التقنية Technical SEO

تُعتبر عمليات تحسين محركات البحث التقنية (Technical SEO) أساسية لضمان أداء المواقع الإلكترونية المختلفة بشكل مثالي من الناحية التقنية. تتضمن عمليات تحسين محركات البحث التقنية ما يلي:

– تحسين سرعة الموقع:

تُعتبر سرعة التحميل من الجوانب الحيوية لتجربة المستخدم وتصنيف محركات البحث. يشمل ذلك ضغط الصور، واستخدام تقنيات التخزين المؤقت (Caching)، وتقليل حجم الملفات الكبيرة.

– ضمان مدى توافق الموقع مع الهواتف الجوالة (Mobile Friendliness):

يجب أن يكون موقعك متوافقًا مع الأجهزة المحمولة، حيث يعتبر ذلك مهمًا لتحسين تصنيف محركات البحث، خاصةً بعد تحديثات Google التي أعطت أهمية كبيرة لتجربة المستخدم على الهواتف المحمولة.

تحسين بنية الروابط (URL Structure):

يجب أن تكون بنية روابط موقعك بسيطة وواضحة. حيثُ أن الروابط البسيطة والقابلة للفهم تسهل على محركات البحث فهم هيكل الموقع وتصنيف صفحاته.

– استخدام عناصر HTML بشكل صحيح:

يجب تنسيق واستخدام عناصر HTML بشكل صحيح وفقًا للمعايير. يشمل ذلك استخدام العناوين بتنسيق هيكلي (H1، H2، إلخ) والوسوم الأخرى بشكل مناسب.

– تحسين بنية الموقع (Site Architecture):

يُفضل تصميم بنية الموقع بشكل يسهل تنقل المستخدمين وكذلك تسهل على عناكب محركات البحث فهرسة موقعك.

– تحسين ملفات robots.txt و sitemap.xml:

يُستخدم ملف robots.txt لتوجيه عناكب محركات البحث حول موقعك الإلكتروني (أي ما الذي تُريد أن تصل إليه هذه العناكب وتقوم بفهرسته وما الذي لا تُريد أن تطلع عليه محركات البحث)، في حين يستخدم ملف sitemap.xml لتوفير خريطة لمحتوى الموقع. تحسين هذين الملفين يُسهم في فهرسة موقعك الإلكتروني بشكل أفضل.

– استخدام HTTPS:

يُعتبر استخدام الاتصال الآمن (HTTPS) عاملًا مهمًا لتحسين تصنيف موقعك. يزيد HTTPS من أمان المستخدمين ويحسن موقعك في تصنيف نتائج البحث.

– تحسين بنية الروابط الداخلية (Internal Linking):

يجب أن يكون هناك روابط داخلية بين صفحات موقعك، مما يساعد في تحديد هرمية المحتوى وتحسين تجربة المستخدم.

تحسين هذه العناصر التقنية يعزز قدرة موقعك على جذب محركات البحث وتحسين مركزه في نتائج البحث.

تمت كتابة الجزء السابقة بالاستعانة بهذا المصدر

هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، ولكن هذه ليست نهاية رحلتك في تعلم السيو من الصفر، بل هي بداية مغامرتك في عالم مليء بالتحديات والفرص. فقد قمت ببناء أساس قوي من المعرفة حول كيفية عمل محركات البحث وأساسيات السيو، والآن حان الوقت لتحويل هذه المعرفة إلى تطبيق عملي.

تذكر دائمًا أن تعلم السيو لا يقتصر على فهم النظريات والمفاهيم، بل يتطلب منك الانخراط الفعّال والتجربة العملية. اختبر ما تعلمته على موقعك الخاص أو تعاون مع أصحاب المواقع الإلكترونية لتطبيق معرفتك النظرية في مجال السيو، وكُن مستعدًا للتعلم من التحديات وتحسين أدائك بشكل مستمر.

لا تدع البداية تكون نهاية، بل ابدأ الآن في رحلتك المستمرة في تحسين مواقعك وتحقيق النجاح في عالم السيو.

مصادر تم الاستعانة بها في كتابة هذا المقال:

How to Learn SEO (Complete Roadmap)

How to Learn SEO From Scratch (Includes Learning Plan)

Beginner’s Guide to SEO (Search Engine Optimization) – Moz

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *