سيو فنون

تعرف على 9 من أهم أنواع المقالات في سطور

أنواع المقالات

تعتبر كتابة مقال بشكل عام أحد أنواع الكتابات الأدبية والتي تستهدف ازالة اللثام عن موضوع أو فكرة معينة بغرض إقناع أو تشويق القارئ أو لتلبية أي هدف آخر، ومن الجدير بالذكر أن هناك أنواع متنوعة المقالات ولعل من أبرز  أنواع المقالات نمط المقال الموضوعي والذاتي والوصفي والإقناعي والقصصي…. وغيرهم وسوف نلقي الضوء من خلال السطور التالية على بعض أنواع المقال وخصائصه بشئ من التفصيل.

 

أنواع المقالات

 

تتعدد أنواع المقالات وتتباين إلى حد كبير، مما دفع إلى القيام بإيجاد معايير وأسس عديدة  لتصنيفها وتقسيمها حيث:

 

١. تصنف أنواع المقالات وفقا لعدد الكلمات إلى:

 

أ.مقالات قصيرة

وهي التي يتراوح عدد كلماتها ما بين 500 : 1000 كلمة، ومن أمثلتها المقالات الإخبارية  ومقالات اللقاءات. 

 

ب. مقالات متوسطة

وهي المقالات التي يتراوح عدد كلماتها ما بين 1000 : 2000 كلمة ومنها المقالات التعليمية. 

 

ج. مقالات طويلة

وهي مقالات تتعدى الـ 2000 كلمة مثل الأبحاث والدليل.

 

٢. تصنف أنواع المقالات وفقا لمصدر معلوماتها إلى:

 

أ. مقالات أولية: 

 

التي تعنى بعمل تجارب أو إجراء دراسة متعمقة، وتعد بمثابة مصدر لمعلومات جديدة تغلق ثغرات محددة في أح. المجالات.

 

ب. مقالات ثانوية: 

 

والتي يتم حصر وتجميع المعلومات التي تتآلف منها من مقالات سواء أولية أو ثانوية أخرى، وما يميزها هو أمر إعادة تنسيق المفاهيم وترتيبها بحيث يشملها مقال واحد أو للمقارنة فيما بينها.

 

٣. تصنف أنواع المقال من حيث الأسلوب إلى:

 

أ. المقالات الأدبية:

 

وتتميز بالاشتمال على الفنون البلاغية من سجع وجناس والاستعارة المكنية والتصريحية وهكذا،  بالاضافة إلى احتوائها على صور خيالية تمس عواطف القراء.

 

ب. المقالات العلمية :

 

والتي لا تظهر فيها شخصية الكاتب بأي حال من الأحوال إذ يتم التركيز بشكل أساسي على لب الموضوع، وأن كان يحمل آراء عديدة فعلى الكاتب القيام بعرضها جميعا بمنتهى الموضوعية ودون أي تحيز، إلى جانب إلى أن هذا ألن ع من أنواع المقالات يتميز بالدقة المتناهية والموثوقية مع إمكانية تضمين مصطلحات علمية وأرقام.

 

٤. تصنف أنواع المقالات وفقا للموضوع إلى: 

 

ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون؟ .. إذ تعتمد المقالات على أسلوب الكاتب الصحفي في طرح فكرة المقال، طبقا للسياسة المتبعة من قبل المدونة او الموقع أو الصحيفة وتتمثل أبرز أنواع المقالات وفقا للموضوع  فيما يلي:

أ. المقال التحليلي

 

حيث طرح المشكلة أو الفكرة وجميع البيانات والمعلومات التي تخصها ومعالجتها بشكل تحليلي. مع محاولة ربط جميع الوقائع ببعضها.

 

ب. المقال التفسيري

 

وايضا يقوم الكاتب من خلاله بالربط بين الأحداث والقيام بتحليلها إلا إن ما يفرقه عن المقال التحليلي أن للكاتب حرية توضيح وجهة نظره أو أبرز النتائج التي وصل إليها ولا يفسح المجال للقراء للقيام بذلك كما في المقال التحليلي.

 

ج. المقال الوصفي

 

ويعبر عن فكرة الكاتب عن طريق مشاركة الحدث أو الوضع مع الوصف الدقيق لما يراه من معلومات تدور حوله، ويعد من بين أنواع المقالات التي تعبر عن ما يدور في ذهن الكاتب من معلومات وأفكار  ومشاعر ويقوم بنقلها   لجمهورة بطريقة ملفتة ومؤثرة.

 

د. المقال الساخر 

 

هو أحد أنواع المقالات التي تتولى أمر تحويل الأحداث والمواقف المختلفة لعبارات ساخرة تشرح أكثر الأحدث التي يمر بها الشعب مرارة، بطريقة ساخرة وغير مباشرة.

أنواع المقالات
ما هي اشهر المقالات؟، ما هي المقالة وما هى انواعها؟، ما هي خصائص المقالة الموضوعية؟، ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون؟، أنواع المقال من حيث الأسلوب، أنواع المقال وخصائصه

ما هي اشهر المقالات؟

 

١. المقالة الذاتية 

والتي تسمى بالبيان الشخصي أيضا لكونها تعد انعكاسا لشخصية كاتبها، وهي من أكثر أنواع المقالات انتشارا، ويعد أمر كتابة مثل هذا النوع من المقالات مهارة تستحق الالتفات والاهتمام لكونها تشكل تعبيرا صريحا عن الذات باستخدام الكلمات والمفردات، ومن الجدير بالذكر أيضا أن المقالات الذاتية تتطلب أن يتحلى كاتبها بمزيد من النضج والتفكير الناقد بالإضافة إلى القدرة العالية على طرح الأفكار وتوصيلها للقراء.

 

٢. المقالة الوصفية 

ويمكن الاتجاه إلى تمييز نوع المقال الوصفي عن أنواع المقالات بأنه هو ذلك المقال الذي يقوم بدمج المفردات مع الصور ، بحيث يصف الكاتب حدثا بعينه أو مكانا ما أو حتى شخص، ويسعى المقال الوصفي إلى محاولة توصيل معنى عميق عن طريق الوصف وذلك باستخدام ألوان مختلفة من الكلمات واللعب على التفاصيل الحسية التي تعمل على تضمين الإثارة والتشويق للمقال، وتتميز المقالات الوصفية بالقدرة العالية على التحكم في انفعالات القارئ واستجدائها.

 

٣.  المقالة الموضوعية 

ما هي خصائص المقالة الموضوعية؟ .. يحتل نمط المقال الموضوعي مكانة مميزة إذ يتعين على كاتبه ذكر جميع الجوانب وطرحها على القاريء بكيفية موضوعية بعيدة تماما عن التحيز  أو التعرض لرأي شخصي أو وجهة نظر ذاتية ولا يمكن إطلاق مسمى مقالة موضوعية على المقال ما لم يكتب بنزاهة ويثقل بالدلائل والمراجع التي من شأنها إثبات ما يتضمن عليه من أفكار.

 

٤. المقالة الإقناعية

ويمكن تعريف هذا النوع من أنواع المقالات وهو المقال الإقناعي بأنه مقال توضيحي فيما يخص عرض الحقائق، بالإضافة إلى  أن الغرض من عادة ما يتمحور حول إقناع القراء بتقبل رؤية الكاتب وتبني وجهة نظره حول موضوع من الموضوعات، ويجدر بالكاتب اللجوء إلى استعمال المنطق وكافة الحقائق مع التدعيم بالأمثلة، والاستعانة بآراء الخبراء والمحترفين مع الاستدلال السليم بالإضافة إلى الحجة القوية، والتحلي بالقدرة العالية على توصيل الأفكار بانسيابية ووضوح دون التفاف أو مراوغة.

 

٥. المقالة القصصية

 وتعرف كونها سرد منقول عن واقع تجربة حقيقية، وتثير المقالة القصصية تحدي القراء في التفكير  والتعبير بحرية تامة عن ذوات أنفسهم، بالإضافة إلى أنه يتعين على الكاتب محاولة إشراك القراء من خلال السعي الجاد لجعل القصة أكثر تشويقا وتأثيرا ويتعين ذكر أن المقالة القصصية تعتبر أسلوب سرد يبنى على ضمير المتكلم أنا لمنح مما يعطي للقارئ شعور انه جزء رئيسي لا يتجزأ عن القصة. 

 

٦. المقالة العلمية 

انا عن المقال العلمي من أنواع المقالات فهو الذي يشتمل على شرح وافي للنتائج، أو تعبير حقيقي عن رأي انسان آخر بصورة موضوعية، أو القيام بوضع ملخص وافي لموضوع بعينه ومن الضروري أن تكون المقالة العلمية مكتوبة بأسلوب واضح ومدروس جيدا.

 

ومن أبرز أنواع المقالات العلمية: 

 

أ. المقالات النظرية.

ب. المقالات العلمية الأصلية.

ج. مقالات المراجعات العلمية.

 

٧. المقالات الفلسفية

 

وتهتم المقالات الفلسفية بشكل أساسي بدراسة وتحليل مشكلة ما أو موضوع ما بطريقة جدلية في محاولة للإجابة عن جميع التساؤلات التحليلية التي تدور في فلك الفكرة المطروحة بصورة منطقية ومقنعة ويمكن الاستدلال عليها بواسطة عناوين ومقدمات الموضوعات الرئيسية بهدف الوصول إلى نتيجة تحليلية فيما يخص الأحداث المتعلقة والمرتبطة بالفكرة.

 

٨. المقالات الصحفية

وتتباين المقالات الصحفية عن بقية أنواع المقالات الأخرى في أن الصحيفة مجبرة على الالتزام بأنماط معينة من المقالات وأن لا تتجاوز حدود المساحات والأقسام المخصصة كذلك.

 

ومن أهم أنواع المقالات الصحفية 

 

أ. المقال الافتتاحي: وهو من الإصدارات الثابتة بالصحيفة والتي تصدر بشكل يومي أو حتى أسبوعي، ويتولى أمر طرح فكرة أو تناول مشكلة بعينها مع القيام بجمع المعلومات والدلائل عنها والقيام بتحليلها وتفسيرها، بهدف الوصول إلى نتيجة وإقناع القراء بتأييدها باستخدام المقدمات والنتائج. 

 

ب. التحقيقات: وهذا النوع من أنواع المقالات يتسع للعديد من الصفحات التي يقوم الكاتب من خلالها بجمع آراء ومعلومات ووقائع ودراسات وحقائق تخص موضوع معين والقيام بتجميعها في ملف شامل يدرس بشكل تفصيلي للوقوف على أبرز النقاط. 

 

ج. المقالات الدعائية: وهي مقالات تستهدف الترويج في المقام الأول سواء لعلامة تجارية او شخص أو خدمة أو منتج وذلك عن طريق تضمين المقال معلومات أكثر تفصيلا حوله بشكل مدفوع.

 

د. مقالات الرأي: ويعبر الكاتب من خلال هذا النوع من أنواع المقالات عن وجهة نظره خاصة فيما يتعلق بحدث أو واقعة ما أو مشكلة مطروحة على الساحة، وفي الغالب ما يتسم هذا النوع من الكتاب بكونهم مخضرمين يتمتعون بمستوى ثقافة عالي يساعدهم في إبداء آراء مقنعة وحاسمة قائمة على المعرفة والثقافة. 

 

ه. مقال العمود: وتم إطلاق هذا الاسم على ذلك النوع من أنواع المقالات تحديدا نظرا لتخصيص  أعمدة محددة ضمن الصحيفة يستعملها الكتاب في إطلاق العنان آرائهم والدمج ما بينها وبين الحقائق والمعلومات في سطور قليلة.

 

٩. المقالات الأدبية

 

المقالات الأدبية هي نوع من أنواع المقالات التي تقوم على التفسير والتحليل والنقد والتقويم وإبداء الأراء .

 

ويمكن تلخيص أبرز  أنواع المقالات الأدبية فيما يلي:

 

أ. المقالات النثرية

وتعتبر واحدة من أهم أنماط المقالات الأدبية والتي تستند بالأساس على  أسلوب الكاتب وطريقته في التعرض لفكرة أو مشكلة أو حدث بعينه باستعمال صور  تعبيرية وألفاظ ابداعية وأحيانا ما تستخدم المحسنات البديعية بهدف لفت أنظار القراء وتحفيزهم على الاستمرار  في قراءة المقال.

 

ب. مقالات النقد الأدبي

هي أحد أنواع المقالات التي تلجأ لمتابعة الأعمال الأدبية والقيام بتحليلها، وتفسيرها ووضع نتائج ناقدة للعمل الفني الأدبي في هيئة قطعة إنشائية أدبية، تعمل على مساعدة القراء في الفهم الصحيح لتحليل العمل الأدبي ومدى تأثيره.

 

وختاما.. 

 

نتمنى أن نكون من خلال سطور هذا المقال طرح وتوضيح أبرز أنواع المقالات وأهم خصائصها وأهميتها بحيث يستطيع القارئ أن يفصل فيما بينها  والتعرف على كيفية كتابة مقال .. إذا كنت ترى أنك قد استفدت وعرفت ما هي المقالة وما هى انواعها؟ من خلال هذا العرض لا تبخل بمشاركة المقال حتى تعم الفائدة.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *