سيو فنون

استشاري سيو متخصص لنشاطك

استشاري سيو

تحظى استشارة السيو في تحسين محركات البحث بأهمية كبيرة في وسط الأعمال وخاصة الأعمال الرقمية التي تركز على تحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث العضوي، وذلك من أجل زيادة عدد الزيارات الوصول إلى موقعك وتحسين الوعي بعلامتك التجارية.

ولتحقيق هذه الأهداف فأنت بحاجة إلى استشاري سيو متخصص يملك الخبرة والمعرفة اللازمة لتحسين موقعك في محركات البحث، عن طريق تحليل محتوى الموقع والكلمات الرئيسية، وتحسين بنية الموقع وتجربة المستخدم، وغيرها من الخدمات الأخرى.

في هذا المقال، سنتحدث عن بعض النقاط المهمة التي يمكنك الاستفادة منها في تحقيق أهدافك الرقمية، والتي هي عبارة عن:

  • من هو استشاري أو متخصص السيو؟
  • ما هي مهام استشاري سيو؟ 
  • لماذا تحتاج خبير سيو متخصص؟
  • كيف يتم تحديد تكلفة طلب استشارة سيو؟

من هو استشاري أو متخصص السيو؟

تتمثل وظيفة استشاري سيو في تحسين أداء موقع الويب على محركات البحث، ويتضمن ذلك زيادة النتائج وتحليل الموقع الإلكتروني، والبحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية، وتحسين الروابط الداخلية والخارجية والوسوم وغيرها من المعلومات الأخرى التي تعمل على زيادة الوصول والظهور في نتائج البحث العضوي، جلب المزيد من حركة المرور إلى الموقع الإلكتروني، وذلك بهدف زيادة المبيعات والتحويلات والإيرادات للموقع عبر الإنترنت.

وبشكل عام، فإن وجود استشاري سيو أو شركة سيو متخصصة يعتبر استثمار مفيد لأي شخص يرغب في تحقيق النجاح لأعماله التجارية على الإنترنت وزيادة حركة المرور وتحسين الأداء العام للموقع.

ما هي مهام استشاري سيو؟

يرتبط دور أخصائي السيو في فهم ومعرفة سلوكيات المستخدمين أكثر من ارتباطه بمحركات البحث من خلال المهام التالية:

  1. تسهيل الطريق على محركات البحث للحصول على المقال الخاص بك بكل سهولة.
  2. تحليل موقع الويب لتحديد المشكلات والفرص الحالية،  وأيضَا تحليل حجم انتشار الكلمات وعدد الزيارات، ومعدلات النقر على الروابط.
  3. يعمل استشاري سيو على تحسين أداء وتصنيف الموقع عن طريق دراسة وفهم الكلمات المفتاحية التي يستخدمها المنافسون لزيادة حركة المرور المستهدفة وتحسين محتوى الإعلانات.
  4. تحسين المحتوى القائم على الكلمات الرئيسية من العناوين والوصف ومحتوى الإعلان، وتقديم النصائح والإرشادات لفريق صناعة وكُتاب المحتوى لكتابة محتوى مناسب يحقق الأهداف التسويقية.
  5. فهم جميع الأمور التي يبحث عنها المستخدمين وربطها بمحتوى مناسب للخدمة التي يقدمها الموقع.
  6. تحسين استراتيجية التسويق من خلال اهتمام استشاري سيو بتحسين محتوى الإعلان بما يتضمنه من كلمات يبحث عنها المستخدمون بكثرة، ويحقق انتشار واسع للخدمات التي يقدمها الموقع الخاص بنشاطك.
  7. تعزيز الروابط الداخلية والخارجية للموقع عن طريق تقديم توصيات لتحسين الأكواد الداخلية للموقع تحسن من أدائه.
  8. تحسين هيكلة الموقع وبنيته مما يجعله سهل الاستخدام والوصول.
  9. التعزيز من تجربة المستخدم من خلال التحسين من سرعة التحميل و الاستخدام والقراءة والتنقل.
  10. إعداد التقارير وتحاليل دورية لقياس أداء الموقع ونقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة به، مع العمل على تحديد الخطط اللازمة للتحسين من كفاءة الموقع.

وباختصار، إن اختيار استشاري سيو مناسب لتحسين موقع الشركة أو المؤسسة أو العمل الخاص بك لهو أمر مهم جدًا في بناء تواجد قوي، وتحقيق النجاح لمشروعك على الانترنت. 

استشاري سيو

لماذا تحتاج خبير سيو متخصص؟

لسبب بسيط جدًا وهو أن غالبًا ما يقتصر مستخدمي الإنترنت على نتائج البحث الأولى، حيث تشير الإحصائيات أن حوالي أكثر من 60% من الأشخاص يكتفون نتائج البحث الأولى، بينما من 15% لـ 20% يصلون للصفحة الثانية وتقل النسب تدريجيُا وصولاً للصفحة الخامسة التي غالبا لا يتعداها أحد.

كما أن هناك مقوله شائعة جدًا بين استشاري سيو، وهي “أن من أراد أن يخبئ شيئ، فليضعه في الصفحة الثانية من محرك بحث جوجل حيث لن يجده أحد هنا” وعلى الرغم من أنها من الاقتباسات المضحة إلا أنها تشير إلى أهمية تواجد أصحاب المتاجر والمواقع الإلكترونية على نتائج البحث الأولى.

لهذا السبب، فإننا ننصحك بشدة من الاستعانة بخدمات استشاري سيو متخصص يمتلك مجموعة من المهارات والخبرات المتنوعة التي يمكن الاعتماد عليها في الوصول والتصدر لأعلى الترتيبات في محركات البحث بنجاح، ومن هذه الأنشطة:

1) تحسين تصنيف الموقع من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية.

تعد مهمة العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة التي يجب استهدافها من أهم مهام تحسين محركات البحث، وذلك لأنه إذا لم يكن لديك القدرة على معرفة الكلمات التي يبحث عنها الناس باستمرار أو الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسوك فلن يصل محتواك للجمهور من الأساس ولن يحقق أي زيارات.

وأيضًا من المشاكل الأخرى التي يهتم بها استشاري سيو هي استهداف الكلمات المفتاحية لعدد من المرات  بدلًا من مرة واحدة، مما ينتج عنه مشكلة “تفكك الكلمات المفتاحية” أي أنك تنافسك نفسك على محركات البحث بدلًا من منافستك للأخرين.

كما يهتم استشاري سيو المتخصص بفكرة اكتشاف كلمات ذات منافسة منخفضة تحمل معها فرصًا كبيرة لتصدر نتائج البحث بامتياز، وأيضًا معالجة كل المشاكل والأخطاء الموجودة في موقعك عبر إعادة تنظيم وترتيب المحتوى الموجود في صفحتك وربطها بباقي المقالات والموضوعات الأخرى.

2) فحص الجوانب الفنية.

إن تحسين محركات البحث والتأكد من أن موقعك الإلكتروني يعمل بشكل جيد، مما يتيح الاستخدام السهل والوصول إلى محتواه بسهوله، من أهم المهام التي يقوم بها استشاري سيو بالإضافة إلى:

  • التأكد من سرعة أداء الموقع من خلال التقليل من وقت التحميل للتأكد من أن الروابط الخلفية تم إنشاؤها بجودة عالية.
  • التعزيز من تجربة المستخدم، والتأكد من مناسبته لمختلف الأجهزة الأخرى مثل الهواتف الذكية، واللاب توب والكمبيوتر عند البحث.
  • بناء الموقع وتخطيطه بشكل جيد ليسهل فهرسته مما يجعل الوصول إليه أسرع ترتيبه في نتائج البحث أفضل.
  • إعادة ترتيب الصفحات المهمة وإزالة الصفحات التي لا  ينتج عنها أي زيارات بالإضافة لتأمين الروابط وإضافة النصوص، والتأكد من عدم تكرار  الأوصاف في الروابط، وغيرها من الخدمات الكثيرة والمختلفة.

3) تحسين السيو الداخلي – On-page SEO

تنقسم مهام التحسينات التي يمارسها استشاري سيو إلى جزئين، منها التحسين الخارج والتحسين الخارجي الذي يعتبر الجزء الأساسي والأكثر انتشارًا لدى متخصصي السيو، كما أنه أيضًا يعتبر الأكثر سهولة في التطبيق والتعزيز من رؤية الموقع على محركات البحث، ومن طرق تحسين السيو الداخلي على الصفحة، ما يلي:

إضافة عنوان – Title tag

وهو نسخة مصغرة ومختصرة ومن عنوان صفحتك، يتكون من 60 حرف، ويحتوي على اسم العلامة التجارية والكلمات الثانوية والكلمات الرئيسية.

الوصف المختصر – Meta description

وهو وصف تعريفي مختصر مكون من 140 لـ 160 حرف على الأكثر، يصف محتواك باختصار بمحتوى يخبرهم عن ما يتوقعون وجوده على الموقع، ويشجعهم على زيارته، بشرط أن يحتوي هذا الوصف على عدد من الكلمات الرئيسية التي يحددها استشاري سيو متخصص أو مرادفاتها أو كلمات ذات صلة بها.

هيكلة عنوان الرابط – URL structure

من خلال فصل عنوان الصفحة بما تحتويه من كلمات رئيسية من خلال الشرائط العلوية وليست السفلية، وتجنب سلال الأرقام والتواريخ. ويمكن بناء الروابط من خلال الاستعانة بخدمات استشاري سيو متخصص.

إضافة عناوين للصور

والذي يعني اختيار عناوين وأسماء الملفات والتعليقات التوضيحية والنصوص البديلة الملائمة للبشر أولاً، ثم المخصصة لمحركات البحث ثانيًا، وذلك للجمع بين ميزات تأثير الكلمات الرئيسية على القارئ ومحرك البحث معًا.

التعزيز من الروابط الداخلية – Internal linking

وهي التي تساعد في بناء شبكة مميزة من العناوين والمقالات والموضوعات ذات الصلة وربطها ببعضها البعض، مما يسهل من مهمة فهم المحتوى بوضوح أكثر وفهرسته سريعًا، كما أن الروابط الداخلية تعزز من حركة المرور وزيادة وقت الزائرين على الموقع، مما يعطى إشارة لجوجل بأن محتواك مترابط ومتصل ويحتوى على الكلمات المفتاحية بكثرة.

المحتوى – content

لابد أن يكون محتواك أصلي وعالي الجودة، يتضمن الكلمات الرئيسة التي يحددها استشاري سيو في أول 100 كلمة وفي العناوين الرئيسية أو الفرعية وفي آخر 100 كلمة أيضًا مع توزيعها في باقي أجزاء المحتوى بنسبة لا تقل عن 1%، لأن هذا يزيد من جودة البحث وترتيبك في محركات البحث مثل جوجل وغيرها من المحركات الأخرى.

4) تحسين السيو الخارجي – Off-page SEO

يشير تحسين السيو الخارجي إلى الجهود التي تقوم بها لزيادة روابط موقع الويب الخاص بك على مواقع الويب الأخرى، لكي تؤكد للبشر ولمحركات البحث أن موقعك جدير  بالثقة ويمكنك الاستعانة به، مما يحسن من الوعي بعلامتك التجارية وزيادة حركة المرور الخاصة به.

من أهم الأساليب المستخدمة لتحسين محركات البحث الخارجية، ما يلي:

إنشاء الروابط الخلفية – Backlinks:  

وهي أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها من خلال استشاري سيو متخصص لتحسين محركات البحث خارج الصفحة، حيث أنه كلما زادت عدد الروابط الخارجية للموقع زاد تصنيف الموقع وفرص تصدره في نتائج البحث، وعلى الرغم من أن هذا قد يأخذ بعض من الوقت إلا أن هناك استراتيجيات لزيادة عدد الروابط الداخلية مثل النشر على مدونات أخرى، أو طلب الاتصال من مواقع أخرى لإضافة رابط لمحتواك الخاص في أحد المواقع التي تقدم محتوى شبيه بمحتواك، كما يمكنك التطوع في استطلاعات الرأي وحملات التسويق المشتركة والشركة مع شركات متنوعة وغيرها..

الترويج للمحتوى:

الترويج للمحتوى من الأجزاء الحيوية جدًا التي من خلالها نتواصل بها مع الجمهور وأداة قوية أيضًا للترويج والتسويق، فكلما زاد عدد المشاهدين للمحتوى الخاص بك زاد عدد التفاعل والزيارات الخاصة بموقعك.

وهناك عدة طرق للترويج منها السوشيال ميديا أو التعاون مع المؤثرين الذين يقدمون محتوى شبيه أو قريب أو له علاقة بمحتواك.

عمل مقال الضيف – guest post:

الجست بوست يساهم بشكل كبير في زيادة الوعي والحصول على عدد كبير من الزوار إلى موقعك، فإذا كنت تفكر في الاستعانة به فيجب عليك الأخذ في الاعتبار بعض الأشياء وهي: أن تتأكد من أن الموقع عالي الجودة وله صلة بتخصص مجالك، كما عليك بأخذ الوقت الكافي في الكتابة والصياغة الجيدة لمحتواك لجذب انتباه القارئ ولبناء صلة وسمعة جيدة بينك وبين متابعيك. ويمكنك الاستعانة بخدمات استشاري سيو متخصص للحصول على استشارات ونصائح للتحسين من كتاباتك ومقالاتك.

الاهتمام بالمراجعات على الانترنت – Online reviews:

والتي تتمثل في إضافة جميع شهادات وأراء العملاء الخاصة بمحتواك في ملفك التجاري على Google  و Yelp وغيرها من مواقع المراجعة ذات صلة بنشاطك التجاري.

5) تحليل المنافسة ومراقبة النتائج 

عالم السيو اليوم ملئ بالمنافسة القوية والحماسية، حيث يسعى العديد من الشركات لتحقيق أفضل النتائج والترتيبات لمواقعهم على محركات البحث، لذا فإن كل استشاري سيو يبذل مجهود كبير في معرفة الكلمات المفتاحية وتحليل نوع المحتوى والكلمات التي تتصدر نتائج البحث.

كيف يتم تحديد تكلفة طلب استشارة سيو؟

تختلف تكلفة خدمات استشاري سيو اعتمادًا على العديد من العوامل، منها:

  1. حجم الموقع.
  2. حالة واحتياجات الموقع.
  3. مدى خبرة استشاري سيو.
  4. مدة التعاون أو الاستشارة.
  5. طلبات العميل.

وبناء على هذه المتطلبات يتم تحديد تكلفة ثابتة للمشروع يمكن العمل من خلالها على تطوير الموقع وإضافة التحسينات اللازمة للارتقاء بترتيبه وظهوره في محركات البحث الأولى..

وختامًا، إن تحسين محركات البحث هو جزء أساسي من استراتيجية التسويق الرقمية، ولا يمكن لأي موقع النحاجة والتصدر في محركات البحث الأولى دون الاستعانة بخدمات استشاري سيو متخصص للحصول على الإرشادات والنصائح اللازمة للتحسين من تواجد موقعهم الإلكتروني وتحقيق أهدافهم الرقمية,

لذا، يجب على الأفراد والشركات والمؤسسات المختلفة الاستثمار في السيو لتحسين مواقعهم الالكترونية بشكل دائم، حتى يمكنهم تحقيق أفضل النتائج الممكنة لإنجاح مشروعاتهم.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *