سيو فنون

7 من اسرار سيو اليوتيوب يجب أن تعرفها 

اسرار سيو اليوتيوب

مع لجوء الكثير من صُناع المحتوى على الإنترنت إلى استخدام منصة يوتيوب في عرض فيديوهاتهم، أصبح البحث عن طرق لتحسين ظهور الفيديوهات أمام المشاهدين المحتملين بمثابة أمرًا حيويًا للعديد من صُناع المحتوى على منصة يوتيوب.

هنا يظهر دور سيو اليوتيوب أو ما يُطلق عليه تحسين محركات البحث على يوتيوب، حيثُ يمكن أن يسهم بشكل كبير في جذب المزيد من الجمهور المستهدف وزيادة نسبة المشاهدات. لذلك، إذا كنت تسعى إلى تعزيز نجاح قناتك على منصة  يوتيوب وبناء جمهور كبير من المشاهدين عليها. فسوف نُقدم لك في هذا المقال أهم 7 اسرار سيو اليوتيوب، تابع معنا للنهاية لتعرف كيف يمكنك تحسين محتوى فيديوهاتك وجعلها أكثر اكتشافًا على منصة YouTube. 

ما المقصود بـ سيو اليوتيوب؟

سيو اليوتيوب أو ما يسمى بالإنجليزية Youtube SEO وهو اختصار لمصطلح Search Engines Optimization، يُقصد به تحسين محركات البحث على يوتيوب بما يُساعد في ترتيب ظهور مقاطع الفيديو في نتائج البحث الأولى أمام مستخدمي المنصة. 

تشمل عملية تحسين محركات البحث على يوتيوب مجموعة من الإجراءات بدءًا من اختيار الكلمات المفتاحية المستهدفة وكتابة وصف احترافي للفيديو إلى ترتيب الفيديوهات في قوائم تشغيل ذو صلة بمحتواها. 

يهدف سيو اليوتيوب إلى مساعدة صُناع المحتوى على منصة يوتيوب في زيادة فرصة وصول المحتوى الخاص بهم إلى عدد أكبر من الجمهور وبالتالي زيادة عدد المشتركين وكذلك المشاهدات على الفيديوهات  الخاصة بهم. 

اسرار سيو اليوتيوب
اسرار سيو اليوتيوب

أهم اسرار سيو اليوتيوب:

1. اختيار كلمات مفتاحية قوية

يُعتبر الدقة في اختيار الكلمات المفتاحية هي أول وأهم اسرار سيو اليوتيوب وهي عبارة عن الكلمات التي من المحتمل أن يستخدمها الجمهور عند البحث موضوع معين على منصة يوتيوب. 

لذلك، يجب أن تختار بعناية الكلمات المفتاحية التي تقوم بإدراجها داخل الفيديو الخاص بك على منصة يوتيوب سواء في  عنوان الفيديو، وصف الفيديو، والوسوم أو العلامات. 

يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية باتباع الطرق الآتية:

  1. قم باستغلال ميزة الإكمال التلقائي على منصة يوتيوب عن طريق كتابة كلمات بحث ذات صلة بمحتوى الفيديو الخاص بك، وسوف تقترح عليك المنصة أشهر الكلمات البحثية من قبل المستخدمين عند البحث عن هذا الموضوع، كما هو موضح في الصور الآتية: 
  1. استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية مثل: 

2. الاهتمام بجودة المحتوى 

جودة الفيديو من أهم الأمور التي تُركز عليها مُحركات البحث عند ترتيب ظهور الفيديوهات على المنصة. لذلك، من اسرار سيو اليوتيوب  قدم محتوى ذو جودة عالية ومُفيد للجمهور أي يساعدهم على حل مشكلة معينة أو يمدهم بمعلومات قيمة. مع الأخذ في الاعتبار أيضًا مدى جودة الفيديو من الناحية التقنية. 

3. اختيار عنوان للفيديو مُثير ومُعبر

أيضًا اختيار عنوان جذاب للفيديو وواضح ومختصر من أهم اسرار سيو اليوتيوب حيثُ تُشجع وتُحفز الجمهور في النقر على الفيديو الخاص بك، إليك أهم 5 عناصر  يجب أن تضعها في اعتبارك عن اختيار عنوان الفيديو  الخاص بك على منصة يوتيوب: 

  1. يجب أن يكون عنوان الفيديو يعبر بوضوح عن ما سيجده المشاهد عند مشاهدة الفيديو الخاص بك.
  2. يجب أن  تقوم بإدراج الكلمات المفتاحية المستهدفة في عنوان الفيديو الخاص بك، حيثُ أن ذلك من شأنه أن يسهل من وصول الجمهور إليه. 
  3. ينبغي أن يكون العنوان جذابًا ومثيرًا للفضول.  يُمكنك استخدم ألفاظ قوية وواضحة لجذب المشاهدين وتحفيزهم النقر على الفيديو لمشاهدته.
  4. تجنب استخدام عناوين كاذبة أو مضللة من أجل جذب الانتباه فقط، بل يجب أن يكون العنوان دقيقًا ويعكس محتوى الفيديو بشكل صحيح. 
  5. من الأفضل أن تكون العناوين قصيرة ومختصرة للحفاظ على البساطة والوضوح. 

شاهد أيضًا: تحسين سيو اليوتيوب في 5 خطوات فقط!

4. تحسين وصف الفيديو 

وصف الفيديو هو الجزء الذي يراه المشاهد أسفل الفيديو، ويعتبر الدقة في كتابة هذا الوصف أحد أهم اسرار سيو اليوتيوب، إليك أهم الاعتبارات التي يجب الانتباه إليها عند كتابة وصف الفيديو من أجل مساعدة محركات البحث على زيادة فرص اكتشاف الفيديو الخاص بك من قبل جمهورك المستهدف: 

  1. يجب أن تُركز عند كتابة وصف الفيديو على تقديم قيمة للمشاهدين عبر تقديم معلومات إضافية حول محتوى الفيديو أو وضع روابط للمصادر التي تم الاستعانة بها عند إنشاء الفيديو أو حتى معلومات التواصل معك، وكذلك يجب أن يُشجع وصف الفيديو الجمهور على مشاهدة الفيديو والتفاعل معه.
  2. يجب أن يحتوي وصف الفيديو على شرح دقيق للمحتوى. تحدث عن الموضوع الرئيسي للفيديو بوضوح ودقة. 
  3. قم بإدراج الكلمات المفتاحية المهمة في وصف الفيديو. حيثُ أن هذا يساعد على تحسين تصنيف الفيديو الخاص بك في نتائج البحث.
  4. يُمكنك أن تقوم بإدراج روابط داخلية إلى فيديوهات أخرى على قناتك؛ لتشجيع المشاهدين على مشاهدة المزيد من فيديوهاتك.
  5. قم بوضع وسوم أو هاشتاجات (#) ذات صلة بموضوع الفيديو، حيثُ أن هذا يُساعد بشكل كبير  في زيادة رؤية الفيديو في أقسام البحث على منصة يوتيوب.
  6. أخيرًا، من الأفضل ألا تُبالغ في كتابة وصف طويل ومُفصل لفيديوهات الخاصة بك على يوتيوب، بل يجب أن يكون متوسط الطول بما يكفي لشرح المحتوى وجذب المشاهدين. 

5. وضع صورة مُصغرة جذابة Thumbnail

وضع صورة مصغرة جذابة (Thumbnail) هو سر آخر من اسرار سيو اليوتيوب. 

فهي أول ما يلاحظه المشاهد عند تصفح مقاطع الفيديو وقوائم التشغيل المختلفة على منصة يوتيوب، لذلك لابد من أن تقوم بتصميمها بعناية وبطريقة تُحفز جمهورك على النقر على فيديوهاتك للمشاهدة.

الصورة المصغرة هي الصورة التي يرى المشاهدون عندما يتصفحون مقاطع الفيديو والقوائم على اليوتيوب.

إليك أهم النصائح لتتمكن من وضع صورة مصغرة جذابة لفيديوهاتك على منصة يوتيوب:

– استخدم صورة المصغرة عالية الجودة وواضحة. 

– استخدم ألوان ملفتة للانتباه وعناصر تصميم تجعل صورتك تبرز.

– يجب أن تعبر الصورة المصغرة بوضوح عن محتوى الفيديو، فلا ينبغي أن تستخدم صورة مصغرة تختلف كثيرًا عن مضمون الفيديو.

– تأكد من أن الصورة المصغرة  تم تصميمها بالمقاسات المناسبة لمنصة يوتيوب؛ لضمان ظهورها بشكل لائق أمام الجمهور.

– أخيرًا، يمكنك أن تقوم بتجربة أكثر من صورة مصغرة للفيديو الخاص بك، ومن ثم تقييم ومراقبة أداء كل منها. 

6. استخدام الوسوم أو العلامات بفاعلية (#)

الوسوم أو العلامات من اسرار سيو اليوتيوب التي لا يهتم بها الكثيرين، فهي تعتبر من الأمور التي تساعد بشكل كبير على تحسين سيو اليوتيوب. فـ باستخدام الوسوم بفعالية، يمكنك أن تساعد في تحسين تصنيف قناتك على منصة يوتيوب، وبالتالي زيادة فرص اكتشافها من قبل جمهورك المستهدف والذي يؤدي بدوره إلى زيادة عدد المشاهدين والمشتركين في النهاية.

إليك أهم إليك بعض النصائح لاستخدام الوسوم بفعالية:

  1. استخدم وسوم تعبر عن موضوع الفيديو وتتشابه مع الكلمات المفتاحية التي يمكن أن يبحث عنها الجمهور.
  2. لا ينبغي أن تُفرط في استخدام الوسوم أو تكرارها أيضًا، بل استخدم عددًا مناسبًا من الوسوم (عادة بين 2 إلى 5) لكل فيديو. 
  3. قم باستخدام وسوم عامة تعكس محتوى الفيديو بشكل عام، بالإضافة إلى استخدام وسوم أكثر تحديدًا تُعبر عن محتوى الفيديو الخاص بك بشكل دقيق.
  4. يمكنك استخدام أدوات بحث الوسوم على اليوتيوب للعثور على وسوم مناسبة وشائعة تستخدم في مجال محتوى الفيديو الخاص بك مثل Hashtagify

7. إنشاء قوائم تشغيل 

آخر سر من اسرار سيو اليوتيوب التي يجب عليك اتباعها لتحسين قناتك على اليوتيوب لمحركات البحث، هو القيام بترتيب الفيديوهات الخاصة بك ضمن قوائم تشغيل ذو صلة. حيثُ أن ذلك يُساعد على تحسين تجربة الاستخدام للمشاهدين من خلال مساعدتهم على التنقل بين محتوى قناتك بسهولة وسلاسة. 

إليك أهم النصائح التي يُمكنها مساعدتك عند إنشاء قوائم التشغيل الخاصة بك:

  1. قم بتجميع مقاطع الفيديو المتعلقة بمواضيع مشابهة في قوائم تشغيل. 
  2. قم بوضع عناوين واضحة وموجزة لقوائم التشغيل تعكس المحتوى الموجود بداخلها.
  3. قم بكتابة وصف مُفصل لقوائم التشغيل الخاصة بك. بحيث يُلخص لجمهورك محتوى قوائم التشغيل والموضوعات التي تمت تغطيتها خلالها.
  4. قم باستخدام وسوم أو هاشتاجات (hashtags) ذو صلة بموضوعات قوائم التشغيل، مما يساعد على تحسين اكتشاف هذه القوائم من قبل الجمهور المستهدف.
  5. قم بإعداد قائمة تشغيل تلقائية تحتوي على مقاطع الفيديو الجديدة التي تنشرها على قناتك، مما يساعد في زيادة مشاهدات الفيديوهات الجديدة.
  6. أخيرًا، لا تنسى أن تقوم بتحديث قوائم التشغيل بانتظام، وإضافة الفيديوهات الجديدة. 

هذا باختصار أبرز اسرار سيو اليوتيوب الشائعة،  ابدأ اليوم باتباعها من أجل تحقيق نجاح كبير لقناتك على منصة اليوتيوب وبناء قاعدة جماهيرية قوية. 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *