سيو فنون

السيو الخارجي: ما هو؟ وما أهميته لموقعك الالكتروني؟

السيو الخارجي: ما هو؟ وما أهميته لموقعك الالكتروني؟

عندما يتعلق الأمر بتحسين السيو الخاص بالموقع فإن السيو الخارجي يمكنه أن يؤثر ويحسن بشكل كبير من الترويج ورفع ترتيب الموقع الخاص بك وزيادة عدد زوار محتواه على صفحة نتائج البحث (SERP) ويمكنك الوصول إلى هذا من خلال عدة طرق، ولكن عمليات التحسين هي استراتيجية طويلة الأمد، ويجب أن تستمر لفترة لكل تحصل على نتائج فعّالة.

محتوى المقال:

  • ما هو السيو الخارجي؟
  • أهمية عمل سيو خارجي للموقع
  • الفرق بين السيو خارج الموقع والسيو داخل الموقع؟
  • كيفية عمل استراتيجية سيو خارجية ناجحة

ما هو السيو الخارجي؟

السيو الخارجي (External SEO) هو مصطلح يُستخدم في مجال تحسين محركات البحث (SEO) للإشارة إلى الجهود والتقنيات المستخدمة التي تهدف إلى تحسين مركز ورؤية موقع الويب في نتائج محركات البحث من خلال العوامل والعمليات التي تحدث خارج الموقع نفسه.

وتشمل تقنيات السيو الخارجي مجموعة من الإجراءات التي يتم اتخاذها لزيادة روابط الصفحات الخاصة بموقع الويب أو مشاركات على وسائل التواصل الإجتماعي أو الروابط الخلفية أو إشارات عبر الويب من مواقع أخرى ذات سلطة وموثوقية عالية، وهو ما يعرف ببناء الروابط (Link Building). ويعتبر بناء روابط الصفحات الخارجية التي تشير إلى موقعك عاملًا مهمًا في تحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث.

كما يشمل السيو الخارجي أيضًا الأنشطة التي تهدف إلى زيادة وجود الموقع على الإنترنت وتعزيز صحة وسمعة الموقع بين المجتمع الرقمي، مثل إدراج الموقع في الدلائل والمواقع الشهيرة، والتفاعل مع المستخدمين والمدونين ذوي النفوذ العالي في مجال صناعة الموقع.

باختصار، السيو الخارجي يركز على تحسين مرتبة موقع الويب في محركات البحث من خلال الروابط الخارجية والتواجد الإلكتروني في الأماكن المناسبة على الإنترنت، مما يزيد من ثقة وسمعة الموقع ويساهم في زيادة الزيارات والترافيك الطبيعي للموقع.

أهمية عمل سيو خارجي للموقع

إن تحسين محركات البحث من خلال السيو الخارجي هي طريقة مفيدة جداّ للترويج لموقعك وجعل عدد أكبر من الزوار يزورون موقعك ويشاركون محتواك، وكلما زادت قوة وعدد الروابط الخلفية، كلما زادت احتمالية أن يتصدر موقعك ويظهر في نتائج البحث الأولى على مواقع الويب، ومن الفوائد الأخرى التي ستحصل عليها من تحسين السيو الخارجي للموقع الخاص بك، ما يلي:

1- زيادة ترتيب موقع الويب: يزيد العمل على تحسين محركات البحث الخارجي من ترتيب الموقع في صفحات نتائج محركات البحث، وهذا يعني زيادة عدد الزيارات والمستخدمين الذين يصلون إلى الموقع، وإشهار الموقع، واكتساب المزيد والمزيد من العملاء المحتملين والأرباح.

2- تحسين التجربة الاستخدامية للمستخدم: عندما يتم تحسين السيو الخارجي للموقع، يصبح المستخدم أكثر قدرة على العثور على المحتوى الذي يبحث عنه، وهذا يزيد من رضا المستخدمين ويجعلهم يزورون الموقع مرة أخرى.

3- زيادة الثقة والمصداقية: عندما يظهر الموقع في صفحات نتائج محركات البحث بشكل مستمر، يزيد ذلك من مصداقيته وثقة المستخدمين فيه، وبالتالي يتزايد عدد الزيارات والمستخدمين الذين يستخدمون الموقع. كما أن جوجل طرحت مؤخرًا مفهوم (E-A-T) وهو عبارة عن اختصار للسلطة والخبرة والثقة، حيث إن جوجل يريد إعطاء الأولوية للمواقع التي تُظهر الخبرة والسلطة في مواقعها لضمان إمكانية الوثوق بالموقع.

5- زيادة الـ PageRank: وهو رقم يتراوح مابين 0 لـ 10 يستخدم لقياس مدى أهمية موقع إلكتروني ما بالنسبة لمحرك البحث جوجل، و السيو الخارجي له أهمية كبرى في تحسين هذا الرقم.

4- زيادة الإيرادات: يمكن للعمل على تحسين محركات البحث الخارجي للموقع أن يؤدي إلى زيادة الإيرادات، حيث يزيد عدد الزوار والمستخدمين الذين يصلون إلى الموقع، مما يزيد من فرص بيع المنتجات أو الخدمات التي يقدمها الموقع.

السيو الخارجي

الفرق بين السيو خارج الموقع والسيو داخل الموقع؟

يتمثل الفرق بين on-page و off-page سيو يتمثل في الأساليب والتقنيات التي يتم استخدامها لتحسين الموقع وترتيبه في محركات البحث.

1- السيو داخل الموقع (On-Page SEO): 

معنى سيو الداخلي هو العمل على تحسين المحتوى والعناصر الفنية والهيكلية داخل الموقع وتضمن أن يكون المحتوى مناسبًا للكلمات الرئيسية المستهدفة، وأن يتم تهيئته بشكل يسهل فهمه لمحركات البحث وللمستخدمين، مثل استخدام العناوين والوصف والكلمات الرئيسية وتحسين سرعة تحميل الموقع وتجربة المستخدم.

ومن أهم نصائح السيو الداخلى On Page SEO هي:

  • تحسين العناوين ووصف الموضوع وإضافة الكلمات المفتاحية لكلاهما.
  • عناوين الـ URL للموقع يجب أن تكون متوافقة مع السيو.
  • أن يتضمن الموقع روابط داخلية.
  • استخدام التنسيقات النصية بطريقة سليمة و مهندمة.
  • التحسين من جودة الصور والفيديوهات المدرجة في الموقع.
  • أن يكون الموقع متوافق استخدامه مع الهواتف الجوالة.
  • أن يكون المحتوى عالي الجودة وفريد من نوعة وخالي من الأخطاء الإملائية.

2- السيو خارج الموقع (Off-Page SEO): 

على عكس السيو الداخلي فأن السيو الخارجي للموقع يتضمن استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت والروابط الخارجية التي تساعد على زيادة روابط الموقع وجذب المزيد من الزوار، ومن بين هذه الاستراتيجيات: 

  • بناء الروابط والوصلات الخارجية بمواقع أخرى فيما يسمى بالباكلينك (Backlinks) 
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر الوسائط الاجتماعية 
  • المشاركة في المنتديات والمجتمعات الأخرى على الإنترنت.

ويمكن القول أن السيو داخل الموقع هو عملية تحسين المحتوى  والعناصر الداخلية للموقع، في حين أن السيو الخارجي للموقع يشمل عمليات التسويق والترويج للموقع وزيادة الروابط الخارجية. ويجب مراعاة الجانبين في تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث وجذب المزيد من الزوار.

كيفية عمل استراتيجية سيو خارجية ناجحة

الـ SEO هو سر نجاح أي علامة تجارية على الإنترنت، ويتطلب الخبرة والمهارة والتخصص المهني المتميز لتنفيذها بنجاح، كما أنها عملية مستمرة تتطلب البقاء على اطلاع دائم بالتحديثات التي يجريها محرك البحث الرئيسي Google.

وتعتمد هذه العملية على أربع خطوات رئيسية لتحقيق النجاح في SEO، وتتمثل في:

الخطوة الأولى: البحث عن الكلمات المفتاحية

وهي الكلمات التي يبحث عنها العملاء بكثرة لتعزز وتحسن من السيو الخارجي ووجودك على محركات البحث قم بعمل قائمة منها مناسب للمحتوى الذي تقدمه على موقعك الإلكتروني مع الأخذ في الإعتبار أن الكلمات المفتاحية تنقسم إلى نوعين، كلمات قصيرة: تتكون من كلمتين مثلاً وكلمات طويلة: تتكون من 3 كلمات أو أكثر. فإذا كنت تبحث عن عدد زوار أكبر فعليك الإعتماد على الكلمات القصيرة، إما إذا كنت تريد عملاء يريدون اتمام عملية الشراء فعليك بالكلمات المفتاحية الطويلة.

الخطوة الثانية: حسن من قائمة الكلمات المفتاحية

في الخطوة السابقة اعتمادنا على البحث العشوائي عن الكلمات المفتاحية، أما في هذه الخطوة فسنعتمد على أساليب منهجية وعلمية في دراسة الكلمات المفتاحية التي تم تجميعها وتحديد أيهما أكثر فاعلية في إنشاء محتوى فريد وجذاب ويحقق الأهداف التسويقية الأساسية من إنشاءه، للتعزيز أيضًا من ظهور موقعك في نتائج البحث الاولى على محرك البحث جوجل.

الخطوة الثالثة: تضمين الكلمات المفتاحية في محتواك

الآن وبعد الإنتهاء من إنشاء قائمة من الكلمات المفتاحية المُحسنة، سننتقل إلى إدراجها في المحتوى الخاص بموقعك. ولعمل هذه الخطوة بنجاح حتى تحسن من السيو الخارجي لموقعك ويتصدر نتائج البحث، فعليك باتباع التالي:

  • وضع الكلمة المفتاحية في رابط الـ URL الخاص بالموقع.
  • استخدام الكلمة المفتاحية في وسم العنوان Title tag.
  • استخدام الكلمات المفتاحية في الوصف الذي يظهر أسفل العنوان مباشرة Meta Description.
  • وضع الكلمات المفتاحية في العناوين في H1 وكذلك H2, H3, H4
  • استخدام الكلمات المفتاحية في الصورة Image tag.
  • مشاركة المحتوى على السوشيال ميديا.

الخطوة الرابعة: القياس

بعد عمل الخطوات السابقة عليك بتحليل النتائج، للتأكد من فاعلية الخطوات السابقة، ومدى نجاح استراتيجيتك المنفذة بشرط أن تُنفذ بإتقان. مع الأخذ في الاعتبار سرعة تحميل الموقع، وتحسين تجربة المستخدم.

الخلاصة

عملية تحسين السيو الخارجي لمتجرك بالنسبة لمحركات البحث ليست عملية مؤقتة أو مهمة تُنجز لمرة واحدة أو عدة مرات ثم تتوقف. بل هي عملية مستمرة تتطلب مدة من الزمن لنجاح موقعك، لذلك أنصحك بأن تعهد بها إلى شركة سيو متخصصة تتميز بالكفاءة والفعالية لأدائها على النحو الأفضل والأمثل.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *